صفحه 1- معروف بالعلامات

جستجو
معروف بالعلامات
وحدت وجود از زبان امام رضا(ع)وحدت وجود از زبان امام رضا(ع) ...وحدت وجود از زبان امام رضا(ع) در این ...پست به شرح حدیثی از کتاب عیون اخبار ا ...لرضا(ع)می پردازیم که در آن امام رضا(ع
وحدت وجود ، امام رضا (ع) ، تجلی ، وجود ، وحدت وجود در دروایات ، لا شی‏ء معه ، معروف بالعلامات ، قاب قوسین ، قوس صعود ، قوس نزول ، مرآه خلق و خالق ،
857 بازدید، پنج شنبه پانزدهم مهر ۹۵
وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام سجاد(ع)وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام سجاد(ع) ...وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام س ...جاد(ع) در ادعیه مربوط به شب قدر ماه م ...بارک رمضان از امام حسن مجتبی(ع) و اما
وحدت وجود ، امام سجاد ، امام حسن ، وجود ، تجلی ، یا باطنا فی‏ ظهوره‏ ، یا ظاهرا فی بطونه ، لم یخل منه السماوات و الأرض و ما بینهما طرفة عین ، معروف عند کل جاهل ، إنما عرف الله من عرفه بالله ، کل باطن غیره غیر ظاهر ، کل ظاهر غیره غیر باطن ، وحدت وجود در روایات ، وحدت وجود از زبان اهل بیت ، یا باطنا فی‏ ظهوره‏ و یا ظاهرا فی بطونه یا باطنا لیس یخفى یا ظاهرا لیس یرى یا موصوفا لا یبلغ بکینونیته موصوف و لا حد محدود یا غائبا غیر مفقود و یا شاهدا غیر مشهود یطلب فیصاب و لم یخل منه السماوات و الأرض و ما بینهما طرفة عین لا یدرک بکیف و لا یؤین بأین و لا بحیث أنت نور النور و رب الأرباب أحطت بجمیع الأمور سبحان من‏ لیس کمثله شی‏ء و هو السمیع البصیر سبحان من هو هکذا و لا هکذا غیره ، الشیء اذا تجاوز عن حده انعکس علی ضده ، یا باطنا فی ظهوره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، لاتحجبه السواتر ، پری رو تاب مستوری ندارد ، چو در بندی ز روزن سر برآرد ، معروف عند کل جاهل ، تعرفت الی فی کل شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، موصوف بالآیات ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، موصوف بالآیات ، و کمال الاخلاص نفی الصفات عنه ، انا عند ظن عبدی بی ، لم یخل منه السماوات و الارض و ما بینهما طرفه عین ، و هو معکم اینما کنتم ، لا یدرک بکیف و لا یؤین بأین ، أنت نور النور ، من زعم أنه یعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرک لأن حجابه و مثاله و صورته غیره و إنما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم أنه عرفه بغیره و إنما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه إنما یعرف‏ غیره‏ لیس بین الخالق و المخلوق شی‏ء و الله خالق الأشیاء لا من شی‏ء کان و الله یسمى بأسمائه و هو غیر أسمائه و الأسماء غیره ، من زعم أنه یعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرک لأن حجابه و مثاله و صورته غیره و إنما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم أنه عرفه بغیره و إنما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه إنما یعرف‏ غیره‏ لیس بین الخالق و المخلوق شی‏ء و الله خالق الأشیاء لا من شی‏ء کان و الله یسمى بأسمائه و هو غیر أسمائه و الأسماء غیره ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لله الاسماء الحسنی فادعوه بها ، لیس کمثله شیء ، و لم یکن له شریک فی الملک ، و هو السمیع البصیر ، لم یلد فیکون موروثا هالکا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، سبحان من هو هکذا و لا هکذا غیره ، یا باطنا فی ظهوره و یا ظاهرا فی بطونه ، کل باطن غیره غیر ظاهر و کل ظاهر غیره غیر باطن ، لاتحجبه السواتر ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، و الله من ورائهم محیط ، و لله ما فی السماوات وما فی الارض و کان الله بکل شیء محیطا ، لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر ، و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون ، الذی خلقنی فهو یهدین و الذی هو یطعمنی و یسقین و اذا مرضت فهو یشفین و الذی یمیتنی ثم یحیین و ، الذی خلقنی فهو یهدین و الذی هو یطعمنی و یسقین و اذا مرضت فهو یشفین و الذی یمیتنی ثم یحیین و ، تنزه عن مجانسه مخلوقاته ، لیس شیء غیره ، و لله المشرق و المغرب فاینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، هو الاول و الآخر والظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ،
1152 بازدید، دوشنبه سوم آبان ۹۵
فص اسماعیلیفص اسماعیلی ... در رابطه با ذات غیبیه وجود هیچ حرف ...ی نمی توان زد چون نه در ذهن می آید و ...نه کسی به آن راه دارد و در روایات اهل
فص اسماعیلی ، فص حکمه علیه فی کلمه اسماعیلیه ، وجود ، وحدت وجود ، تجلی ، الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنی ، فإن الله یضل من یشاء و یهدی من یشاء ، و کان یامر اهله بالصلاه و الزکاه و کان عند ربه مرضیا ، و کان عند ربه مرضیا ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، کتب علیه انه من تولاه فانه یضله و یهدیه الی عذاب السعیر ، کنت سمعه الذی یسمع به ، و بصره الذی یبصر به ، و یده التی یبطش بها ، و رجله التی یمشی بها ، قرب نوافل ، قرب فرایض ، بکم فتح الله و بکم یختم و بکم ینزل الغیث ، انا عین الله و انا ید الله ، فنظر بأعینهم و نطق بألسنتهم ، العبودیه جوهره کنهها الربوبیه ، کان الله و لم یکن معه شیء ، لیس شیء غیره ، یایتها النفس المطمئنه ارجعی الی ربک راضیه مرضیه فادخلی فی عبادی و ادخلی جنتی ، فادخلی جنتی ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، المتجلی لخلقه بخلقه ، ان الله اشتری من المومنین انفسهم و اموالهم بان لهم الجنه ، این جان عاریت که به حافظ سپرده دوست ، روزی رخش ببینم و تسلیم وی کنم ، فانت عبد و انت رب ، لمن له فیه انت عبد ، و انت رب و انت عبد ، لمن له فی الخطاب عهد ، لمن له فی الخطاب عهد ، فکل عقد علیه شخص ، یحله من سواه عقد ، الست بربکم ، لیس شیء غیره ، تشهد له المرایا لا بمحاضره ، واحد لا بعدد ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، فلم یبق الا الحق لم یبق کائن ، فما ثم موصول و ما ثم بائن ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، ذلک بان الله هو الحق و ان ما یدعون من دونه هو الباطل و ان الله هو العلی الکبیر ، بذا جاء برهان العیان فما أری ، بعینی إلا عینه إذ أعاین ، العبودیه جوهره کنهها الربوبیه ، فلاتنظر الی الحق ، و تعریه عن الخلق ، و تعریه عن الخلق ، و لاتنظر الی الخلق ، و تکسوه سوی الحق ، و نزهه و شبهه ، و قم فی مقعد الصدق ، و کن فی الجمع ان شئت ، و ان شئت ففی الفرق ، تحز بالکل ان کل ، تبدی قصب السبق ، فلا تفنی و لا تبقی ، و لا تفنی و لاتبقی ، و لا یلقی علیک الوحی ، فی غیر و لا تلقی ، انه کان صادق الوعد ، فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله ، لابثین فیها احقابا ، لابثین فیها احقابا ، قال الأحقاب ثمانیة أحقاب و الحقبة ثمانون سنة و السنة ثلاثمائة و ستون یوما و الیوم‏ کألف سنة مما تعدون‏ ، هذه فی الذین لا یخرجون من النار ،
526 بازدید، سه شنبه شانزدهم آذر ۹۵
احدیت و واحدیتاحدیت و واحدیت ...           ...           & ...nbsp;nbsp;   پس از "هویت
احدیت و واحدیت ، احدیت جمع ، احدیت کثرت ، احدیت عین ، الواحد القهار ، احد ، احدیت اسمائی ، احدیت ذات ، الأحد هو اسم الذات باعتبار انتقاء تعدد الصفات و الأسماء و النسب و التعینات عنها ، نظام توحیده نفی‏ الصفات‏ عنه ، کان الله و لم یکن شیء غیره ، کان الله و لم یکن شیء غیره ، الحمد لله الواحد الأحد الصمد المتفرد ، توحد بالربوبیة و خص نفسه بالوحدانیة و استخلص بالمجد و الثناء و تفرد بالتوحید و المجد و السناء و توحد بالتحمید ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، إن الله عز و جل تبارکت أسماؤه و تعالى فی علو کنهه أحد توحد بالتوحید فی‏ توحده‏ ثم‏ أجراه‏ على‏ خلقه‏ فهو أحد صمد ملک قدوس یعبده کل شی‏ء و یصمد إلیه و وسع کل شی‏ء علما ، أحدیة الجمع اعتبارها من حیث هی هی بلا إسقاطها و بلا إثباتها بحیث یندرج فیها نسب الحضرة الواحدیة المذکورات ، الواحدیة اعتبار الذات من حیث انتشاء الأسماء منها و واحدیتها بها مع تکثرها بالصفات ، أَلَا یَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِیفُ الْخَبِیرُ ، لَوْ أَرادَ اللَّهُ أَنْ یَتَّخِذَ وَلَداً لاَصْطَفى‏ مِمَّا یَخْلُقُ ما یَشاءُ سُبْحانَهُ هُوَ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّار ، قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِیَاءَ لَا یَمْلِکُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا قُلْ هَلْ یَسْتَوِی الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِیرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِی الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَکَاءَ خَلَقُوا کَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَیْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ کُلِّ شَیْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ، لم یلد ، الواحد القهار ، احد ، قل هو الله احد ، یا صاحِبَیِ السِّجْنِ أَ أَرْبابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَیْرٌ أَمِ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّار ، یَوْمَ هُمْ بارِزُونَ لا یَخْفى‏ عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَیْ‏ءٌ لِمَنِ الْمُلْکُ الْیَوْمَ لِلَّهِ الْواحِدِ الْقَهَّار ، «لمن الملک الیوم»؟ فیرد على نفسه‏ «لله الواحد القهار» أین الجبارون؟ و أین المتکبرون؟ و أین الذین أدعوا معى إلها آخر ، لمن الملک الیوم لله الواحد القهار ، لمن الملک الیوم‏، ثم تنطق أرواح أنبیائه و رسله و حججه، فیقولون: لله الواحد القهار ، لیس‏ بقادر من‏ قارنه‏ ضد أو ساواه ند ، ان القوه لله جمیعا ، فلیس له فیما خلق ضد و لا له فیما ملک ند و لم یشرکه فی ملکه أحد الواحد الأحد الصمد المبید للأبد و الوارث للأمد الذی لم یزل و لا یزال وحدانیا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، احدی الذات ، احدی الصفات ، احدی التعلق ، احدی الافعال ، موصوف بالآیات معروف‏ بالعلامات‏ ، صفات فعل ، صفات ذاتی ، صفات ذات ، و کان الله عزیزا حکیما ،
853 بازدید، جمعه ششم اسفند ۹۵
وجود و ظهوروجود و ظهور ... وجود در اصطلاح اهل معرفت بر حق تعا ...لی اطلاق می شود.وجود حقیقتی است که هم ...ه کمالات را در خود دارد و در واقع هر
کلی سعی ، وحدت وجود ، ظهور خداوند ، ظهور حق تعالی ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، وجود و ظهور ، تچلی ، واحد لابعدد ، هو معکم اینما کنتم ، لم یخل منه مکان ، المتفرد الذی‏ لا من‏ شی‏ء کان ، له الاسماء الحسنی ، أنت الذی اتسع‏ الخلائق‏ کلهم فی وسعه ، ما فی السماوات و ما فی الارض ، معروف عند کل جاهل ، تشهد له اعلام الوجود علی اقرار قلب ذی الجحود ، دلت علیه أعلام الظهور ، یا من دل علی ذاته بذاته ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، إن معرفة عین‏ الشاهد قبل صفته و معرفة صفة الغائب قبل عینه قیل و کیف نعرف‏ عین الشاهد قبل صفته قال (ع) تعرفه و تعلم علمه و تعرف نفسک به و لا تعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم أن ما فیه له‏ و به کما قالوا لیوسف‏ إنک لأنت یوسف قال أنا یوسف و هذا أخی‏ فعرفوه به و لم یعرفوه بغیره و لا أثبتوه من أنفسهم بتوهم القلوب ، همه عالم ز نور اوست پیدا ، کجا او گردد از عالم هویدا ، مکن بر نعمت حق ناسپاسی ، که تو حق را به نور حق شناسی ، لا یدرک‏ مخلوق‏ شیئا إلا بالله و لا تدرک معرفة الله إلا بالله ، به توصف الصفات لا بها یوصف و به تعرف المعارف لا بها یعرف ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، رَفِیعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ یُلْقِی الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن یَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِیُنذِرَ یَوْمَ التَّلَاقِ ، لایدرکه بعد الهمم و لایناله غوص الفطن ، لیس شیء غیره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، تعرفت الی فی کل شیء ، الظاهر لا یقال مم و الباطن لایقال فیم ، کل ظاهر غیره غیر باطن و کل باطن غیره غیر ظاهر ، و سیرت الجبال فکانت سرابا ، حتی زرتم المقابر ، مراتب وجودی ، کمال الاخلاص نفی الصفات عنه ، لم یخل منه مکان ، الهاکم التکاثر ،
753 بازدید، یکشنبه هشتم اسفند ۹۵
آیهآیه ... در بخش"خلق"بیان شد که اگ ...ر وجود لایتناهی بخواهد با ما مخلوقات ...محدود ارتباط بر قرار کند حتما بایستی
المتجلی لخلقه بخلقه ، ان رؤیة الذات لا یمکن إلا من وراء حجاب الأسماء و الصفات و الآثار ، آیه ، خلق ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، تعرفت إلی فی کل شیء فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، ما لله آیه هی اکبر منی ، تشهد له اعلام الظهور ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، من زعم أنه یعرف الله بتوهم القلوب فهو مشرک ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، معروف بالعلامات ، موصوف بالآیات ، إِنَّ فِی اخْتِلَافِ اللَّیْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِی السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآیَاتٍ لِّقَوْمٍ یَتَّقُونَ ، الهی علمت باختلاف الاثار و تنقّلات الاطوار انّ مرادک منّی ان تتعرّف الیّ فی کلّ شی ء حتی لا اجهلک فی شیء ، اختلاف الیل و النهار ، اختلاف الآثار ، إِنَّ فِی خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّیْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْکِ الَّتِی تَجْرِی فِی الْبَحْرِ بِمَا یَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْیَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِیهَا مِن کُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِیفِ الرِّیَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَیْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآیَاتٍ لِّقَوْمٍ یَعْقِلُونَ ، قد جعل الله ذلک دلیلا على معرفته بأن لهم مدبرا ، یا من دل علی ذاته بذاته ، قد علم أولو الألباب أن‏ ما هنالک‏ لا یعلم إلا بما ههنا ، وحدت وجود ، وجود ، ماهیت ، مخلوق ،
205 بازدید، جمعه پنجم خرداد ۹۶
معرفتمعرفت ...         &nbs ...p;           ... &nbs &nbs  در این نوشتار به
ان امر الله کله عجیب الا انه احتج علیکم بما قد عرفکم من نفسه ، معرفت ، شناخت خدا ، الأوصیاء هم أبواب الله عز و جل التی یؤتى منها و لولاهم ما عرف الله عز و جل و بهم احتج الله تبارک‏ و تعالى‏ على‏ خلقه ، نحن الاسماء الحسنی ، اول ما خلق الله نوری ، لولاک لما خلقت الافلاک ، کلنا نور واحد ، الله نور السماوات و الارض ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، لاتدرک مخلوق شیئا الا بالله و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، تعرفت الی فی کل شیء ، تشهد له المرایا لابمحاضره ، لا یستره من الله ستر و لا یحجبه عن الله حجاب‏ بل هو الحجاب‏ و الستر ، احتجب‏ بنا عن خلقه ، فآمنوا بالله و رسوله و النور الذی انزلنا ، النور هو الامام ، و یجعل لکم نورا تمشون به ، یعنی اماما تأتمون به ، سر الله المبثوث فی العالم ، ذکرکم فی الذاکرین و أسماؤکم فی الأسماء و أجسادکم فی الأجساد و أرواحکم‏ فی‏ الأرواح‏ و أنفسکم فی النفوس و آثارکم فی الآثار و قبورکم فی القبور ، قلت جعلت فداک فما معرفه الله؟قال تصدیق الله عز و جل و تصدیق رسوله (ص) و موالاة علی (ع) و الائتمام به و بأئمة الهدى (ع) و البراءة إلى الله عز و جل من عدوهم هکذا یعرف الله عز و جل ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، و ما تغنی الآیات و النذر عن قوم لایومنون ، الآیات هم الائمه و النذر هم الانبیاء ، و علامات و بالنجم هم یهتدون ، رسول الله النجم و العلامات هم الائمه ، السلام على محال معرفة الله ، ما لله آیه هی اکبر منی ، معروف عند کل جاهل ، لا یقبل الله عملا إلا بمعرفة و لا معرفة إلا بعمل فمن عرف دلته المعرفة على العمل و من لم یعمل فلا معرفة له ألا إن الإیمان بعضه من بعض ،
319 بازدید، پنج شنبه یازدهم خرداد ۹۶
حقیقت هفتمحقیقت هفتم ... "معرفت و هدایت و توجه جزئی به ... کلی با عارضه تعین ، منتِج شوق بود از ... جهت جزوی و جذب از جهت کلی.ما من دابه
ما من دابه الا هو آخذ بناصیتها ، حق الیقین فی معرفه رب العالمین ، بالعشق قامت السماوات و الارض ، که بندد طرف وصل از حسن شاهی ، که با خود عشق بازد جاودانه ، حب ذاتی ، کنت کنزا مخفیا فاحببت ان اعرف فخلقت الخلق لکی اعرف ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، المتجلی لخلقه بخلقه ، إن العباد ثلاثة قوم عبدوا الله عز و جل خوفا فتلک عبادة العبيد و قوم عبدوا الله تبارک و تعالى طلب الثواب فتلک عبادة الأجراء و قوم عبدوا الله عز و جل حبا له فتلک عبادة الأحرار و هي أفضل العبادة ، عباده الاحرار ، و لله جنود السماوات و الارض ، ما من دابه الا هو آخذ بناصیتها ان ربی علی صراط مستقیم ، انی توکلت علی الله ربی و ربکم ما من دابه الا هو آخذ بناصیتها ان ربی علی صراط مستقیم ، و لن تجد لسنت الله تبدیلا ، صراط مستقیم تشریعی ، صراط مستقیم تکوینی ،
91 بازدید، دوشنبه بیست و چهارم مهر ۹۶
قاعده الواحدقاعده الواحد ... این قاعده بیان می کند که از چیزی ک ...ه حقیقتا واحد و یک پارچه می باشد فقط ...یک چیز صادر می شود:" الواحد
الواحد لایصدر عنه الا الواحد ، قاعده الواحد ، واحد لا بعدد ، احدیت ذاتی ، هویت غیبه ، اسمای حسنی ، واحدیت ، صورت علمی مخلوقات ، عقل اول ، نفس کلیه ، یا عمران،الیس ینبغی ان الواحد لیس یوصف بضمیر و لیس یقال له اکثر من فعل و عمل و صنع و لیس یتوهم منه مذاهب و تجزئه کمذاهب المخلوقین و تجزئتهم فاعقل ذلک و ابن علیه ما علمت صوابا ، یا سیدی اخبرنی عن الخالق اذا کان واحدا لا شیء غیره و لا شیء معه الیس قد تغیر بخلقه الخلق؟قدیم لا یتغیر بتغیر الخلق و لکن الخلق یتغیر بتغیره ، ان للناس فی التوحید ثلاثة مذاهب مذهب اثبات بتشبیه، و مذهب النفی، و مذهب اثبات بلا تشبیه. فمذهب الاثبات بتشبیه لا یجوز، و مذهب النفی لایجوز و الطریق فی المذهب الثالث اثبات بلا تشبیه ، اثبات بلا تشبیه ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، فالخلق الاول من الله عز و جل الابداع لا وزن له و لا حرکه و لا سمع و لا لون و لا حس و الخلق الثانی الحروف لا وزن لها و لا لون هی مسموعه موصوفه غیر منظور الیها و الخلق الثالث ما کان من الانواع کلها محسوسا ملموسا ذا ذوق منظورا الیه ، کن فیکون ، واعلم انه لایکون صفه لغیر موصوف و لا اسم لغیر معنی و لا حد لغیر محدود و الصفات و الاسماء کلها تدل علی الکمال و الوجود و لاتدل علی الاحاطه کما تدل الحدود التی هی التربیع و التثلیث و التسدیس لان الله عز و جل تدرک معرفته بالصفات و الاسماء و لاتدرک بالتحدید بالطول و العرض و القله و الکثره و اللون و الوزن و ما اشبه ذلک ، و لو کانت صفاته جل ثنائه لاتدل علیه و أسماوه لاتدعوا الیه و المعلمه من الخلق لاتدرکه لمعناه کانت العباده من الخلق لاسمائه و صفاته دون معناه ، و بأسمائک التی ملأت أرکان کل شیء ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، اتّصال التّدبير و تمام الصّنع ، ما الدّليل على أنّ‌ اللّه واحد؟قال:«اتّصال التّدبير و تمام الصّنع کما قال عزّ و جلّ‌»: (لَوْ کانَ‌ فِيهِما آلِهَةٌ‌ إِلاَّ اللّهُ‌ لَفَسَدَتا). ، و قد کان ارسطا طالیس ردّ علیهم فقال: ان الذى یکون بالعرض و الاتفاق انما هو شئ یأتى فى الفرط مره لاعراض تعرض للطبیعه فتزیلها عن سبیلها و لیس بمنزله الأمور الطبیعیه الجاریه على شکل واحد جریا دائما متتابعا ، ما تری فی خلق الرحمان من تفاوت فارجع البصر هل تری من فطور ، وَاحِدٌ تَوَحَّدَ بِالتَّوْحِيدِ فِي تَوَحُّدِهِ ثُمَّ أَجْرَاهُ عَلَى خَلْقِهِ‏ ، و ما امرنا الا واحده کلمح بالبصر ،
305 بازدید، دوشنبه بیست و دوم آبان ۹۶
نص بیست و دومنص بیست و دوم ... اعیان ثابته یا همان صورت علمی ماهی ...ات با آفرینش عالم هرگز دارای وجودی بر ...ای خودشان نشده اند؛زیرا طبق"توحی
کیف یستدل علیک بمن هو فی وجوده مفتقر الیک ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، هو حیات کل شیء و نور کل شیء ، کل شیء قائم به ، غنی کل فقیر ، عز کل ذلیل ، قوه کل ضعیف ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، لا حول و لا قوه الا بالله ، ان القوه لله جمیعا ، قال الله تبارک و تعالى يا ابن آدم بمشيتي کنت أنت الذي تشاء لنفسک ما تشاء و بقوتي أديت إلي فرائضي و بنعمتي قويت‏ على‏ معصيتي‏ ، من‏ زعم‏ أن‏ المعاصي‏ بغير قوة الله فقد کذب على الله و من کذب على الله أدخله الله النار. ، ایکون لغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، قال انما اوتیته علی علم عندی ، واحد لا بعدد ، نصوص صدرالدین قونوی ، وحدت وجود ،
49 بازدید، جمعه سیزدهم بهمن ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی