صفحه 1- ما رایت شیئا الا رایت الله قبله

جستجو
ما رایت شیئا الا رایت الله قبله
وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)وحدت وجود از زبان امام صادق(ع) ...وحدت وجود از زبان امام صادق(ع) در این ... پست به شرح حدیثی از امام صادق(ع)می پ ...ردازیم که امام (ع)در آن صراحتا به وحد
وجود ، ماهیت ، وحدت وجود ، امام صادق ، لیس شیء غیره ، الله اکبر ، وحدت وجود در روایات ، من عرف نفسه عرف ربه ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، معنای الله اکبر از زبان امام صادق ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، إِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى لَا تُقَدَّرُ قُدْرَتُهُ وَ لَا یَقْدِرُ الْعِبَادُ عَلَى صِفَتِهِ وَ لَا یَبْلُغُونَ کُنْهَ عِلْمِهِ وَ لَا مَبْلَغَ عَظَمَتِهِ وَ لَیْسَ شَیْ‏ءٌ غَیْرَهُ هُوَ نُورٌ لَیْسَ فِیهِ ظُلْمَهٌ وَ صِدْقٌ لَیْسَ فِیهِ کَذِبٌ وَ عَدْلٌ لَیْسَ فِیهِ جَوْرٌ وَ حَقٌّ لَیْسَ فِیهِ بَاطِلٌ کَذَلِکَ لَمْ‏ یَزَلْ وَ لَا یَزَالُ أَبَدَ الْآبِدِینَ وَ کَذَلِکَ کَانَ إِذْ لَمْ یَکُنْ أَرْضٌ وَ لَا سَمَاءٌ وَ لَا لَیْلٌ وَ لَا نَهَارٌ وَ لَا شَمْسٌ وَ لَا قَمَرٌ وَ لَا نُجُومٌ وَ لَا سَحَابٌ وَ لَا مَطَرٌ وَ لَا رِیَاحٌ ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى أَحَبَّ أَنْ یَخْلُقَ خَلْقاً یُعَظِّمُونَ عَظَمَتَهُ وَ یُکَبِّرُونَ کِبْرِیَاءَهُ وَ یُجِلُّونَ جَلَالَهُ فَقَالَ کُونَا ظِلَّیْنِ فَکَانَا کَمَا قَالَ اللَّهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى‏ ، حق مخلوق به ، خلق السماوات و الارض بالحق تعالی عما یشرکون ، کلامه فعل منه ، لاتبدیل لکلمات الله ، انا کل شیء خلقناه بقدر ، ان کل من فی السماوات و الارض الا آتی الرحمان عبدا ، من عرف نفسه عرف ربه ، و لا یحیطون بشیء من علمه الا بما شاء ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، موصوف بالآیات معروف باالعلامات ، دائما او پادشاه مطلق است ، در کمال عز خود مستغرق است ، الم تر الی ربک کیف مد الظل و لو شاءلجعله ساکنا ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لیس شیء غیره ، الله نور السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، له ملک السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، قال رجل عنده الله أکبر فقال الله أکبر من أی شی‏ء فقال من کل شی‏ء فقال أبو عبد الله ع حددته فقال الرجل کیف أقول فقال قل الله أکبر من أن یوصف ، قال لی أبو عبد الله ع أی شی‏ء الله أکبر فقلت الله أکبر من کل شی‏ء فقال و کان ثم شی‏ء فیکون أکبر منه فقلت فما هو قال الله أکبر من أن یوصف ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، مشیته و اسمه و صفته و ما أشبه ذلک ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، له ما فی السماوات و ما فی الارض و ان الله لهو الغنی الحمید ، و له الکبریاء فی السماوات و الارض و هو العزیز الحکیم ، له ملک السماوات و الارض و الی الله ترجع الامور ، ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، ان تقرضو الله قرضا حسنا یضاعفه لکم و یغفر لکم والله شکور حلیم ،
978 بازدید، چهارشنبه هفدهم شهریور ۹۵
فص اسحاقیفص اسحاقی ... در این نوشتار به توضیح و شرح فص اس ...حاقی می پردازیم که درباره فرزند ابراه ...یم خلیل الرحمان(ع)می باشد اما قبل از
وحدت وجود ، وجود ، تجلی ، فص اسحاقی ، فص حکمه حقیه فی کلمه اسحاقیه ، و فدیناه بذبح عظیم ، ان تعبد الله کانک تراه ، الاحسان ان تعبد الله کانک تراه فان لم تکن تراه فانه یراک ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، صم بکم عمی فهم لایرجعون ، و قالوا قلوبنا فی اکنه مما تدعونا الیه و فی آذاننا وقر و من بیننا و بینک حجاب فاعمل اننا عاملون ، و لله المشرق و المغرب فاینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، دل عارف شناسای وجود است ، وجود مطلق او را در شهود است ، دلی کز معرفت نور و صفا دید ، ز هر چیزی که دید اول خدا دید ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ، الولد سر ابیه ، قلب المومن عرش الرحمان ، ما یسعنی ارضی و لا سمائی و وسعنی قلب عبدی المومن ، کل اناء یضیق بما جعل فیه الا وعاء العلم فانه یتسع به ، و قل رب زدنی علما ، شربت الحب کأسا بعد کأس ، فما نفد الشراب و ما رویت ، یا خالق الشیاء فی نفسه ، انت لما تخلقه جامع ، تخلق ما لاتنتهی کونه ، فیک فانت الضیق الواسع ، لو ان ما قد خلق الله ما ، لاح بقلبی فجره الساطع ، من وسع الحق فما ضاق عن ، خلق فکیف الامر یا سامع ، ما فرطنا فی الکتاب من شیء ، قد علم ذوو الألباب أن الاستدلال على ما هناک لا یکون إلا بما هاهنا ، تبیانا لکل شیء ، ان تتقوا الله یجعل لکم فرقانا ، فوقتا یکون العبد ربا بلاشک ، و وقتا یکون العبد عبدا بلا افک ، لافرق بینک و بینهم الا انهم عبادک ، فان کان عبدا کان بالحق واسعا ، و ان کان ربا کان فی عیشه ضنک ، فمن کونه عبدا یری عین نفسه ، و یتسع الآمال منه بلا شک ، و من کونه ربا یری الخلق کله ، یطالبه من حضره الملک ، و یعجز عما طالبوه بذاته ، لذا تر بعض العارفین به یبکی ، فکن عبد رب لاتکن رب عید ، فتذهب بالتعلیق فی النار و السبک ، تاویل احادیث ، تعبیر خواب ، العبودیة جوهرة کنهها الربوبیة، فما فقد من (فی) العبودیة وجد فی الربوبیة، و ما خفى عن الربوبیة اصیب فی العبودیة ، وجود لایتناهی ،
584 بازدید، چهارشنبه نوزدهم آبان ۹۵
احساناحسان ...           ...           & ...nbsp;nbsp;        
هل جزاء الاحسان الا الاحسان ، احسان ، أن تعبد الله کانک تراه فإن لم تکن تراه فإنه یراک ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، رو مجرد شو مجرد را ببین ، دیدن هر چیز را شرط است این ، معروف عند کل جاهل ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غایب ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، نَعَمْ غَیْرَ مَعْقُولٍ وَ لَا مَحْدُودٍ فَمَا وَقَعَ وَهْمُکَ عَلَیْهِ مِنْ شَیْ‏ءٍ فَهُوَ خِلَافُهُ لَا یُشْبِهُهُ شَیْ‏ءٌ وَ لَا تُدْرِکُهُ الْأَوْهَامُ کَیْفَ تُدْرِکُهُ الْأَوْهَامُ وَ هُوَ خِلَافُ مَا یُعْقَلُ وَ خِلَافُ مَا یُتَصَوَّرُ فِی الْأَوْهَامِ إِنَّمَا یُتَوَهَّمُ شَیْ‏ءٌ غَیْرُ مَعْقُولٍ وَ لَا مَحْدُود ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، تعرفت الی فی کل شیء فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِکَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ، قیمه کل امرئ ما یحسنه ، الاحسان ان تعبد الله کانک تراه ، هل جزاء الاحسان الا الاحسان ، ان الله عز و جل قال ما جزاء من انعمت علیه بالتوحید الا الجنه ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ،
129 بازدید، چهارشنبه سوم آبان ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی