صفحه 1- بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها

جستجو
بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها
وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)وحدت وجود از زبان امام صادق(ع) ...وحدت وجود از زبان امام صادق(ع) در این ... پست به شرح حدیثی از امام صادق(ع)می پ ...ردازیم که امام (ع)در آن صراحتا به وحد
وجود ، ماهیت ، وحدت وجود ، امام صادق ، لیس شیء غیره ، الله اکبر ، وحدت وجود در روایات ، من عرف نفسه عرف ربه ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، معنای الله اکبر از زبان امام صادق ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، إِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى لَا تُقَدَّرُ قُدْرَتُهُ وَ لَا یَقْدِرُ الْعِبَادُ عَلَى صِفَتِهِ وَ لَا یَبْلُغُونَ کُنْهَ عِلْمِهِ وَ لَا مَبْلَغَ عَظَمَتِهِ وَ لَیْسَ شَیْ‏ءٌ غَیْرَهُ هُوَ نُورٌ لَیْسَ فِیهِ ظُلْمَهٌ وَ صِدْقٌ لَیْسَ فِیهِ کَذِبٌ وَ عَدْلٌ لَیْسَ فِیهِ جَوْرٌ وَ حَقٌّ لَیْسَ فِیهِ بَاطِلٌ کَذَلِکَ لَمْ‏ یَزَلْ وَ لَا یَزَالُ أَبَدَ الْآبِدِینَ وَ کَذَلِکَ کَانَ إِذْ لَمْ یَکُنْ أَرْضٌ وَ لَا سَمَاءٌ وَ لَا لَیْلٌ وَ لَا نَهَارٌ وَ لَا شَمْسٌ وَ لَا قَمَرٌ وَ لَا نُجُومٌ وَ لَا سَحَابٌ وَ لَا مَطَرٌ وَ لَا رِیَاحٌ ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى أَحَبَّ أَنْ یَخْلُقَ خَلْقاً یُعَظِّمُونَ عَظَمَتَهُ وَ یُکَبِّرُونَ کِبْرِیَاءَهُ وَ یُجِلُّونَ جَلَالَهُ فَقَالَ کُونَا ظِلَّیْنِ فَکَانَا کَمَا قَالَ اللَّهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى‏ ، حق مخلوق به ، خلق السماوات و الارض بالحق تعالی عما یشرکون ، کلامه فعل منه ، لاتبدیل لکلمات الله ، انا کل شیء خلقناه بقدر ، ان کل من فی السماوات و الارض الا آتی الرحمان عبدا ، من عرف نفسه عرف ربه ، و لا یحیطون بشیء من علمه الا بما شاء ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، موصوف بالآیات معروف باالعلامات ، دائما او پادشاه مطلق است ، در کمال عز خود مستغرق است ، الم تر الی ربک کیف مد الظل و لو شاءلجعله ساکنا ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لیس شیء غیره ، الله نور السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، له ملک السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، قال رجل عنده الله أکبر فقال الله أکبر من أی شی‏ء فقال من کل شی‏ء فقال أبو عبد الله ع حددته فقال الرجل کیف أقول فقال قل الله أکبر من أن یوصف ، قال لی أبو عبد الله ع أی شی‏ء الله أکبر فقلت الله أکبر من کل شی‏ء فقال و کان ثم شی‏ء فیکون أکبر منه فقلت فما هو قال الله أکبر من أن یوصف ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، مشیته و اسمه و صفته و ما أشبه ذلک ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، له ما فی السماوات و ما فی الارض و ان الله لهو الغنی الحمید ، و له الکبریاء فی السماوات و الارض و هو العزیز الحکیم ، له ملک السماوات و الارض و الی الله ترجع الامور ، ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، ان تقرضو الله قرضا حسنا یضاعفه لکم و یغفر لکم والله شکور حلیم ،
808 بازدید، چهارشنبه هفدهم شهریور ۹۵
وحدت وجود از زبان امام حسین(ع)وحدت وجود از زبان امام حسین(ع) ...وحدت وجود از زبان امام حسین(ع) در این ... نوشتار به شرح فرازهایی از دعای عرفه ...می پردازیم که امام حسین(ع)در آن صراحت
وحدت وجود ، امام حسین ، تجلی ، وحدت وجود در روایات ، الغیرک من الظّهور ما لیس لک ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، موصوف بالآیات ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، اعرفوا الله بالله ، ما رایت شیئا الا و رایت الله قبله و معه و بعده و عنده ، الله نور السموات و الارض ، ان تتعرّف الیّ فی کلّ شی‏ء حتی لا اجهلک فی شی‏ء ، ماذا وجد من فقدک و ماالذی فقد من وجدک ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، دعای عرفه ، متی غبت حتی تحتاج الی دلیل یدل علیک ، الهی علمت باختلاف الاثار و تنقّلات الاطوار انّ مرادک منّی ان تتعرّف الیّ فی کلّ شی‏ء حتی لا اجهلک فی شی‏ء ، امر الله کله عجیب الا انه قد احتج علیکم بما قد عرفکم من نفسه ، الهی کیف اعزم و انت القاهر و کیف لا اعزم و انت الآمر ، ان القوه لله جمیعا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، ماذا وجد من فقدک و ماالذی فقد من وجدک ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، له ملک السماوات و الارض ، تعرفت لکل شیء فما جهلک شیء و انت الذی تعرفت الی فی کل شیء فرایتک ظاهرا فی کل شیء و انت الظاهر لکل شیء ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، جل جناب الحق ان یعرف فی ذاته و لکن یعرف فی الاشیاء ، المتجلی لخلقه بخلقه ، تعرفت الی فی کل شیء ، ان هاهنا لعلما جما لو اصبت له حمله ، لاتحجبه السواتر ، بالله عرفت الاشیاء ، بم عرفت الله ، الله نور السموات و الارض ، ما رایت شیئا الا و رایت الله قبله و معه و بعده و عنده ، لا یدرک مخلوق شیئا الا بالله ، فإن الوجود هو الحق ، اعرفوا الله بالله ، و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، موصوف بالآیات ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، حتی یکون هو المظهر لک ، الغیرک من الظّهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک، متی غبت حتّی تحتاج الی دلیلٍ یدلّ علیک و متی بعدت حتّی تکون الآثار هی الّتی توصل الیک ،
831 بازدید، پنج شنبه هجدهم شهریور ۹۵
وحدت وجود از زبان امام علی(ع)وحدت وجود از زبان امام علی(ع) ...وحدت وجود از زبان امام علی(ع) در این ...پست به شرح احادیثی از مولای عارفان ام ...ام علی(ع) می پردازیم که ضمن آنها به و
وحدت وجود ، امام علی(ع) ، واحد لا بعدد ، نفی الصفات عنه ، لاتحجبه السواتر ، وحدت عددی ، بینونت عزلی ، وحدت وجود در روایات ، بینونت صفت ، تجلی ، تشهد له المرائی لا بمحاضرة ، من حده فقد عده ، الحمد لله الذی لا تدرکه الشواهد ، و لا تحویه المشاهد ، و لا تراه النواظر ، الظاهر لا برؤیه ، و لا تحجبه السواتر ، إن الله أجل من أن یحتجب عن شی‏ء أو یحتجب‏ عنه‏ شی‏ء ، الدال على قدمه بحدوث خلقه ، و بحدوث خلقه على وجوده ، و باشتباههم على أن لا شبه له ، مستشهد بحدوث الأشیاء على أزلیته ، و بما وسمها به من العجز على قدرته ، ان القوه لله جمیعا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، و بما اضطرها إلیه من الفناء على دوامه ، واحد لا بعدد ، و دائم لا بأمد ، و قائم لا بعمد ، تتلقاه الأذهان لا بمشاعرة ، و تشهد له المرائی لا بمحاضرة ، تشهد له اعلام الوجود ، ما لله آیه هی اکبر منی ، لم تحط به الأوهام بل تجلى لها بها و بها امتنع منها ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، میان عاشق و معشوق هیچ حائل نیست ، تو خود حجاب خودی حافظ از میان برخیز ، و إلیها حاکمها ، حتی لااجهلک فی شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، لان ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، و هو معکم اینما کنتم ، و هو معکم اینما کنتم ، ما یکون من نجوی ثلاثه الا هو رابعهم و لا خمسه الا هو سادسهم و لا ادنی من ذلک و لا اکثر الا هو معهم اینما کانوا ثم ینبئهم بما عملوا یوم القیامه ان الله بکل شیء علیم ، لَقَدْ کَفَرَ الَّذینَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ وَ ما مِنْ إِلهٍ إِلاَّ إِلهٌ واحِدٌ وَ إِنْ لَمْ یَنْتَهُوا عَمَّا یَقُولُونَ لَیَمَسَّنَّ الَّذینَ کَفَرُوا مِنْهُمْ عَذابٌ أَلیم‏ ، لیس کمثله شیء ، بکماله فارق الاشیاء ، لیس شیء غیره ، معروف عند کل جاهل ، و کمال معرفته التصدیق به ، و کمال التصدیق به توحیده ، و کمال توحیده الاخلاص له ، الا لله الدین الخالص ، تعرفت الی فی کل شیء ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، یا صاحبی السجن أارباب متفرقون خیر ام الله الواحد القهار ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، و کمال الإخلاص له نفی الصفات عنه ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، و هو بکل شیء علیم ، کل من علیها فان و یبقی وجه ربک ذوالجلال و الاکرام ، فمن وصف الله فقد قرنه ، و من قرنه فقد ثناه ، و من ثناه فقد جزأه ، موصوف بالآیات ، و من جزأه فقد جهله ، و من جهله فقد اشار الیه ، و من اشار الیه فقد حده ، و من حده فقد عده ، مع کل شیء لا بمقارنه ، و غیر کل شیء لا بمزایله ، حکم‏ التمییز بینونة صفة لا بینونة عزلة ،
1418 بازدید، پنج شنبه یکم مهر ۹۵
نور نهمنور نهم ... با توجه به مطالب گفته شده تا این ج ...ای کتاب می توان به فهم نسبتا دقیقی از ... نصوص دینی زیر دست یافت.ابتدا به آیه
و هو الذی فی السماء اله و فی الارض اله و هو الحکیم العلیم ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، و لله المشرق و المغرب فاینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، وجه الله ، لو دلیتم بحبل الی الارضین السفلی لهبتطم علی الله ، فلیس شیء اقرب الیه من شیء ، الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنی ، له ما فی السماوات و ما فی الارض و ما بینمها و ما تحت الثری ، ذلک بان الله هو الحق و ان ما یدعون من دونه هو الباطل و ان الله هو العلی الکبیر ، للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب نفي و تشبيه و إثبات بغير تشبيه فمذهب النفي لا يجوز و مذهب‏ التشبيه‏ لا يجوز لأن الله تبارک و تعالى لا يشبهه شي‏ء و السبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ،
14 بازدید، چهارشنبه بیستم دی ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی