صفحه 1- تجلی

جستجو
تجلی
نص هفدهمنص هفدهم ... در این نص شریف، شیخ قونوی(قدس سره) ... به توضیحی پیرامون حقیقت "تنزیه& ...quot;در نزد اهل عقل و اهل شرع و اهل ک
تنزیه خداوند ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، لم ینا عنها فیقال هو منها بائن ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، و نحن اقرب الیه من حبل الورید ، معروف عند کل جاهل ، فرد لا ثانی معه لا معلوم و لا مجهول ، ان الله اجل ان یحتجب عن شیء او یحتجب عنه شیء ، و الله خیر الرازقین ، فتبارک الله احسن الخالقین ، و الله ارحم الراحمین ، یا اکبر من کل کبیر ، واحد لا بعدد ، الله اکبر ، هو حیاه کل شیء ، غنی کل فقیر و عز کل ذلیل و قوه کل ضعیف ، و اعبد ربک حتی یاتیک الیقین ، یقین ، موت اختیاری ، ما یفعل الله بعذابکم ان شکرتم و آمنتم و کان الله شاکرا علیما ، فلاتحسبن الله مخلف وعده رسله ان الله عزیز ذوانتقام ،
43 بازدید، شنبه سیزدهم آبان ۹۶
نتیجه سومنتیجه سوم ... "شوق و محبت بـه واسـطۀ بعـد و ... حجـاب تعـين، اقتـضای ذلـت، یعنـی عبـ ...ادت،کنـد کـه: ان کـل مـن فـی الـسماوا
ان کـل مـن فـی الـسماوات و الارض الا اتـی الرحمان عبدا ، حجاب و تجلی ، تجلی ، تجلی و حجاب ، عبودیت ، عبادت ، عبد ، یک قصه بیش نیست غم عشق وین عجب کز هر زبان که می شنوم نامکرر است ، یک قصه بیش نیست غم عشق وین عجب ، کز هر زبان که می شنوم نامکرر است ، دنا فی علوه و علا فی دنوه ، حرکت جوهری ، عبادتِ تکوینی ، ان کـل مـن فـی الـسماوات و الارض الا اتـی الرحمان عبدا ، حق مخلوق به ، نفس رحمانی ، تقید ، تعین ،
32 بازدید، یکشنبه بیست و هشتم آبان ۹۶
لازمهلازمه ... "عبادت از عابدی که تعين او عد ...می است به هـر طریـق کـه واقـع شود مخص ...وص گردد به ذاتی که تعين او عين هـستی
کـل لـه قـانتون ، و تعلم ان ما فیه له و به ، و قضی ربک ألاتعبدوا الا ایاه ، یا من لایعبد الا ایاه ، المتجلی لخلقه بخلقه ، ایاک نعبد و ایاک نستعین ، عبادت ، کـل لـه عابدون ،
35 بازدید، چهارشنبه یکم آذر ۹۶
توحید افعالیتوحید افعالی ...           ...;           ...nbsp         
والله انزل من السماء ماء فاحیا به الارض بعد موتها ، توحید افعالی ، الم تر ان الله انزل من السماء ماء فتصبح الارض مخضره ان الله لطیف خبیر ، و انه هو اضحک و ابکی ، و انه هو امات و احیا ، و انه هو اغنی و اقنی ، هو الذی یصورکم فی الارحام کیف یشاء لا اله الا هو العزیز الحکیم ، الذی علم بالقلم ، الرحمن علم القرآن ، علمه البیان ، ان الله هو الرزاق ذو القوه المتین ، الله خالق کل شیء و هو علی کل شیء وکیل ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، و الله اخرجکم من بطون امهاتکم لاتعلمون شیئا و جعل لکم السمع و الابصار و الافئده لعلکم تشکرون ، فلما آسفونا انتقمنا منهم فاغرقناهم اجمعین ، إن الله عز و جل لا یأسف کأسفنا و لکنه خلق أولیاء لنفسه یأسفون و یرضون و هم مخلوقون مربوبون فجعل رضاهم رضا نفسه و سخطهم سخط نفسه ، من ذا الذی یقرض الله قرضا حسنا فیضاعفه له اضعافا کثیره و الله یقبض و یبسط و الیه ترجعون ، یایها الذین آمنوا ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، لا تقل بقول‏ القدریة فإن القدریة لم یقولوا بقول أهل الجنة و لا بقول أهل النار و لا بقول إبلیس فإن أهل الجنة قالوا الحمد لله الذی هدانا لهذا و ما کنا لنهتدی لو لا أن هدانا الله‏ و لم یقولوا بقول أهل النار فإن أهل النار قالوا ربنا غلبت علینا شقوتنا و قال إبلیس‏ رب بما أغویتنی ، انا کل شیء خلقناه بقدر ، الم تر انا ارسلنا الشیاطین علی الکافرین تؤزهم أزا ، افمن زین له سوء عمله فرآه حسنا فان الله یضل من یشاء و یهدی من یشاء فلاتذهب نفسک علیهم حسرات ان الله علیم بما یصنعون ، الذی احسن کل شیء خلقه و بدا خلق الانسان من طین ، یایها الذین کفروا لاتعتذروا الیوم انما تجزون ما کنتم تعملون ، ما رایت الا جمیلا ، ان الله شاء ان یراک قتیلا ، ان مما اوحى الله الى موسى (ع) و انزل إلیه فى التوریة: انى انا الله لا إله الا انا خلقت الخلق و خلقت الخیر و اجریته على یدى من احب فطوبى لمن اجریته على یدیه و انا الله لا إله الا انا خلقت الخلق و خلقت الشر و اجریته على یدى من اریده فویل لمن اجریته على یدیه ، إن القدریة مجوس هذه الأمة، و هم الذین أرادوا أن یصفوا الله بعدله، فأخرجوه من سلطانه، و فیهم نزلت هذه الآیة یوم یسحبون فی النار على وجوههم ذوقوا مس سقر* إنا کل شی‏ء خلقناه بقدر ، کلا نمد هولاء و هولاء من عطاء ربک و ما کان عطاء ربک محظورا ، الله یستهزئ بهم و یمدهم فی طغیانهم یعمهون ، الله یستهزئ بهم و یمدهم فی طغیانهم یعمهون ، هل للعباد من الاستطاعة شی‏ء؟ قال: فقال لى: اذا فعلوا الفعل کانوا مستطیعین بالاستطاعة التی جعلها الله فیهم،....... ثم قال: لیس له من الاستطاعة قبل الفعل قلیل و لا کثیر و لکن مع الفعل و الترک کان مستطیعا ، علم انهم سیکفرون، فاراد الکفر لعلمه فیهم و لیست هى إرادة حتم انما هى إرادة اختیار ،
92 بازدید، یکشنبه پنجم آذر ۹۶
آیتآیت ... "ظهـور ایـن امـور شـامله از ا ...دراک و معرفـت و شـوق و هـدایت و توجه ...و حرکت و عبادت به حـسب کثـرت وقلـت تع
کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، تسبح له السماوات السبع و الارض و من فیهن و ان من شیء الا یسبح بحمده و لکن لاتفقهون تسبیحهم انه کان حلیما غفورا ، یسبح بحمده ، تسبیح ، تنزیه ، تحمید ، حمد ، لَمْ يَتَنَاهَ إِلَى غَايَةٍ إِلَّا کَانَتْ غَيْرَهُ لَا يَذِلُّ مَنْ فَهِمَ هَذَا الْحُکْمَ أَبَداً ، ظهورات خداوند ، تجلیات وجودی ،
23 بازدید، سه شنبه چهاردهم آذر ۹۶
مصباح چهل و هفتممصباح چهل و هفتم ... امام(ره)در این مصباح به گفتار حکیم ... ارسطاطالیس یونانی اشاره می فرمایند ک ...ه حقایق بسیطه به صورت دوایر حقیقی جلو
ارسطاطالیس ، قاضی سعید قمی ، تجلی فیض خداوند به صورت کرات و دایره ها ، اولوا الالباب ، ولایت تکوینی ،
11 بازدید، سه شنبه پنجم دی ۹۶
نص بیستمنص بیستم ... بین هویت غیبیه حق تعالی با مخلوقات ... هیچ مناسبتی نمی باشد چرا که آن مرتبه ... از عوالم آفرینش فراتر است ولی وجود ح
الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، صبغه الله و من احسن من الله صبغه و نحن له عابدون ، کلا انهم عن ربهم یومئذ لمحجوبون ، إنّ‌ اللّه تبارک و تعالى لا يوصف بمکان يحلّ‌ فيه فيحجب عنه فيه عباده و لکنّه يعني:إنّهم عن ثواب ربّهم لمحجوبون. ، امن یجیب المضطر اذا دعاه ، نَزَلَتْ‌ فِي الْقَائِمِ‌ مِنْ‌ آلِ‌ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِمُ‌ السَّلاَمُ‌، هُوَ وَ اللَّهِ‌ الْمُضْطَرُّ إِذَا صَلَّى فِي الْمَقَامِ‌ رَکْعَتَيْنِ‌ وَ دَعَا إِلَى اللَّهِ‌ عَزَّ وَ جَلَّ‌، فَأَجَابَهُ‌ وَ يَکْشِفُ‌ السُّوءَ وَ يَجْعَلُهُ‌ خَلِيفَةً‌ فِي الْأَرْضِ‌. ، الارواح جنود مجنده فما تعارف منها ائتلف و ما تناکر منها اختلف ، قل امر ربی بالقسط و اقیموا وجوهکم عند کل مسجد و ادعوه مخلصین له الدین کما بداکم تعودون ، من خلقه الله شقيا يوم خلقه کذلک يعود إليه شقيا و من خلقه سعيدا يوم خلقه کذلک يعود إليه سعيدا. ، لا تفتح لهم ابواب السماء و لایدخلون الجنه حتی یلج الجمل فی سم الخیاط ، و ما عند الله خیر و ابقی ، والله خیر و ابقی ،
13 بازدید، جمعه ششم بهمن ۹۶
فص عیسویفص عیسوی ... از خصائص روحانیات این است که اگر ب ...ر مخلوقات مادی فرود بیاید آنها را جان ...دار و زنده می گرداند و سامری در قوم م
هو الحی لا اله الا هو فادعوه مخلصین له الدین الحمد لله رب العالمین ، هو حیات کل شیء ، و کلمته القاها الی مریم و روح منه ، فانفخ فیه فیکون طیرا باذن الله ، لقد کفر الذین قالو ان الله هو المسیح بن مریم ، کلمه الله ، روح الله ، عبد الله ، کن فیکون ، فلولاه و لولانا ، لما کان الذی کانا ، و انا اعبد حقا ، و ان الله مولانا ، و انا عینه فاعلم ، اذا ما قلت انسانا ، انا عین الله ، فلا تحجب بانسان ، فقد اعطاک برهانا ، فکن حقا و کن خلقا ، تکن بالله رحمانا ، و غذّ خلقه منه ، تکن روحا و ریحانا ، فاعطیناه ما یبدو ، به فینا فاعطانا ، فصار الامر مقسوما ، بایاه و ایانا ، فاحیاه الذی یدری ، بقلبی حین احیانا ، فکنا فیه اکوانا ، و اعیانا و ازمانا ، و لیس بدائم فینا ، و لکن ذاک احیانا ، قرب نوافل ، نفس رحمانی ، فاذا سویته و نفخت فیه من روحی فقعوا له ساجدین ، و علم آدم الاسماء کلها ، قسیم النار و الجنه ، فالکل فی عین النفس ، کالضوء فی ذات الغلس ، و العلم بالبرهان فی ، سلخ النهار لمن نعس ، فیری الذی قد قلته ، رویا تدل علی النفس ، فیریحه من کل غم ، فی تلاوته عبس ، و لقد تجلی للذی ، قد جاء فی طلب القبس ، فرآه نارا و هو نور ، فی الملوک و فی العسس ، و اذا فهمت مقالتی ، تفهم بانک مبتئس ، لو کان یطلب غیر ذا ، لرآه فیه و ما نکس ، اذ قال الله یا عیسی أأنت قلت للناس اتخذونی و امی الهین من دون الله ، اذ قال الله یا عیسی أأنت قلت للناس اتخذونی و امی الهین من دون الله ، قال سبحانک ما یکون لی ان اقول ما لیس لی بحق ، قال سبحانک ما یکون لی ان اقول ما لیس لی بحق ، ان کنت قلته فقد علمته ، تعلم ما فی نفسی و لااعلم ما فی نفسک ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک ، انک انت علام الغیوب ، ما قلت لهم الا ما امرتنی به ، کنت لسانه الذی یتکلم به ، ان اعبدوا الله ربی و ربکم ، و کنت علیهم شهیدا مادمت فیهم ، فلما توفیتنی کنت انت الرقیب علیهم ، و انت علی کل شیء شهید ، ان تعذبهم فانهم عبادک ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، نسوا الله فانساهم انفسهم ، هم الذین کفروا ، و ان تغفر لهم فانک انت العزیز الحکیم ، فص عیسوی ، فص حکمه نبویه فی کلمه عیسویه ،
11 بازدید، یکشنبه هشتم بهمن ۹۶
حقیقت ششم حقیقت ششم ... "واصـل کامـل در وقـت اسـتغراق ... مقـام معرفـت اگـر بـه علـم پــردازد، ...کــه از رهگــذر حــواس داخلــی و خــا
شهود حق تعالی ، استغراق در شهود ، وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَکَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْکَ ۚ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَٰکِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَکَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَکًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَکَ تُبْتُ إِلَيْکَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، تجلی ، کوه انانیت ، توهم وجود ، منیت ،
2 بازدید، یکشنبه بیست و دوم بهمن ۹۶
وحدت عددی و احدیوحدت عددی و احدی ... وحدت خداوند طبق روایات شیعه از نوع ... عددی نیست بلکه وحدت احدی می باشد.مول ...ا علی(ع)در نهج البلاغه می فرمایند:
وحدت عددی ، وحدت احدی ، وحدت عددی و احدی ، وحدت وجود ، واحد لا بعدد ، إنّ‌ أعرابيّا قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين عليه السّلام فقال:يا أمير المؤمنين أتقول:إنّ‌ اللّه واحد؟قال: فحمل النّاس عليه قالوا:يا أعرابيّ‌ أما ترى ما فيه أمير المؤمنين من تقسّم القلب فقال أمير المؤمنين عليه السّلام:«دعوه فإنّ‌ الّذي يريده الاعرابيّ‌ هو الّذي نريده من القوم»ثمّ‌ قال:«يا أعرابيّ‌ إنّ‌ القول في أنّ‌ اللّه واحد على أربعة أقسام:فوجهان منها لا يجوزان على اللّه عزّ و جلّ‌ و وجهان يثبتان فيه فأمّا اللّذان لا يجوزان عليه فقول القائل:واحد يقصد به باب الاعداد فهذا ما لا يجوز لانّ‌ ما لا ثاني له لا يدخل في باب الاعداد أما ترى أنّه کفر من قال:ثالث ثلاثة و قول القائل:هو واحد من النّاس يريد به النّوع من الجنس فهذا ما لا يجوز عليه لانّه تشبيه و جلّ‌ ربّنا عن ذلک و تعالى و أمّا الوجهان اللّذان يثبتان فيه فقول القائل:هو واحد ليس له في الاشياء شبه کذلک ربّنا و قول القائل:إنّه عزّ و جلّ‌أحديّ‌ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود و لا عقل و لا وهم کذلک ربّنا عزّ و جلّ‌». ، ثالث ثلاثه ، لان ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، لقد کفر الذین قالوا ان الله ثالث ثلاثه و ما من اله الا اله واحد و ان ام ینتهوا عما یقولون لیمسن الذین کفروا منهم عذاب الیم ، شیء بحقیقه الشیئیه ، إنّه عزّ و جلّ‌ أحديّ‌ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود و لا عقل و لا وهم ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بقادر من قارنه ضد او ساواه ند ، و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون ، و باشتباههم علی ان لا شبه له ، و بمقارنتهم علی ان لا قرین له ، لیس کمثله شیء ، لیس بقادر من قارنه ضد ، موصوف بالآیات ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله ، فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، من عبد اللّه بالتّوهّم فقد کفر ،
2 بازدید، پنج شنبه بیست و ششم بهمن ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی