صفحه 1- ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم

جستجو
ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم
وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)وحدت وجود از زبان امام صادق(ع) ...وحدت وجود از زبان امام صادق(ع) در این ... پست به شرح حدیثی از امام صادق(ع)می پ ...ردازیم که امام (ع)در آن صراحتا به وحد
وجود ، ماهیت ، وحدت وجود ، امام صادق ، لیس شیء غیره ، الله اکبر ، وحدت وجود در روایات ، من عرف نفسه عرف ربه ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، معنای الله اکبر از زبان امام صادق ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، إِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى لَا تُقَدَّرُ قُدْرَتُهُ وَ لَا یَقْدِرُ الْعِبَادُ عَلَى صِفَتِهِ وَ لَا یَبْلُغُونَ کُنْهَ عِلْمِهِ وَ لَا مَبْلَغَ عَظَمَتِهِ وَ لَیْسَ شَیْ‏ءٌ غَیْرَهُ هُوَ نُورٌ لَیْسَ فِیهِ ظُلْمَهٌ وَ صِدْقٌ لَیْسَ فِیهِ کَذِبٌ وَ عَدْلٌ لَیْسَ فِیهِ جَوْرٌ وَ حَقٌّ لَیْسَ فِیهِ بَاطِلٌ کَذَلِکَ لَمْ‏ یَزَلْ وَ لَا یَزَالُ أَبَدَ الْآبِدِینَ وَ کَذَلِکَ کَانَ إِذْ لَمْ یَکُنْ أَرْضٌ وَ لَا سَمَاءٌ وَ لَا لَیْلٌ وَ لَا نَهَارٌ وَ لَا شَمْسٌ وَ لَا قَمَرٌ وَ لَا نُجُومٌ وَ لَا سَحَابٌ وَ لَا مَطَرٌ وَ لَا رِیَاحٌ ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى أَحَبَّ أَنْ یَخْلُقَ خَلْقاً یُعَظِّمُونَ عَظَمَتَهُ وَ یُکَبِّرُونَ کِبْرِیَاءَهُ وَ یُجِلُّونَ جَلَالَهُ فَقَالَ کُونَا ظِلَّیْنِ فَکَانَا کَمَا قَالَ اللَّهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى‏ ، حق مخلوق به ، خلق السماوات و الارض بالحق تعالی عما یشرکون ، کلامه فعل منه ، لاتبدیل لکلمات الله ، انا کل شیء خلقناه بقدر ، ان کل من فی السماوات و الارض الا آتی الرحمان عبدا ، من عرف نفسه عرف ربه ، و لا یحیطون بشیء من علمه الا بما شاء ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، موصوف بالآیات معروف باالعلامات ، دائما او پادشاه مطلق است ، در کمال عز خود مستغرق است ، الم تر الی ربک کیف مد الظل و لو شاءلجعله ساکنا ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لیس شیء غیره ، الله نور السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، له ملک السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، قال رجل عنده الله أکبر فقال الله أکبر من أی شی‏ء فقال من کل شی‏ء فقال أبو عبد الله ع حددته فقال الرجل کیف أقول فقال قل الله أکبر من أن یوصف ، قال لی أبو عبد الله ع أی شی‏ء الله أکبر فقلت الله أکبر من کل شی‏ء فقال و کان ثم شی‏ء فیکون أکبر منه فقلت فما هو قال الله أکبر من أن یوصف ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، مشیته و اسمه و صفته و ما أشبه ذلک ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، له ما فی السماوات و ما فی الارض و ان الله لهو الغنی الحمید ، و له الکبریاء فی السماوات و الارض و هو العزیز الحکیم ، له ملک السماوات و الارض و الی الله ترجع الامور ، ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، ان تقرضو الله قرضا حسنا یضاعفه لکم و یغفر لکم والله شکور حلیم ،
821 بازدید، چهارشنبه هفدهم شهریور ۹۵
فص ابراهیمیفص ابراهیمی ...           ...           & ...nbsp; این فص از کتاب فصوص الحکم دربا
خلیل الله ، تجلی ، وحدت وجود ، وجود ، فص ابراهیمی ، فص حکمه مهیمیه فی کلمه ابراهیمیه ، هیمان ، امر بین الامرین ، انی وجهت وجهی للذی فطر السماوات و الارض حنیفا و ما انا من المشرکین ، قرب نوافل ، قرب فرائض ، خلق السماوات و الارض بالحق ، فارغ از خود شدم و کوس انالحق بزدم ، همچو منصور سزاوار سر دار شدم ، من ذالذی یقرض الله قرضا حسنا یضاعفه لکم ، ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، ان الذین یبایعونک انما یبایعون الله ید الله فوق ایدیهم ، من یطع الرسول فقد اطاع الله ، تخلقوا باخلاق الله ، انه لیتقرب الى بالنافله حتى احبه فاذا احببته کنت سمعه الذى یسمع به ، و بصره الذى یبصر به ، و لسانه الذى ینطق به ، ویده الذى یبطش بها ، بالله عرفت الاشیاء ، بکم فتح الله و بکم یختم ، و بکم یمسک السماء علی الارض الا باذنه ، و بکم ینزل الغیث ، انا عین الله و انا یدالله و انا لسان الله و انا جنب الله و انا باب الله ، أَجْسَادُکُمْ فِی الْأَجْسَادِ وَ أَرْوَاحُکُمْ فِی الْأَرْوَاحِ وَ أَنْفُسُکُمْ فِی النُّفُوس ، و هو معکم اینما کنتم ، هرگز نمیرد آنکه دلش زنده شد به عشق ، ثبت است بر جریده عالم دوام ما ، نحن والله الاسماء الحسنی ، الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنی ، شهد الله انه لا اله الا هو ، و کفی بالله شهیدا ، من عرف نفسه عرف ربه ، هو الذی خلق السماوات و الارض و ما بینهما فی سته ایام ثم استوی علی العرش ، له ما فی السماوات و ما فی الارض ، لله ملک السماوات و الارض و مابینهما و الیه المصیر ، و الی الله ترجع الامور ، انا لله و انا الیه راجعون ، الارواح جنود مجنده ما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف ، و ماظلمناهم و لکن کانوا انفسهم یظلمون ، فمن لم یعرف قلبه معروفا و لم ینکر منکرا نکس قلبه فجعل أسفله أعلاه ثم لا یقبل خیرا أبدا کما لم یؤمنوا به أول مرة یعنی فی الذر و المیثاق و نذرهم فی طغیانهم یعمهون أی یضلون ، و لو شاء لهداکم اجمعین ، کلا نمد هؤلاء و هؤلاء من عطاء ربک و ما کان عطاء ربک محظورا ، فما کانوا لیؤمنوا بما کذبوا به من قبل ، و ما منا الا له مقام معلوم ، کما بدأکم تعودون ، کما بدأکم تعودون فریقا هدى و فریقا حق علیهم الضلالة. قال: «خلقهم حین خلقهم مؤمنا و کافرا، و شقیا و سعیدا، و کذلک یعودون یوم القیامة مهتدیا و ضالا، یقول: إنهم اتخذوا الشیاطین أولیاء من دون الله و یحسبون أنهم مهتدون‏ و هم القدریة الذین یقولون لا قدر، و یزعمون أنهم قادرون على الهدى و الضلالة، و ذلک إلیهم إن شاءوا اهتدوا، و إن شاءوا ضلوا، و هم مجوس هذه الامة، و کذب أعداء الله، المشیئة و القدرة لله‏ کما بدأکم تعودون‏ من خلقه شقیا یوم خلقه، کذلک یعود إلیه شقیا، و من خلقه سعیدا یوم خلقه، کذلک یعود إلیه سعیدا. قال رسول الله (صلى الله علیه و آله): الشقی من شقی فی بطن امه، و السعید من سعد فی بطن امه ، هر کسى کو دور ماند از اصل خویش ، باز جوید روزگار وصل خویش ، له الحکم و الیه ترجعون ، ان الحکم الا لله ، ذلک بما قدمت یداک و ان الله لیس بظلام للعبید ، ظهور تو به من است و وجود من از تو ، فلست تظهر لولای لم اک لولاک ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ،
607 بازدید، چهارشنبه پنجم آبان ۹۵
نص پانزدهمنص پانزدهم ... برای مقدمه این نکته را ذکر می کنیم ... که در وجود لایتناهی پس از هویت غیبیه ... که هیچ اسم و صفتی ندارد نوبت به ذات
اسمای ذاتی ، اسمای فعلی ، کمالات وجودی ، نصوص صدر الدین قونوی ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، تجلی ، کمالات ذاتی وجود ، اسم جامع ، اسم اعظم ، احدیت ، تجلی ذاتی ، تجلی اسمائی ، ان الله لغنی عن العالمین ، یا ایها الذین آمنوا ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ،
83 بازدید، شنبه یازدهم شهریور ۹۶
فص لوطیفص لوطی ... ‌این فص به بیان سیطره وجودی و ... استیلا یافتن کسی بر چیز دیگر می پردا ...زد؛لذا نام کامل آن"فص حکمه ملکیه
وحدت وجود ، فص لوطی ، فصوص الحکم ، محیی الدین بن عربی ، فص حکمه ملکیه فی کلمه لوطیه ، لیس بقادر من قارنه ضد ، ان القوه لله جمیعا ، ​و ما امرنا الا واحده کلمح بالبصر ، إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَیْهِمْ صَیْحَةً وَاحِدَةً فَکَانُوا کَهَشِیمِ الْمُحْتَظِرِ ، قال لو ان لی بکم قوه او آوی الی رکن شدید ، همت ، کرامت ، معجزه ، همت قدسی ، خرق عادت ، مَا کَانَ‌ قَوْلُ‌ لُوطٍ‍‌: «لَوْ أَنَّ‌ لِی بِکُمْ‌ قُوَّةً‌ أَوْ آوِی إِلى‌ رُکْنٍ‌ شَدِیدٍ» إِلاَّ تَمَنِّیاً لِقُوَّةِ‌ الْقَائِمِ‌ عَلَیْهِ‌ السَّلاَمُ‌، وَ لاَ ذِکْرُ [رُکْنٍ‌] إِلاَّ شِدَّةَ‌ أَصْحَابِهِ‌، لِأَنَّ‌ الرَّجُلَ‌ مِنْهُمْ‌ یُعْطَى قُوَّةَ‌ أَرْبَعِینَ‌ رَجُلاً وَ إِنَّ‌ قَلْبَهُ‌ لَأَشَدُّ مِنْ‌ زُبَرِ الْحَدِیدِ، وَ لَوْ مَرُّوا بِجِبَالِ‌ الْحَدِیدِ لَقَطَعُوهَا لاَ یَکُفُّونَ‌ سُیُوفَهُمْ‌ حَتَّى یَرْضَى اللَّهُ‌ عَزَّ وَ جَلَّ‌ ، و خلق الانسان ضعیفا ، الله الذی خلقکم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوه ثم جعل من بعد قوه ضعفا و شیبه یخلق ما یشاء و هو العلیم القدیر ، و منکم من یرد الی ارذل العمر لکی لایعلم بعد علم شیئا ان الله علیم قدیر ، لیس بقادر من قارنه ضد او ساواه ند ، ما شاء الله کان و ما لم یشا لم یکن ، و ما تشاؤون الا أن یشاء الله ، فاتخذه وکیلا ، فاتخذه وکیلا ، ان تقرضوا الله قرضا حسنا ، ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، غنی کل فقیر و عزه کل ضعیف و قوه کل ضعیف ، الفقر فخری ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، و ما ادری ما یفعل بی و لا بکم ، سلونی قبل ان تفقدونی ، کنت یده التی یبطش بها ، قاتلوهم یعذبهم الله بایدیکم ، بکم تنبت الأرض أشجارها و بکم تخرج الأشجار أثمارها و بکم تنزل السماء قطرها و رزقها ، بکم فتح الله و بکم یختم ، الهی ان اخذتنی بجرمی اخذتک بعفوک ، دلال ، و جحدوا بها و استیقنتها انفسهم ظلما و علوا ، هو الذی خلقکم فمنکم مومن و منکم کافر ، عَرَفَ‌ اللَّهُ‌ إِیمَانَهُمْ‌ بِوَلاَیَتِنَا وَ کُفْرَهُمْ‌ بِهَا یَوْمَ‌ أَخَذَ عَلَیْهِمُ‌ الْمِیثَاقَ‌ فِی صُلْبِ‌ آدَمَ‌ صَلَّى اللَّهُ علیه و هم ذرّ ، لا جبر و لا تفویض بل امر بین الامرین ، علم أنهم سیکفرون فاراد الکفر لهم لعلمه فیهم ، کلامه سبحانه فعل منه انشاه و مثله ، ما یبدل القول لدی و ما انا بظلام للعبید ، فالکل منا و منهم ، و الاخذ عنا و عنهم ، ان لایکونون منا ، فنحن لا شک منهم ، و قد بان لک السر ، و قد اتضح الامر ، و قد ادرج فی الشفع ، الذی قیل هو الوتر ، قرآن تدوینی ، قرآن تکوینی ، قول تدوینی ، قول تکوینی ،
82 بازدید، دوشنبه سوم مهر ۹۶
نص هجدهمنص هجدهم ... همگی می دانیم که وجود حق تعالی ذات ...ا قدیم و ازلی است و مخلوقات همگی ذاتا ... حادث می باشند. اما در این نص دو م
هل يکون اليوم شيء لم يکن في علم اللّه عزّ و جلّ‌؟قال:«لا بل کان في علمه قبل أن ينشئ السّماوات و الارض». ، علم ازلی ، علم فعلی ، قدرت ازلی ، قدرت فعلی ، لم يزل اللّه جلّ‌ و عزّ ربّنا و العلم ذاته و لا معلوم و السّمع ذاته و لا مسموع و البصر ذاته و لا مبصر و القدرة ذاته و لا مقدور فلمّا أحدث الاشياء و کان المعلوم وقع العلم منه على المعلوم و السّمع على المسموع و البصر على المبصر و القدرة على المقدور ، و لنبلونکم حتی نعلم المجاهدین منکم و الصابرین و نبلو اخبارکم ، یایها الذین آمنوا ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، کَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ، وَلَقَدْ سَبَقَتْ کَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ ، إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ ، وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ ،
48 بازدید، سه شنبه شانزدهم آبان ۹۶
توحید افعالیتوحید افعالی ...           ...;           ...nbsp         
والله انزل من السماء ماء فاحیا به الارض بعد موتها ، توحید افعالی ، الم تر ان الله انزل من السماء ماء فتصبح الارض مخضره ان الله لطیف خبیر ، و انه هو اضحک و ابکی ، و انه هو امات و احیا ، و انه هو اغنی و اقنی ، هو الذی یصورکم فی الارحام کیف یشاء لا اله الا هو العزیز الحکیم ، الذی علم بالقلم ، الرحمن علم القرآن ، علمه البیان ، ان الله هو الرزاق ذو القوه المتین ، الله خالق کل شیء و هو علی کل شیء وکیل ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، و الله اخرجکم من بطون امهاتکم لاتعلمون شیئا و جعل لکم السمع و الابصار و الافئده لعلکم تشکرون ، فلما آسفونا انتقمنا منهم فاغرقناهم اجمعین ، إن الله عز و جل لا یأسف کأسفنا و لکنه خلق أولیاء لنفسه یأسفون و یرضون و هم مخلوقون مربوبون فجعل رضاهم رضا نفسه و سخطهم سخط نفسه ، من ذا الذی یقرض الله قرضا حسنا فیضاعفه له اضعافا کثیره و الله یقبض و یبسط و الیه ترجعون ، یایها الذین آمنوا ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، لا تقل بقول‏ القدریة فإن القدریة لم یقولوا بقول أهل الجنة و لا بقول أهل النار و لا بقول إبلیس فإن أهل الجنة قالوا الحمد لله الذی هدانا لهذا و ما کنا لنهتدی لو لا أن هدانا الله‏ و لم یقولوا بقول أهل النار فإن أهل النار قالوا ربنا غلبت علینا شقوتنا و قال إبلیس‏ رب بما أغویتنی ، انا کل شیء خلقناه بقدر ، الم تر انا ارسلنا الشیاطین علی الکافرین تؤزهم أزا ، افمن زین له سوء عمله فرآه حسنا فان الله یضل من یشاء و یهدی من یشاء فلاتذهب نفسک علیهم حسرات ان الله علیم بما یصنعون ، الذی احسن کل شیء خلقه و بدا خلق الانسان من طین ، یایها الذین کفروا لاتعتذروا الیوم انما تجزون ما کنتم تعملون ، ما رایت الا جمیلا ، ان الله شاء ان یراک قتیلا ، ان مما اوحى الله الى موسى (ع) و انزل إلیه فى التوریة: انى انا الله لا إله الا انا خلقت الخلق و خلقت الخیر و اجریته على یدى من احب فطوبى لمن اجریته على یدیه و انا الله لا إله الا انا خلقت الخلق و خلقت الشر و اجریته على یدى من اریده فویل لمن اجریته على یدیه ، إن القدریة مجوس هذه الأمة، و هم الذین أرادوا أن یصفوا الله بعدله، فأخرجوه من سلطانه، و فیهم نزلت هذه الآیة یوم یسحبون فی النار على وجوههم ذوقوا مس سقر* إنا کل شی‏ء خلقناه بقدر ، کلا نمد هولاء و هولاء من عطاء ربک و ما کان عطاء ربک محظورا ، الله یستهزئ بهم و یمدهم فی طغیانهم یعمهون ، الله یستهزئ بهم و یمدهم فی طغیانهم یعمهون ، هل للعباد من الاستطاعة شی‏ء؟ قال: فقال لى: اذا فعلوا الفعل کانوا مستطیعین بالاستطاعة التی جعلها الله فیهم،....... ثم قال: لیس له من الاستطاعة قبل الفعل قلیل و لا کثیر و لکن مع الفعل و الترک کان مستطیعا ، علم انهم سیکفرون، فاراد الکفر لعلمه فیهم و لیست هى إرادة حتم انما هى إرادة اختیار ،
103 بازدید، یکشنبه پنجم آذر ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی