صفحه 1- الله اکبر

جستجو
الله اکبر
وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)وحدت وجود از زبان امام صادق(ع) ...وحدت وجود از زبان امام صادق(ع) در این ... پست به شرح حدیثی از امام صادق(ع)می پ ...ردازیم که امام (ع)در آن صراحتا به وحد
وجود ، ماهیت ، وحدت وجود ، امام صادق ، لیس شیء غیره ، الله اکبر ، وحدت وجود در روایات ، من عرف نفسه عرف ربه ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، معنای الله اکبر از زبان امام صادق ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، إِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى لَا تُقَدَّرُ قُدْرَتُهُ وَ لَا یَقْدِرُ الْعِبَادُ عَلَى صِفَتِهِ وَ لَا یَبْلُغُونَ کُنْهَ عِلْمِهِ وَ لَا مَبْلَغَ عَظَمَتِهِ وَ لَیْسَ شَیْ‏ءٌ غَیْرَهُ هُوَ نُورٌ لَیْسَ فِیهِ ظُلْمَهٌ وَ صِدْقٌ لَیْسَ فِیهِ کَذِبٌ وَ عَدْلٌ لَیْسَ فِیهِ جَوْرٌ وَ حَقٌّ لَیْسَ فِیهِ بَاطِلٌ کَذَلِکَ لَمْ‏ یَزَلْ وَ لَا یَزَالُ أَبَدَ الْآبِدِینَ وَ کَذَلِکَ کَانَ إِذْ لَمْ یَکُنْ أَرْضٌ وَ لَا سَمَاءٌ وَ لَا لَیْلٌ وَ لَا نَهَارٌ وَ لَا شَمْسٌ وَ لَا قَمَرٌ وَ لَا نُجُومٌ وَ لَا سَحَابٌ وَ لَا مَطَرٌ وَ لَا رِیَاحٌ ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى أَحَبَّ أَنْ یَخْلُقَ خَلْقاً یُعَظِّمُونَ عَظَمَتَهُ وَ یُکَبِّرُونَ کِبْرِیَاءَهُ وَ یُجِلُّونَ جَلَالَهُ فَقَالَ کُونَا ظِلَّیْنِ فَکَانَا کَمَا قَالَ اللَّهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى‏ ، حق مخلوق به ، خلق السماوات و الارض بالحق تعالی عما یشرکون ، کلامه فعل منه ، لاتبدیل لکلمات الله ، انا کل شیء خلقناه بقدر ، ان کل من فی السماوات و الارض الا آتی الرحمان عبدا ، من عرف نفسه عرف ربه ، و لا یحیطون بشیء من علمه الا بما شاء ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، موصوف بالآیات معروف باالعلامات ، دائما او پادشاه مطلق است ، در کمال عز خود مستغرق است ، الم تر الی ربک کیف مد الظل و لو شاءلجعله ساکنا ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لیس شیء غیره ، الله نور السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، له ملک السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، قال رجل عنده الله أکبر فقال الله أکبر من أی شی‏ء فقال من کل شی‏ء فقال أبو عبد الله ع حددته فقال الرجل کیف أقول فقال قل الله أکبر من أن یوصف ، قال لی أبو عبد الله ع أی شی‏ء الله أکبر فقلت الله أکبر من کل شی‏ء فقال و کان ثم شی‏ء فیکون أکبر منه فقلت فما هو قال الله أکبر من أن یوصف ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، مشیته و اسمه و صفته و ما أشبه ذلک ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، له ما فی السماوات و ما فی الارض و ان الله لهو الغنی الحمید ، و له الکبریاء فی السماوات و الارض و هو العزیز الحکیم ، له ملک السماوات و الارض و الی الله ترجع الامور ، ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، ان تقرضو الله قرضا حسنا یضاعفه لکم و یغفر لکم والله شکور حلیم ،
821 بازدید، چهارشنبه هفدهم شهریور ۹۵
ذکرذکر ...           ...           & ...nbsp;nbsp;       ترج
وحدت وجود ، وجود ، ماهیت ، تجلی ، ذکر ، ولایت ، الذین یذکرون الله قیاما قعودا و علی جنوبهم و یتفکرون فی خلق السماوات و الارض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانک فقنا عذاب النار ، لایزال المومن فی صلاه ما کان فی ذکر الله ، و اقم اصلاه لذکری ، در نمازم خم ابروی تو با یاد آمد ، حالتی رفت که محراب به فریاد آمد ، الذین هم فی صلاتهم دائمون ، خوشا آنان که الله یارشان بی ، به حمد و قل هو الله کارشان بی ، خوشا آنان که دائم در نمازند ، بهشت جاودان بازارشان بی ، ای که در مسجد روی بهر سجود ، سر بجنبد دل نجنبد این چه سود ، وَ اذْکُرْ رَبَّکَ فی‏ نَفْسِکَ تَضَرُّعاً وَ خیفَةً وَ دُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَ الْآصالِ وَ لا تَکُنْ مِنَ الْغافِلین‏ ، تشهد له المرایا لا بمحاضره ، اعرفوا الله بالله ، إنما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه‏ إنما یعرف غیره ، من زعم انه یعرف الله بحجاب او بصوره او بمثال فهو مشرک ، الذین کانت اعینهم فی غطاء عن ذکری و کانوا لایستطیعون سمعا ، فویل للقاسیه قلوبهم من ذکر الله ، فانها لا تعمى الأبصار و لکن تعمى القلوب التی فی الصدور ، فرأیتک ظاهر فی کل شیء ، ما رأیت شیئا الا رأیت الله قبله و معه و بعده و عنده و فیه ، انه بکل شیء محیط ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، لاتحجبه السواتر ، یبنی اسرائیل اذکروا نعمتی التی انعمت علیکم ، فاذکرونی اذکرکم ، فی بیوت اذن الله ان ترفع و یذکر فیها اسمه یسبح له فیها باالغدو و الآصال ، رجال لا تلهیهم تجارة و لا بیع عن ذکر الله و إقام الصلاة و إیتاء الزکاة یخافون یوما تتقلب فیه القلوب و الأبصار ، تعرفت الی فی کل شیء ، الذین آمنوا و تطمئن قلوبهم بذکر الله الا بذکر الله تطمئن القلوب ، بمحمد صلی الله علیه و آله تطمئن قلوبهم و هو ذکر الله و حجابه ، فاذکرونی اذکرکم ، اول ما خلق الله نوری ، نفس رحمانی ، بکم یمسک السماء ان تقع علی الارض الا بأذنه ، ذکرکم فی الذاکرین، و أسماؤکم فی الأسماء، و أجسادکم فی الأجساد، و أرواحکم فی الأرواح، و أنفسکم فی النفوس، و آثارکم فی الآثار، و قبورکم فی‏ القبور ، و لایمکن الفرار من حکومتک ، و إیاب الخلق إلیکم ، إنا لله و انا الیه راجعون ، هر کسی کو دور ماند از اصل خویش ، باز جوید روزگار وصل خویش ، ما لله آیه هی اکبر منی ، یعنی بالذکر ولایة علی علیه السلام ، الذین کانت أعینهم فی غطاء عن ذکری ، هی فی أمیر المؤمنین صلوات الله علیه کان أمیر المؤمنین صلوات الله علیه یقول ما لله عز و جل آیة هی أکبر منی و لا لله من نبإ أعظم منی ، عم یتسائلون ، عن النبأ العظیم ، النبأ العظیم الولایة ، إِنَّا أَنْذَرْناکُمْ عَذاباً قَریباً یَوْمَ یَنْظُرُ الْمَرْءُ ما قَدَّمَتْ یَداهُ وَ یَقُولُ الْکافِرُ یا لَیْتَنی‏ کُنْتُ تُرابا ، رسول الله ص یقول إذا کان یوم القیامة و رأى الکافر ما أعد الله تبارک و تعالى لشیعة علی من الثواب و الزلفى و الکرامة قال یا لیتنی کنت ترابا أی یا لیتنی کنت من شیعة علی و ذلک قول الله عز و جل‏ و یقول الکافر یا لیتنی کنت ترابا) ، ابوتراب ، ثم لتسئلن یومئذ عن النعیم ، نحن من النعیم ، یبنی اسرائیل اذکروا نعمتی التی انعمت علیکم ، اتممت علیکم نعمتی ، (یا بنی، لا خیر فی الکلام إلا بذکر الله تعالى‏ ، و اذا ذکر الله وحده اشمأزت قلوب الذین لایؤمنون بالآخره و أذا ذکر الذین من دونه أذا هم یستبشرون ، یا ایها الذین آمنوا لا تلهکم اموالکم و لا اولادکم عن ذکر الله و من یفعل ذلک فاولئک هم الخاسرون ، اتل ما اوحی الیک من الکتاب و اقم الصلاه ان الصلاه تنهی عن الفحشاء و المنکر و لذکر الله اکبر والله یعلم ما تصنعون ، ذکر الله لأهل الصلاة أکبر من ذکرهم إیاه، ألا ترى أنه یقول: فاذکرونی أذکرکم‏؟ ، فأوحى الله عز و جل إلیه: یا موسى، أنا جلیس‏ من ذکرنی ، قال ص لا تقوم الساعة حتى لا یبق على وجه الأرض من یقول الله الله‏ ، إعراب القلوب على أربعة أنواع رفع و فتح و خفض و وقف فرفع القلب فی ذکر الله‏ تعالى و فتح القلب فی الرضا عن الله تعالى و خفض القلب فی الاشتغال بغیر الله و وقف القلب فی الغفلة عن الله تعالى أ لا ترى أن العبد إذا ذکر الله‏ بالتعظیم خالصا ارتفع کل حجاب کان بینه و بین الله تعالى من قبل ذلک و إذا انقاد القلب لمورد قضاء الله تعالى بشرط الرضا عنه کیف ینفتح بالسرور و الروح و الراحة و إذا اشتغل قلبه بشی‏ء من أسباب الدنیا کیف تجده إذا ذکر الله‏ بعد ذلک ، دائم الحضور ، دائم الصلاه ،
437 بازدید، شنبه ششم آذر ۹۵
بینونت و جداییبینونت و جدایی ... در این نوشتار سعی بر آن داریم که ب ...ینونت و جدایی میان خالق و مخلوق را تو ...ضیح دهیم.به سه روایت زیر توجه بفرمایی
وحدت وجود ، توحید ، تجلی ، بینونت خالق و مخلوق ، وحدت عددی ، بینونت صفت ، بینونت عزلی ، لیس شیء غیره ، أی شی‏ء الله أکبر فقلت الله أکبر من کل شی‏ء قال و کان‏ ثم‏ شی‏ء فیکون‏ أکبر منه قلت و ما هو فقال الله أکبر من أن یوصف ، قال رجل عنده الله أکبر فقال الله أکبر من أی شی‏ء فقال من کل شی‏ء فقال أبو عبد الله (ع) حددته فقال الرجل کیف أقول فقال قل الله أکبر من أن یوصف ، اسم‏ الله‏ غیر الله‏ ، فآیات الله غیر الله ، توحیده تمییزه من خلقه و حکم التمییز بینونة صفة لا بینونة عزلة ، بان‏ من‏ الأشیاء بالقهر لها و القدرة علیها و بانت الأشیاء منه بالخضوع له و الرجوع إلیه ، واحد لا بعدد ، أحد لا بتأویل‏ عدد ، فمن حده فقد عده ، واحد لا ثانی‏ له‏ ، أما الواحد فالله ربنا الواحد القهار لا شریک له ، الله اکبر ، موصوف بالآیات ، الواحد القهار ، قال عمران فبأی شی‏ء عرفناه قال (ع) بغیره قال فأی‏ شی‏ء غیره‏ قال الرضا (ع) مشیته و اسمه و صفته و ما أشبه ذلک ، واحد لا شریک‏ له و لا شی‏ء معه‏ فرد لا ثانی معه ، لا منازع له فی شی‏ء من أمره و لا کفو له یعادله و لا ضد له ینازعه و لا سمی له یشابهه و لا مثل له یشاکله‏................هو فی الأشیاء کائن لا کینونة محظور بها علیه‏ و من الأشیاء بائن لا بینونة غائب عنها لیس بقادر من قارنه ضد أو ساواه ند لیس عن الدهر قدمه و لا بالناحیة أممه‏ ، قال عمران یا سیدی أ لیس قد کان ساکتا قبل الخلق لا ینطق ثم نطق قال الرضا ع لا یکون السکوت إلا عن نطق قبله و المثل فی ذلک أنه لا یقال للسراج هو ساکت لا ینطق و لا یقال إن السراج لیضیئ فیما یرید أن یفعل بنا لأن الضوء من السراج لیس بفعل منه و لا کون و إنما هو لیس‏ شی‏ء غیره‏ فلما استضاء لنا قلنا قد أضاء لنا حتى استضأنا به ، کلامه فعل منه ، إن الله تبارک و تعالى کان و لا شی‏ء غیره‏ نورا لا ظلام فیه و صادقا لا کذب فیه و عالما لا جهل فیه و حیا لا موت فیه و کذلک هو الیوم و کذلک لا یزال أبدا ، کان‏ الله‏ و لم‏ یکن‏ معه‏ شی‏ء ، و کان الله علیما حکیما ، کان الله و لم یکن شیء غیره ، و الآن کما کان ، کذلک هو الیوم و کذلک لایزال ابدا ،
512 بازدید، چهارشنبه هشتم دی ۹۵
نص هفدهمنص هفدهم ... در این نص شریف، شیخ قونوی(قدس سره) ... به توضیحی پیرامون حقیقت "تنزیه& ...quot;در نزد اهل عقل و اهل شرع و اهل ک
تنزیه خداوند ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، لم ینا عنها فیقال هو منها بائن ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، و نحن اقرب الیه من حبل الورید ، معروف عند کل جاهل ، فرد لا ثانی معه لا معلوم و لا مجهول ، ان الله اجل ان یحتجب عن شیء او یحتجب عنه شیء ، و الله خیر الرازقین ، فتبارک الله احسن الخالقین ، و الله ارحم الراحمین ، یا اکبر من کل کبیر ، واحد لا بعدد ، الله اکبر ، هو حیاه کل شیء ، غنی کل فقیر و عز کل ذلیل و قوه کل ضعیف ، و اعبد ربک حتی یاتیک الیقین ، یقین ، موت اختیاری ، ما یفعل الله بعذابکم ان شکرتم و آمنتم و کان الله شاکرا علیما ، فلاتحسبن الله مخلف وعده رسله ان الله عزیز ذوانتقام ،
45 بازدید، شنبه سیزدهم آبان ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی