صفحه 1- ما لا ثانی له

جستجو
ما لا ثانی له
وحدت وجود به زبان سادهوحدت وجود به زبان ساده ...وحدت وجود به زبان ساده وحدت وجود می گ ...وید که ما در عالم یک وجود بیشتر نداری ...م :هو الاول و الآخر والظاهر و الباطن
وحدت وجود به زبان ساده ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، وحدت وجود ، ان الله لغنی عن العالمین ، واحد لا شریک له و لا شی‏ء معه‏ فرد لا ثانی معه ، و لم یکن له شریک فی الملک ، الذی له ملک السماوات و الارض و لم یتخذ ولدا و لم یکن له شریک فی الملک و خلق کل شیء فقدره تقدیرا ، لم یلد و لم یولد ، لم یخرج منه شیء ، واحد لا بعدد ، ما لا ثانی له ، انه بکل شیء محیط ، الا انهم فی مریه من لقاء ربهم الا انه بکل شیء محیط ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، و هو معکم اینما کنتم ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، و لله المشرق و المغرب اینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، لیس شیء غیره ، ان تتعرف الی فی کل شیء ، تعرفت الی فی کل شیء ، الغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک ، لا تدرک معرفه الله الا بالله ، لا یدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک ، و الارض جمیعا قبضته یوم القیامه و السماوات مطویات بیمینه ، الله خالق کل شیء و هو علی کل شیء وکیل ، والله خلقکم و ما تعملون ، الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنی ، یا من لایعبد الا هو ، و لایمکن الفرار من حکومتک ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، کل من علیها فان ، و یمدهم فی طغیانهم یعمهون ، یایها الناس انتم الفقراء الی الله والله هو الغنی الحمید ، و ما قدروا الله حق قدره ، ما عرفناک حق معرفتک ، معروف عند کل جاهل ، و الی الله المصیر ، ان القوه لله جمیعا ، ان العزه لله جمیعا ، له ما فی السماوات و ما فی الارض و ان الله لهو الغنی الحمید ، انا لله و انا الیه راجعون ،
3381 بازدید، چهارشنبه هفدهم شهریور ۹۵
توحید وجودتوحید وجود ...           ...           & ...nbsp;      اولین تو
وحدت وجود ، توحید وجود ، توحید ، شرک ، قل هو الله احد ، الله الصمد ، لم یلد ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، ان الله هو الحق ، ذلک بان الله هو الحق و ان ما یدعون من دونه هو الباطل و ان الله هو العلی الکبیر ، سوره توحید ، قل هو الله احد ، ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، احد لا بتاویل عدد ، الذی لا جوف له ، لم یلد و لم یولد ، لم یخرج منه شیء ، و لم یکن له کفوا احد ، و ما یومن اکثرهم بالله الا و هم مشرکون ، توحید در قرآن ، وحدت وجود در قرآن ، شرک ، شرک خفی ، ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ،
553 بازدید، شنبه بیستم شهریور ۹۵
فص نوحیفص نوحی ...           ...           & ...; تنزیه صرف وجود حق تعالی نوعی محد
تشبیه ، تنزیه ، فص نوحی ، فص حکمه سبوحیه فی کلمه نوحیه ، امر بین الامرین ، لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر ، و لئن سألتهم من خلق السماوات والارض لیقولن الله ، ان ربکم الله الذی خلق السماوات و الارض ، و نحن اقرب الیه من حبل الورید ، یَا بَاطِناً فِی ظُهُورِهِ وَ یَا ظَاهِراً فِی بُطُونِهِ ، یَا بَاطِناً فِی ظُهُورِهِ وَ یَا ظَاهِراً فِی بُطُونِهِ ، أیجوز ان یقال: الله عز وجل شیء؟ قال نعم تخرجه عن الحدین حد التعطیل وحد التشبیه ، غلت ایدیهم و لعنوا بما قالوا ، لَمْ یُطْلِعِ الْعُقُولَ عَلَی تَحْدِیدِ صِفَتِهِ، ولَمْ یَحْجُبْهَا عَنْ وَاجِبِ مَعْرِفِتِهِ، فَهُوَ الَّذِی تَشْهَدُ لَهُ أَعْلاَمُ الْوُجُودِ، عَلَی إِقْرَارِ قَلْبِ ذِی الْجُحُودِ ، لا تحجبه السواتر ، معروف عند کل جاهل ، الا انه قد احتج علیکم بما قد عرفکم من نفسه ، وسع کل شیء علما ، و لا یحیطون بشیء من علمه الا بما شاء ، من عرف نفسه عرف ربه ، سنریهم آیاتنا فی الآفاق و فی انفسهم حتی یتبن لهم انه الحق اولم یکف بربک انه علی کل شیء شهید ، لَمْ یَخْلُ مِنْهُ السَّمَاوَاتُ وَ الْأَرْضُ وَ مَا بَیْنَهُمَا طُرْفَهَ عَیْنٍ ، الحمد لله رب العالمین ، هو الاول والآخر و الظاهر والباطن ، الله خالق کل شیء و هو علی کب شیء وکیل ، فإن قلت بالتنزیه کنت مقیدا ، و ان قلت بالتشبیه کنت محددا ، و إن قلت بالأمرین کنت مسددا ، و کنت اماما فی المعارف سیدا ، فمن قال بالاشفاع کان مشرکا ، و من قال بالافراد کان موحدا ، احد لا بتأویل عدد ، ما لا ثانی له لا یدخل فی باب الاعداد ، فمن حده فقد عده ، سبحان من لم یزل و لا یزال فردا صمدا لم یتخذ صاحبه و لا ولدا ، فإیاک و التشبیه أن کنت ثانیا ، و إیاک و التنزیه ان کنت مفردا ، فما انت هو بل انت هو و تراه ، فی عین الامور مسرحا و مقیدا ، یسبح بحمده ، لیس کمثله شیء ، و هو السمیع البصیر ، فقلت استغفرو ربکم انه کان غفارا ، قال نوح رب انی دعوت قومی لیلا و نهارا ، فلم یزدهم دعائی الا فرارا ، یرسل السماء علیکم مدرارا ، و قال نوح رب انهم عصونی و اتبعوا من لم یزده ماله و ولده الا خسارا ، فما ربحت تجارتهم ، فما ربحت تجارتهم ، و مکر الله و الله خیر الماکرین ، ادعوا الی الله علی بصیره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، له ملک السماوات و الارض ، لیس شیء غیره ، المتجلی لخلقه بخلقه ، و هو معکم أینما کنتم ، یوم نحشر المتقین الی الرحمان وفدا ، و قالوا لاتذردن آلهتکم و لا تذردن ودا و لا سواعا و لا یغوث و یعوق و نسرا ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، تتعرف الی فی کل شیء ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، و لله جنود السماوات و الارض ، به هر رنگی که خواهی جامه می پوش ، که من آن قد رعنا می شناسم ، دل عارف شناسای وجود است ، وجود مطلق او را در شهود است ، دلی کز معرفت نور و صفا دید ، ز هر چیزی که دید اول خدا دید ، و قضی ربک الاتعبدوا الا ایاه ، یا من لا یعبد الا هو( إیاه ) ، هو الاول و الآخر والظاهر و الباطن ، ​و لئن سألتهم من خلق السماوات و الارض لیقولن الله قل الحمد لله ، ما نعبدهم الا لیقربونا الی الله زلفی ، و هو معکم أینما کنتم ، و نحن اقرب الیه من حبل الورید ، و إذا سألک عبادی عنی فإنی قریب ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته و معرفه صفه الغائب قبل عینه ، موصوف بالآیات ، فإلهکم إله واحد فله اسلموا ، و بشر المخبتین ، و قد اضلوا کثیرا و لا تزد الظالمین الا ضلالا ، رب زدنی فیک تحیرا ، مما خطیئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا فلم یجدو لهم من دون الله انصارا ، من کان لله کان الله له ، ماذا فقد من وجدک ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء ، و اذا البحار سجرت ، و البحر المسجور ، فلم یجدوا من دون الله انصارا ، و قال نوح رب لاتذر علی الارض من الکافرین دیارا ، لو دلیتم بحبل لهبط علی الله ، ه ما فی السماوات و ما فی الارض و ما بینهما و ما تحت الثری ، انک ان تذرهم یضلوا عبادک و لا یلدوا الا فاجرا کفارا ، رب اغفرلی و لوالدی و للمومنین و لمن دخل بیتی مومنا ، رب اغفرلی و لوالدی و للمومنین و لمن دخل بیتی مومنا ، و ما قدروالله حق قدره ، القلب حرم الله فلا تسکن فی حرم الله غیر الله ، القلب حرم الله فلا تسکن فی حرم الله غیر الله ، دل سراپرده محبت اوست ، دیده آیینه دار طلعت اوست ، و بطلعتک فی ساعیر و ظهورک فی جبل فاران ، و لا تزد الظالمین الا تبارا ، کل شیء هالک الا وجهه ، کل من علیها فان و یبقی وجه ربک ذو الجلال و الکرام ، کل من علیها فان ، جمالت آفتاب هر نظر باد ، ز خوبی روی خوبت خوبتر باد ، دلی کو عاشق رویت نباشد ، همیشه غرقه در خون جگر باد ، دل عارف شناسای وجود است وجود مطلق او را در شهود است دلی کز معرفت نور و صفا دید ز هر چیزی که دید اول خدا دید ،
594 بازدید، شنبه بیستم شهریور ۹۵
وحدت وجود از زبان امام علی(ع)وحدت وجود از زبان امام علی(ع) ...وحدت وجود از زبان امام علی(ع) در این ...پست به شرح احادیثی از مولای عارفان ام ...ام علی(ع) می پردازیم که ضمن آنها به و
وحدت وجود ، امام علی(ع) ، واحد لا بعدد ، نفی الصفات عنه ، لاتحجبه السواتر ، وحدت عددی ، بینونت عزلی ، وحدت وجود در روایات ، بینونت صفت ، تجلی ، تشهد له المرائی لا بمحاضرة ، من حده فقد عده ، الحمد لله الذی لا تدرکه الشواهد ، و لا تحویه المشاهد ، و لا تراه النواظر ، الظاهر لا برؤیه ، و لا تحجبه السواتر ، إن الله أجل من أن یحتجب عن شی‏ء أو یحتجب‏ عنه‏ شی‏ء ، الدال على قدمه بحدوث خلقه ، و بحدوث خلقه على وجوده ، و باشتباههم على أن لا شبه له ، مستشهد بحدوث الأشیاء على أزلیته ، و بما وسمها به من العجز على قدرته ، ان القوه لله جمیعا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، و بما اضطرها إلیه من الفناء على دوامه ، واحد لا بعدد ، و دائم لا بأمد ، و قائم لا بعمد ، تتلقاه الأذهان لا بمشاعرة ، و تشهد له المرائی لا بمحاضرة ، تشهد له اعلام الوجود ، ما لله آیه هی اکبر منی ، لم تحط به الأوهام بل تجلى لها بها و بها امتنع منها ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، میان عاشق و معشوق هیچ حائل نیست ، تو خود حجاب خودی حافظ از میان برخیز ، و إلیها حاکمها ، حتی لااجهلک فی شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، لان ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، و هو معکم اینما کنتم ، و هو معکم اینما کنتم ، ما یکون من نجوی ثلاثه الا هو رابعهم و لا خمسه الا هو سادسهم و لا ادنی من ذلک و لا اکثر الا هو معهم اینما کانوا ثم ینبئهم بما عملوا یوم القیامه ان الله بکل شیء علیم ، لَقَدْ کَفَرَ الَّذینَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ وَ ما مِنْ إِلهٍ إِلاَّ إِلهٌ واحِدٌ وَ إِنْ لَمْ یَنْتَهُوا عَمَّا یَقُولُونَ لَیَمَسَّنَّ الَّذینَ کَفَرُوا مِنْهُمْ عَذابٌ أَلیم‏ ، لیس کمثله شیء ، بکماله فارق الاشیاء ، لیس شیء غیره ، معروف عند کل جاهل ، و کمال معرفته التصدیق به ، و کمال التصدیق به توحیده ، و کمال توحیده الاخلاص له ، الا لله الدین الخالص ، تعرفت الی فی کل شیء ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، یا صاحبی السجن أارباب متفرقون خیر ام الله الواحد القهار ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، و کمال الإخلاص له نفی الصفات عنه ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، و هو بکل شیء علیم ، کل من علیها فان و یبقی وجه ربک ذوالجلال و الاکرام ، فمن وصف الله فقد قرنه ، و من قرنه فقد ثناه ، و من ثناه فقد جزأه ، موصوف بالآیات ، و من جزأه فقد جهله ، و من جهله فقد اشار الیه ، و من اشار الیه فقد حده ، و من حده فقد عده ، مع کل شیء لا بمقارنه ، و غیر کل شیء لا بمزایله ، حکم‏ التمییز بینونة صفة لا بینونة عزلة ،
1425 بازدید، پنج شنبه یکم مهر ۹۵
نص بیست و یکمنص بیست و یکم ... حق تعالی وجودی بسیط و یک دست و منز ...ه از هر گونه کثرت ذهنی و خارجی و عقلی ... و وهمی است.به تعبیر مولا علی(ع)در تو
انه لاینقسم فی وجود و لا عقل و لا وهم ، ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، واحد لا بعدد ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، هل کان الله عارفا بنفسه قبل أن يخلق الخلق قال نعم قلت يراها و يسمعها قال ما کان الله محتاجا إلى ذلک لأنه لم يکن يسألها و لا يطلب منها هو نفسه‏ و نفسه‏ هو. ، تعرفت الی فی کل شیء ، ان بطش ربک لشدید ، انه هو یبدی و یعید ، و هو الغفور الودود ، ذو العرش المجید ، فعال لما یرید ،
9 بازدید، چهارشنبه یازدهم بهمن ۹۶
وحدت عددی و احدیوحدت عددی و احدی ... وحدت خداوند طبق روایات شیعه از نوع ... عددی نیست بلکه وحدت احدی می باشد.مول ...ا علی(ع)در نهج البلاغه می فرمایند:
وحدت عددی ، وحدت احدی ، وحدت عددی و احدی ، وحدت وجود ، واحد لا بعدد ، إنّ‌ أعرابيّا قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين عليه السّلام فقال:يا أمير المؤمنين أتقول:إنّ‌ اللّه واحد؟قال: فحمل النّاس عليه قالوا:يا أعرابيّ‌ أما ترى ما فيه أمير المؤمنين من تقسّم القلب فقال أمير المؤمنين عليه السّلام:«دعوه فإنّ‌ الّذي يريده الاعرابيّ‌ هو الّذي نريده من القوم»ثمّ‌ قال:«يا أعرابيّ‌ إنّ‌ القول في أنّ‌ اللّه واحد على أربعة أقسام:فوجهان منها لا يجوزان على اللّه عزّ و جلّ‌ و وجهان يثبتان فيه فأمّا اللّذان لا يجوزان عليه فقول القائل:واحد يقصد به باب الاعداد فهذا ما لا يجوز لانّ‌ ما لا ثاني له لا يدخل في باب الاعداد أما ترى أنّه کفر من قال:ثالث ثلاثة و قول القائل:هو واحد من النّاس يريد به النّوع من الجنس فهذا ما لا يجوز عليه لانّه تشبيه و جلّ‌ ربّنا عن ذلک و تعالى و أمّا الوجهان اللّذان يثبتان فيه فقول القائل:هو واحد ليس له في الاشياء شبه کذلک ربّنا و قول القائل:إنّه عزّ و جلّ‌أحديّ‌ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود و لا عقل و لا وهم کذلک ربّنا عزّ و جلّ‌». ، ثالث ثلاثه ، لان ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، لقد کفر الذین قالوا ان الله ثالث ثلاثه و ما من اله الا اله واحد و ان ام ینتهوا عما یقولون لیمسن الذین کفروا منهم عذاب الیم ، شیء بحقیقه الشیئیه ، إنّه عزّ و جلّ‌ أحديّ‌ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود و لا عقل و لا وهم ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بقادر من قارنه ضد او ساواه ند ، و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون ، و باشتباههم علی ان لا شبه له ، و بمقارنتهم علی ان لا قرین له ، لیس کمثله شیء ، لیس بقادر من قارنه ضد ، موصوف بالآیات ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله ، فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، من عبد اللّه بالتّوهّم فقد کفر ،
2 بازدید، پنج شنبه بیست و ششم بهمن ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی