صفحه 1- بینونت صفت

جستجو
بینونت صفت
وحدت وجود از زبان امام علی(ع)وحدت وجود از زبان امام علی(ع) ...وحدت وجود از زبان امام علی(ع) در این ...پست به شرح احادیثی از مولای عارفان ام ...ام علی(ع) می پردازیم که ضمن آنها به و
وحدت وجود ، امام علی(ع) ، واحد لا بعدد ، نفی الصفات عنه ، لاتحجبه السواتر ، وحدت عددی ، بینونت عزلی ، وحدت وجود در روایات ، بینونت صفت ، تجلی ، تشهد له المرائی لا بمحاضرة ، من حده فقد عده ، الحمد لله الذی لا تدرکه الشواهد ، و لا تحویه المشاهد ، و لا تراه النواظر ، الظاهر لا برؤیه ، و لا تحجبه السواتر ، إن الله أجل من أن یحتجب عن شی‏ء أو یحتجب‏ عنه‏ شی‏ء ، الدال على قدمه بحدوث خلقه ، و بحدوث خلقه على وجوده ، و باشتباههم على أن لا شبه له ، مستشهد بحدوث الأشیاء على أزلیته ، و بما وسمها به من العجز على قدرته ، ان القوه لله جمیعا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، و بما اضطرها إلیه من الفناء على دوامه ، واحد لا بعدد ، و دائم لا بأمد ، و قائم لا بعمد ، تتلقاه الأذهان لا بمشاعرة ، و تشهد له المرائی لا بمحاضرة ، تشهد له اعلام الوجود ، ما لله آیه هی اکبر منی ، لم تحط به الأوهام بل تجلى لها بها و بها امتنع منها ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، میان عاشق و معشوق هیچ حائل نیست ، تو خود حجاب خودی حافظ از میان برخیز ، و إلیها حاکمها ، حتی لااجهلک فی شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، لان ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، و هو معکم اینما کنتم ، و هو معکم اینما کنتم ، ما یکون من نجوی ثلاثه الا هو رابعهم و لا خمسه الا هو سادسهم و لا ادنی من ذلک و لا اکثر الا هو معهم اینما کانوا ثم ینبئهم بما عملوا یوم القیامه ان الله بکل شیء علیم ، لَقَدْ کَفَرَ الَّذینَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ وَ ما مِنْ إِلهٍ إِلاَّ إِلهٌ واحِدٌ وَ إِنْ لَمْ یَنْتَهُوا عَمَّا یَقُولُونَ لَیَمَسَّنَّ الَّذینَ کَفَرُوا مِنْهُمْ عَذابٌ أَلیم‏ ، لیس کمثله شیء ، بکماله فارق الاشیاء ، لیس شیء غیره ، معروف عند کل جاهل ، و کمال معرفته التصدیق به ، و کمال التصدیق به توحیده ، و کمال توحیده الاخلاص له ، الا لله الدین الخالص ، تعرفت الی فی کل شیء ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، یا صاحبی السجن أارباب متفرقون خیر ام الله الواحد القهار ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، و کمال الإخلاص له نفی الصفات عنه ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، و هو بکل شیء علیم ، کل من علیها فان و یبقی وجه ربک ذوالجلال و الاکرام ، فمن وصف الله فقد قرنه ، و من قرنه فقد ثناه ، و من ثناه فقد جزأه ، موصوف بالآیات ، و من جزأه فقد جهله ، و من جهله فقد اشار الیه ، و من اشار الیه فقد حده ، و من حده فقد عده ، مع کل شیء لا بمقارنه ، و غیر کل شیء لا بمزایله ، حکم‏ التمییز بینونة صفة لا بینونة عزلة ،
1678 بازدید، پنج شنبه یکم مهر ۹۵
بینونت و جداییبینونت و جدایی ... در این نوشتار سعی بر آن داریم که ب ...ینونت و جدایی میان خالق و مخلوق را تو ...ضیح دهیم.به سه روایت زیر توجه بفرمایی
وحدت وجود ، توحید ، تجلی ، بینونت خالق و مخلوق ، وحدت عددی ، بینونت صفت ، بینونت عزلی ، لیس شیء غیره ، أی شی‏ء الله أکبر فقلت الله أکبر من کل شی‏ء قال و کان‏ ثم‏ شی‏ء فیکون‏ أکبر منه قلت و ما هو فقال الله أکبر من أن یوصف ، قال رجل عنده الله أکبر فقال الله أکبر من أی شی‏ء فقال من کل شی‏ء فقال أبو عبد الله (ع) حددته فقال الرجل کیف أقول فقال قل الله أکبر من أن یوصف ، اسم‏ الله‏ غیر الله‏ ، فآیات الله غیر الله ، توحیده تمییزه من خلقه و حکم التمییز بینونة صفة لا بینونة عزلة ، بان‏ من‏ الأشیاء بالقهر لها و القدرة علیها و بانت الأشیاء منه بالخضوع له و الرجوع إلیه ، واحد لا بعدد ، أحد لا بتأویل‏ عدد ، فمن حده فقد عده ، واحد لا ثانی‏ له‏ ، أما الواحد فالله ربنا الواحد القهار لا شریک له ، الله اکبر ، موصوف بالآیات ، الواحد القهار ، قال عمران فبأی شی‏ء عرفناه قال (ع) بغیره قال فأی‏ شی‏ء غیره‏ قال الرضا (ع) مشیته و اسمه و صفته و ما أشبه ذلک ، واحد لا شریک‏ له و لا شی‏ء معه‏ فرد لا ثانی معه ، لا منازع له فی شی‏ء من أمره و لا کفو له یعادله و لا ضد له ینازعه و لا سمی له یشابهه و لا مثل له یشاکله‏................هو فی الأشیاء کائن لا کینونة محظور بها علیه‏ و من الأشیاء بائن لا بینونة غائب عنها لیس بقادر من قارنه ضد أو ساواه ند لیس عن الدهر قدمه و لا بالناحیة أممه‏ ، قال عمران یا سیدی أ لیس قد کان ساکتا قبل الخلق لا ینطق ثم نطق قال الرضا ع لا یکون السکوت إلا عن نطق قبله و المثل فی ذلک أنه لا یقال للسراج هو ساکت لا ینطق و لا یقال إن السراج لیضیئ فیما یرید أن یفعل بنا لأن الضوء من السراج لیس بفعل منه و لا کون و إنما هو لیس‏ شی‏ء غیره‏ فلما استضاء لنا قلنا قد أضاء لنا حتى استضأنا به ، کلامه فعل منه ، إن الله تبارک و تعالى کان و لا شی‏ء غیره‏ نورا لا ظلام فیه و صادقا لا کذب فیه و عالما لا جهل فیه و حیا لا موت فیه و کذلک هو الیوم و کذلک لا یزال أبدا ، کان‏ الله‏ و لم‏ یکن‏ معه‏ شی‏ء ، و کان الله علیما حکیما ، کان الله و لم یکن شیء غیره ، و الآن کما کان ، کذلک هو الیوم و کذلک لایزال ابدا ،
648 بازدید، چهارشنبه هشتم دی ۹۵
توحید و کفر و شرکتوحید و کفر و شرک ...           ...       ابتدا به شرح ...معنای لغوی توحید و کفر و شرک می پرداز
توحید ، شرک ، کفر ، وحدت عددی ، وحدت احدی ، توحید وجود ، اسمای حسنی ، بینونت صفت ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، معروف عند کل جاهل ، هویت غیبیه ، ذات خداوند ، مظاهر اسماء ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، ذاته حقیقه ، اسمائه تعبیر ، افعاله تفهیم ، کنهه تفریق بینه و بین خلقه ، الاسم صفه لموصوف ، کمال الاخلاص نفی الصفات عنه ، واحد لا بعدد ، لک یا الهی وحدانیه العدد ، ان الشرک لظلم عظیم ، لک یا الهی وحدانیه العدد ، واحد لا بعدد ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر و من عبد الاسم‏ دون المعنى فقد کفر و من عبد الاسم‏ و المعنى فقد أشرک و من عبد المعنى بإیقاع الأسماء علیه بصفاته التی وصف بها نفسه فعقد علیه قلبه و نطق به لسانه فی سرائره و علانیته‏ فأولئک أصحاب أمیر المؤمنین (ع) حقا ، الاسم صفه لموصوف ، ألا إن لکل أمة مجوس‏ [مجوسا]، و مجوس‏ هذه الأمة الذین یقولون لا قدر و یزعمون أن المشیة و القدرة إلیهم و لهم ، ألا إن لکل أمة مجوس‏ [مجوسا]، و مجوس‏ هذه الأمة الذین یقولون لا قدر و یزعمون أن المشیة و القدرة إلیهم و لهم ، امر بین الامرین ، وَ ما تَشاؤُنَ إِلاَّ أَنْ یَشاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمین ، انطباق اسم بر معنا ، أسماؤه تعبیر و أفعاله‏ تفهیم‏ و ذاته حقیقة و کنهه تفریق بینه و بین خلقه ، اسمائه تعبیر ، افعاله تفهیم ، ذاته حقیقه ، کنهه تفریق بینه و بین خلقه ، معروف عند کل جاهل ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، من زعم أنه یعبد المعنى بالصفة لا بالإدراک فقد أحال على غائب‏ ، کنهه تفریق بینه و بین خلقه ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، وَ ما یُؤْمِنُ أَکْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَ هُمْ مُشْرِکُون‏ ، هو الرجل یقول: لو لا فلان لهلکت ، واحد لابعدد ، واحد لابعدد ، لیس شیء غیره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، کثرت در وحدت ، وحدت در کثرت ،
522 بازدید، شنبه شانزدهم بهمن ۹۵
مصباح بیست و سوممصباح بیست و سوم ... امام خوبی ها روح الله موسوی خمینی( ...اعلی الله مقامه)در این مصباح از گفتار ... قاضی سعید قمی اظهار تعجب می کنند؛ چر
حکم التمییز بینونه صفه لابینونه عزله ، البصر لا بجزء به أبصر کما أنا نبصر بجزء منا لا ننتفع به فی غیره و لکن الله بصیر لا یجهل شخصا منظورا إلیه فقد جمعنا الاسم‏ و اختلف المعنى ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، مصباح الهدایه امام خمینی ، قاضی سعید قمی ، بوارق ملکوتیه ، اشتراک لفظی ، اشتراک معنوی ، بائن من خلقه بجمیع صفاته ، تجلی خالق در مخلوق ، تجلی ، موصوف بالآیات ، بینونت صفت ، بینونت عزلی ، بینونت خالق و مخلوق ، وحدت عددی ، وحدت احدی ، اسمای حسنی ، اسمای غیر حسنی ،
138 بازدید، سه شنبه بیست و سوم خرداد ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی