صفحه 1- معرفه عین الشاهد قبل صفته

جستجو
معرفه عین الشاهد قبل صفته
فص شعیبیفص شعیبی ... قلب انسان کامل طبق حدیث قدسی" ...لایسعنی ارضی و لا سمائی و لکن یسعنی ق ...لب عبدی المومن"حق تعالی را در بر
فص شعیبی ، فص حکمه قلبیه فی کلمه شعیبیه ، لایسعنی ارضی و لا سمائی و لکن یسعنی قلب عبدی المومن ، حق مخلوق به ، واسطه فیض ، کل یوم هو فی شأن ، بکم ینزل الغیث ، خلق تقدیر ، خلق تکوین ، اتحاد عاقل و معقول ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، تعرفت الی فی کل شیء فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، رب زدنی علما ، یسئله من فی السماوات و الارض کل یوم هو فی شان ، من زعم انه یعرف الله بتوهم القلوب فهو مشرک ، و من زعم انه یعرف الله بالاسم دون المعنی فقد اقر بالطعن لان الاسم محدث ، و من زعم انه یعبد الاسم و المعنی فقد جعل لله شریکا ، و من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، و من زعم انه یعبد الصفه و الموصوف فقد ابطل التوحید لان الصفه غیر الموصوف ، و من زعم انه یضیف الموصوف الی الصفه فقد صغر بالکبیر ، به توصف الصفات لا بها یوصف ، و ما قدروا الله حق قدره ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، واحد لا شریک له و لا شیء معه فرد لا ثانی معه ، لیس شیء غیره ، واحد لا بعدد ، شیء بحقیقه الشیئیه ، یا خیر معروف عرف ، معروف عند کل جاهل ، ما عبد به الرحمان و اکتسب به الجنان ، من زعم انه یعرف الله بحجاب او بصوره او بمثال فهو مشرک لان حجابه و مثاله و صورته غیره ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، و الله خالق الاشیاء لا من شیء کان ، و الله یسمی باسمائه و هو غیر اسمائه و الاسماء غیره ، قالوا حرقوه وانصروا آلهتکم ان کنتم فاعلین ، و قال انما اتخذتم من دون الله اوثانا موده بینکم فی الحیاه الدنیا ثم یوم القیامه یکفر بعضکم بعضا و یلعن بعضکم بعضا و ماواکم النار و ما لکم من ناصرین ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، ان فی ذلک لذکری لمن کان له قلب او القی السمع و هو شهید ، الاحسان ان تعبد الله کانک تراه ، خلق الله السماوات و الارض بالحق ، فنا و بقا ، انا الحق ، مرا از توست هر دم تازه عشقی ، ترا هر ساعتی حسنی دگر باد ، قلب انسان کامل ،
257 بازدید، پنج شنبه پنجم مرداد ۹۶
وحدت وجود از زبان پیامبر اکرم(ص)بخش دوموحدت وجود از زبان پیامبر اکرم(ص)بخش دوم ...وحدت وجود از زبان پیامبر اکرم(ص)بخش د ...وم در این بخش به توضیح پیرامون حدیثی ...از نبی اکرم(ص)که در توحید صدوق آمده ا
معرفة اللّه حقّ‌ معرفته ، تعرفه بلا مثل و لا شبه و لا ندّ و أنّه واحد أحد ظاهر باطن أوّل آخر لا کفو له و لا نظیر ، واحد لا بعدد ، فاعلم انه لا اله الا الله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، تعرفه بلا مثل و لاشبه و لا ند ، شیء بحقیقه الشیئیه ، و انه واحد احد ، أنه لا ینقسم فی وجود و لا عقل و لا وهم‏ ، ظاهر باطن ، اول آخر ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لا کفو له و لا نظیر ، وحدت وجود در روایات ، وحدت وجود از زبان پیامبر ، وحدت وجود ، جاء أعرابیّ‌ إلى النّبیّ‌ (صلّى اللّه علیه و آله) فقال:یا رسول اللّه(ص) علّمنی من غرائب العلم قال:«ما صنعت فی رأس العلم حتّى تسأل عن غرائبه‌؟»قال الرّجل:ما رأس العلم یا رسول اللّه‌؟قال:«معرفة اللّه حقّ‌ معرفته»قال الاعرابیّ‌:و ما معرفة اللّه حقّ‌ معرفته‌؟قال:«تعرفه بلا مثل و لا شبه و لا ندّ و أنّه واحد أحد ظاهر باطن أوّل آخر لا کفو له و لا نظیر فذلک حق معرفته. ، فذلک حق معرفته ، حق معرفه الله ،
402 بازدید، پنج شنبه بیست و سوم شهریور ۹۶
وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوموحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوم ...وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوم ... در این بخش به شرح حدیثی از امام صادق ...(ع)می پردازیم که ایشان از طریق معرفی
مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ یَعْرِفُ اَللَّهَ بِحِجَابٍ أَوْ بِصُورَةٍ أَوْ بِمِثَالٍ فَهُوَ مُشْرِکٌ وَ إِنَّمَا هُوَ وَاحِدٌ مُتَوَحِّدٌ فَکَیْفَ یُوَحِّدُهُ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ عَرَفَهُ بِغَیْرِهِ وَ إِنَّمَا عَرَفَ اَللَّهَ مَنْ عَرَفَهُ بِاللَّهِ فَمَنْ لَمْ یَعْرِفْهُ بِهِ فَلَیْسَ یَعْرِفُهُ إِنَّمَا یَعْرِفُ غَیْرَهُ لَیْسَ بَیْنَ اَلْخَالِقِ وَ اَلْمَخْلُوقِ شَیْءٌ وَ اَللَّهُ خَالِقُ اَلْأَشْیَاءِ لاَ مِنْ شَیْ ءٍ کَانَ وَ اَللَّهُ یُسَمَّى بِأَسْمَائِهِ وَ هُوَ غَیْرُ أَسْمَائِهِ وَ اَلْأَسْمَاءُ غَیْرُه ، من زعم انه یعرف الله بحجاب او بصوره او بمثال فهو مشرک لان حجابه و مثاله و صورته غیره و انما هو واحد متوحد ، وحدت وجود ، لاتحجبه السواتر ، یا ویلک ان الله اجل ان یحتجب عن شیء او یحتجب عنه شیء ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، شیء بحقیقه الشیئیه ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، یا من دل علی ذاته بذاته ، لیس کمثله شیء ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، معروف عند کل جاهل ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، والله خالق الاشیاء لا من شیء کان ، والله یسمی باسمائه و هو غیر اسمائه و الاسماء غیره ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ،
374 بازدید، دوشنبه هفدهم مهر ۹۶
احساناحسان ...           ...           & ...nbsp;nbsp;        
هل جزاء الاحسان الا الاحسان ، احسان ، أن تعبد الله کانک تراه فإن لم تکن تراه فإنه یراک ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، رو مجرد شو مجرد را ببین ، دیدن هر چیز را شرط است این ، معروف عند کل جاهل ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غایب ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، نَعَمْ غَیْرَ مَعْقُولٍ وَ لَا مَحْدُودٍ فَمَا وَقَعَ وَهْمُکَ عَلَیْهِ مِنْ شَیْ‏ءٍ فَهُوَ خِلَافُهُ لَا یُشْبِهُهُ شَیْ‏ءٌ وَ لَا تُدْرِکُهُ الْأَوْهَامُ کَیْفَ تُدْرِکُهُ الْأَوْهَامُ وَ هُوَ خِلَافُ مَا یُعْقَلُ وَ خِلَافُ مَا یُتَصَوَّرُ فِی الْأَوْهَامِ إِنَّمَا یُتَوَهَّمُ شَیْ‏ءٌ غَیْرُ مَعْقُولٍ وَ لَا مَحْدُود ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، تعرفت الی فی کل شیء فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِکَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ، قیمه کل امرئ ما یحسنه ، الاحسان ان تعبد الله کانک تراه ، هل جزاء الاحسان الا الاحسان ، ان الله عز و جل قال ما جزاء من انعمت علیه بالتوحید الا الجنه ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ،
129 بازدید، چهارشنبه سوم آبان ۹۶
نص هفدهمنص هفدهم ... در این نص شریف، شیخ قونوی(قدس سره) ... به توضیحی پیرامون حقیقت "تنزیه& ...quot;در نزد اهل عقل و اهل شرع و اهل ک
تنزیه خداوند ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، لم ینا عنها فیقال هو منها بائن ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، و نحن اقرب الیه من حبل الورید ، معروف عند کل جاهل ، فرد لا ثانی معه لا معلوم و لا مجهول ، ان الله اجل ان یحتجب عن شیء او یحتجب عنه شیء ، و الله خیر الرازقین ، فتبارک الله احسن الخالقین ، و الله ارحم الراحمین ، یا اکبر من کل کبیر ، واحد لا بعدد ، الله اکبر ، هو حیاه کل شیء ، غنی کل فقیر و عز کل ذلیل و قوه کل ضعیف ، و اعبد ربک حتی یاتیک الیقین ، یقین ، موت اختیاری ، ما یفعل الله بعذابکم ان شکرتم و آمنتم و کان الله شاکرا علیما ، فلاتحسبن الله مخلف وعده رسله ان الله عزیز ذوانتقام ،
101 بازدید، شنبه سیزدهم آبان ۹۶
قاعده الواحدقاعده الواحد ... این قاعده بیان می کند که از چیزی ک ...ه حقیقتا واحد و یک پارچه می باشد فقط ...یک چیز صادر می شود:" الواحد
الواحد لایصدر عنه الا الواحد ، قاعده الواحد ، واحد لا بعدد ، احدیت ذاتی ، هویت غیبه ، اسمای حسنی ، واحدیت ، صورت علمی مخلوقات ، عقل اول ، نفس کلیه ، یا عمران،الیس ینبغی ان الواحد لیس یوصف بضمیر و لیس یقال له اکثر من فعل و عمل و صنع و لیس یتوهم منه مذاهب و تجزئه کمذاهب المخلوقین و تجزئتهم فاعقل ذلک و ابن علیه ما علمت صوابا ، یا سیدی اخبرنی عن الخالق اذا کان واحدا لا شیء غیره و لا شیء معه الیس قد تغیر بخلقه الخلق؟قدیم لا یتغیر بتغیر الخلق و لکن الخلق یتغیر بتغیره ، ان للناس فی التوحید ثلاثة مذاهب مذهب اثبات بتشبیه، و مذهب النفی، و مذهب اثبات بلا تشبیه. فمذهب الاثبات بتشبیه لا یجوز، و مذهب النفی لایجوز و الطریق فی المذهب الثالث اثبات بلا تشبیه ، اثبات بلا تشبیه ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، فالخلق الاول من الله عز و جل الابداع لا وزن له و لا حرکه و لا سمع و لا لون و لا حس و الخلق الثانی الحروف لا وزن لها و لا لون هی مسموعه موصوفه غیر منظور الیها و الخلق الثالث ما کان من الانواع کلها محسوسا ملموسا ذا ذوق منظورا الیه ، کن فیکون ، واعلم انه لایکون صفه لغیر موصوف و لا اسم لغیر معنی و لا حد لغیر محدود و الصفات و الاسماء کلها تدل علی الکمال و الوجود و لاتدل علی الاحاطه کما تدل الحدود التی هی التربیع و التثلیث و التسدیس لان الله عز و جل تدرک معرفته بالصفات و الاسماء و لاتدرک بالتحدید بالطول و العرض و القله و الکثره و اللون و الوزن و ما اشبه ذلک ، و لو کانت صفاته جل ثنائه لاتدل علیه و أسماوه لاتدعوا الیه و المعلمه من الخلق لاتدرکه لمعناه کانت العباده من الخلق لاسمائه و صفاته دون معناه ، و بأسمائک التی ملأت أرکان کل شیء ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، اتّصال التّدبير و تمام الصّنع ، ما الدّليل على أنّ‌ اللّه واحد؟قال:«اتّصال التّدبير و تمام الصّنع کما قال عزّ و جلّ‌»: (لَوْ کانَ‌ فِيهِما آلِهَةٌ‌ إِلاَّ اللّهُ‌ لَفَسَدَتا). ، و قد کان ارسطا طالیس ردّ علیهم فقال: ان الذى یکون بالعرض و الاتفاق انما هو شئ یأتى فى الفرط مره لاعراض تعرض للطبیعه فتزیلها عن سبیلها و لیس بمنزله الأمور الطبیعیه الجاریه على شکل واحد جریا دائما متتابعا ، ما تری فی خلق الرحمان من تفاوت فارجع البصر هل تری من فطور ، وَاحِدٌ تَوَحَّدَ بِالتَّوْحِيدِ فِي تَوَحُّدِهِ ثُمَّ أَجْرَاهُ عَلَى خَلْقِهِ‏ ، و ما امرنا الا واحده کلمح بالبصر ،
305 بازدید، دوشنبه بیست و دوم آبان ۹۶
نور سیزدهمنور سیزدهم ... اینکه در کلمات انبیاء و اولیاء(ع)ب ...یشتر روی مسئله تنزیه تاکید شده است بر ...ای این است که خطر تنزیه کمتر از خطر ت
بائن لا بمسافه ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، إن للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب مذهب إثبات بتشبيه و مذهب النفي و مذهب إثبات‏ بلا تشبيه‏ فمذهب الإثبات بتشبيه لا يجوز و مذهب النفي لا يجوز و الطريق في المذهب الثالث إثبات‏ بلا تشبيه‏. ، فارغ از خود شدم و کوس انا الحق بزدم ، همچو منصور سزاوار سر دار شدم ، انا الحق ، هو الحق ، انا ربکم الاعلی ، من الحيّ‌ القيّوم الّذي لا يموت إلى الحيّ‌ القيّوم الّذي لا يموت.أمّا بعد،فإنّي أقول للشّيء:کن،فيکون؛و قد جعلتک تقول للشّيء:کن،فيکون.فقال(ص):فلا يقول أحد من أهل الجنّة للشّيء کن،إلاّ و يکون ،
31 بازدید، چهارشنبه یازدهم بهمن ۹۶
نص بیست و دومنص بیست و دوم ... اعیان ثابته یا همان صورت علمی ماهی ...ات با آفرینش عالم هرگز دارای وجودی بر ...ای خودشان نشده اند؛زیرا طبق"توحی
کیف یستدل علیک بمن هو فی وجوده مفتقر الیک ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، هو حیات کل شیء و نور کل شیء ، کل شیء قائم به ، غنی کل فقیر ، عز کل ذلیل ، قوه کل ضعیف ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، لا حول و لا قوه الا بالله ، ان القوه لله جمیعا ، قال الله تبارک و تعالى يا ابن آدم بمشيتي کنت أنت الذي تشاء لنفسک ما تشاء و بقوتي أديت إلي فرائضي و بنعمتي قويت‏ على‏ معصيتي‏ ، من‏ زعم‏ أن‏ المعاصي‏ بغير قوة الله فقد کذب على الله و من کذب على الله أدخله الله النار. ، ایکون لغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، قال انما اوتیته علی علم عندی ، واحد لا بعدد ، نصوص صدرالدین قونوی ، وحدت وجود ،
49 بازدید، جمعه سیزدهم بهمن ۹۶
وحدت عددی و احدیوحدت عددی و احدی ... وحدت خداوند طبق روایات شیعه از نوع ... عددی نیست بلکه وحدت احدی می باشد.مول ...ا علی(ع)در نهج البلاغه می فرمایند:
وحدت عددی ، وحدت احدی ، وحدت عددی و احدی ، وحدت وجود ، واحد لا بعدد ، إنّ‌ أعرابيّا قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين عليه السّلام فقال:يا أمير المؤمنين أتقول:إنّ‌ اللّه واحد؟قال: فحمل النّاس عليه قالوا:يا أعرابيّ‌ أما ترى ما فيه أمير المؤمنين من تقسّم القلب فقال أمير المؤمنين عليه السّلام:«دعوه فإنّ‌ الّذي يريده الاعرابيّ‌ هو الّذي نريده من القوم»ثمّ‌ قال:«يا أعرابيّ‌ إنّ‌ القول في أنّ‌ اللّه واحد على أربعة أقسام:فوجهان منها لا يجوزان على اللّه عزّ و جلّ‌ و وجهان يثبتان فيه فأمّا اللّذان لا يجوزان عليه فقول القائل:واحد يقصد به باب الاعداد فهذا ما لا يجوز لانّ‌ ما لا ثاني له لا يدخل في باب الاعداد أما ترى أنّه کفر من قال:ثالث ثلاثة و قول القائل:هو واحد من النّاس يريد به النّوع من الجنس فهذا ما لا يجوز عليه لانّه تشبيه و جلّ‌ ربّنا عن ذلک و تعالى و أمّا الوجهان اللّذان يثبتان فيه فقول القائل:هو واحد ليس له في الاشياء شبه کذلک ربّنا و قول القائل:إنّه عزّ و جلّ‌أحديّ‌ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود و لا عقل و لا وهم کذلک ربّنا عزّ و جلّ‌». ، ثالث ثلاثه ، لان ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، لقد کفر الذین قالوا ان الله ثالث ثلاثه و ما من اله الا اله واحد و ان ام ینتهوا عما یقولون لیمسن الذین کفروا منهم عذاب الیم ، شیء بحقیقه الشیئیه ، إنّه عزّ و جلّ‌ أحديّ‌ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود و لا عقل و لا وهم ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بقادر من قارنه ضد او ساواه ند ، و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون ، و باشتباههم علی ان لا شبه له ، و بمقارنتهم علی ان لا قرین له ، لیس کمثله شیء ، لیس بقادر من قارنه ضد ، موصوف بالآیات ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله ، فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، من عبد اللّه بالتّوهّم فقد کفر ،
57 بازدید، پنج شنبه بیست و ششم بهمن ۹۶
تمثیلتمثیل ... "عقل را ادراک این شهود به مثا ...بت محسوسات حسی اسـت، بـه نـسبت بـا حـ ...سی دیگـر، یـا چـون اکمـه اسـت بـه نـس
معرفه عین الشاهد قبل صفته ، من زعم انه یعرف الله بتوهم القلوب فهو مشرک ، و من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غایب ،
32 بازدید، چهارشنبه نهم اسفند ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی