صفحه 1- ماهیت

جستجو
ماهیت
تجلی و حجابتجلی و حجاب ...           ...           & ...nbsp; ((هنگامی که موسی(ع)برای دیدار
وحدت وجود ، تجلی ، ماهیت ، وجود ، وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِیقَاتِنَا وَکَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِی أَنظُرْ إِلَیْکَ قَالَ لَن تَرَانِی وَلَٰکِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَکَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِی فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَکًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَکَ تُبْتُ إِلَیْکَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِینَ ، فتجلى‏ لخلقه من غیر ان یکون یرى و هو یرى ، فتجلى‏ لهم سبحانه فی کتابه من غیر أن یکونوا رأوه ، ظاهر لا بتأویل المباشرة ، ساخ الجبل فی البحر فهو یهوی حتى الساعة ، تجلى‏ ربه للجبل بآیة من آیاته ، ذلک إذا لم یکن بینه و بین الله أحد ذاک إذا تجلى‏ الله له قال ثم قال تلک النبوة یا زرارة ، جعلت فداک الغشیة التی کانت تصیب رسول الله (ص) إذا نزل علیه الوحی قال فقال:((ذلک إذا لم یکن بینه و بین الله أحد ذاک إذا تجلى‏ الله له قال ثم قال تلک النبوة یا زرارة)) و أقبل یتخشع. ، تجلی داتی ، (کنهه تفریق بینه و بین خلقه‏ ، حجب بعضها عن بعض لیعلم أن لا حجاب بینه و بینها ، إن موسى علیه السلام لما قال: «رب أرنی أنظر إلیک» قال الله عز و جل: ان استقر الجبل لنوری فانک ستقوى على ان تنظر الی، و ان لم یستقر فلا تطیق ابصارى لضعفک‏ ، بها تجلى‏ صانعها للعقول و بها احتجب عن الرؤیة ، تشهد له المرائی لا بمحاضرة لم تحط به الأوهام بل تجلى‏ لها بها و بها امتنع منها ، فوق کل شی‏ء علا و من کل شی‏ء دنا فتجلى‏ لخلقه من غیر أن یکون یرى و هو بالمنظر الأعلى احتجب بنوره و سما فی علوه و استتر عن خلقه ، الله نور السماوات و الارض ، تعرفت الی فی کل شیء فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، بینما رسول الله (ص) فی منزل فاطمة(س) و الحسین(ع) فی حجره إذ بکى و خر ساجدا ثم قال یا فاطمة یا بنت محمد إن العلی‏ الأعلى‏ تراءى لی فی بیتک هذا فی ساعتی هذه فی أحسن صورة و أهیإ هیئة و قال لی یا محمد أ تحب الحسین ع فقلت نعم قرة عینی و ریحانتی و ثمرة فؤادی و جلدة ما بین عینی‏ ، سألته هل رأى رسول الله (ص) ربه فوقع (ع) إن الله تبارک و تعالى أرى رسوله بقلبه من نور عظمته ما أحب ، الحمد لله المحتجب بالنور ، اللهم إنی أسألک یا من احتجب‏ بشعاع نوره عن نواظر خلقه ، یا من احتجب‏ بنوره عن خلقه ، أنه لما أسری به و صار عند عرشه تبارک و تعالى فتجلى‏ له عن وجهه حتى رآه بعینه ، ثم لیشحذن فیها قوم شحذ القین النصل تجلى‏ بالتنزیل أبصارهم و یرمى بالتفسیر فی مسامعهم و یغبقون کأس الحکمة بعد الصبوح ، یا من احتجب فی سرادقات عرشه عن أن تدرکه الأبصار یا من تجلى‏ بکمال بهائه فتحققت عظمته الاستواء کیف تخفى و أنت الظاهر أم کیف تغیب و أنت الرقیب الحاضر ، متجل لا باستهلال رؤیه ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، لاتدرکه الابصار ، لاتحجبه السواتر ، لایدرکه بعد الهمم و لا یناله غوص الفطن ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، فإن الغفلة مصطاد الشیطان و رأس کل بلیة و سبب کل حجاب ، احتجب‏ بغیر حجاب محجوب و استتر بغیر ستر مستور عرف بغیر رؤیة و وصف بغیر صورة و نعت بغیر جسم لا إله إلا الله الکبیر المتعال ، معروف‏ عند کل‏ جاهل‏ فردانیا لا خلقه فیه و لا هو فی خلقه ، فتجلى‏ لمحمد (صلى الله علیه و آله) نور الجبار عز و جل، فلما غشی محمد (صلى الله علیه و آله) النور، شخص ببصره و ارتعدت فرائصه، قال: فشد الله عز و جل لمحمد (صلى الله علیه و آله) قلبه، و قوى له بصره، حتى رأى من آیات ربه ما رأى ، زلف آشفته او موجب جمعیت ماست ، چون چنین است پس آشفته ترش باید کرد ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، معروف عند کل جاهل ، أن الکروبیین قوم من شیعتنا من الخلق الاول، جعلهم الله خلف العرش لو قسم نور واحد منهم على أهل الأرض لکفاهم. ثم قال: ان موسى علیه السلام لما سئل ربه ما سئل أمر واحدا من الکروبیین فتجلى‏ للجبل فجعله دکا ، لا یستره من الله ستر و لا یحجبه عن الله حجاب‏ بل هو الحجاب‏ و الستر ، احتجب‏ بنا عن خلقه ، حجاب و تجلی ، حجاب خداوند ،
400 بازدید، جمعه سوم دی ۹۵
مصباح هفدهممصباح هفدهم ... در این مصباح حضرت امام خمینی(قدس س ...ره)به مخاطب خویش این نکته را تذکر می ...دهند که مبادا از اطلاق واژگانی مثل مح
مصباح الهدایه ، امام خمینی ، تنزیه خالق از صفات مخلوقات ، وجود و ماهیت ،
122 بازدید، سه شنبه سوم اسفند ۹۵
وحدت وجود از زبان پیامبر رحمت،محمد مصطفی(ص)وحدت وجود از زبان پیامبر رحمت،محمد مصطفی(ص) ...وحدت وجود از زبان پیامبر رحمت،محمد مص ...طفی(ص) در کتاب معانی الاخبار ابن بابو ...یه(رحمه الله علیه) حدیثی از پیامبر اک
وحدت وجود ، وحدت وجود در روایات ، وحدت وجود از زبان پیامبر ، کان الله و لم یکن شیء غیره ، کان الله و لم یکن معه شیء ، ظاهره فی باطنه ، باطنه فی ظاهره ، نفی الصفات عنه ، توحید ، هویت غیبیه ، ذات خداوند ، حفت النار بالشهوات و حفت الجنه بالمکاره ، یطلب بکل مکان ، غائب غیر مفقود ، حاضر غیر محدود ، معرفت ، علم حضوری ، علم حصولی ، لم‏ یخل‏ منه‏ مکان‏ طرفة عین ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، هو فی کل مکان‏ موجود بآیاته ، نور أنی أراه ، الله نور السماوات و الارض ، من عبدالله بالتوهم فقد کفر ، ذکر کثیر ، معرفت نفس ، من عرف نفسه فقد عرف ربه ، رب ارنی الاشیاء کما هی ، اعرفکم بنفسه اعرفکم بربه ، معرفه النفس انفع المعارف ، افضلکم إیمانا أفضلکم معرفه ، وجود و ماهیت ،
621 بازدید، جمعه یازدهم فروردین ۹۶
مصباح هجدهممصباح هجدهم ...         &nbs ...p;           ... &nbs &nbs &nbs     حضرت ا
هویت غیبیه ، وجود لایتناهی ، وجود نامحدود ، اسمای حسنی ، ماهیت ، مخلوق ، و لله الاسمائ الحسنی فادعوه بها ،
93 بازدید، دوشنبه بیست و یکم فروردین ۹۶
آیهآیه ... در بخش"خلق"بیان شد که اگ ...ر وجود لایتناهی بخواهد با ما مخلوقات ...محدود ارتباط بر قرار کند حتما بایستی
المتجلی لخلقه بخلقه ، ان رؤیة الذات لا یمکن إلا من وراء حجاب الأسماء و الصفات و الآثار ، آیه ، خلق ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، تعرفت إلی فی کل شیء فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، ما لله آیه هی اکبر منی ، تشهد له اعلام الظهور ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، من زعم أنه یعرف الله بتوهم القلوب فهو مشرک ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، معروف بالعلامات ، موصوف بالآیات ، إِنَّ فِی اخْتِلَافِ اللَّیْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِی السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآیَاتٍ لِّقَوْمٍ یَتَّقُونَ ، الهی علمت باختلاف الاثار و تنقّلات الاطوار انّ مرادک منّی ان تتعرّف الیّ فی کلّ شی ء حتی لا اجهلک فی شیء ، اختلاف الیل و النهار ، اختلاف الآثار ، إِنَّ فِی خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّیْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْکِ الَّتِی تَجْرِی فِی الْبَحْرِ بِمَا یَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْیَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِیهَا مِن کُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِیفِ الرِّیَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَیْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآیَاتٍ لِّقَوْمٍ یَعْقِلُونَ ، قد جعل الله ذلک دلیلا على معرفته بأن لهم مدبرا ، یا من دل علی ذاته بذاته ، قد علم أولو الألباب أن‏ ما هنالک‏ لا یعلم إلا بما ههنا ، وحدت وجود ، وجود ، ماهیت ، مخلوق ،
142 بازدید، جمعه پنجم خرداد ۹۶
استطاعتاستطاعت ... استطاعت به معنای توانایی و قادر بو ...دن بر انجام کاری می باشد.طبق اصول مسل ...م قرآنی تمام نیروها و قدرت ها برای خد
استطاعت ، ان القوه لله جمیعا ، توحید مالکیت ، إن الله خلق خلقا فجعل فیهم آلة الاستطاعة ثم لم یفوض إلیهم فهم مستطیعون للفعل وقت الفعل مع الفعل إذا فعلوا ذلک الفعل ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، فإذا لم یفعلوه فی ملکه لم یکونوا مستطیعین أن یفعلوا فعلا لم یفعلوه لأن الله عز و جل أعز من أن یضاده فی ملکه أحد ، له ما فی السماوات و ما فی الارض و ما بینهما و ما تحت الثری ، امر بین الامرین ، خلق ، جبر و اختیار ، فالناس مجبورون قال لو کانوا مجبورین کانوا معذورین قال ففوض إلیهم قال لا ، علم منهم فعلا فجعل فیهم آلة الفعل فإذا فعلوه کانوا مع الفعل مستطیعین ، المعرفة من صنع من هی قال من صنع الله لیس للعباد فیها صنع ، و تعرف نفسک به و لا تعرف‏ نفسک‏ بنفسک‏ من نفسک و تعلم أن ما فیه له و به ، معرفت ، وجود و ظهور ، تجلی ، ماهیت ، مخلوق ، جبر ، تفویض ، جبر و تفویض ،
137 بازدید، جمعه دوم تیر ۹۶
نص دوازدهمنص دوازدهم ... در عرفان نظری مبرهن است که وجود هم ...ان علم است و سایر صفات ذاتی آن مثل قد ...رت و سمیع بودن و بصیر بودن با خود او
علم مخلوقات به یکدیگر ، وحدت وجود ، ماهیت ، مخلوق ، علم حضوری ، علم حصولی ، حرکت جوهری ، سعه وجودی ، احاطه وجودی ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لا تدرک معرفه الله الا بالله ، فنای در وجود ، معروف عند کل جاهل ، واحد لا شریک له و لا شیء معه و فرد لا ثانی معه ، لا معلوم و لا مجهول ، وَأَلَّفَ بَیْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِی الْأَرْضِ جَمِیعًا مَّا أَلَّفْتَ بَیْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰکِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَیْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِیزٌ حَکِیمٌ ، هو الاول و الآخر و الظاهر و االباطن و هو بکل شیء علیم ، کلا ان کتاب الابرار لفی علیین ، و ما ادراک ما علیون ، کتاب مرقوم ، یشهده المقربون ، والله من ورائهم محیط ، هَٰذَا کِتَابُنَا یَنطِقُ عَلَیْکُم بِالْحَقِّ إِنَّا کُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا کُنتُمْ تَعْمَلُونَ ، خلق تکوینی ، خلق تقدیری ، جبر ، اختیار ،
115 بازدید، یکشنبه چهارم تیر ۹۶
فقر وجودیفقر وجودی ... امکان فقری در اصطلاح فلسفی به این ...معناست که یک ماهیت علاوه بر صفات، در ...ذات خودش هم برای اینکه در عالم خارجی
تخلقوا باخلاق الله ، اسمای حسنی ، اسمای غیر حسنی ، و تعلم ان ما فیه له و به ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، تجلی ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، فقر وجودی ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، الغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک ، تعرفت الی فی کل شیء ، فی وجوده مفتقر الیک ، کیف‏ یستدل‏ علیک بما هو فى وجوده مفتقر الیک ، وجود ، ماهیت ، وحدت وجود ، فقر مخلوقات به خداوند ، تجلی و امکان فقری ، امکان فقری و تجلی ،
162 بازدید، جمعه شانزدهم تیر ۹۶
مصباح سی و دوممصباح سی و دوم ... در بخش"مرتبه(حضرت)"از مج ...موعه اصطلاحات گفتیم که در مرتبه واحدی ...ت وجود حق تعالی دو چیز رخ می دهد یکی
فیض اقدس ، فیض مقدس ، واحدیت ، احدیت کثرت ، احدیت ذات ، ذات احدیت ، هویت غیبیه ، خلیفه هویت غیبیه ، ماهیت ، عین ثابت ، اعیان ثابته ، خلق تقدیری ، خلق تکوینی ، فنای ذاتی ، فنای افعالی ، فنای صفاتی ، فنا و بقا ، تجلی ، مصباح الهدایه الی الخلافه و الولایه ،
61 بازدید، شنبه پانزدهم مهر ۹۶
مصباح سی و نهممصباح سی و نهم ... عارف بزرگ قیصری(ره)که بر کتاب فصوص ... الحکم ابن عربی(قدس سره)شرح دقیقی نگا ...شته است در مقدمات شرح خود بر آن کتاب
فیض اقدس ، فیض مقدس ، واحدیت ، عالم خارجی ، آن یکی فیضش گدا آرد پدید ، وان دگر بخشد گداها را مزید ، ماهیت ، صورت علمی مخلوقات ،
23 بازدید، چهارشنبه هشتم آذر ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی