صفحه 1- فرأیتک ظاهرا فی کل شیء

جستجو
فرأیتک ظاهرا فی کل شیء
فص ادریسیفص ادریسی ... علو و بلندی بر دو نوع است:یکی بلند ...ی و علو مکانی و یکی هم علو مکانت شیخ ...از این آیه سوره مریم استفاده می کند ک
تجلی ، وحدت وجود ، خلق ، وجود ، فص حکمه قدوسیه فی کلمه ادریسیه ، فص ادریسی ، و رفعناه مکانا علیا ، و انتم الاعلون و الله معکم و لن یترکم اعمالکم ، و انتم الاعلون ، انما تجزون ما کنتم تعملون ، و لن یترکم اعمالکم ، سبح اسم ربک الاعلی ، وراء ما لا یتناهی بما لا یتناهی ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، الرحمن علی العرش استوی ، و لاتدع مع الله اله آخر لا اله الا هو کل شیء هالک الا وجهه له الحکم و الیه ترجعون ، و لله غیب السماوات و الارض الیه یرجع الامر کله فاعبده و توکل علیه و ما ربک بغافل عما تعملون ، لیس شیء غیره ، کل من علیها فان ، له ملک السماوات و الارض ، له ملک السماوات و ما فی الارض ، تتعرف الی فی کل شیء ، حتی لا اجهلک فی شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، اللهم انی اسالک من علوک باعلاه و کل علوک عال اللهم انی اسالک بعلوک کله ، و هو العلی العظیم ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، و هو معکم اینما کنتم ، تشهد له المرائی لا بمحاضره ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، لا تکرار فی التجلی ، سبحان من لم یزل و لایزال فردا صمدا لم یتخذ صاحبه و لا ولدا ، لم یلد و لم یولد ، لیس شیء غیره ، کذلک لم یزل و لایزال ابد الآبدین ، و له الکبریاء فی السماوات و الارض و هوالعزیز الحکیم ، ان العزه لله جمیعا ، ان القوه لله جمیعا ، و له الکبریاء فی السماوات و الارض و هو العزیز الحکیم ، علو مکان ، علو مکانی ، علو مکانت ، و هو معکم اینما کنتم ،
332 بازدید، چهارشنبه بیست و یکم مهر ۹۵
فص اسحاقیفص اسحاقی ... در این نوشتار به توضیح و شرح فص اس ...حاقی می پردازیم که درباره فرزند ابراه ...یم خلیل الرحمان(ع)می باشد اما قبل از
وحدت وجود ، وجود ، تجلی ، فص اسحاقی ، فص حکمه حقیه فی کلمه اسحاقیه ، و فدیناه بذبح عظیم ، ان تعبد الله کانک تراه ، الاحسان ان تعبد الله کانک تراه فان لم تکن تراه فانه یراک ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، صم بکم عمی فهم لایرجعون ، و قالوا قلوبنا فی اکنه مما تدعونا الیه و فی آذاننا وقر و من بیننا و بینک حجاب فاعمل اننا عاملون ، و لله المشرق و المغرب فاینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، دل عارف شناسای وجود است ، وجود مطلق او را در شهود است ، دلی کز معرفت نور و صفا دید ، ز هر چیزی که دید اول خدا دید ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ، الولد سر ابیه ، قلب المومن عرش الرحمان ، ما یسعنی ارضی و لا سمائی و وسعنی قلب عبدی المومن ، کل اناء یضیق بما جعل فیه الا وعاء العلم فانه یتسع به ، و قل رب زدنی علما ، شربت الحب کأسا بعد کأس ، فما نفد الشراب و ما رویت ، یا خالق الشیاء فی نفسه ، انت لما تخلقه جامع ، تخلق ما لاتنتهی کونه ، فیک فانت الضیق الواسع ، لو ان ما قد خلق الله ما ، لاح بقلبی فجره الساطع ، من وسع الحق فما ضاق عن ، خلق فکیف الامر یا سامع ، ما فرطنا فی الکتاب من شیء ، قد علم ذوو الألباب أن الاستدلال على ما هناک لا یکون إلا بما هاهنا ، تبیانا لکل شیء ، ان تتقوا الله یجعل لکم فرقانا ، فوقتا یکون العبد ربا بلاشک ، و وقتا یکون العبد عبدا بلا افک ، لافرق بینک و بینهم الا انهم عبادک ، فان کان عبدا کان بالحق واسعا ، و ان کان ربا کان فی عیشه ضنک ، فمن کونه عبدا یری عین نفسه ، و یتسع الآمال منه بلا شک ، و من کونه ربا یری الخلق کله ، یطالبه من حضره الملک ، و یعجز عما طالبوه بذاته ، لذا تر بعض العارفین به یبکی ، فکن عبد رب لاتکن رب عید ، فتذهب بالتعلیق فی النار و السبک ، تاویل احادیث ، تعبیر خواب ، العبودیة جوهرة کنهها الربوبیة، فما فقد من (فی) العبودیة وجد فی الربوبیة، و ما خفى عن الربوبیة اصیب فی العبودیة ، وجود لایتناهی ،
492 بازدید، چهارشنبه نوزدهم آبان ۹۵
تجلی و حجابتجلی و حجاب ...           ...           & ...nbsp; ((هنگامی که موسی(ع)برای دیدار
وحدت وجود ، تجلی ، ماهیت ، وجود ، وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِیقَاتِنَا وَکَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِی أَنظُرْ إِلَیْکَ قَالَ لَن تَرَانِی وَلَٰکِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَکَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِی فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَکًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَکَ تُبْتُ إِلَیْکَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِینَ ، فتجلى‏ لخلقه من غیر ان یکون یرى و هو یرى ، فتجلى‏ لهم سبحانه فی کتابه من غیر أن یکونوا رأوه ، ظاهر لا بتأویل المباشرة ، ساخ الجبل فی البحر فهو یهوی حتى الساعة ، تجلى‏ ربه للجبل بآیة من آیاته ، ذلک إذا لم یکن بینه و بین الله أحد ذاک إذا تجلى‏ الله له قال ثم قال تلک النبوة یا زرارة ، جعلت فداک الغشیة التی کانت تصیب رسول الله (ص) إذا نزل علیه الوحی قال فقال:((ذلک إذا لم یکن بینه و بین الله أحد ذاک إذا تجلى‏ الله له قال ثم قال تلک النبوة یا زرارة)) و أقبل یتخشع. ، تجلی داتی ، (کنهه تفریق بینه و بین خلقه‏ ، حجب بعضها عن بعض لیعلم أن لا حجاب بینه و بینها ، إن موسى علیه السلام لما قال: «رب أرنی أنظر إلیک» قال الله عز و جل: ان استقر الجبل لنوری فانک ستقوى على ان تنظر الی، و ان لم یستقر فلا تطیق ابصارى لضعفک‏ ، بها تجلى‏ صانعها للعقول و بها احتجب عن الرؤیة ، تشهد له المرائی لا بمحاضرة لم تحط به الأوهام بل تجلى‏ لها بها و بها امتنع منها ، فوق کل شی‏ء علا و من کل شی‏ء دنا فتجلى‏ لخلقه من غیر أن یکون یرى و هو بالمنظر الأعلى احتجب بنوره و سما فی علوه و استتر عن خلقه ، الله نور السماوات و الارض ، تعرفت الی فی کل شیء فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، بینما رسول الله (ص) فی منزل فاطمة(س) و الحسین(ع) فی حجره إذ بکى و خر ساجدا ثم قال یا فاطمة یا بنت محمد إن العلی‏ الأعلى‏ تراءى لی فی بیتک هذا فی ساعتی هذه فی أحسن صورة و أهیإ هیئة و قال لی یا محمد أ تحب الحسین ع فقلت نعم قرة عینی و ریحانتی و ثمرة فؤادی و جلدة ما بین عینی‏ ، سألته هل رأى رسول الله (ص) ربه فوقع (ع) إن الله تبارک و تعالى أرى رسوله بقلبه من نور عظمته ما أحب ، الحمد لله المحتجب بالنور ، اللهم إنی أسألک یا من احتجب‏ بشعاع نوره عن نواظر خلقه ، یا من احتجب‏ بنوره عن خلقه ، أنه لما أسری به و صار عند عرشه تبارک و تعالى فتجلى‏ له عن وجهه حتى رآه بعینه ، ثم لیشحذن فیها قوم شحذ القین النصل تجلى‏ بالتنزیل أبصارهم و یرمى بالتفسیر فی مسامعهم و یغبقون کأس الحکمة بعد الصبوح ، یا من احتجب فی سرادقات عرشه عن أن تدرکه الأبصار یا من تجلى‏ بکمال بهائه فتحققت عظمته الاستواء کیف تخفى و أنت الظاهر أم کیف تغیب و أنت الرقیب الحاضر ، متجل لا باستهلال رؤیه ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، لاتدرکه الابصار ، لاتحجبه السواتر ، لایدرکه بعد الهمم و لا یناله غوص الفطن ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، فإن الغفلة مصطاد الشیطان و رأس کل بلیة و سبب کل حجاب ، احتجب‏ بغیر حجاب محجوب و استتر بغیر ستر مستور عرف بغیر رؤیة و وصف بغیر صورة و نعت بغیر جسم لا إله إلا الله الکبیر المتعال ، معروف‏ عند کل‏ جاهل‏ فردانیا لا خلقه فیه و لا هو فی خلقه ، فتجلى‏ لمحمد (صلى الله علیه و آله) نور الجبار عز و جل، فلما غشی محمد (صلى الله علیه و آله) النور، شخص ببصره و ارتعدت فرائصه، قال: فشد الله عز و جل لمحمد (صلى الله علیه و آله) قلبه، و قوى له بصره، حتى رأى من آیات ربه ما رأى ، زلف آشفته او موجب جمعیت ماست ، چون چنین است پس آشفته ترش باید کرد ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، معروف عند کل جاهل ، أن الکروبیین قوم من شیعتنا من الخلق الاول، جعلهم الله خلف العرش لو قسم نور واحد منهم على أهل الأرض لکفاهم. ثم قال: ان موسى علیه السلام لما سئل ربه ما سئل أمر واحدا من الکروبیین فتجلى‏ للجبل فجعله دکا ، لا یستره من الله ستر و لا یحجبه عن الله حجاب‏ بل هو الحجاب‏ و الستر ، احتجب‏ بنا عن خلقه ، حجاب و تجلی ، حجاب خداوند ،
402 بازدید، جمعه سوم دی ۹۵
فص یعقوبیفص یعقوبی ... این فص عهده دار نگاهی عمیق به مفهو ...م دین می باشد. شیخ اکبر(قدس سره)در ا ...ین فص سه معنا برای دین ذکر می کند و پ
فص یعقوبی ، دین ، وحدت وجود ، تجلی ، جزاء ، ثواب ، عقاب ، امر بین الامرین ، فص حکمه روحیه فی کلمه یعقوبیه ، وَ وَصَّى بِها إِبْراهیمُ بَنیهِ وَ یَعْقُوبُ یا بَنِیَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى‏ لَکُمُ الدِّینَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَ أَنْتُمْ مُسْلِمُون‏ ، ان الدین عندالله الاسلام ، الذین یقیمون الصلاه و یوتون الزکاه و هم بالآخره هم یوقنون ، وَ رَهْبانِیَّةً ابْتَدَعُوها ما کَتَبْناها عَلَیْهِمْ إِلاَّ ابْتِغاءَ رِضْوانِ اللَّهِ فَما رَعَوْها حَقَّ رِعایَتِها فَآتَیْنَا الَّذینَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَ کَثیرٌ مِنْهُمْ فاسِقُون‏ ، و کثیر منهم فاسقون ، وَ ما أَصابَکُمْ مِنْ مُصیبَةٍ فَبِما کَسَبَتْ أَیْدیکُمْ وَ یَعْفُوا عَنْ کَثیر ، هر چه هست از قامت ناساز بی اندام ماست ، ور نه تشریف تو بر بالای کس کوتاه نیست ، ذلِکَ بِما قَدَّمَتْ یَداکَ وَ أَنَّ اللَّهَ لَیْسَ بِظَلاَّمٍ للْعَبید ، فلله الحجه البالغه فلو شاء لهداکم اجمعین ، یَوْمَئِذٍ یُوَفِّیهِمُ اللَّهُ دینَهُمُ الْحَقَّ وَ یَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبین‏ ، تعرفت الی فی کل شیء فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، لا یدرک مخلوق‏ شیئا إلا بالله و لا تدرک معرفة الله إلا بالله ، الغیرک من الظهور ما لیس لک حتى یکون هوالمظهر لک؟! متى غبت حتى تحتاج إلى دلیل یدل علیک ، إِنَّ الَّذینَ یُؤْذُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِی الدُّنْیا وَ الْآخِرَةِ وَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذاباً مُهینا ، فَلَمَّا آسَفُونا انْتَقَمْنا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْناهُمْ أَجْمَعین‏ ، یُخادِعُونَ اللَّهَ وَ الَّذینَ آمَنُوا وَ ما یَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَ ما یَشْعُرُون‏ ، یا أَیُّهَا الَّذینَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ یَنْصُرْکُمْ وَ یُثَبِّتْ أَقْدامَکُم‏ ، مَنْ ذَا الَّذی یُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَیُضاعِفَهُ لَهُ أَضْعافاً کَثیرَةً وَ اللَّهُ یَقْبِضُ وَ یَبْصُطُ وَ إِلَیْهِ تُرْجَعُون‏ ، من أهان لی ولیا فقد بارزنی‏ بالمحاربة و دعانی إلیه ، فَالْیَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَیْئاً وَ لا تُجْزَوْنَ إِلاَّ ما کُنْتُمْ تَعْمَلُون‏ ، فَالْیَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَیْئاً وَ لا تُجْزَوْنَ إِلاَّ ما کُنْتُمْ تَعْمَلُون‏ ، فَذُوقُوا بِما نَسیتُمْ لِقاءَ یَوْمِکُمْ هذا إِنَّا نَسیناکُمْ وَ ذُوقُوا عَذابَ الْخُلْدِ بِما کُنْتُمْ تَعْمَلُون‏ ، طبیب دوار بطبه ، ما شاء الله کان و ما لم‏ یشأ لم‏ یکن‏ ، قُلْ ما کُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ وَ ما أَدْری ما یُفْعَلُ بی‏ وَ لا بِکُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ ما یُوحى‏ إِلَیَّ وَ ما أَنَا إِلاَّ نَذیرٌ مُبین‏ ، ما أدری ما یفعل بی و لا بکم ، فَاسْتَقِمْ کَما أُمِرْتَ وَ مَنْ تابَ مَعَکَ وَ لا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصیر ، قلت أراد منهم أن یکفروا قال لیس هکذا أقول و لکنی أقول علم أنهم سیکفرون فأراد الکفر لعلمه فیهم و لیست هی إرادة حتم إنما هی إرادة اختیار ، لاتکرار فی التجلی ، فَلَمَّا آسَفُونا انْتَقَمْنا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْناهُمْ أَجْمَعین‏ ، یُخادِعُونَ اللَّهَ وَ الَّذینَ آمَنُوا وَ ما یَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَ ما یَشْعُرُون‏ ،
466 بازدید، یکشنبه بیست و ششم دی ۹۵
توحید و کفر و شرکتوحید و کفر و شرک ...           ...       ابتدا به شرح ...معنای لغوی توحید و کفر و شرک می پرداز
توحید ، شرک ، کفر ، وحدت عددی ، وحدت احدی ، توحید وجود ، اسمای حسنی ، بینونت صفت ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، معروف عند کل جاهل ، هویت غیبیه ، ذات خداوند ، مظاهر اسماء ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، ذاته حقیقه ، اسمائه تعبیر ، افعاله تفهیم ، کنهه تفریق بینه و بین خلقه ، الاسم صفه لموصوف ، کمال الاخلاص نفی الصفات عنه ، واحد لا بعدد ، لک یا الهی وحدانیه العدد ، ان الشرک لظلم عظیم ، لک یا الهی وحدانیه العدد ، واحد لا بعدد ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر و من عبد الاسم‏ دون المعنى فقد کفر و من عبد الاسم‏ و المعنى فقد أشرک و من عبد المعنى بإیقاع الأسماء علیه بصفاته التی وصف بها نفسه فعقد علیه قلبه و نطق به لسانه فی سرائره و علانیته‏ فأولئک أصحاب أمیر المؤمنین (ع) حقا ، الاسم صفه لموصوف ، ألا إن لکل أمة مجوس‏ [مجوسا]، و مجوس‏ هذه الأمة الذین یقولون لا قدر و یزعمون أن المشیة و القدرة إلیهم و لهم ، ألا إن لکل أمة مجوس‏ [مجوسا]، و مجوس‏ هذه الأمة الذین یقولون لا قدر و یزعمون أن المشیة و القدرة إلیهم و لهم ، امر بین الامرین ، وَ ما تَشاؤُنَ إِلاَّ أَنْ یَشاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمین ، انطباق اسم بر معنا ، أسماؤه تعبیر و أفعاله‏ تفهیم‏ و ذاته حقیقة و کنهه تفریق بینه و بین خلقه ، اسمائه تعبیر ، افعاله تفهیم ، ذاته حقیقه ، کنهه تفریق بینه و بین خلقه ، معروف عند کل جاهل ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، من زعم أنه یعبد المعنى بالصفة لا بالإدراک فقد أحال على غائب‏ ، کنهه تفریق بینه و بین خلقه ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، وَ ما یُؤْمِنُ أَکْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَ هُمْ مُشْرِکُون‏ ، هو الرجل یقول: لو لا فلان لهلکت ، واحد لابعدد ، واحد لابعدد ، لیس شیء غیره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، کثرت در وحدت ، وحدت در کثرت ،
435 بازدید، شنبه شانزدهم بهمن ۹۵
احدیت و واحدیتاحدیت و واحدیت ...           ...           & ...nbsp;nbsp;   پس از "هویت
احدیت و واحدیت ، احدیت جمع ، احدیت کثرت ، احدیت عین ، الواحد القهار ، احد ، احدیت اسمائی ، احدیت ذات ، الأحد هو اسم الذات باعتبار انتقاء تعدد الصفات و الأسماء و النسب و التعینات عنها ، نظام توحیده نفی‏ الصفات‏ عنه ، کان الله و لم یکن شیء غیره ، کان الله و لم یکن شیء غیره ، الحمد لله الواحد الأحد الصمد المتفرد ، توحد بالربوبیة و خص نفسه بالوحدانیة و استخلص بالمجد و الثناء و تفرد بالتوحید و المجد و السناء و توحد بالتحمید ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، إن الله عز و جل تبارکت أسماؤه و تعالى فی علو کنهه أحد توحد بالتوحید فی‏ توحده‏ ثم‏ أجراه‏ على‏ خلقه‏ فهو أحد صمد ملک قدوس یعبده کل شی‏ء و یصمد إلیه و وسع کل شی‏ء علما ، أحدیة الجمع اعتبارها من حیث هی هی بلا إسقاطها و بلا إثباتها بحیث یندرج فیها نسب الحضرة الواحدیة المذکورات ، الواحدیة اعتبار الذات من حیث انتشاء الأسماء منها و واحدیتها بها مع تکثرها بالصفات ، أَلَا یَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِیفُ الْخَبِیرُ ، لَوْ أَرادَ اللَّهُ أَنْ یَتَّخِذَ وَلَداً لاَصْطَفى‏ مِمَّا یَخْلُقُ ما یَشاءُ سُبْحانَهُ هُوَ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّار ، قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِیَاءَ لَا یَمْلِکُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا قُلْ هَلْ یَسْتَوِی الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِیرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِی الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَکَاءَ خَلَقُوا کَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَیْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ کُلِّ شَیْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ، لم یلد ، الواحد القهار ، احد ، قل هو الله احد ، یا صاحِبَیِ السِّجْنِ أَ أَرْبابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَیْرٌ أَمِ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّار ، یَوْمَ هُمْ بارِزُونَ لا یَخْفى‏ عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَیْ‏ءٌ لِمَنِ الْمُلْکُ الْیَوْمَ لِلَّهِ الْواحِدِ الْقَهَّار ، «لمن الملک الیوم»؟ فیرد على نفسه‏ «لله الواحد القهار» أین الجبارون؟ و أین المتکبرون؟ و أین الذین أدعوا معى إلها آخر ، لمن الملک الیوم لله الواحد القهار ، لمن الملک الیوم‏، ثم تنطق أرواح أنبیائه و رسله و حججه، فیقولون: لله الواحد القهار ، لیس‏ بقادر من‏ قارنه‏ ضد أو ساواه ند ، ان القوه لله جمیعا ، فلیس له فیما خلق ضد و لا له فیما ملک ند و لم یشرکه فی ملکه أحد الواحد الأحد الصمد المبید للأبد و الوارث للأمد الذی لم یزل و لا یزال وحدانیا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، احدی الذات ، احدی الصفات ، احدی التعلق ، احدی الافعال ، موصوف بالآیات معروف‏ بالعلامات‏ ، صفات فعل ، صفات ذاتی ، صفات ذات ، و کان الله عزیزا حکیما ،
655 بازدید، جمعه ششم اسفند ۹۵
آیهآیه ... در بخش"خلق"بیان شد که اگ ...ر وجود لایتناهی بخواهد با ما مخلوقات ...محدود ارتباط بر قرار کند حتما بایستی
المتجلی لخلقه بخلقه ، ان رؤیة الذات لا یمکن إلا من وراء حجاب الأسماء و الصفات و الآثار ، آیه ، خلق ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، تعرفت إلی فی کل شیء فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، ما لله آیه هی اکبر منی ، تشهد له اعلام الظهور ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، من زعم أنه یعرف الله بتوهم القلوب فهو مشرک ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، معروف بالعلامات ، موصوف بالآیات ، إِنَّ فِی اخْتِلَافِ اللَّیْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِی السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآیَاتٍ لِّقَوْمٍ یَتَّقُونَ ، الهی علمت باختلاف الاثار و تنقّلات الاطوار انّ مرادک منّی ان تتعرّف الیّ فی کلّ شی ء حتی لا اجهلک فی شیء ، اختلاف الیل و النهار ، اختلاف الآثار ، إِنَّ فِی خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّیْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْکِ الَّتِی تَجْرِی فِی الْبَحْرِ بِمَا یَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْیَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِیهَا مِن کُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِیفِ الرِّیَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَیْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآیَاتٍ لِّقَوْمٍ یَعْقِلُونَ ، قد جعل الله ذلک دلیلا على معرفته بأن لهم مدبرا ، یا من دل علی ذاته بذاته ، قد علم أولو الألباب أن‏ ما هنالک‏ لا یعلم إلا بما ههنا ، وحدت وجود ، وجود ، ماهیت ، مخلوق ،
143 بازدید، جمعه پنجم خرداد ۹۶
معرفتمعرفت ...         &nbs ...p;           ... &nbs &nbs  در این نوشتار به
ان امر الله کله عجیب الا انه احتج علیکم بما قد عرفکم من نفسه ، معرفت ، شناخت خدا ، الأوصیاء هم أبواب الله عز و جل التی یؤتى منها و لولاهم ما عرف الله عز و جل و بهم احتج الله تبارک‏ و تعالى‏ على‏ خلقه ، نحن الاسماء الحسنی ، اول ما خلق الله نوری ، لولاک لما خلقت الافلاک ، کلنا نور واحد ، الله نور السماوات و الارض ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، لاتدرک مخلوق شیئا الا بالله و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، تعرفت الی فی کل شیء ، تشهد له المرایا لابمحاضره ، لا یستره من الله ستر و لا یحجبه عن الله حجاب‏ بل هو الحجاب‏ و الستر ، احتجب‏ بنا عن خلقه ، فآمنوا بالله و رسوله و النور الذی انزلنا ، النور هو الامام ، و یجعل لکم نورا تمشون به ، یعنی اماما تأتمون به ، سر الله المبثوث فی العالم ، ذکرکم فی الذاکرین و أسماؤکم فی الأسماء و أجسادکم فی الأجساد و أرواحکم‏ فی‏ الأرواح‏ و أنفسکم فی النفوس و آثارکم فی الآثار و قبورکم فی القبور ، قلت جعلت فداک فما معرفه الله؟قال تصدیق الله عز و جل و تصدیق رسوله (ص) و موالاة علی (ع) و الائتمام به و بأئمة الهدى (ع) و البراءة إلى الله عز و جل من عدوهم هکذا یعرف الله عز و جل ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، و ما تغنی الآیات و النذر عن قوم لایومنون ، الآیات هم الائمه و النذر هم الانبیاء ، و علامات و بالنجم هم یهتدون ، رسول الله النجم و العلامات هم الائمه ، السلام على محال معرفة الله ، ما لله آیه هی اکبر منی ، معروف عند کل جاهل ، لا یقبل الله عملا إلا بمعرفة و لا معرفة إلا بعمل فمن عرف دلته المعرفة على العمل و من لم یعمل فلا معرفة له ألا إن الإیمان بعضه من بعض ،
227 بازدید، پنج شنبه یازدهم خرداد ۹۶
فقر وجودیفقر وجودی ... امکان فقری در اصطلاح فلسفی به این ...معناست که یک ماهیت علاوه بر صفات، در ...ذات خودش هم برای اینکه در عالم خارجی
تخلقوا باخلاق الله ، اسمای حسنی ، اسمای غیر حسنی ، و تعلم ان ما فیه له و به ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، تجلی ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، فقر وجودی ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، الغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک ، تعرفت الی فی کل شیء ، فی وجوده مفتقر الیک ، کیف‏ یستدل‏ علیک بما هو فى وجوده مفتقر الیک ، وجود ، ماهیت ، وحدت وجود ، فقر مخلوقات به خداوند ، تجلی و امکان فقری ، امکان فقری و تجلی ،
163 بازدید، جمعه شانزدهم تیر ۹۶
فنا و بقافنا و بقا ... به این سه دسته از نصوص دینی که ذ ...کر می شود،توجه کنید. دسته اول: ...عبارت زیر از دعای شریف و آسمانی جوشن
یا من کل شیء موجود به ، فنا و بقا ، فنای فی الله ، بقای بالله ، قرب نوافل ، قرب فرائض ، کیف یستدل بمن هو فی وجوده مفتقر الیک ، فقر وجودی ، و هو العلیم الحکیم ، و هو السمیع البصیر ، و هو العزیز الحکیم ، و هو الغنی الحمید ، و هو القوی العزیز ، له الأسماء الحسنی ، غنی کل فقیر و عز کل ذلیل و قوه کل ضعیف ، اسمای غیر حسنی ، اسمای حسنی ، ان القوه لله جمیعا ، ان العزه لله جمیعا ، یا من له الصفات العلی ، اللَّهُ خَالِقُ کُلِّ شَیْءٍ وَهُوَ عَلَىٰ کُلِّ شَیْءٍ وَکِیلٌ ، لا مؤثر فی الوجود الا الله ، و تعرف نفسک به و لا تعرف نفسک بنفسک من نفسک ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، لا حول و لا قوه الا بالله ، لا مؤثر فی الوجود الا الله ، ​کل من علیها فان ، و یبقی وجه ربک ذو الجلال و الاکرام ، ملائکه مهیمین ، الحمد لله الذی هدانا لهذا و ما کنا لنهتدی لولا ان هدانا الله ، لا نبی بعدی ، نبوت تشریعی ، نبوت انبائی ، نبی و رسول ، نبی ، رسول ، واحد لا بعدد ، تشهد له المرایا لا بمحاضره ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، الفناء فی المشاهده ، وَنُفِخَ فِی الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِی السَّمَاوَاتِ وَمَن فِی الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِیهِ أُخْرَىٰ فَإِذَا هُمْ قِیَامٌ یَنظُرُونَ ، حی لایموت ، الا من شاء الله ، نفخ صور ، نفخه صور اول ، نفخه صور دوم ، هرگز نمیرد آنکه دلش زنده شد به عشق ، ثبت است بر جریده عالم دوام ما ، لاتحجبه السواتر ، و لله المشرق و المغرب فأینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، تعرفت الی فی کل شیء فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، أنا الحق ، حسین منصور حلاج ، عمریست که ما از خم وحدت مستیم ، شیشه کثرت این طایفه را بشکستیم ، اینکه گویند فنا هست غلط می گویند ، تا خدا هست دراین معرکه ما هم هستیم ، وجه الله ، نحن وجه الله الذی یوتی منه ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، بکم فتح الله و بکم یختم ، بکم ینزل الغیث ، بکم یمسک السماء ان تقع علی الارض الا باذنه ، ذکرکم فی الذاکرین و أسماؤکم فی الأسماء و أجسادکم فی الأجساد و أرواحکم‏ فی‏ الأرواح‏ و أنفسکم فی النفوس و آثارکم فی الآثار و قبورکم فی القبور ، انا عین الله ، لسانه الصادق ، اذن الله الواعیه ، قرب فرائض ، بالله عرفت الاشیاء ، إنه لیتقرب إلی بالنافلة حتى أحبه فإذا أحببته کنت‏ سمعه‏ الذی یسمع به و بصره الذی یبصر به و لسانه الذی ینطق به و یده التی یبطش بها ، اولئک الذین خسروا انفسهم و ضل عنهم ما کانوا یفترون ، دی شانه زد آن ماه خم گیسو را ، بر چهره بریخت زلف عنبر بو را ، پوشید بدین حیله رخ نیکو را ، تا هر که نه محرم نشناسد او را ، الغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک ، احتجب بغیر حجاب محجوب و استتر بغیر ستر مستور ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، هر کجا ویران بود آنجا امید گنج هست ، گنج حق را می نجویی در دل ویران چر ، أنا عند القلوب المنکسره ، هر نفس نو می شود دنیا و ما ، بی خبر از نو شدن اندر بقا ، ای زعشقت عالمی ویران شده ، قصد این ویرانه کردی عاقبت ، من تو را مشغول می کردم دلا ، یاد آن افسانه کردی عاقبت ، آدمی در عالم خاکی نمی آید به دست ، عالمی دیگر بباید ساخت وز نو آدمی ، یعلمون ظاهرا من الحیاه الدنیا و هم عن الآخره هم غافلون ، سفر کردم به هر شهری دویدم ، به لطف و حسن تو کس را ندیدم ، ز هجران و غریبی باز گشتم ، دگرباره بدین دولت رسیدم ، هر کسی کو دور ماند از اصل خویش ، بازجوید روزگار وصل خویش ، ز باغ روی تو تا دور گشتم ، نه گل دیدم نه یک میوه بچیدم ، به بدبختی چو دور افتادم از تو ، ز هر بدبخت صد زحمت شنیدم ، چه گویم مرده بودم بی تو مطلق ، خدا از نو دگر بار آفریدم ، انک میت و انهم میتون ، هر آن کسی که در این حلقه نیست زنده به عشق ، بر او نمرده به فتوی من نماز کنید ، مرده بدم زنده شدم گریه بدم خنده شدم ، دولت عشق آمد و من دولت پاینده شدم ، گفت که با بال و پری من پر و بالت ندهم ، در هوس بال و پرش بی پر و پر کنده شدم ، ما به خرمنگاه جان باز آمدیم ، جانب شه همچو شهباز آمدیم ، سیر گشتیم از غریبی و فراق ، سوی اصل و سوی آغاز آمدیم ، ​انا لله و انا الیه راجعون ، ارجعی الی ربک ، وارهیدیم از گدایی و نیاز ، پای کوبان جانب ناز آمدیم ، در کنار محرمان جان پروریم ، چونک اندر پرده راز آمدیم ، او کمند انداخت و ما را برکشید ، ما به دست صانع انگار آمدیم ، الحمد لله الذی هدانا لهذا و ما کنا لنهتدی لولا ان هدانا الله ، پیش از آن کین خانه ویران کرد اجل ، حمد لله خانه پرداز آمدیم ، لا حول و لا قوه الا بالله ، نان ما پخته است و بویش می رسد ، تا به بوی نان به خباز آمدیم ، هین خمش کن تا بگوید ترجمان ، کز مذلت سوی اعزاز آمدیم ، غنی کل فقیر و عز کل ذلیل و قوه کل ضعیف ، و لله الحمد رب العالمین ،
321 بازدید، چهارشنبه هجدهم مرداد ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی