صفحه 1- لیس کمثله شیء

جستجو
لیس کمثله شیء
فص نوحیفص نوحی ...           ...           & ...; تنزیه صرف وجود حق تعالی نوعی محد
تشبیه ، تنزیه ، فص نوحی ، فص حکمه سبوحیه فی کلمه نوحیه ، امر بین الامرین ، لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر ، و لئن سألتهم من خلق السماوات والارض لیقولن الله ، ان ربکم الله الذی خلق السماوات و الارض ، و نحن اقرب الیه من حبل الورید ، یَا بَاطِناً فِی ظُهُورِهِ وَ یَا ظَاهِراً فِی بُطُونِهِ ، یَا بَاطِناً فِی ظُهُورِهِ وَ یَا ظَاهِراً فِی بُطُونِهِ ، أیجوز ان یقال: الله عز وجل شیء؟ قال نعم تخرجه عن الحدین حد التعطیل وحد التشبیه ، غلت ایدیهم و لعنوا بما قالوا ، لَمْ یُطْلِعِ الْعُقُولَ عَلَی تَحْدِیدِ صِفَتِهِ، ولَمْ یَحْجُبْهَا عَنْ وَاجِبِ مَعْرِفِتِهِ، فَهُوَ الَّذِی تَشْهَدُ لَهُ أَعْلاَمُ الْوُجُودِ، عَلَی إِقْرَارِ قَلْبِ ذِی الْجُحُودِ ، لا تحجبه السواتر ، معروف عند کل جاهل ، الا انه قد احتج علیکم بما قد عرفکم من نفسه ، وسع کل شیء علما ، و لا یحیطون بشیء من علمه الا بما شاء ، من عرف نفسه عرف ربه ، سنریهم آیاتنا فی الآفاق و فی انفسهم حتی یتبن لهم انه الحق اولم یکف بربک انه علی کل شیء شهید ، لَمْ یَخْلُ مِنْهُ السَّمَاوَاتُ وَ الْأَرْضُ وَ مَا بَیْنَهُمَا طُرْفَهَ عَیْنٍ ، الحمد لله رب العالمین ، هو الاول والآخر و الظاهر والباطن ، الله خالق کل شیء و هو علی کب شیء وکیل ، فإن قلت بالتنزیه کنت مقیدا ، و ان قلت بالتشبیه کنت محددا ، و إن قلت بالأمرین کنت مسددا ، و کنت اماما فی المعارف سیدا ، فمن قال بالاشفاع کان مشرکا ، و من قال بالافراد کان موحدا ، احد لا بتأویل عدد ، ما لا ثانی له لا یدخل فی باب الاعداد ، فمن حده فقد عده ، سبحان من لم یزل و لا یزال فردا صمدا لم یتخذ صاحبه و لا ولدا ، فإیاک و التشبیه أن کنت ثانیا ، و إیاک و التنزیه ان کنت مفردا ، فما انت هو بل انت هو و تراه ، فی عین الامور مسرحا و مقیدا ، یسبح بحمده ، لیس کمثله شیء ، و هو السمیع البصیر ، فقلت استغفرو ربکم انه کان غفارا ، قال نوح رب انی دعوت قومی لیلا و نهارا ، فلم یزدهم دعائی الا فرارا ، یرسل السماء علیکم مدرارا ، و قال نوح رب انهم عصونی و اتبعوا من لم یزده ماله و ولده الا خسارا ، فما ربحت تجارتهم ، فما ربحت تجارتهم ، و مکر الله و الله خیر الماکرین ، ادعوا الی الله علی بصیره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، له ملک السماوات و الارض ، لیس شیء غیره ، المتجلی لخلقه بخلقه ، و هو معکم أینما کنتم ، یوم نحشر المتقین الی الرحمان وفدا ، و قالوا لاتذردن آلهتکم و لا تذردن ودا و لا سواعا و لا یغوث و یعوق و نسرا ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، تتعرف الی فی کل شیء ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، و لله جنود السماوات و الارض ، به هر رنگی که خواهی جامه می پوش ، که من آن قد رعنا می شناسم ، دل عارف شناسای وجود است ، وجود مطلق او را در شهود است ، دلی کز معرفت نور و صفا دید ، ز هر چیزی که دید اول خدا دید ، و قضی ربک الاتعبدوا الا ایاه ، یا من لا یعبد الا هو( إیاه ) ، هو الاول و الآخر والظاهر و الباطن ، ​و لئن سألتهم من خلق السماوات و الارض لیقولن الله قل الحمد لله ، ما نعبدهم الا لیقربونا الی الله زلفی ، و هو معکم أینما کنتم ، و نحن اقرب الیه من حبل الورید ، و إذا سألک عبادی عنی فإنی قریب ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته و معرفه صفه الغائب قبل عینه ، موصوف بالآیات ، فإلهکم إله واحد فله اسلموا ، و بشر المخبتین ، و قد اضلوا کثیرا و لا تزد الظالمین الا ضلالا ، رب زدنی فیک تحیرا ، مما خطیئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا فلم یجدو لهم من دون الله انصارا ، من کان لله کان الله له ، ماذا فقد من وجدک ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء ، و اذا البحار سجرت ، و البحر المسجور ، فلم یجدوا من دون الله انصارا ، و قال نوح رب لاتذر علی الارض من الکافرین دیارا ، لو دلیتم بحبل لهبط علی الله ، ه ما فی السماوات و ما فی الارض و ما بینهما و ما تحت الثری ، انک ان تذرهم یضلوا عبادک و لا یلدوا الا فاجرا کفارا ، رب اغفرلی و لوالدی و للمومنین و لمن دخل بیتی مومنا ، رب اغفرلی و لوالدی و للمومنین و لمن دخل بیتی مومنا ، و ما قدروالله حق قدره ، القلب حرم الله فلا تسکن فی حرم الله غیر الله ، القلب حرم الله فلا تسکن فی حرم الله غیر الله ، دل سراپرده محبت اوست ، دیده آیینه دار طلعت اوست ، و بطلعتک فی ساعیر و ظهورک فی جبل فاران ، و لا تزد الظالمین الا تبارا ، کل شیء هالک الا وجهه ، کل من علیها فان و یبقی وجه ربک ذو الجلال و الکرام ، کل من علیها فان ، جمالت آفتاب هر نظر باد ، ز خوبی روی خوبت خوبتر باد ، دلی کو عاشق رویت نباشد ، همیشه غرقه در خون جگر باد ، دل عارف شناسای وجود است وجود مطلق او را در شهود است دلی کز معرفت نور و صفا دید ز هر چیزی که دید اول خدا دید ،
683 بازدید، شنبه بیستم شهریور ۹۵
وحدت وجود از زبان امام علی(ع)وحدت وجود از زبان امام علی(ع) ...وحدت وجود از زبان امام علی(ع) در این ...پست به شرح احادیثی از مولای عارفان ام ...ام علی(ع) می پردازیم که ضمن آنها به و
وحدت وجود ، امام علی(ع) ، واحد لا بعدد ، نفی الصفات عنه ، لاتحجبه السواتر ، وحدت عددی ، بینونت عزلی ، وحدت وجود در روایات ، بینونت صفت ، تجلی ، تشهد له المرائی لا بمحاضرة ، من حده فقد عده ، الحمد لله الذی لا تدرکه الشواهد ، و لا تحویه المشاهد ، و لا تراه النواظر ، الظاهر لا برؤیه ، و لا تحجبه السواتر ، إن الله أجل من أن یحتجب عن شی‏ء أو یحتجب‏ عنه‏ شی‏ء ، الدال على قدمه بحدوث خلقه ، و بحدوث خلقه على وجوده ، و باشتباههم على أن لا شبه له ، مستشهد بحدوث الأشیاء على أزلیته ، و بما وسمها به من العجز على قدرته ، ان القوه لله جمیعا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، و بما اضطرها إلیه من الفناء على دوامه ، واحد لا بعدد ، و دائم لا بأمد ، و قائم لا بعمد ، تتلقاه الأذهان لا بمشاعرة ، و تشهد له المرائی لا بمحاضرة ، تشهد له اعلام الوجود ، ما لله آیه هی اکبر منی ، لم تحط به الأوهام بل تجلى لها بها و بها امتنع منها ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، میان عاشق و معشوق هیچ حائل نیست ، تو خود حجاب خودی حافظ از میان برخیز ، و إلیها حاکمها ، حتی لااجهلک فی شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، لان ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، و هو معکم اینما کنتم ، و هو معکم اینما کنتم ، ما یکون من نجوی ثلاثه الا هو رابعهم و لا خمسه الا هو سادسهم و لا ادنی من ذلک و لا اکثر الا هو معهم اینما کانوا ثم ینبئهم بما عملوا یوم القیامه ان الله بکل شیء علیم ، لَقَدْ کَفَرَ الَّذینَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ وَ ما مِنْ إِلهٍ إِلاَّ إِلهٌ واحِدٌ وَ إِنْ لَمْ یَنْتَهُوا عَمَّا یَقُولُونَ لَیَمَسَّنَّ الَّذینَ کَفَرُوا مِنْهُمْ عَذابٌ أَلیم‏ ، لیس کمثله شیء ، بکماله فارق الاشیاء ، لیس شیء غیره ، معروف عند کل جاهل ، و کمال معرفته التصدیق به ، و کمال التصدیق به توحیده ، و کمال توحیده الاخلاص له ، الا لله الدین الخالص ، تعرفت الی فی کل شیء ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، یا صاحبی السجن أارباب متفرقون خیر ام الله الواحد القهار ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، و کمال الإخلاص له نفی الصفات عنه ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، و هو بکل شیء علیم ، کل من علیها فان و یبقی وجه ربک ذوالجلال و الاکرام ، فمن وصف الله فقد قرنه ، و من قرنه فقد ثناه ، و من ثناه فقد جزأه ، موصوف بالآیات ، و من جزأه فقد جهله ، و من جهله فقد اشار الیه ، و من اشار الیه فقد حده ، و من حده فقد عده ، مع کل شیء لا بمقارنه ، و غیر کل شیء لا بمزایله ، حکم‏ التمییز بینونة صفة لا بینونة عزلة ،
1662 بازدید، پنج شنبه یکم مهر ۹۵
وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام سجاد(ع)وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام سجاد(ع) ...وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام س ...جاد(ع) در ادعیه مربوط به شب قدر ماه م ...بارک رمضان از امام حسن مجتبی(ع) و اما
وحدت وجود ، امام سجاد ، امام حسن ، وجود ، تجلی ، یا باطنا فی‏ ظهوره‏ ، یا ظاهرا فی بطونه ، لم یخل منه السماوات و الأرض و ما بینهما طرفة عین ، معروف عند کل جاهل ، إنما عرف الله من عرفه بالله ، کل باطن غیره غیر ظاهر ، کل ظاهر غیره غیر باطن ، وحدت وجود در روایات ، وحدت وجود از زبان اهل بیت ، یا باطنا فی‏ ظهوره‏ و یا ظاهرا فی بطونه یا باطنا لیس یخفى یا ظاهرا لیس یرى یا موصوفا لا یبلغ بکینونیته موصوف و لا حد محدود یا غائبا غیر مفقود و یا شاهدا غیر مشهود یطلب فیصاب و لم یخل منه السماوات و الأرض و ما بینهما طرفة عین لا یدرک بکیف و لا یؤین بأین و لا بحیث أنت نور النور و رب الأرباب أحطت بجمیع الأمور سبحان من‏ لیس کمثله شی‏ء و هو السمیع البصیر سبحان من هو هکذا و لا هکذا غیره ، الشیء اذا تجاوز عن حده انعکس علی ضده ، یا باطنا فی ظهوره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، لاتحجبه السواتر ، پری رو تاب مستوری ندارد ، چو در بندی ز روزن سر برآرد ، معروف عند کل جاهل ، تعرفت الی فی کل شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، موصوف بالآیات ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، موصوف بالآیات ، و کمال الاخلاص نفی الصفات عنه ، انا عند ظن عبدی بی ، لم یخل منه السماوات و الارض و ما بینهما طرفه عین ، و هو معکم اینما کنتم ، لا یدرک بکیف و لا یؤین بأین ، أنت نور النور ، من زعم أنه یعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرک لأن حجابه و مثاله و صورته غیره و إنما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم أنه عرفه بغیره و إنما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه إنما یعرف‏ غیره‏ لیس بین الخالق و المخلوق شی‏ء و الله خالق الأشیاء لا من شی‏ء کان و الله یسمى بأسمائه و هو غیر أسمائه و الأسماء غیره ، من زعم أنه یعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرک لأن حجابه و مثاله و صورته غیره و إنما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم أنه عرفه بغیره و إنما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه إنما یعرف‏ غیره‏ لیس بین الخالق و المخلوق شی‏ء و الله خالق الأشیاء لا من شی‏ء کان و الله یسمى بأسمائه و هو غیر أسمائه و الأسماء غیره ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لله الاسماء الحسنی فادعوه بها ، لیس کمثله شیء ، و لم یکن له شریک فی الملک ، و هو السمیع البصیر ، لم یلد فیکون موروثا هالکا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، سبحان من هو هکذا و لا هکذا غیره ، یا باطنا فی ظهوره و یا ظاهرا فی بطونه ، کل باطن غیره غیر ظاهر و کل ظاهر غیره غیر باطن ، لاتحجبه السواتر ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، و الله من ورائهم محیط ، و لله ما فی السماوات وما فی الارض و کان الله بکل شیء محیطا ، لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر ، و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون ، الذی خلقنی فهو یهدین و الذی هو یطعمنی و یسقین و اذا مرضت فهو یشفین و الذی یمیتنی ثم یحیین و ، الذی خلقنی فهو یهدین و الذی هو یطعمنی و یسقین و اذا مرضت فهو یشفین و الذی یمیتنی ثم یحیین و ، تنزه عن مجانسه مخلوقاته ، لیس شیء غیره ، و لله المشرق و المغرب فاینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، هو الاول و الآخر والظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ،
1152 بازدید، دوشنبه سوم آبان ۹۵
وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوموحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوم ...وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوم ... در این بخش به شرح حدیثی از امام صادق ...(ع)می پردازیم که ایشان از طریق معرفی
مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ یَعْرِفُ اَللَّهَ بِحِجَابٍ أَوْ بِصُورَةٍ أَوْ بِمِثَالٍ فَهُوَ مُشْرِکٌ وَ إِنَّمَا هُوَ وَاحِدٌ مُتَوَحِّدٌ فَکَیْفَ یُوَحِّدُهُ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ عَرَفَهُ بِغَیْرِهِ وَ إِنَّمَا عَرَفَ اَللَّهَ مَنْ عَرَفَهُ بِاللَّهِ فَمَنْ لَمْ یَعْرِفْهُ بِهِ فَلَیْسَ یَعْرِفُهُ إِنَّمَا یَعْرِفُ غَیْرَهُ لَیْسَ بَیْنَ اَلْخَالِقِ وَ اَلْمَخْلُوقِ شَیْءٌ وَ اَللَّهُ خَالِقُ اَلْأَشْیَاءِ لاَ مِنْ شَیْ ءٍ کَانَ وَ اَللَّهُ یُسَمَّى بِأَسْمَائِهِ وَ هُوَ غَیْرُ أَسْمَائِهِ وَ اَلْأَسْمَاءُ غَیْرُه ، من زعم انه یعرف الله بحجاب او بصوره او بمثال فهو مشرک لان حجابه و مثاله و صورته غیره و انما هو واحد متوحد ، وحدت وجود ، لاتحجبه السواتر ، یا ویلک ان الله اجل ان یحتجب عن شیء او یحتجب عنه شیء ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، شیء بحقیقه الشیئیه ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، یا من دل علی ذاته بذاته ، لیس کمثله شیء ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، معروف عند کل جاهل ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، والله خالق الاشیاء لا من شیء کان ، والله یسمی باسمائه و هو غیر اسمائه و الاسماء غیره ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ،
374 بازدید، دوشنبه هفدهم مهر ۹۶
وحدت عددی و احدیوحدت عددی و احدی ... وحدت خداوند طبق روایات شیعه از نوع ... عددی نیست بلکه وحدت احدی می باشد.مول ...ا علی(ع)در نهج البلاغه می فرمایند:
وحدت عددی ، وحدت احدی ، وحدت عددی و احدی ، وحدت وجود ، واحد لا بعدد ، إنّ‌ أعرابيّا قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين عليه السّلام فقال:يا أمير المؤمنين أتقول:إنّ‌ اللّه واحد؟قال: فحمل النّاس عليه قالوا:يا أعرابيّ‌ أما ترى ما فيه أمير المؤمنين من تقسّم القلب فقال أمير المؤمنين عليه السّلام:«دعوه فإنّ‌ الّذي يريده الاعرابيّ‌ هو الّذي نريده من القوم»ثمّ‌ قال:«يا أعرابيّ‌ إنّ‌ القول في أنّ‌ اللّه واحد على أربعة أقسام:فوجهان منها لا يجوزان على اللّه عزّ و جلّ‌ و وجهان يثبتان فيه فأمّا اللّذان لا يجوزان عليه فقول القائل:واحد يقصد به باب الاعداد فهذا ما لا يجوز لانّ‌ ما لا ثاني له لا يدخل في باب الاعداد أما ترى أنّه کفر من قال:ثالث ثلاثة و قول القائل:هو واحد من النّاس يريد به النّوع من الجنس فهذا ما لا يجوز عليه لانّه تشبيه و جلّ‌ ربّنا عن ذلک و تعالى و أمّا الوجهان اللّذان يثبتان فيه فقول القائل:هو واحد ليس له في الاشياء شبه کذلک ربّنا و قول القائل:إنّه عزّ و جلّ‌أحديّ‌ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود و لا عقل و لا وهم کذلک ربّنا عزّ و جلّ‌». ، ثالث ثلاثه ، لان ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، لقد کفر الذین قالوا ان الله ثالث ثلاثه و ما من اله الا اله واحد و ان ام ینتهوا عما یقولون لیمسن الذین کفروا منهم عذاب الیم ، شیء بحقیقه الشیئیه ، إنّه عزّ و جلّ‌ أحديّ‌ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود و لا عقل و لا وهم ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بقادر من قارنه ضد او ساواه ند ، و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون ، و باشتباههم علی ان لا شبه له ، و بمقارنتهم علی ان لا قرین له ، لیس کمثله شیء ، لیس بقادر من قارنه ضد ، موصوف بالآیات ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله ، فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، من عبد اللّه بالتّوهّم فقد کفر ،
57 بازدید، پنج شنبه بیست و ششم بهمن ۹۶
جلال و جمالجلال و جمال ... در سوره الرحمان می خوانیم: &nbs ...p;           ... &nbs &nbs    و باقی است
و یبقی وجه ربک ذو الجلال و الاکرام ، لاتدرکه الابصار و هو یدرک الابصار و هو الطیف و الخبیر ، إنّ‌ أوهام القلوب أکثر من أبصار العيون فهو لا تدرکه الاوهام و هو يدرک الاوهام ، جلال و جمال ، تجلیات جلالیه ، تجلیات جمالیه ، اسمای جلالیه ، اسمای جمالیه ، (إِلى‌ رَبِّها ناظِرَةٌ‌ ) و إنّما يعني بالنّظر إليه النّظر إلى ثوابه تبارک و تعالى ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال:«جاء حبر إلى أمير المؤمنين عليه السّلام فقال: يا أمير المؤمنين هل رأيت ربّک حين عبدته‌؟فقال:ويلک ما کنت أعبد ربّا لم أره قال و کيف رأيته‌؟قال:«ويلک لا تدرکه العيون في مشاهدة الابصار و لکن رأته القلوب بحقائق الايمان». ، لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، و ما قدروا الله حق قدره ، لاتدرکه بعد الهمم و لایناله غوص الفطن ، و ما خلقت الجن و الانس الا لیعبدون ، اول الدین معرفته و کمال معرفته التصدیق به ، معروف عند کل جاهل ، و کمال معرفته التصدیق به ، من زعم انه یومن بما لایعرف فهو ضال عن المعرفه ، سبحان ربک رب العزه عما یصفون ،
29 بازدید، دوشنبه بیست و یکم اسفند ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی