صفحه 1- حق مخلوق به

جستجو
حق مخلوق به
وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)وحدت وجود از زبان امام صادق(ع) ...وحدت وجود از زبان امام صادق(ع) در این ... پست به شرح حدیثی از امام صادق(ع)می پ ...ردازیم که امام (ع)در آن صراحتا به وحد
وجود ، ماهیت ، وحدت وجود ، امام صادق ، لیس شیء غیره ، الله اکبر ، وحدت وجود در روایات ، من عرف نفسه عرف ربه ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، معنای الله اکبر از زبان امام صادق ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، إِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى لَا تُقَدَّرُ قُدْرَتُهُ وَ لَا یَقْدِرُ الْعِبَادُ عَلَى صِفَتِهِ وَ لَا یَبْلُغُونَ کُنْهَ عِلْمِهِ وَ لَا مَبْلَغَ عَظَمَتِهِ وَ لَیْسَ شَیْ‏ءٌ غَیْرَهُ هُوَ نُورٌ لَیْسَ فِیهِ ظُلْمَهٌ وَ صِدْقٌ لَیْسَ فِیهِ کَذِبٌ وَ عَدْلٌ لَیْسَ فِیهِ جَوْرٌ وَ حَقٌّ لَیْسَ فِیهِ بَاطِلٌ کَذَلِکَ لَمْ‏ یَزَلْ وَ لَا یَزَالُ أَبَدَ الْآبِدِینَ وَ کَذَلِکَ کَانَ إِذْ لَمْ یَکُنْ أَرْضٌ وَ لَا سَمَاءٌ وَ لَا لَیْلٌ وَ لَا نَهَارٌ وَ لَا شَمْسٌ وَ لَا قَمَرٌ وَ لَا نُجُومٌ وَ لَا سَحَابٌ وَ لَا مَطَرٌ وَ لَا رِیَاحٌ ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى أَحَبَّ أَنْ یَخْلُقَ خَلْقاً یُعَظِّمُونَ عَظَمَتَهُ وَ یُکَبِّرُونَ کِبْرِیَاءَهُ وَ یُجِلُّونَ جَلَالَهُ فَقَالَ کُونَا ظِلَّیْنِ فَکَانَا کَمَا قَالَ اللَّهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى‏ ، حق مخلوق به ، خلق السماوات و الارض بالحق تعالی عما یشرکون ، کلامه فعل منه ، لاتبدیل لکلمات الله ، انا کل شیء خلقناه بقدر ، ان کل من فی السماوات و الارض الا آتی الرحمان عبدا ، من عرف نفسه عرف ربه ، و لا یحیطون بشیء من علمه الا بما شاء ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، موصوف بالآیات معروف باالعلامات ، دائما او پادشاه مطلق است ، در کمال عز خود مستغرق است ، الم تر الی ربک کیف مد الظل و لو شاءلجعله ساکنا ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لیس شیء غیره ، الله نور السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، له ملک السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، قال رجل عنده الله أکبر فقال الله أکبر من أی شی‏ء فقال من کل شی‏ء فقال أبو عبد الله ع حددته فقال الرجل کیف أقول فقال قل الله أکبر من أن یوصف ، قال لی أبو عبد الله ع أی شی‏ء الله أکبر فقلت الله أکبر من کل شی‏ء فقال و کان ثم شی‏ء فیکون أکبر منه فقلت فما هو قال الله أکبر من أن یوصف ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، مشیته و اسمه و صفته و ما أشبه ذلک ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، له ما فی السماوات و ما فی الارض و ان الله لهو الغنی الحمید ، و له الکبریاء فی السماوات و الارض و هو العزیز الحکیم ، له ملک السماوات و الارض و الی الله ترجع الامور ، ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، ان تقرضو الله قرضا حسنا یضاعفه لکم و یغفر لکم والله شکور حلیم ،
821 بازدید، چهارشنبه هفدهم شهریور ۹۵
نص دومنص دوم ... در بیان چگونگی اطلاق حق تعالی و تع ...ینات وجود مطلق و لایتناهی   ... همانطور که در نص اول بیان شد وجود ح
وحدت وجود ، وجود ، تعین ، تجلی ، حق مخلوق به ، فیض اقدس ، فیض مقدس ، نصوص ، صدر الدین قونوی ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، خلق السماوات و الارض بالحق ، انما امرنا لشیء اذا اردناه ان نقول له کن فیکون ، انما امرنا لشیء اذا اردناه ان نقول له کن فیکون ، و الله من ورائهم محیط ، له ما فی السماوات و ما فی الارض ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ،
169 بازدید، دوشنبه سوم آبان ۹۵
حق مخلوق بهحق مخلوق به ... در صحبت از حقیقت وجود لایتناهی پس ...از "هویت غیبیه" و مرتبه احد ...یت و واحدیت نوبت به ظهور مخلوقات از ع
حق مخلوق به ، نفس رحمانی ، تجلی ساری ، رحمت رحمانیه ، رق منشور ، نور مرشوش ، وجود منبسط ، خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعالى‏ عَمَّا یُشْرِکُون‏ ، وَ ما خَلَقْنَا السَّماءَ وَ الْأَرْضَ وَ ما بَیْنَهُما باطِلاً ذلِکَ ظَنُّ الَّذینَ کَفَرُوا فَوَیْلٌ لِلَّذینَ کَفَرُوا مِنَ النَّار ، مفوضه ، قدریه ، مجوسیت امت اسلام ، و لم یملک مفوضا و لم یخلق السماوات‏ و الأرض و ما بینهما باطلا ، وراءما لایتناهی بمالایتناهی ، هوالذی فی السماء اله و فی الارض اله و هو الجکیم العلیم ، وَ هُوَ الَّذی خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَ یَوْمَ یَقُولُ کُنْ فَیَکُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَ لَهُ الْمُلْکُ یَوْمَ یُنْفَخُ فِی الصُّورِ عالِمُ الْغَیْبِ وَ الشَّهادَةِ وَ هُوَ الْحَکیمُ الْخَبیر ، قوله الحق ، افعاله تفهیم ، انا الحق ، انا خالق السماوات و الارض و انا الرزاق ، بکم بدا الله و بکم یختم ، خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَ صَوَّرَکُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَکُمْ وَ إِلَیْهِ الْمَصیر ، ایاب الخلق الیکم و حسابهم علیکم ، و لایمکن الفرار من حکومتک ، لا تسبوا الدهر لأن‏ الدهر هو الله ، لا تسبوا الریح‏؛ فإنها من‏ نفس‏ الرحمان ، من رآنی فقد رأی الحق ، مَّن یُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاکَ عَلَیْهِمْ حَفِیظًا ، إِنَّ الَّذِینَ یُبَایِعُونَکَ إِنَّمَا یُبَایِعُونَ اللَّهَ یَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَیْدِیهِمْ فَمَن نَّکَثَ فَإِنَّمَا یَنکُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِمَا عَاهَدَ عَلَیْهُ اللَّهَ فَسَیُؤْتِیهِ أَجْرًا عَظِیمًا ، فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَ لکِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَ ما رَمَیْتَ إِذْ رَمَیْتَ وَ لکِنَّ اللَّهَ رَمى‏ وَ لِیُبْلِیَ الْمُؤْمِنینَ مِنْهُ بَلاءً حَسَناً إِنَّ اللَّهَ سَمیعٌ عَلیم‏ ، وَ خَلَقَ اللَّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَ لِتُجْزى‏ کُلُّ نَفْسٍ بِما کَسَبَتْ وَ هُمْ لا یُظْلَمُون‏ ، و الحق معکم و فیکم و منکم و إلیکم و أنتم أهله و معدنه و میراث النبوة عندکم و إیاب الخلق إلیکم و حسابهم‏ علیکم ، منصور حلاج ، انا الحق ، بکم یمسک السماء ان تقع علی الارض الا باذنه ، ارواحکم فی الارواح و اجسادکم فی الاجساد و انفسکم فی النفوس ، نحن‏ وجه‏ الله‏ الذی‏ یؤتى منه ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، ما عبد أحد الإله‏ المطلق‏ عن الإضافة فإنه الإله المجهول ، ان الله هو الحق المبین ، انا النقطه التی تحت الباء ، وَمَا أَرْسَلْنَاکَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِینَ ،
413 بازدید، پنج شنبه نوزدهم اسفند ۹۵
فص شعیبیفص شعیبی ... قلب انسان کامل طبق حدیث قدسی" ...لایسعنی ارضی و لا سمائی و لکن یسعنی ق ...لب عبدی المومن"حق تعالی را در بر
فص شعیبی ، فص حکمه قلبیه فی کلمه شعیبیه ، لایسعنی ارضی و لا سمائی و لکن یسعنی قلب عبدی المومن ، حق مخلوق به ، واسطه فیض ، کل یوم هو فی شأن ، بکم ینزل الغیث ، خلق تقدیر ، خلق تکوین ، اتحاد عاقل و معقول ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، تعرفت الی فی کل شیء فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، رب زدنی علما ، یسئله من فی السماوات و الارض کل یوم هو فی شان ، من زعم انه یعرف الله بتوهم القلوب فهو مشرک ، و من زعم انه یعرف الله بالاسم دون المعنی فقد اقر بالطعن لان الاسم محدث ، و من زعم انه یعبد الاسم و المعنی فقد جعل لله شریکا ، و من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، و من زعم انه یعبد الصفه و الموصوف فقد ابطل التوحید لان الصفه غیر الموصوف ، و من زعم انه یضیف الموصوف الی الصفه فقد صغر بالکبیر ، به توصف الصفات لا بها یوصف ، و ما قدروا الله حق قدره ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، واحد لا شریک له و لا شیء معه فرد لا ثانی معه ، لیس شیء غیره ، واحد لا بعدد ، شیء بحقیقه الشیئیه ، یا خیر معروف عرف ، معروف عند کل جاهل ، ما عبد به الرحمان و اکتسب به الجنان ، من زعم انه یعرف الله بحجاب او بصوره او بمثال فهو مشرک لان حجابه و مثاله و صورته غیره ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، و الله خالق الاشیاء لا من شیء کان ، و الله یسمی باسمائه و هو غیر اسمائه و الاسماء غیره ، قالوا حرقوه وانصروا آلهتکم ان کنتم فاعلین ، و قال انما اتخذتم من دون الله اوثانا موده بینکم فی الحیاه الدنیا ثم یوم القیامه یکفر بعضکم بعضا و یلعن بعضکم بعضا و ماواکم النار و ما لکم من ناصرین ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، ان فی ذلک لذکری لمن کان له قلب او القی السمع و هو شهید ، الاحسان ان تعبد الله کانک تراه ، خلق الله السماوات و الارض بالحق ، فنا و بقا ، انا الحق ، مرا از توست هر دم تازه عشقی ، ترا هر ساعتی حسنی دگر باد ، قلب انسان کامل ،
168 بازدید، پنج شنبه پنجم مرداد ۹۶
نتیجه سومنتیجه سوم ... "شوق و محبت بـه واسـطۀ بعـد و ... حجـاب تعـين، اقتـضای ذلـت، یعنـی عبـ ...ادت،کنـد کـه: ان کـل مـن فـی الـسماوا
ان کـل مـن فـی الـسماوات و الارض الا اتـی الرحمان عبدا ، حجاب و تجلی ، تجلی ، تجلی و حجاب ، عبودیت ، عبادت ، عبد ، یک قصه بیش نیست غم عشق وین عجب کز هر زبان که می شنوم نامکرر است ، یک قصه بیش نیست غم عشق وین عجب ، کز هر زبان که می شنوم نامکرر است ، دنا فی علوه و علا فی دنوه ، حرکت جوهری ، عبادتِ تکوینی ، ان کـل مـن فـی الـسماوات و الارض الا اتـی الرحمان عبدا ، حق مخلوق به ، نفس رحمانی ، تقید ، تعین ،
32 بازدید، یکشنبه بیست و هشتم آبان ۹۶
نور اول نور اول ... در بخش"احدیت و واحدیت" ا ...ز مجموعه اصطلاحات دانستیم که پس از &q ...uot;هویت غیبیه"که اصلا نمی توان
هویت غیبیه ، احدیت و واحدیت ، احدیت ذاتی ، احدیت اسمائی ، بسم الله الرحمن الرحیم ، حق مخلوق به ، رحمت رحمانیه ، رحمت رحیمیه ، حقیقت محمدیه ، نفس رحمانی ، و هو العلیم الحکیم ، و هو العزیز الحکیم ، و هو الغفور الرحیم ، هو القوی العزیز ، اسمای حسنی ،
14 بازدید، یکشنبه هفدهم دی ۹۶
نور چهارمنور چهارم ... اولین مخلوقی که صبح ازل را شکافت و ... از اول تا آخر خلقت را در پهنه خود فر ...ا گرفت، "مشیّت مطلقه" حق تع
مشیت مطلقه ، قاعده الواحد ، فیض اقدس ، فیض مقدس ، واحدیت ، احدیت ، واحد لا شریک له و لا شیء معه فرد لا ثانی معه ، واحد لا بعدد ، خلق الله المشیئه بنفسها ثم خلق الاشیاء بالمشیئه ، نفس رحمانی ، مقام قیومیت ، حق مخلوق به ، خلق السماوات و الارض بالحق تعالی عما یشرکون ،
19 بازدید، دوشنبه هجدهم دی ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی