صفحه 1- لیس شیء غیره

جستجو
لیس شیء غیره
وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام سجاد(ع)وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام سجاد(ع) ...وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام س ...جاد(ع) در ادعیه مربوط به شب قدر ماه م ...بارک رمضان از امام حسن مجتبی(ع) و اما
وحدت وجود ، امام سجاد ، امام حسن ، وجود ، تجلی ، یا باطنا فی‏ ظهوره‏ ، یا ظاهرا فی بطونه ، لم یخل منه السماوات و الأرض و ما بینهما طرفة عین ، معروف عند کل جاهل ، إنما عرف الله من عرفه بالله ، کل باطن غیره غیر ظاهر ، کل ظاهر غیره غیر باطن ، وحدت وجود در روایات ، وحدت وجود از زبان اهل بیت ، یا باطنا فی‏ ظهوره‏ و یا ظاهرا فی بطونه یا باطنا لیس یخفى یا ظاهرا لیس یرى یا موصوفا لا یبلغ بکینونیته موصوف و لا حد محدود یا غائبا غیر مفقود و یا شاهدا غیر مشهود یطلب فیصاب و لم یخل منه السماوات و الأرض و ما بینهما طرفة عین لا یدرک بکیف و لا یؤین بأین و لا بحیث أنت نور النور و رب الأرباب أحطت بجمیع الأمور سبحان من‏ لیس کمثله شی‏ء و هو السمیع البصیر سبحان من هو هکذا و لا هکذا غیره ، الشیء اذا تجاوز عن حده انعکس علی ضده ، یا باطنا فی ظهوره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، لاتحجبه السواتر ، پری رو تاب مستوری ندارد ، چو در بندی ز روزن سر برآرد ، معروف عند کل جاهل ، تعرفت الی فی کل شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، موصوف بالآیات ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، موصوف بالآیات ، و کمال الاخلاص نفی الصفات عنه ، انا عند ظن عبدی بی ، لم یخل منه السماوات و الارض و ما بینهما طرفه عین ، و هو معکم اینما کنتم ، لا یدرک بکیف و لا یؤین بأین ، أنت نور النور ، من زعم أنه یعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرک لأن حجابه و مثاله و صورته غیره و إنما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم أنه عرفه بغیره و إنما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه إنما یعرف‏ غیره‏ لیس بین الخالق و المخلوق شی‏ء و الله خالق الأشیاء لا من شی‏ء کان و الله یسمى بأسمائه و هو غیر أسمائه و الأسماء غیره ، من زعم أنه یعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرک لأن حجابه و مثاله و صورته غیره و إنما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم أنه عرفه بغیره و إنما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه إنما یعرف‏ غیره‏ لیس بین الخالق و المخلوق شی‏ء و الله خالق الأشیاء لا من شی‏ء کان و الله یسمى بأسمائه و هو غیر أسمائه و الأسماء غیره ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لله الاسماء الحسنی فادعوه بها ، لیس کمثله شیء ، و لم یکن له شریک فی الملک ، و هو السمیع البصیر ، لم یلد فیکون موروثا هالکا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، سبحان من هو هکذا و لا هکذا غیره ، یا باطنا فی ظهوره و یا ظاهرا فی بطونه ، کل باطن غیره غیر ظاهر و کل ظاهر غیره غیر باطن ، لاتحجبه السواتر ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، و الله من ورائهم محیط ، و لله ما فی السماوات وما فی الارض و کان الله بکل شیء محیطا ، لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر ، و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون ، الذی خلقنی فهو یهدین و الذی هو یطعمنی و یسقین و اذا مرضت فهو یشفین و الذی یمیتنی ثم یحیین و ، الذی خلقنی فهو یهدین و الذی هو یطعمنی و یسقین و اذا مرضت فهو یشفین و الذی یمیتنی ثم یحیین و ، تنزه عن مجانسه مخلوقاته ، لیس شیء غیره ، و لله المشرق و المغرب فاینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، هو الاول و الآخر والظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ،
1152 بازدید، دوشنبه سوم آبان ۹۵
نورنور ... محیی الدین بن عربی(قدس سره)در کتاب ... المعرفه می فرمایند: ((اعلم أن النور ... یدرک و یدرک به. و الظلمة تدرک و لا ی
وحدت وجود ، وجود ، نور ، الله نور السماوات و الارض ، اعلم أن النور یدرک و یدرک به. و الظلمة تدرک و لا یدرک بها. و قد یعظم النور بحیث أن یدرک و لا یدرک به. و یقرب بحیث أن لا یدرک و یدرک به. و لا یکون إدراک النور إلا بنور فی المدرک و المدرک لا بد من ذلک عقلا و شرعا ، لا یدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لا تدرک معرفه الله الا بالله ، قد علم اولوالالباب ان ما هنالک لا یعلم الا بما هیهنا ، صورتی در زیر دارد آنچه در بالاستی ، له ما فی السماوات و ما فی الارض ، و لله ملک السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، لایملکون مثقال ذره فی السماوات و لا فی الارض ، الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنی ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، لم یخرج منه شیء ، لیس شیء غیره ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، بیدک الخیر ، و الشر لیس الیک ، کل شیء هالک الا وجهه ، و اشرقت الارض بنور ربها ، و ضل عنکم ما کنتم تزعمون ، من زعم أنه یعرف اللّه بحجاب أو بصوره أو بمثال فهو مشرک ، انما یعرف الله من عرفه بالله ، فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، ایکون لغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک متی غبت حتی تحتاج الی دلیل یدل علیک و متی بعدت حتی تکون الآثار هی التی توصل الیک عمیت عین لا تراک علیها رقیبا ، همه عالم به نور اوست پیدا ، کجا او گردد از عالم هویدا ، الشیء اذا تجاوز عن حده انعکس علی ضده ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، و اعلموا ان الله یحول بین المرء و قلبه ، لیس شیء غیره ، موصوف بالآیات ، و من لم یجعل الله له نورا فما له من نور ، ختم الله علی قلوبهم ، کلا بل ران علی قلوبهم ما کانوا یکسبون ، طبع الله علی قلوبهم ، و من یدع مع الله الها آخر لابرهان له به فانما حسابه عند ربه ، ان هی الا اسماء سمیتموها انتم و اباؤکم ماانزل الله بها من سلطان ، اعمالهم کسراب بقیعه یحسبه الظمئان ماء ،
504 بازدید، جمعه هفتم آبان ۹۵
توحید شفاعتتوحید شفاعت ... در این نوشتار به واکاوی شفاعت  ...;می پردازیم و سعیمان بر این است که رو ...شن شود که چرا برخی از آیات شفاعت را م
وحدت وجود ، وجود ، توحید شفاعت ، تجلی ، توحید مالکیت ، ام اتخذوا من دون الله شفعاء ، قل لله الشفاعه جمیعا ، شفاعت ، ام اتخذوا من دون الله شفعاءقل اولو کانوا لا یملکون شیئا و لا یعقلون ، لایملکون شیئا ، قل لله الشفاعه جمیعا له ملک السماوات و الارض ثم الیه ترجعون ، له ملک السماوات و الارض ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، لیس شیء غیره ، قل ادعو الذین زعمتم من دون الله لایملکون مثقال ذره فی السماوات و لا فی الارض و مالهم فیهما من شرک و ما له منهم من ظهیر و لا تنفع الشفاعه الا لمن اذن له ، ولا تنفع الشفاعه عنده الا لمن اذن له ، کلامه فعل منه ، کلامه سبحانه فعل منه ، امن یملک السمع و الابصار ، لایتکلمون الا من اذن له الرحمان ، لا یتکلمون الا من اذن له الرحمان ، قل لله الشفاعه جمیعا ، له الاسماء الحسنی ، لله الشفاعه جمیعا ، نحن والله الاسماءالحسنی ،
308 بازدید، شنبه پانزدهم آبان ۹۵
فص اسماعیلیفص اسماعیلی ... در رابطه با ذات غیبیه وجود هیچ حرف ...ی نمی توان زد چون نه در ذهن می آید و ...نه کسی به آن راه دارد و در روایات اهل
فص اسماعیلی ، فص حکمه علیه فی کلمه اسماعیلیه ، وجود ، وحدت وجود ، تجلی ، الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنی ، فإن الله یضل من یشاء و یهدی من یشاء ، و کان یامر اهله بالصلاه و الزکاه و کان عند ربه مرضیا ، و کان عند ربه مرضیا ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، کتب علیه انه من تولاه فانه یضله و یهدیه الی عذاب السعیر ، کنت سمعه الذی یسمع به ، و بصره الذی یبصر به ، و یده التی یبطش بها ، و رجله التی یمشی بها ، قرب نوافل ، قرب فرایض ، بکم فتح الله و بکم یختم و بکم ینزل الغیث ، انا عین الله و انا ید الله ، فنظر بأعینهم و نطق بألسنتهم ، العبودیه جوهره کنهها الربوبیه ، کان الله و لم یکن معه شیء ، لیس شیء غیره ، یایتها النفس المطمئنه ارجعی الی ربک راضیه مرضیه فادخلی فی عبادی و ادخلی جنتی ، فادخلی جنتی ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، المتجلی لخلقه بخلقه ، ان الله اشتری من المومنین انفسهم و اموالهم بان لهم الجنه ، این جان عاریت که به حافظ سپرده دوست ، روزی رخش ببینم و تسلیم وی کنم ، فانت عبد و انت رب ، لمن له فیه انت عبد ، و انت رب و انت عبد ، لمن له فی الخطاب عهد ، لمن له فی الخطاب عهد ، فکل عقد علیه شخص ، یحله من سواه عقد ، الست بربکم ، لیس شیء غیره ، تشهد له المرایا لا بمحاضره ، واحد لا بعدد ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، فلم یبق الا الحق لم یبق کائن ، فما ثم موصول و ما ثم بائن ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، ذلک بان الله هو الحق و ان ما یدعون من دونه هو الباطل و ان الله هو العلی الکبیر ، بذا جاء برهان العیان فما أری ، بعینی إلا عینه إذ أعاین ، العبودیه جوهره کنهها الربوبیه ، فلاتنظر الی الحق ، و تعریه عن الخلق ، و تعریه عن الخلق ، و لاتنظر الی الخلق ، و تکسوه سوی الحق ، و نزهه و شبهه ، و قم فی مقعد الصدق ، و کن فی الجمع ان شئت ، و ان شئت ففی الفرق ، تحز بالکل ان کل ، تبدی قصب السبق ، فلا تفنی و لا تبقی ، و لا تفنی و لاتبقی ، و لا یلقی علیک الوحی ، فی غیر و لا تلقی ، انه کان صادق الوعد ، فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله ، لابثین فیها احقابا ، لابثین فیها احقابا ، قال الأحقاب ثمانیة أحقاب و الحقبة ثمانون سنة و السنة ثلاثمائة و ستون یوما و الیوم‏ کألف سنة مما تعدون‏ ، هذه فی الذین لا یخرجون من النار ،
526 بازدید، سه شنبه شانزدهم آذر ۹۵
بینونت و جداییبینونت و جدایی ... در این نوشتار سعی بر آن داریم که ب ...ینونت و جدایی میان خالق و مخلوق را تو ...ضیح دهیم.به سه روایت زیر توجه بفرمایی
وحدت وجود ، توحید ، تجلی ، بینونت خالق و مخلوق ، وحدت عددی ، بینونت صفت ، بینونت عزلی ، لیس شیء غیره ، أی شی‏ء الله أکبر فقلت الله أکبر من کل شی‏ء قال و کان‏ ثم‏ شی‏ء فیکون‏ أکبر منه قلت و ما هو فقال الله أکبر من أن یوصف ، قال رجل عنده الله أکبر فقال الله أکبر من أی شی‏ء فقال من کل شی‏ء فقال أبو عبد الله (ع) حددته فقال الرجل کیف أقول فقال قل الله أکبر من أن یوصف ، اسم‏ الله‏ غیر الله‏ ، فآیات الله غیر الله ، توحیده تمییزه من خلقه و حکم التمییز بینونة صفة لا بینونة عزلة ، بان‏ من‏ الأشیاء بالقهر لها و القدرة علیها و بانت الأشیاء منه بالخضوع له و الرجوع إلیه ، واحد لا بعدد ، أحد لا بتأویل‏ عدد ، فمن حده فقد عده ، واحد لا ثانی‏ له‏ ، أما الواحد فالله ربنا الواحد القهار لا شریک له ، الله اکبر ، موصوف بالآیات ، الواحد القهار ، قال عمران فبأی شی‏ء عرفناه قال (ع) بغیره قال فأی‏ شی‏ء غیره‏ قال الرضا (ع) مشیته و اسمه و صفته و ما أشبه ذلک ، واحد لا شریک‏ له و لا شی‏ء معه‏ فرد لا ثانی معه ، لا منازع له فی شی‏ء من أمره و لا کفو له یعادله و لا ضد له ینازعه و لا سمی له یشابهه و لا مثل له یشاکله‏................هو فی الأشیاء کائن لا کینونة محظور بها علیه‏ و من الأشیاء بائن لا بینونة غائب عنها لیس بقادر من قارنه ضد أو ساواه ند لیس عن الدهر قدمه و لا بالناحیة أممه‏ ، قال عمران یا سیدی أ لیس قد کان ساکتا قبل الخلق لا ینطق ثم نطق قال الرضا ع لا یکون السکوت إلا عن نطق قبله و المثل فی ذلک أنه لا یقال للسراج هو ساکت لا ینطق و لا یقال إن السراج لیضیئ فیما یرید أن یفعل بنا لأن الضوء من السراج لیس بفعل منه و لا کون و إنما هو لیس‏ شی‏ء غیره‏ فلما استضاء لنا قلنا قد أضاء لنا حتى استضأنا به ، کلامه فعل منه ، إن الله تبارک و تعالى کان و لا شی‏ء غیره‏ نورا لا ظلام فیه و صادقا لا کذب فیه و عالما لا جهل فیه و حیا لا موت فیه و کذلک هو الیوم و کذلک لا یزال أبدا ، کان‏ الله‏ و لم‏ یکن‏ معه‏ شی‏ء ، و کان الله علیما حکیما ، کان الله و لم یکن شیء غیره ، و الآن کما کان ، کذلک هو الیوم و کذلک لایزال ابدا ،
646 بازدید، چهارشنبه هشتم دی ۹۵
توحید و کفر و شرکتوحید و کفر و شرک ...           ...       ابتدا به شرح ...معنای لغوی توحید و کفر و شرک می پرداز
توحید ، شرک ، کفر ، وحدت عددی ، وحدت احدی ، توحید وجود ، اسمای حسنی ، بینونت صفت ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، معروف عند کل جاهل ، هویت غیبیه ، ذات خداوند ، مظاهر اسماء ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، ذاته حقیقه ، اسمائه تعبیر ، افعاله تفهیم ، کنهه تفریق بینه و بین خلقه ، الاسم صفه لموصوف ، کمال الاخلاص نفی الصفات عنه ، واحد لا بعدد ، لک یا الهی وحدانیه العدد ، ان الشرک لظلم عظیم ، لک یا الهی وحدانیه العدد ، واحد لا بعدد ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر و من عبد الاسم‏ دون المعنى فقد کفر و من عبد الاسم‏ و المعنى فقد أشرک و من عبد المعنى بإیقاع الأسماء علیه بصفاته التی وصف بها نفسه فعقد علیه قلبه و نطق به لسانه فی سرائره و علانیته‏ فأولئک أصحاب أمیر المؤمنین (ع) حقا ، الاسم صفه لموصوف ، ألا إن لکل أمة مجوس‏ [مجوسا]، و مجوس‏ هذه الأمة الذین یقولون لا قدر و یزعمون أن المشیة و القدرة إلیهم و لهم ، ألا إن لکل أمة مجوس‏ [مجوسا]، و مجوس‏ هذه الأمة الذین یقولون لا قدر و یزعمون أن المشیة و القدرة إلیهم و لهم ، امر بین الامرین ، وَ ما تَشاؤُنَ إِلاَّ أَنْ یَشاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمین ، انطباق اسم بر معنا ، أسماؤه تعبیر و أفعاله‏ تفهیم‏ و ذاته حقیقة و کنهه تفریق بینه و بین خلقه ، اسمائه تعبیر ، افعاله تفهیم ، ذاته حقیقه ، کنهه تفریق بینه و بین خلقه ، معروف عند کل جاهل ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، من زعم أنه یعبد المعنى بالصفة لا بالإدراک فقد أحال على غائب‏ ، کنهه تفریق بینه و بین خلقه ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، وَ ما یُؤْمِنُ أَکْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَ هُمْ مُشْرِکُون‏ ، هو الرجل یقول: لو لا فلان لهلکت ، واحد لابعدد ، واحد لابعدد ، لیس شیء غیره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، کثرت در وحدت ، وحدت در کثرت ،
520 بازدید، شنبه شانزدهم بهمن ۹۵
وجود و ظهوروجود و ظهور ... وجود در اصطلاح اهل معرفت بر حق تعا ...لی اطلاق می شود.وجود حقیقتی است که هم ...ه کمالات را در خود دارد و در واقع هر
کلی سعی ، وحدت وجود ، ظهور خداوند ، ظهور حق تعالی ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، وجود و ظهور ، تچلی ، واحد لابعدد ، هو معکم اینما کنتم ، لم یخل منه مکان ، المتفرد الذی‏ لا من‏ شی‏ء کان ، له الاسماء الحسنی ، أنت الذی اتسع‏ الخلائق‏ کلهم فی وسعه ، ما فی السماوات و ما فی الارض ، معروف عند کل جاهل ، تشهد له اعلام الوجود علی اقرار قلب ذی الجحود ، دلت علیه أعلام الظهور ، یا من دل علی ذاته بذاته ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، إن معرفة عین‏ الشاهد قبل صفته و معرفة صفة الغائب قبل عینه قیل و کیف نعرف‏ عین الشاهد قبل صفته قال (ع) تعرفه و تعلم علمه و تعرف نفسک به و لا تعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم أن ما فیه له‏ و به کما قالوا لیوسف‏ إنک لأنت یوسف قال أنا یوسف و هذا أخی‏ فعرفوه به و لم یعرفوه بغیره و لا أثبتوه من أنفسهم بتوهم القلوب ، همه عالم ز نور اوست پیدا ، کجا او گردد از عالم هویدا ، مکن بر نعمت حق ناسپاسی ، که تو حق را به نور حق شناسی ، لا یدرک‏ مخلوق‏ شیئا إلا بالله و لا تدرک معرفة الله إلا بالله ، به توصف الصفات لا بها یوصف و به تعرف المعارف لا بها یعرف ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، رَفِیعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ یُلْقِی الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن یَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِیُنذِرَ یَوْمَ التَّلَاقِ ، لایدرکه بعد الهمم و لایناله غوص الفطن ، لیس شیء غیره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، تعرفت الی فی کل شیء ، الظاهر لا یقال مم و الباطن لایقال فیم ، کل ظاهر غیره غیر باطن و کل باطن غیره غیر ظاهر ، و سیرت الجبال فکانت سرابا ، حتی زرتم المقابر ، مراتب وجودی ، کمال الاخلاص نفی الصفات عنه ، لم یخل منه مکان ، الهاکم التکاثر ،
753 بازدید، یکشنبه هشتم اسفند ۹۵
نص دهمنص دهم ... شیخ کبیر صدرالدین قونوی(قدس سره ال ...شریف) در ابتدای این نص اشاره می فرمای ...ند که وجود خدا از آن حیث که یک وجود ص
والله یرزق من یشاء بغیر حساب ، هویت غیبیه ، ذات خدا ، تجلی ، وحدت وجود ، یرزق من یشاء بغیر حساب ، کل شیء عنده بمقدار ، انا کل شیء خلقناه بقدر ، ان الذین سبقت لهم منا الحسنی اولئک عنها مبعدون ، نفی الصفات عنه ، بساطت وجود ، احتجب بنوره ، واحد لابعدد ، احدیت ذات ، احدیت عین ، اسم ذاتی ، اسم صفاتی ، اسم فعلی ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، بی خود از شعشعه پرتو ذاتم کردند ، باده از جام تجلی صفاتم دادند ، هذا عطاؤنا فامنن او امسک بغیر حساب ، محیی الدین بن عربی ، و آتاکم من کل ما سألتموه ، عارف بالمجهول ، معروف عند کل جاهل ، هو یمسک الأشیاء بأظلتها ، قل هو الله احد ، الله الصمد ، لم یلد و لم یولد ، و لم یکن له کفوا احد ، لیس شیء غیره ، فردانیا لا خلقه فیه و لا هو فی خلقه ، هو معکم اینما کنتم ، علا فقرب و دنا فبعد ، لم یولد فیشارک ، لم یلد فیورث ، ان العزه لله جمیعا ، ان القوه لله جمیعا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، الله خالق کل شیء و هو علی کل شیء وکیل ، و الله خلقکم و ما تعملون ، الباطن لا یقال فیم ، حجاب نوری ، نصوص صدر الدین قونوی ، اسماء ذاتی ، اسماء صفاتی ، اسماء فعلی ، یدخل الجنة من أمتی سبعون‏ ألفا بغیر حساب‏ ثم التفت إلى علی(ع) و قال هم شیعتک یا علی و أنت إمامهم‏ ، کنت من بعض حسناته ، غیر محسوس و لا مجسوس ، علا فقرب و دنا فبعد ، هو معکم اینما کنتم ، لا تحویه ارضه ، لا تقله سماواته ، و لا لارادته فصل ، اسفل سافلین ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، و أما الباطن فلیس على معنى الاستبطان‏ للأشیاء بأن یغور فیه ،
241 بازدید، دوشنبه بیست و هشتم فروردین ۹۶
فص شعیبیفص شعیبی ... قلب انسان کامل طبق حدیث قدسی" ...لایسعنی ارضی و لا سمائی و لکن یسعنی ق ...لب عبدی المومن"حق تعالی را در بر
فص شعیبی ، فص حکمه قلبیه فی کلمه شعیبیه ، لایسعنی ارضی و لا سمائی و لکن یسعنی قلب عبدی المومن ، حق مخلوق به ، واسطه فیض ، کل یوم هو فی شأن ، بکم ینزل الغیث ، خلق تقدیر ، خلق تکوین ، اتحاد عاقل و معقول ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، تعرفت الی فی کل شیء فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، رب زدنی علما ، یسئله من فی السماوات و الارض کل یوم هو فی شان ، من زعم انه یعرف الله بتوهم القلوب فهو مشرک ، و من زعم انه یعرف الله بالاسم دون المعنی فقد اقر بالطعن لان الاسم محدث ، و من زعم انه یعبد الاسم و المعنی فقد جعل لله شریکا ، و من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، و من زعم انه یعبد الصفه و الموصوف فقد ابطل التوحید لان الصفه غیر الموصوف ، و من زعم انه یضیف الموصوف الی الصفه فقد صغر بالکبیر ، به توصف الصفات لا بها یوصف ، و ما قدروا الله حق قدره ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، واحد لا شریک له و لا شیء معه فرد لا ثانی معه ، لیس شیء غیره ، واحد لا بعدد ، شیء بحقیقه الشیئیه ، یا خیر معروف عرف ، معروف عند کل جاهل ، ما عبد به الرحمان و اکتسب به الجنان ، من زعم انه یعرف الله بحجاب او بصوره او بمثال فهو مشرک لان حجابه و مثاله و صورته غیره ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، و الله خالق الاشیاء لا من شیء کان ، و الله یسمی باسمائه و هو غیر اسمائه و الاسماء غیره ، قالوا حرقوه وانصروا آلهتکم ان کنتم فاعلین ، و قال انما اتخذتم من دون الله اوثانا موده بینکم فی الحیاه الدنیا ثم یوم القیامه یکفر بعضکم بعضا و یلعن بعضکم بعضا و ماواکم النار و ما لکم من ناصرین ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، ان فی ذلک لذکری لمن کان له قلب او القی السمع و هو شهید ، الاحسان ان تعبد الله کانک تراه ، خلق الله السماوات و الارض بالحق ، فنا و بقا ، انا الحق ، مرا از توست هر دم تازه عشقی ، ترا هر ساعتی حسنی دگر باد ، قلب انسان کامل ،
257 بازدید، پنج شنبه پنجم مرداد ۹۶
مقدمهمقدمه ... شیخ محمود شبستری(رضوان الله علیه)د ...ر ابتدای کتاب مقدمه ای کوتاه ذکر می ک ...نند که ما علاوه بر ذکر جملات شیخ(ره)،
کل امر لم یبدا ببسم الرحمن الرحیم فهو ابتر ، الغیرک من الظهور ما لیس لک ، یا ظاهرا فی بطونه و یا باطنا فی ظهوره ، واحد لا شریک له و لا شیء معه فرد لا ثانی معه لا معلوم و لا مجهول ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لیس شیء غیره هو نور لیس فیه ظلمه ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، یسئله من فی السماوات و الارض کل یوم هو فی شأن ، کل من علیها فان و یبقی وجه ربک ذوالجلال و الاکرام ، سبحان من لم یزل و لایزال فردا صمدا لم یتخذ صاحبه و لا ولدا ، و ما قدروا الله حق قدره ، مَّا کَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِکُمْ وَلَٰکِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِیِّینَ وَکَانَ اللَّهُ بِکُلِّ شَیْءٍ عَلِیمًا ، کنت نبیا و آدم بین الماء و الطین ، لقد رای من آیات ربه الکبری ، فاوحی الی عبده ما اوحی ، انت کما اثنیت علی نفسک ، و ما رمیت اذ رمیت و لکن الله رمی ،
194 بازدید، دوشنبه سیزدهم شهریور ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی