صفحه 1- هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن

جستجو
هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن
وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوموحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوم ...وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوم ... در این بخش به شرح حدیثی از امام صادق ...(ع)می پردازیم که ایشان از طریق معرفی
مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ یَعْرِفُ اَللَّهَ بِحِجَابٍ أَوْ بِصُورَةٍ أَوْ بِمِثَالٍ فَهُوَ مُشْرِکٌ وَ إِنَّمَا هُوَ وَاحِدٌ مُتَوَحِّدٌ فَکَیْفَ یُوَحِّدُهُ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ عَرَفَهُ بِغَیْرِهِ وَ إِنَّمَا عَرَفَ اَللَّهَ مَنْ عَرَفَهُ بِاللَّهِ فَمَنْ لَمْ یَعْرِفْهُ بِهِ فَلَیْسَ یَعْرِفُهُ إِنَّمَا یَعْرِفُ غَیْرَهُ لَیْسَ بَیْنَ اَلْخَالِقِ وَ اَلْمَخْلُوقِ شَیْءٌ وَ اَللَّهُ خَالِقُ اَلْأَشْیَاءِ لاَ مِنْ شَیْ ءٍ کَانَ وَ اَللَّهُ یُسَمَّى بِأَسْمَائِهِ وَ هُوَ غَیْرُ أَسْمَائِهِ وَ اَلْأَسْمَاءُ غَیْرُه ، من زعم انه یعرف الله بحجاب او بصوره او بمثال فهو مشرک لان حجابه و مثاله و صورته غیره و انما هو واحد متوحد ، وحدت وجود ، لاتحجبه السواتر ، یا ویلک ان الله اجل ان یحتجب عن شیء او یحتجب عنه شیء ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، شیء بحقیقه الشیئیه ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، یا من دل علی ذاته بذاته ، لیس کمثله شیء ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، معروف عند کل جاهل ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، والله خالق الاشیاء لا من شیء کان ، والله یسمی باسمائه و هو غیر اسمائه و الاسماء غیره ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ،
374 بازدید، دوشنبه هفدهم مهر ۹۶
نور ششمنور ششم ... "مشیت مطلقه"با چهره غیبی ... خود با مرتبه واحدیت ارتباط می گیرد و ... ماهیاتی که در علم حق تعالی بوده اند
مشیت مطلقه ، وَ قالَ الَّذينَ کَفَرُوا لا تَأْتينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلى‏ وَ رَبِّي لَتَأْتِيَنَّکُمْ عالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقالُ ذَرَّةٍ فِي السَّماواتِ وَ لا فِي الْأَرْضِ وَ لا أَصْغَرُ مِنْ ذلِکَ وَ لا أَکْبَرُ إِلاَّ في‏ کِتابٍ مُبين‏ ، کتاب مبین ، لا یکون شی‏ء فی الأرض و لا فی السماء إلا بهذه الخصال السبع بمشیئة و إرادة و قدر و قضاء و إذن و کتاب و أجل فمن زعم أنه یقدر على نقض واحدة فقد کفر ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ،
47 بازدید، چهارشنبه بیستم دی ۹۶
نور نهمنور نهم ... با توجه به مطالب گفته شده تا این ج ...ای کتاب می توان به فهم نسبتا دقیقی از ... نصوص دینی زیر دست یافت.ابتدا به آیه
و هو الذی فی السماء اله و فی الارض اله و هو الحکیم العلیم ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، و لله المشرق و المغرب فاینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، وجه الله ، لو دلیتم بحبل الی الارضین السفلی لهبتطم علی الله ، فلیس شیء اقرب الیه من شیء ، الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنی ، له ما فی السماوات و ما فی الارض و ما بینمها و ما تحت الثری ، ذلک بان الله هو الحق و ان ما یدعون من دونه هو الباطل و ان الله هو العلی الکبیر ، للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب نفي و تشبيه و إثبات بغير تشبيه فمذهب النفي لا يجوز و مذهب‏ التشبيه‏ لا يجوز لأن الله تبارک و تعالى لا يشبهه شي‏ء و السبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ،
41 بازدید، چهارشنبه بیستم دی ۹۶
نور دوازدهمنور دوازدهم ... همانطوری که در عالم اعیان ثابته و ...مرتبه علم خداوند هیچ صورت علمی مانع ش ...هود حق تعالی نسبت به صورت علمی دیگر ن
ان الله اجل ان یحتجب عن شیء او یحتجب عنه شیء ، حجب بعضها عن بعض لیعلم الا حجاب بینه و بین خلقه ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، ایکون لغیرک من الظهور ما لیس لک ،
41 بازدید، سه شنبه دهم بهمن ۹۶
نص بیست و دومنص بیست و دوم ... اعیان ثابته یا همان صورت علمی ماهی ...ات با آفرینش عالم هرگز دارای وجودی بر ...ای خودشان نشده اند؛زیرا طبق"توحی
کیف یستدل علیک بمن هو فی وجوده مفتقر الیک ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، هو حیات کل شیء و نور کل شیء ، کل شیء قائم به ، غنی کل فقیر ، عز کل ذلیل ، قوه کل ضعیف ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، لا حول و لا قوه الا بالله ، ان القوه لله جمیعا ، قال الله تبارک و تعالى يا ابن آدم بمشيتي کنت أنت الذي تشاء لنفسک ما تشاء و بقوتي أديت إلي فرائضي و بنعمتي قويت‏ على‏ معصيتي‏ ، من‏ زعم‏ أن‏ المعاصي‏ بغير قوة الله فقد کذب على الله و من کذب على الله أدخله الله النار. ، ایکون لغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، قال انما اوتیته علی علم عندی ، واحد لا بعدد ، نصوص صدرالدین قونوی ، وحدت وجود ،
49 بازدید، جمعه سیزدهم بهمن ۹۶
سری نازکسری نازک ... "ادراک ادراک، بنابر غلبۀ بطون ... از شدت ظهـور مـسما است به ظاهر و حق، ... و ادراک عـدم ادراک بنـابر غلبـۀ ظهـو
کنهه تفریق بینه و بین خلقه ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ،
28 بازدید، جمعه یازدهم اسفند ۹۶
فایدهفایده ... "بنـا بـر آنکـه صـورت ظـاهر ه ...ـر ظـاهر بـه وجـود اسـت، و هـستی ظاهر ...تر هر ظاهر است، پـس هـستی او نـسبت بـ
هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، الغیرک من الظهور ما لیس لک ،
29 بازدید، سه شنبه پانزدهم اسفند ۹۶
لطیفهلطیفه ... "حقیقت هویت غیب پوشـیده تـر ب ...ـود از مفهـوم ظـاهر و بـاطن و اول و آ ...خر، و از این جهت بعد از این صـفات خـت
هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، هویت غیبیه ،
27 بازدید، سه شنبه پانزدهم اسفند ۹۶
تنبیهتنبیه ... "آنچه مفهوم این درویش است از ...این آیت اگر نوشته شـود ظـاهر را زیادت ... از یک مجلد آید: قل لو کان البحـر مـد
قل هو الله احد ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، هو الله الذی لا اله الا هو ، هو الذی خلق السماوات و الارض بالحق ، الله الذی خلق السماوات و الارض بغیر عمد ترونها ثم استوی علی العرش و سخر الشمس و القمر کل یجری لاجل مسمی یدبر الامر یفصل الآیات لعلکم بلقاء ربکم توقنون ، و الیه یرجع الامر کله ، قل لو کان البحر مدادا لکمات ربی لنفد البحر قبل ان تنفد کلمات ربی و لو جئنا بمثله مددا ،
28 بازدید، چهارشنبه شانزدهم اسفند ۹۶
مطلع پنجممطلع پنجم ... امام(ره)در این مطلع به کلام شیخ قو ...نوی ایراد می گیرند که چرا در آن از وا ...ژه صدور استفاده شده است در حالی که صد
انما هو واحد متوحد ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، الغیرک من الظهور ما لیس لک؟ ،
24 بازدید، دوشنبه بیست و یکم اسفند ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی