صفحه 1- لم یتخذ صاحبه و لا ولدا

جستجو
لم یتخذ صاحبه و لا ولدا
فص نوحیفص نوحی ...           ...           & ...; تنزیه صرف وجود حق تعالی نوعی محد
تشبیه ، تنزیه ، فص نوحی ، فص حکمه سبوحیه فی کلمه نوحیه ، امر بین الامرین ، لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر ، و لئن سألتهم من خلق السماوات والارض لیقولن الله ، ان ربکم الله الذی خلق السماوات و الارض ، و نحن اقرب الیه من حبل الورید ، یَا بَاطِناً فِی ظُهُورِهِ وَ یَا ظَاهِراً فِی بُطُونِهِ ، یَا بَاطِناً فِی ظُهُورِهِ وَ یَا ظَاهِراً فِی بُطُونِهِ ، أیجوز ان یقال: الله عز وجل شیء؟ قال نعم تخرجه عن الحدین حد التعطیل وحد التشبیه ، غلت ایدیهم و لعنوا بما قالوا ، لَمْ یُطْلِعِ الْعُقُولَ عَلَی تَحْدِیدِ صِفَتِهِ، ولَمْ یَحْجُبْهَا عَنْ وَاجِبِ مَعْرِفِتِهِ، فَهُوَ الَّذِی تَشْهَدُ لَهُ أَعْلاَمُ الْوُجُودِ، عَلَی إِقْرَارِ قَلْبِ ذِی الْجُحُودِ ، لا تحجبه السواتر ، معروف عند کل جاهل ، الا انه قد احتج علیکم بما قد عرفکم من نفسه ، وسع کل شیء علما ، و لا یحیطون بشیء من علمه الا بما شاء ، من عرف نفسه عرف ربه ، سنریهم آیاتنا فی الآفاق و فی انفسهم حتی یتبن لهم انه الحق اولم یکف بربک انه علی کل شیء شهید ، لَمْ یَخْلُ مِنْهُ السَّمَاوَاتُ وَ الْأَرْضُ وَ مَا بَیْنَهُمَا طُرْفَهَ عَیْنٍ ، الحمد لله رب العالمین ، هو الاول والآخر و الظاهر والباطن ، الله خالق کل شیء و هو علی کب شیء وکیل ، فإن قلت بالتنزیه کنت مقیدا ، و ان قلت بالتشبیه کنت محددا ، و إن قلت بالأمرین کنت مسددا ، و کنت اماما فی المعارف سیدا ، فمن قال بالاشفاع کان مشرکا ، و من قال بالافراد کان موحدا ، احد لا بتأویل عدد ، ما لا ثانی له لا یدخل فی باب الاعداد ، فمن حده فقد عده ، سبحان من لم یزل و لا یزال فردا صمدا لم یتخذ صاحبه و لا ولدا ، فإیاک و التشبیه أن کنت ثانیا ، و إیاک و التنزیه ان کنت مفردا ، فما انت هو بل انت هو و تراه ، فی عین الامور مسرحا و مقیدا ، یسبح بحمده ، لیس کمثله شیء ، و هو السمیع البصیر ، فقلت استغفرو ربکم انه کان غفارا ، قال نوح رب انی دعوت قومی لیلا و نهارا ، فلم یزدهم دعائی الا فرارا ، یرسل السماء علیکم مدرارا ، و قال نوح رب انهم عصونی و اتبعوا من لم یزده ماله و ولده الا خسارا ، فما ربحت تجارتهم ، فما ربحت تجارتهم ، و مکر الله و الله خیر الماکرین ، ادعوا الی الله علی بصیره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، له ملک السماوات و الارض ، لیس شیء غیره ، المتجلی لخلقه بخلقه ، و هو معکم أینما کنتم ، یوم نحشر المتقین الی الرحمان وفدا ، و قالوا لاتذردن آلهتکم و لا تذردن ودا و لا سواعا و لا یغوث و یعوق و نسرا ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، تتعرف الی فی کل شیء ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، و لله جنود السماوات و الارض ، به هر رنگی که خواهی جامه می پوش ، که من آن قد رعنا می شناسم ، دل عارف شناسای وجود است ، وجود مطلق او را در شهود است ، دلی کز معرفت نور و صفا دید ، ز هر چیزی که دید اول خدا دید ، و قضی ربک الاتعبدوا الا ایاه ، یا من لا یعبد الا هو( إیاه ) ، هو الاول و الآخر والظاهر و الباطن ، ​و لئن سألتهم من خلق السماوات و الارض لیقولن الله قل الحمد لله ، ما نعبدهم الا لیقربونا الی الله زلفی ، و هو معکم أینما کنتم ، و نحن اقرب الیه من حبل الورید ، و إذا سألک عبادی عنی فإنی قریب ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته و معرفه صفه الغائب قبل عینه ، موصوف بالآیات ، فإلهکم إله واحد فله اسلموا ، و بشر المخبتین ، و قد اضلوا کثیرا و لا تزد الظالمین الا ضلالا ، رب زدنی فیک تحیرا ، مما خطیئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا فلم یجدو لهم من دون الله انصارا ، من کان لله کان الله له ، ماذا فقد من وجدک ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء ، و اذا البحار سجرت ، و البحر المسجور ، فلم یجدوا من دون الله انصارا ، و قال نوح رب لاتذر علی الارض من الکافرین دیارا ، لو دلیتم بحبل لهبط علی الله ، ه ما فی السماوات و ما فی الارض و ما بینهما و ما تحت الثری ، انک ان تذرهم یضلوا عبادک و لا یلدوا الا فاجرا کفارا ، رب اغفرلی و لوالدی و للمومنین و لمن دخل بیتی مومنا ، رب اغفرلی و لوالدی و للمومنین و لمن دخل بیتی مومنا ، و ما قدروالله حق قدره ، القلب حرم الله فلا تسکن فی حرم الله غیر الله ، القلب حرم الله فلا تسکن فی حرم الله غیر الله ، دل سراپرده محبت اوست ، دیده آیینه دار طلعت اوست ، و بطلعتک فی ساعیر و ظهورک فی جبل فاران ، و لا تزد الظالمین الا تبارا ، کل شیء هالک الا وجهه ، کل من علیها فان و یبقی وجه ربک ذو الجلال و الکرام ، کل من علیها فان ، جمالت آفتاب هر نظر باد ، ز خوبی روی خوبت خوبتر باد ، دلی کو عاشق رویت نباشد ، همیشه غرقه در خون جگر باد ، دل عارف شناسای وجود است وجود مطلق او را در شهود است دلی کز معرفت نور و صفا دید ز هر چیزی که دید اول خدا دید ،
594 بازدید، شنبه بیستم شهریور ۹۵
وحدت وجود از زبان امام باقر(ع)وحدت وجود از زبان امام باقر(ع) ...وحدت وجود از زبان امام باقر(ع) در این ... پست سعی داریم به شرح وحدت وجود از زب ...ان امام باقر(ع)بپردازیم و پیرامون روا
امام باقر(ع) ، وحدت وجود ، صمد ، تجلی ، ماهیت ، لم یزل و لایزال فردا صمدا ، لم یلد ، لم یخرج منه شیء ، کان الله و لم یکن معه شیء ، لم یتخذ صاحبه و لا ولدا ، صمد ، الصمد الذی لا جوف له‏ ، لم یلد فیکون موروثا هالکا ، تفویض ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، وحدت وجود از زبان اهل بیت ، وحدت وجود در روایات ،
632 بازدید، سه شنبه بیستم مهر ۹۵
فص ادریسیفص ادریسی ... علو و بلندی بر دو نوع است:یکی بلند ...ی و علو مکانی و یکی هم علو مکانت شیخ ...از این آیه سوره مریم استفاده می کند ک
تجلی ، وحدت وجود ، خلق ، وجود ، فص حکمه قدوسیه فی کلمه ادریسیه ، فص ادریسی ، و رفعناه مکانا علیا ، و انتم الاعلون و الله معکم و لن یترکم اعمالکم ، و انتم الاعلون ، انما تجزون ما کنتم تعملون ، و لن یترکم اعمالکم ، سبح اسم ربک الاعلی ، وراء ما لا یتناهی بما لا یتناهی ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، الرحمن علی العرش استوی ، و لاتدع مع الله اله آخر لا اله الا هو کل شیء هالک الا وجهه له الحکم و الیه ترجعون ، و لله غیب السماوات و الارض الیه یرجع الامر کله فاعبده و توکل علیه و ما ربک بغافل عما تعملون ، لیس شیء غیره ، کل من علیها فان ، له ملک السماوات و الارض ، له ملک السماوات و ما فی الارض ، تتعرف الی فی کل شیء ، حتی لا اجهلک فی شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، اللهم انی اسالک من علوک باعلاه و کل علوک عال اللهم انی اسالک بعلوک کله ، و هو العلی العظیم ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، و هو معکم اینما کنتم ، تشهد له المرائی لا بمحاضره ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، لا تکرار فی التجلی ، سبحان من لم یزل و لایزال فردا صمدا لم یتخذ صاحبه و لا ولدا ، لم یلد و لم یولد ، لیس شیء غیره ، کذلک لم یزل و لایزال ابد الآبدین ، و له الکبریاء فی السماوات و الارض و هوالعزیز الحکیم ، ان العزه لله جمیعا ، ان القوه لله جمیعا ، و له الکبریاء فی السماوات و الارض و هو العزیز الحکیم ، علو مکان ، علو مکانی ، علو مکانت ، و هو معکم اینما کنتم ،
332 بازدید، چهارشنبه بیست و یکم مهر ۹۵
مقدمهمقدمه ... شیخ محمود شبستری(رضوان الله علیه)د ...ر ابتدای کتاب مقدمه ای کوتاه ذکر می ک ...نند که ما علاوه بر ذکر جملات شیخ(ره)،
کل امر لم یبدا ببسم الرحمن الرحیم فهو ابتر ، الغیرک من الظهور ما لیس لک ، یا ظاهرا فی بطونه و یا باطنا فی ظهوره ، واحد لا شریک له و لا شیء معه فرد لا ثانی معه لا معلوم و لا مجهول ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لیس شیء غیره هو نور لیس فیه ظلمه ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، یسئله من فی السماوات و الارض کل یوم هو فی شأن ، کل من علیها فان و یبقی وجه ربک ذوالجلال و الاکرام ، سبحان من لم یزل و لایزال فردا صمدا لم یتخذ صاحبه و لا ولدا ، و ما قدروا الله حق قدره ، مَّا کَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِکُمْ وَلَٰکِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِیِّینَ وَکَانَ اللَّهُ بِکُلِّ شَیْءٍ عَلِیمًا ، کنت نبیا و آدم بین الماء و الطین ، لقد رای من آیات ربه الکبری ، فاوحی الی عبده ما اوحی ، انت کما اثنیت علی نفسک ، و ما رمیت اذ رمیت و لکن الله رمی ،
112 بازدید، دوشنبه سیزدهم شهریور ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی