صفحه 1- الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه

جستجو
الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه
مقدمهمقدمه ... شیخ محمود شبستری(رضوان الله علیه)د ...ر ابتدای کتاب مقدمه ای کوتاه ذکر می ک ...نند که ما علاوه بر ذکر جملات شیخ(ره)،
کل امر لم یبدا ببسم الرحمن الرحیم فهو ابتر ، الغیرک من الظهور ما لیس لک ، یا ظاهرا فی بطونه و یا باطنا فی ظهوره ، واحد لا شریک له و لا شیء معه فرد لا ثانی معه لا معلوم و لا مجهول ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لیس شیء غیره هو نور لیس فیه ظلمه ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، یسئله من فی السماوات و الارض کل یوم هو فی شأن ، کل من علیها فان و یبقی وجه ربک ذوالجلال و الاکرام ، سبحان من لم یزل و لایزال فردا صمدا لم یتخذ صاحبه و لا ولدا ، و ما قدروا الله حق قدره ، مَّا کَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِکُمْ وَلَٰکِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِیِّینَ وَکَانَ اللَّهُ بِکُلِّ شَیْءٍ عَلِیمًا ، کنت نبیا و آدم بین الماء و الطین ، لقد رای من آیات ربه الکبری ، فاوحی الی عبده ما اوحی ، انت کما اثنیت علی نفسک ، و ما رمیت اذ رمیت و لکن الله رمی ،
194 بازدید، دوشنبه سیزدهم شهریور ۹۶
حقیقت سومحقیقت سوم ... "هستی او تعالی نماینده خود اس ...ت که نمایندگی حقیقی جز از هستی نیاید( ...(افی الله شک فاطر السماوات و الارض))&
افی الله شک فاطر السماوات و الارض ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، ظاهر و مظهر وجود حق تعالی ، قوت ظهور وجودی ،
77 بازدید، سه شنبه چهاردهم شهریور ۹۶
حقیقت ششمحقیقت ششم ... "چون موجودات، از واهب الصور ا ...حسن الصور آورده اند که:الذی احسن کل ش ...یء خلقه صورت احسن بدن ظاهر است و آرای
الذی احسن کل شیء خلقه ، زیبایی تکوینی ، زیبایی تشریعی ، موصوف بالآیات ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، صبغه الله و من احسن من الله صبغه و نحن له عابدون ، لَّا تَجِدُ قَوْمًا یُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْیَوْمِ الْآخِرِ یُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ کَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِیرَتَهُمْ أُولَٰئِکَ کَتَبَ فِی قُلُوبِهِمُ الْإِیمَانَ وَأَیَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَیُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِی مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِینَ فِیهَا رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَٰئِکَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ، وَاعْلَمُوا أَنَّ فِیکُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ یُطِیعُکُمْ فِی کَثِیرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَٰکِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَیْکُمُ الْإِیمَانَ وَزَیَّنَهُ فِی قُلُوبِکُمْ وَکَرَّهَ إِلَیْکُمُ الْکُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْیَانَ أُولَٰئِکَ هُمُ الرَّاشِدُونَ ، و لکن الله حبب الیکم الایمان و زینه فی قلوبکم ،
101 بازدید، جمعه هفتم مهر ۹۶
نص هفدهمنص هفدهم ... در این نص شریف، شیخ قونوی(قدس سره) ... به توضیحی پیرامون حقیقت "تنزیه& ...quot;در نزد اهل عقل و اهل شرع و اهل ک
تنزیه خداوند ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، لم ینا عنها فیقال هو منها بائن ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، و نحن اقرب الیه من حبل الورید ، معروف عند کل جاهل ، فرد لا ثانی معه لا معلوم و لا مجهول ، ان الله اجل ان یحتجب عن شیء او یحتجب عنه شیء ، و الله خیر الرازقین ، فتبارک الله احسن الخالقین ، و الله ارحم الراحمین ، یا اکبر من کل کبیر ، واحد لا بعدد ، الله اکبر ، هو حیاه کل شیء ، غنی کل فقیر و عز کل ذلیل و قوه کل ضعیف ، و اعبد ربک حتی یاتیک الیقین ، یقین ، موت اختیاری ، ما یفعل الله بعذابکم ان شکرتم و آمنتم و کان الله شاکرا علیما ، فلاتحسبن الله مخلف وعده رسله ان الله عزیز ذوانتقام ،
101 بازدید، شنبه سیزدهم آبان ۹۶
توحید افعالیتوحید افعالی ...           ...;           ...nbsp         
والله انزل من السماء ماء فاحیا به الارض بعد موتها ، توحید افعالی ، الم تر ان الله انزل من السماء ماء فتصبح الارض مخضره ان الله لطیف خبیر ، و انه هو اضحک و ابکی ، و انه هو امات و احیا ، و انه هو اغنی و اقنی ، هو الذی یصورکم فی الارحام کیف یشاء لا اله الا هو العزیز الحکیم ، الذی علم بالقلم ، الرحمن علم القرآن ، علمه البیان ، ان الله هو الرزاق ذو القوه المتین ، الله خالق کل شیء و هو علی کل شیء وکیل ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، و الله اخرجکم من بطون امهاتکم لاتعلمون شیئا و جعل لکم السمع و الابصار و الافئده لعلکم تشکرون ، فلما آسفونا انتقمنا منهم فاغرقناهم اجمعین ، إن الله عز و جل لا یأسف کأسفنا و لکنه خلق أولیاء لنفسه یأسفون و یرضون و هم مخلوقون مربوبون فجعل رضاهم رضا نفسه و سخطهم سخط نفسه ، من ذا الذی یقرض الله قرضا حسنا فیضاعفه له اضعافا کثیره و الله یقبض و یبسط و الیه ترجعون ، یایها الذین آمنوا ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، لا تقل بقول‏ القدریة فإن القدریة لم یقولوا بقول أهل الجنة و لا بقول أهل النار و لا بقول إبلیس فإن أهل الجنة قالوا الحمد لله الذی هدانا لهذا و ما کنا لنهتدی لو لا أن هدانا الله‏ و لم یقولوا بقول أهل النار فإن أهل النار قالوا ربنا غلبت علینا شقوتنا و قال إبلیس‏ رب بما أغویتنی ، انا کل شیء خلقناه بقدر ، الم تر انا ارسلنا الشیاطین علی الکافرین تؤزهم أزا ، افمن زین له سوء عمله فرآه حسنا فان الله یضل من یشاء و یهدی من یشاء فلاتذهب نفسک علیهم حسرات ان الله علیم بما یصنعون ، الذی احسن کل شیء خلقه و بدا خلق الانسان من طین ، یایها الذین کفروا لاتعتذروا الیوم انما تجزون ما کنتم تعملون ، ما رایت الا جمیلا ، ان الله شاء ان یراک قتیلا ، ان مما اوحى الله الى موسى (ع) و انزل إلیه فى التوریة: انى انا الله لا إله الا انا خلقت الخلق و خلقت الخیر و اجریته على یدى من احب فطوبى لمن اجریته على یدیه و انا الله لا إله الا انا خلقت الخلق و خلقت الشر و اجریته على یدى من اریده فویل لمن اجریته على یدیه ، إن القدریة مجوس هذه الأمة، و هم الذین أرادوا أن یصفوا الله بعدله، فأخرجوه من سلطانه، و فیهم نزلت هذه الآیة یوم یسحبون فی النار على وجوههم ذوقوا مس سقر* إنا کل شی‏ء خلقناه بقدر ، کلا نمد هولاء و هولاء من عطاء ربک و ما کان عطاء ربک محظورا ، الله یستهزئ بهم و یمدهم فی طغیانهم یعمهون ، الله یستهزئ بهم و یمدهم فی طغیانهم یعمهون ، هل للعباد من الاستطاعة شی‏ء؟ قال: فقال لى: اذا فعلوا الفعل کانوا مستطیعین بالاستطاعة التی جعلها الله فیهم،....... ثم قال: لیس له من الاستطاعة قبل الفعل قلیل و لا کثیر و لکن مع الفعل و الترک کان مستطیعا ، علم انهم سیکفرون، فاراد الکفر لعلمه فیهم و لیست هى إرادة حتم انما هى إرادة اختیار ،
214 بازدید، یکشنبه پنجم آذر ۹۶
نص بیستمنص بیستم ... بین هویت غیبیه حق تعالی با مخلوقات ... هیچ مناسبتی نمی باشد چرا که آن مرتبه ... از عوالم آفرینش فراتر است ولی وجود ح
الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، صبغه الله و من احسن من الله صبغه و نحن له عابدون ، کلا انهم عن ربهم یومئذ لمحجوبون ، إنّ‌ اللّه تبارک و تعالى لا يوصف بمکان يحلّ‌ فيه فيحجب عنه فيه عباده و لکنّه يعني:إنّهم عن ثواب ربّهم لمحجوبون. ، امن یجیب المضطر اذا دعاه ، نَزَلَتْ‌ فِي الْقَائِمِ‌ مِنْ‌ آلِ‌ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِمُ‌ السَّلاَمُ‌، هُوَ وَ اللَّهِ‌ الْمُضْطَرُّ إِذَا صَلَّى فِي الْمَقَامِ‌ رَکْعَتَيْنِ‌ وَ دَعَا إِلَى اللَّهِ‌ عَزَّ وَ جَلَّ‌، فَأَجَابَهُ‌ وَ يَکْشِفُ‌ السُّوءَ وَ يَجْعَلُهُ‌ خَلِيفَةً‌ فِي الْأَرْضِ‌. ، الارواح جنود مجنده فما تعارف منها ائتلف و ما تناکر منها اختلف ، قل امر ربی بالقسط و اقیموا وجوهکم عند کل مسجد و ادعوه مخلصین له الدین کما بداکم تعودون ، من خلقه الله شقيا يوم خلقه کذلک يعود إليه شقيا و من خلقه سعيدا يوم خلقه کذلک يعود إليه سعيدا. ، لا تفتح لهم ابواب السماء و لایدخلون الجنه حتی یلج الجمل فی سم الخیاط ، و ما عند الله خیر و ابقی ، والله خیر و ابقی ،
53 بازدید، جمعه ششم بهمن ۹۶
وحدت عددی و احدیوحدت عددی و احدی ... وحدت خداوند طبق روایات شیعه از نوع ... عددی نیست بلکه وحدت احدی می باشد.مول ...ا علی(ع)در نهج البلاغه می فرمایند:
وحدت عددی ، وحدت احدی ، وحدت عددی و احدی ، وحدت وجود ، واحد لا بعدد ، إنّ‌ أعرابيّا قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين عليه السّلام فقال:يا أمير المؤمنين أتقول:إنّ‌ اللّه واحد؟قال: فحمل النّاس عليه قالوا:يا أعرابيّ‌ أما ترى ما فيه أمير المؤمنين من تقسّم القلب فقال أمير المؤمنين عليه السّلام:«دعوه فإنّ‌ الّذي يريده الاعرابيّ‌ هو الّذي نريده من القوم»ثمّ‌ قال:«يا أعرابيّ‌ إنّ‌ القول في أنّ‌ اللّه واحد على أربعة أقسام:فوجهان منها لا يجوزان على اللّه عزّ و جلّ‌ و وجهان يثبتان فيه فأمّا اللّذان لا يجوزان عليه فقول القائل:واحد يقصد به باب الاعداد فهذا ما لا يجوز لانّ‌ ما لا ثاني له لا يدخل في باب الاعداد أما ترى أنّه کفر من قال:ثالث ثلاثة و قول القائل:هو واحد من النّاس يريد به النّوع من الجنس فهذا ما لا يجوز عليه لانّه تشبيه و جلّ‌ ربّنا عن ذلک و تعالى و أمّا الوجهان اللّذان يثبتان فيه فقول القائل:هو واحد ليس له في الاشياء شبه کذلک ربّنا و قول القائل:إنّه عزّ و جلّ‌أحديّ‌ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود و لا عقل و لا وهم کذلک ربّنا عزّ و جلّ‌». ، ثالث ثلاثه ، لان ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، لقد کفر الذین قالوا ان الله ثالث ثلاثه و ما من اله الا اله واحد و ان ام ینتهوا عما یقولون لیمسن الذین کفروا منهم عذاب الیم ، شیء بحقیقه الشیئیه ، إنّه عزّ و جلّ‌ أحديّ‌ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود و لا عقل و لا وهم ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بقادر من قارنه ضد او ساواه ند ، و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون ، و باشتباههم علی ان لا شبه له ، و بمقارنتهم علی ان لا قرین له ، لیس کمثله شیء ، لیس بقادر من قارنه ضد ، موصوف بالآیات ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله ، فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، من عبد اللّه بالتّوهّم فقد کفر ،
57 بازدید، پنج شنبه بیست و ششم بهمن ۹۶
سر سرسر سر ... "ظهور وجودی است، و وجـودی عـي ...ن وجـود اسـت کـه غـير جـز عدم و عدمی ...نیست، و عدمی هم چنان عـين عـدم اسـت ک
تعرفت الی فی کل شیء ، و الله غالب علی امره ، توحیده تمییزه من خلقه و حکم التمییز بینونه صفه لا بینونه عزله ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ،
31 بازدید، جمعه یازدهم اسفند ۹۶
مطلع ششممطلع ششم ... امام خمینی(قدس سره)به عبارتی که از ... امام صادق(ع)در کتاب کلمات مکنونه و م ...کیال المکارم نقل شده است اشاره می کنن
لنا مع اللّه حالات هو هو و نحن نحن؛و هو نحن و نحن هو ، حکم التمییز بینونه صفه لا بینونه عزله ، الحق خلق و الخلق حق ، و الحق حق و الخلق خلق ، لا يحجبه الحجاب فالحجاب بينه و بين خلقه لامتناعه مما يمکن في ذواتهم و لإمکان ذواتهم مما يمتنع منه ذاته و لافتراق الصانع و المصنوع و الرب و المربوب و الحاد و المحدود أحد لا بتأويل عدد ، فالحق خلق بهذا الوجه فاعتبروا ، و لیس خلقا بذاک الوجه فادکروا ، من یدر ما قلت لم تخذل بصیرته ، و لیس یدریه الا من له البصر ، جمع و فرق فان العین واحده ، و هی الکثیره لاتبقی و لاتذر ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ،
30 بازدید، دوشنبه بیست و یکم اسفند ۹۶
تمثیلتمثیل ... "ظلمت ضد نور اسـت و ترکیـب می ...ـان دو ضـد محـال و ظـل کـه ضوء دوم اس ...ت از ایـن دو حقیقـت حاصـل مـیشـود: ال
الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، الـم تـر الى ربـک کیف مد الظل ،
23 بازدید، سه شنبه بیست و نهم اسفند ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی