صفحه 1- نفی الصفات عنه

جستجو
نفی الصفات عنه
نص دهمنص دهم ... شیخ کبیر صدرالدین قونوی(قدس سره ال ...شریف) در ابتدای این نص اشاره می فرمای ...ند که وجود خدا از آن حیث که یک وجود ص
والله یرزق من یشاء بغیر حساب ، هویت غیبیه ، ذات خدا ، تجلی ، وحدت وجود ، یرزق من یشاء بغیر حساب ، کل شیء عنده بمقدار ، انا کل شیء خلقناه بقدر ، ان الذین سبقت لهم منا الحسنی اولئک عنها مبعدون ، نفی الصفات عنه ، بساطت وجود ، احتجب بنوره ، واحد لابعدد ، احدیت ذات ، احدیت عین ، اسم ذاتی ، اسم صفاتی ، اسم فعلی ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، بی خود از شعشعه پرتو ذاتم کردند ، باده از جام تجلی صفاتم دادند ، هذا عطاؤنا فامنن او امسک بغیر حساب ، محیی الدین بن عربی ، و آتاکم من کل ما سألتموه ، عارف بالمجهول ، معروف عند کل جاهل ، هو یمسک الأشیاء بأظلتها ، قل هو الله احد ، الله الصمد ، لم یلد و لم یولد ، و لم یکن له کفوا احد ، لیس شیء غیره ، فردانیا لا خلقه فیه و لا هو فی خلقه ، هو معکم اینما کنتم ، علا فقرب و دنا فبعد ، لم یولد فیشارک ، لم یلد فیورث ، ان العزه لله جمیعا ، ان القوه لله جمیعا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، الله خالق کل شیء و هو علی کل شیء وکیل ، و الله خلقکم و ما تعملون ، الباطن لا یقال فیم ، حجاب نوری ، نصوص صدر الدین قونوی ، اسماء ذاتی ، اسماء صفاتی ، اسماء فعلی ، یدخل الجنة من أمتی سبعون‏ ألفا بغیر حساب‏ ثم التفت إلى علی(ع) و قال هم شیعتک یا علی و أنت إمامهم‏ ، کنت من بعض حسناته ، غیر محسوس و لا مجسوس ، علا فقرب و دنا فبعد ، هو معکم اینما کنتم ، لا تحویه ارضه ، لا تقله سماواته ، و لا لارادته فصل ، اسفل سافلین ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، و أما الباطن فلیس على معنى الاستبطان‏ للأشیاء بأن یغور فیه ،
186 بازدید، دوشنبه بیست و هشتم فروردین ۹۶
فص صالحیفص صالحی ... این فص قاعده پدیدار گشتن رویدادها ...و وقایعی که در سرای هستی رخ می دهد را ... بر مبنای تثلیث و سه گانه بودن بیان م
واحد لا بعدد ، نفی الصفات عنه ، قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَیْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْکُمُ بَیْنَ عِبَادِکَ فِی مَا کَانُوا فِیهِ یَخْتَلِفُونَ ، أَوَلَمْ یَرَ الَّذِینَ کَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ کَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ کُلَّ شَیْءٍ حَیٍّ أَفَلَا یُؤْمِنُونَ ، إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ یُخْرِجُ الْحَیَّ مِنَ الْمَیِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَیِّتِ مِنَ الْحَیِّ ذَٰلِکُمُ اللَّهُ فَأَنَّىٰ تُؤْفَکُونَ ، الَّذِی جَعَلَ لَکُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّکُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ، وَاللَّهُ أَخْرَجَکُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِکُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَیْئًا وَجَعَلَ لَکُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّکُمْ تَشْکُرُونَ ، أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا ، فص صالحی ، فص حکمه فتوحیه فی کلمه صالحیه ، قَاتِلُوهُمْ یُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَیْدِیکُمْ وَیُخْزِهِمْ وَیَنصُرْکُمْ عَلَیْهِمْ وَیَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِینَ ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِی دَارِکُمْ ثَلَاثَةَ أَیَّامٍ ذَٰلِکَ وَعْدٌ غَیْرُ مَکْذُوبٍ ، وُجُوهٌ یَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ ، ضَاحِکَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ ، یُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُم بِرَحْمَةٍ مِّنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَّهُمْ فِیهَا نَعِیمٌ مُّقِیمٌ ، تثلیث ، سه گانگی ، تثلیث مسیحیت ، تثلیث فص صالحی ، محیی الدین بن عربی ، فصوص الحکم ، فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِیمٍ ،
171 بازدید، شنبه سیزدهم خرداد ۹۶
مصباح بیست و یکممصباح بیست و یکم ... در نگاه اهل معرفت،حق تعالی دو نوع ...فیض دارد: فیض اقدس که با آن اسماء ...و صفات خود را ظهور می دهد و در مرتبه
ضلت فیک الصفات و تفسخت دونک النعوت ، نفی الصفات عنه ، اسماء و صفات حق تعالی ، فیض اقدس ، فیض مقدس ، احدیت ، واحدیت ، مصباح الهدایه الی الخلافه و الولایه ، امام خمینی ،
63 بازدید، دوشنبه بیست و دوم خرداد ۹۶
مصباح بیست و دوممصباح بیست و دوم ... هرگاه در نصوص دینی و احادیث معصومی ...ن(ع)دیدیم که خداوند از داشتن صفات و م ...وصوف شدن به ویژگی ها مبرا و منزه دانس
نظام التوحید نفی الصفات عنه ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، احدیت ، واحدیت ، هویت غیبیه ، مخلوقات ، وجود لایتناهی ،
76 بازدید، سه شنبه بیست و سوم خرداد ۹۶
مصباح بیست و پنجممصباح بیست و پنجم ... در ابتدای این مصباح امام خمینی(اعل ...ی الله مقامه)می فرمایند که با مطالبی ...که در مصباح های گذشته بیان شد برایت ر
موصوف بالآیات ، نظام التوحید نفی الصفات عنه ، حلول و اتحاد اینجا محال است ، که در وحدت دوئی عین ضلال است ، عینیت ذات با صفات ، قطره و دریا همه از ما بود ، آب عین قطره و دریا بود ،
62 بازدید، جمعه بیست و ششم خرداد ۹۶
مرتبه(حضرت)مرتبه(حضرت) ... وجود در ذات خود یک حقیقت بسیط و صر ...ف و یک دست است که هیچ رتبه بندی و شکن ...ی در آن نمی باشد.اما وقتی همین حقیقت
مراتب وجود ، هویت غیبیه ، احدیت ، واحدیت ، نفی الصفات عنه ، الواحد القهار ، احدیت کثرت ، احدیت اسمائی ، احدیت عین ، ذات غیبیه ، لاهوت ، جبروت ، ملکوت ، ملک ، ناسوت ، حضرت علمیه ، عقول مفارقه ، تمثل ، فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَیْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِیًّا ، اسفل سافلین ، حیات دنیا ، و الله من ورائهم محیط ، وحدت وجود ، لم یخرج منه شیء ، الدانی فی علوه و العالی فی‏ دنوه ، هو فی کل مکان موجود بآیاته ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، ضلت فیک الصفات و تفسخت دونک النعوت ، امر بین الامرین ، آینه های وجودی ،
179 بازدید، جمعه شانزدهم تیر ۹۶
مصباح بیست و نهممصباح بیست و نهم ... همانطور که آینه هایی که به صورت مح ...دب یا مقعر یا...هستند یک حقیقت واحد ر ...ا به صورتهای گوناگون منعکس می کنند هر
اسم الله غیر الله ، هویت غیبیه ، و حکم التمییز بینونه صفه لا بینونه عزله ، بینونه صفت ، بینونت عزلی ، و هو العزیز الحکیم ، و هو السمیع العلیم ، و هو الغفور الرحیم ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، نظام توحید الله تعالی نفی السفات عنه ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، مصباح الهدایه امام خمینی ، مصباح الهدایه الی الخلافه و الولایه ،
70 بازدید، یکشنبه بیست و دوم مرداد ۹۶
قاعده الواحدقاعده الواحد ... این قاعده بیان می کند که از چیزی ک ...ه حقیقتا واحد و یک پارچه می باشد فقط ...یک چیز صادر می شود:" الواحد
الواحد لایصدر عنه الا الواحد ، قاعده الواحد ، واحد لا بعدد ، احدیت ذاتی ، هویت غیبه ، اسمای حسنی ، واحدیت ، صورت علمی مخلوقات ، عقل اول ، نفس کلیه ، یا عمران،الیس ینبغی ان الواحد لیس یوصف بضمیر و لیس یقال له اکثر من فعل و عمل و صنع و لیس یتوهم منه مذاهب و تجزئه کمذاهب المخلوقین و تجزئتهم فاعقل ذلک و ابن علیه ما علمت صوابا ، یا سیدی اخبرنی عن الخالق اذا کان واحدا لا شیء غیره و لا شیء معه الیس قد تغیر بخلقه الخلق؟قدیم لا یتغیر بتغیر الخلق و لکن الخلق یتغیر بتغیره ، ان للناس فی التوحید ثلاثة مذاهب مذهب اثبات بتشبیه، و مذهب النفی، و مذهب اثبات بلا تشبیه. فمذهب الاثبات بتشبیه لا یجوز، و مذهب النفی لایجوز و الطریق فی المذهب الثالث اثبات بلا تشبیه ، اثبات بلا تشبیه ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، فالخلق الاول من الله عز و جل الابداع لا وزن له و لا حرکه و لا سمع و لا لون و لا حس و الخلق الثانی الحروف لا وزن لها و لا لون هی مسموعه موصوفه غیر منظور الیها و الخلق الثالث ما کان من الانواع کلها محسوسا ملموسا ذا ذوق منظورا الیه ، کن فیکون ، واعلم انه لایکون صفه لغیر موصوف و لا اسم لغیر معنی و لا حد لغیر محدود و الصفات و الاسماء کلها تدل علی الکمال و الوجود و لاتدل علی الاحاطه کما تدل الحدود التی هی التربیع و التثلیث و التسدیس لان الله عز و جل تدرک معرفته بالصفات و الاسماء و لاتدرک بالتحدید بالطول و العرض و القله و الکثره و اللون و الوزن و ما اشبه ذلک ، و لو کانت صفاته جل ثنائه لاتدل علیه و أسماوه لاتدعوا الیه و المعلمه من الخلق لاتدرکه لمعناه کانت العباده من الخلق لاسمائه و صفاته دون معناه ، و بأسمائک التی ملأت أرکان کل شیء ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، اتّصال التّدبير و تمام الصّنع ، ما الدّليل على أنّ‌ اللّه واحد؟قال:«اتّصال التّدبير و تمام الصّنع کما قال عزّ و جلّ‌»: (لَوْ کانَ‌ فِيهِما آلِهَةٌ‌ إِلاَّ اللّهُ‌ لَفَسَدَتا). ، و قد کان ارسطا طالیس ردّ علیهم فقال: ان الذى یکون بالعرض و الاتفاق انما هو شئ یأتى فى الفرط مره لاعراض تعرض للطبیعه فتزیلها عن سبیلها و لیس بمنزله الأمور الطبیعیه الجاریه على شکل واحد جریا دائما متتابعا ، ما تری فی خلق الرحمان من تفاوت فارجع البصر هل تری من فطور ، وَاحِدٌ تَوَحَّدَ بِالتَّوْحِيدِ فِي تَوَحُّدِهِ ثُمَّ أَجْرَاهُ عَلَى خَلْقِهِ‏ ، و ما امرنا الا واحده کلمح بالبصر ،
211 بازدید، دوشنبه بیست و دوم آبان ۹۶
حقیقت نهمحقیقت نهم ... "جهت امری است نسبی متوجه محیط ...، به هـرکـدام جهـت کـه حرکت کند سوی م ...حیط بسیط باشد. قل لله المـشرق و المغـ
قل لله المـشرق و المغـرب، فاینمـا تولوا فثم وجه الله. ان الله واسع علیم ، وجه الله ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، احدیت ذاتی ، خلق تقدیری ، خلق تکوینی ، واحدیت ، اسماء و صفات خداوند ، ذلک بان الله هو الحق و ان ما یدعون من دونه هو الباطل و ان الله هو العلی الکبیر ، و لله المشرق و المغرب فاینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، إنه بکل شیء محیط ، بساطت وجود ،
44 بازدید، یکشنبه بیست و هشتم آبان ۹۶
آیتآیت ... "ظهـور ایـن امـور شـامله از ا ...دراک و معرفـت و شـوق و هـدایت و توجه ...و حرکت و عبادت به حـسب کثـرت وقلـت تع
کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، تسبح له السماوات السبع و الارض و من فیهن و ان من شیء الا یسبح بحمده و لکن لاتفقهون تسبیحهم انه کان حلیما غفورا ، یسبح بحمده ، تسبیح ، تنزیه ، تحمید ، حمد ، لَمْ يَتَنَاهَ إِلَى غَايَةٍ إِلَّا کَانَتْ غَيْرَهُ لَا يَذِلُّ مَنْ فَهِمَ هَذَا الْحُکْمَ أَبَداً ، ظهورات خداوند ، تجلیات وجودی ،
23 بازدید، سه شنبه چهاردهم آذر ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی