صفحه 1- و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک

جستجو
و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک
فقر وجودیفقر وجودی ... امکان فقری در اصطلاح فلسفی به این ...معناست که یک ماهیت علاوه بر صفات، در ...ذات خودش هم برای اینکه در عالم خارجی
تخلقوا باخلاق الله ، اسمای حسنی ، اسمای غیر حسنی ، و تعلم ان ما فیه له و به ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، تجلی ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، فقر وجودی ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، الغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک ، تعرفت الی فی کل شیء ، فی وجوده مفتقر الیک ، کیف‏ یستدل‏ علیک بما هو فى وجوده مفتقر الیک ، وجود ، ماهیت ، وحدت وجود ، فقر مخلوقات به خداوند ، تجلی و امکان فقری ، امکان فقری و تجلی ،
163 بازدید، جمعه شانزدهم تیر ۹۶
فص شعیبیفص شعیبی ... قلب انسان کامل طبق حدیث قدسی" ...لایسعنی ارضی و لا سمائی و لکن یسعنی ق ...لب عبدی المومن"حق تعالی را در بر
فص شعیبی ، فص حکمه قلبیه فی کلمه شعیبیه ، لایسعنی ارضی و لا سمائی و لکن یسعنی قلب عبدی المومن ، حق مخلوق به ، واسطه فیض ، کل یوم هو فی شأن ، بکم ینزل الغیث ، خلق تقدیر ، خلق تکوین ، اتحاد عاقل و معقول ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، تعرفت الی فی کل شیء فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، رب زدنی علما ، یسئله من فی السماوات و الارض کل یوم هو فی شان ، من زعم انه یعرف الله بتوهم القلوب فهو مشرک ، و من زعم انه یعرف الله بالاسم دون المعنی فقد اقر بالطعن لان الاسم محدث ، و من زعم انه یعبد الاسم و المعنی فقد جعل لله شریکا ، و من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، و من زعم انه یعبد الصفه و الموصوف فقد ابطل التوحید لان الصفه غیر الموصوف ، و من زعم انه یضیف الموصوف الی الصفه فقد صغر بالکبیر ، به توصف الصفات لا بها یوصف ، و ما قدروا الله حق قدره ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، واحد لا شریک له و لا شیء معه فرد لا ثانی معه ، لیس شیء غیره ، واحد لا بعدد ، شیء بحقیقه الشیئیه ، یا خیر معروف عرف ، معروف عند کل جاهل ، ما عبد به الرحمان و اکتسب به الجنان ، من زعم انه یعرف الله بحجاب او بصوره او بمثال فهو مشرک لان حجابه و مثاله و صورته غیره ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، و الله خالق الاشیاء لا من شیء کان ، و الله یسمی باسمائه و هو غیر اسمائه و الاسماء غیره ، قالوا حرقوه وانصروا آلهتکم ان کنتم فاعلین ، و قال انما اتخذتم من دون الله اوثانا موده بینکم فی الحیاه الدنیا ثم یوم القیامه یکفر بعضکم بعضا و یلعن بعضکم بعضا و ماواکم النار و ما لکم من ناصرین ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، ان فی ذلک لذکری لمن کان له قلب او القی السمع و هو شهید ، الاحسان ان تعبد الله کانک تراه ، خلق الله السماوات و الارض بالحق ، فنا و بقا ، انا الحق ، مرا از توست هر دم تازه عشقی ، ترا هر ساعتی حسنی دگر باد ، قلب انسان کامل ،
165 بازدید، پنج شنبه پنجم مرداد ۹۶
حقیقت چهارمحقیقت چهارم ... "هر نفس که هست به ضرورت بالقو ...ه یا به فعل مدرک هستی خود است.{بل الا ...نسان علی نفسه بصیره}و آن مستلزم ادراک
و فی انفسکم افلاتبصرون ، بل الانسان علی نفسه بصیره ، یا من دل علی ذاته بذاته ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، حق القین فی معرفه رب العالمین ، شیخ محمود شبستری ،
49 بازدید، جمعه هفدهم شهریور ۹۶
حقیقت پنجمحقیقت پنجم ... "ادراک هستی حقیقی حق که اعرف ...و اظهر است مقدم است بر ادراک نفس، که ...او از عالم امر است:((والله غالب علی ا
والله غالب علی امره ، نسوا الله فانساهم انفسهم ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک ، معروف عند کل جاهل ، اول الدین معرفته ، و کمال معرفته التصدیق به ، دل عارف شناسای وجود است ، وجود مطلق او را در شهود است ، دلی کز معرفت نور و صفا دید ، ز هر چیزی که دید اول خدا دید ، من عرف نفسه فقد عرف ربه ، حق الیقین فی معرفه رب العالمین ، شیخ محمود شبستری ، گلشن راز ،
53 بازدید، شنبه هجدهم شهریور ۹۶
فص لوطیفص لوطی ... ‌این فص به بیان سیطره وجودی و ... استیلا یافتن کسی بر چیز دیگر می پردا ...زد؛لذا نام کامل آن"فص حکمه ملکیه
وحدت وجود ، فص لوطی ، فصوص الحکم ، محیی الدین بن عربی ، فص حکمه ملکیه فی کلمه لوطیه ، لیس بقادر من قارنه ضد ، ان القوه لله جمیعا ، ​و ما امرنا الا واحده کلمح بالبصر ، إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَیْهِمْ صَیْحَةً وَاحِدَةً فَکَانُوا کَهَشِیمِ الْمُحْتَظِرِ ، قال لو ان لی بکم قوه او آوی الی رکن شدید ، همت ، کرامت ، معجزه ، همت قدسی ، خرق عادت ، مَا کَانَ‌ قَوْلُ‌ لُوطٍ‍‌: «لَوْ أَنَّ‌ لِی بِکُمْ‌ قُوَّةً‌ أَوْ آوِی إِلى‌ رُکْنٍ‌ شَدِیدٍ» إِلاَّ تَمَنِّیاً لِقُوَّةِ‌ الْقَائِمِ‌ عَلَیْهِ‌ السَّلاَمُ‌، وَ لاَ ذِکْرُ [رُکْنٍ‌] إِلاَّ شِدَّةَ‌ أَصْحَابِهِ‌، لِأَنَّ‌ الرَّجُلَ‌ مِنْهُمْ‌ یُعْطَى قُوَّةَ‌ أَرْبَعِینَ‌ رَجُلاً وَ إِنَّ‌ قَلْبَهُ‌ لَأَشَدُّ مِنْ‌ زُبَرِ الْحَدِیدِ، وَ لَوْ مَرُّوا بِجِبَالِ‌ الْحَدِیدِ لَقَطَعُوهَا لاَ یَکُفُّونَ‌ سُیُوفَهُمْ‌ حَتَّى یَرْضَى اللَّهُ‌ عَزَّ وَ جَلَّ‌ ، و خلق الانسان ضعیفا ، الله الذی خلقکم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوه ثم جعل من بعد قوه ضعفا و شیبه یخلق ما یشاء و هو العلیم القدیر ، و منکم من یرد الی ارذل العمر لکی لایعلم بعد علم شیئا ان الله علیم قدیر ، لیس بقادر من قارنه ضد او ساواه ند ، ما شاء الله کان و ما لم یشا لم یکن ، و ما تشاؤون الا أن یشاء الله ، فاتخذه وکیلا ، فاتخذه وکیلا ، ان تقرضوا الله قرضا حسنا ، ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، غنی کل فقیر و عزه کل ضعیف و قوه کل ضعیف ، الفقر فخری ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، و ما ادری ما یفعل بی و لا بکم ، سلونی قبل ان تفقدونی ، کنت یده التی یبطش بها ، قاتلوهم یعذبهم الله بایدیکم ، بکم تنبت الأرض أشجارها و بکم تخرج الأشجار أثمارها و بکم تنزل السماء قطرها و رزقها ، بکم فتح الله و بکم یختم ، الهی ان اخذتنی بجرمی اخذتک بعفوک ، دلال ، و جحدوا بها و استیقنتها انفسهم ظلما و علوا ، هو الذی خلقکم فمنکم مومن و منکم کافر ، عَرَفَ‌ اللَّهُ‌ إِیمَانَهُمْ‌ بِوَلاَیَتِنَا وَ کُفْرَهُمْ‌ بِهَا یَوْمَ‌ أَخَذَ عَلَیْهِمُ‌ الْمِیثَاقَ‌ فِی صُلْبِ‌ آدَمَ‌ صَلَّى اللَّهُ علیه و هم ذرّ ، لا جبر و لا تفویض بل امر بین الامرین ، علم أنهم سیکفرون فاراد الکفر لهم لعلمه فیهم ، کلامه سبحانه فعل منه انشاه و مثله ، ما یبدل القول لدی و ما انا بظلام للعبید ، فالکل منا و منهم ، و الاخذ عنا و عنهم ، ان لایکونون منا ، فنحن لا شک منهم ، و قد بان لک السر ، و قد اتضح الامر ، و قد ادرج فی الشفع ، الذی قیل هو الوتر ، قرآن تدوینی ، قرآن تکوینی ، قول تدوینی ، قول تکوینی ،
79 بازدید، دوشنبه سوم مهر ۹۶
وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوموحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوم ...وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوم ... در این بخش به شرح حدیثی از امام صادق ...(ع)می پردازیم که ایشان از طریق معرفی
مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ یَعْرِفُ اَللَّهَ بِحِجَابٍ أَوْ بِصُورَةٍ أَوْ بِمِثَالٍ فَهُوَ مُشْرِکٌ وَ إِنَّمَا هُوَ وَاحِدٌ مُتَوَحِّدٌ فَکَیْفَ یُوَحِّدُهُ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ عَرَفَهُ بِغَیْرِهِ وَ إِنَّمَا عَرَفَ اَللَّهَ مَنْ عَرَفَهُ بِاللَّهِ فَمَنْ لَمْ یَعْرِفْهُ بِهِ فَلَیْسَ یَعْرِفُهُ إِنَّمَا یَعْرِفُ غَیْرَهُ لَیْسَ بَیْنَ اَلْخَالِقِ وَ اَلْمَخْلُوقِ شَیْءٌ وَ اَللَّهُ خَالِقُ اَلْأَشْیَاءِ لاَ مِنْ شَیْ ءٍ کَانَ وَ اَللَّهُ یُسَمَّى بِأَسْمَائِهِ وَ هُوَ غَیْرُ أَسْمَائِهِ وَ اَلْأَسْمَاءُ غَیْرُه ، من زعم انه یعرف الله بحجاب او بصوره او بمثال فهو مشرک لان حجابه و مثاله و صورته غیره و انما هو واحد متوحد ، وحدت وجود ، لاتحجبه السواتر ، یا ویلک ان الله اجل ان یحتجب عن شیء او یحتجب عنه شیء ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، شیء بحقیقه الشیئیه ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، یا من دل علی ذاته بذاته ، لیس کمثله شیء ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، معروف عند کل جاهل ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، والله خالق الاشیاء لا من شیء کان ، والله یسمی باسمائه و هو غیر اسمائه و الاسماء غیره ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ،
210 بازدید، دوشنبه هفدهم مهر ۹۶
احساناحسان ...           ...           & ...nbsp;nbsp;        
هل جزاء الاحسان الا الاحسان ، احسان ، أن تعبد الله کانک تراه فإن لم تکن تراه فإنه یراک ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، رو مجرد شو مجرد را ببین ، دیدن هر چیز را شرط است این ، معروف عند کل جاهل ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غایب ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، نَعَمْ غَیْرَ مَعْقُولٍ وَ لَا مَحْدُودٍ فَمَا وَقَعَ وَهْمُکَ عَلَیْهِ مِنْ شَیْ‏ءٍ فَهُوَ خِلَافُهُ لَا یُشْبِهُهُ شَیْ‏ءٌ وَ لَا تُدْرِکُهُ الْأَوْهَامُ کَیْفَ تُدْرِکُهُ الْأَوْهَامُ وَ هُوَ خِلَافُ مَا یُعْقَلُ وَ خِلَافُ مَا یُتَصَوَّرُ فِی الْأَوْهَامِ إِنَّمَا یُتَوَهَّمُ شَیْ‏ءٌ غَیْرُ مَعْقُولٍ وَ لَا مَحْدُود ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، تعرفت الی فی کل شیء فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِکَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ، قیمه کل امرئ ما یحسنه ، الاحسان ان تعبد الله کانک تراه ، هل جزاء الاحسان الا الاحسان ، ان الله عز و جل قال ما جزاء من انعمت علیه بالتوحید الا الجنه ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ،
62 بازدید، چهارشنبه سوم آبان ۹۶
فص عیسویفص عیسوی ... از خصائص روحانیات این است که اگر ب ...ر مخلوقات مادی فرود بیاید آنها را جان ...دار و زنده می گرداند و سامری در قوم م
هو الحی لا اله الا هو فادعوه مخلصین له الدین الحمد لله رب العالمین ، هو حیات کل شیء ، و کلمته القاها الی مریم و روح منه ، فانفخ فیه فیکون طیرا باذن الله ، لقد کفر الذین قالو ان الله هو المسیح بن مریم ، کلمه الله ، روح الله ، عبد الله ، کن فیکون ، فلولاه و لولانا ، لما کان الذی کانا ، و انا اعبد حقا ، و ان الله مولانا ، و انا عینه فاعلم ، اذا ما قلت انسانا ، انا عین الله ، فلا تحجب بانسان ، فقد اعطاک برهانا ، فکن حقا و کن خلقا ، تکن بالله رحمانا ، و غذّ خلقه منه ، تکن روحا و ریحانا ، فاعطیناه ما یبدو ، به فینا فاعطانا ، فصار الامر مقسوما ، بایاه و ایانا ، فاحیاه الذی یدری ، بقلبی حین احیانا ، فکنا فیه اکوانا ، و اعیانا و ازمانا ، و لیس بدائم فینا ، و لکن ذاک احیانا ، قرب نوافل ، نفس رحمانی ، فاذا سویته و نفخت فیه من روحی فقعوا له ساجدین ، و علم آدم الاسماء کلها ، قسیم النار و الجنه ، فالکل فی عین النفس ، کالضوء فی ذات الغلس ، و العلم بالبرهان فی ، سلخ النهار لمن نعس ، فیری الذی قد قلته ، رویا تدل علی النفس ، فیریحه من کل غم ، فی تلاوته عبس ، و لقد تجلی للذی ، قد جاء فی طلب القبس ، فرآه نارا و هو نور ، فی الملوک و فی العسس ، و اذا فهمت مقالتی ، تفهم بانک مبتئس ، لو کان یطلب غیر ذا ، لرآه فیه و ما نکس ، اذ قال الله یا عیسی أأنت قلت للناس اتخذونی و امی الهین من دون الله ، اذ قال الله یا عیسی أأنت قلت للناس اتخذونی و امی الهین من دون الله ، قال سبحانک ما یکون لی ان اقول ما لیس لی بحق ، قال سبحانک ما یکون لی ان اقول ما لیس لی بحق ، ان کنت قلته فقد علمته ، تعلم ما فی نفسی و لااعلم ما فی نفسک ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک ، انک انت علام الغیوب ، ما قلت لهم الا ما امرتنی به ، کنت لسانه الذی یتکلم به ، ان اعبدوا الله ربی و ربکم ، و کنت علیهم شهیدا مادمت فیهم ، فلما توفیتنی کنت انت الرقیب علیهم ، و انت علی کل شیء شهید ، ان تعذبهم فانهم عبادک ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، نسوا الله فانساهم انفسهم ، هم الذین کفروا ، و ان تغفر لهم فانک انت العزیز الحکیم ، فص عیسوی ، فص حکمه نبویه فی کلمه عیسویه ،
11 بازدید، یکشنبه هشتم بهمن ۹۶
نص بیست و یکمنص بیست و یکم ... حق تعالی وجودی بسیط و یک دست و منز ...ه از هر گونه کثرت ذهنی و خارجی و عقلی ... و وهمی است.به تعبیر مولا علی(ع)در تو
انه لاینقسم فی وجود و لا عقل و لا وهم ، ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، واحد لا بعدد ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، هل کان الله عارفا بنفسه قبل أن يخلق الخلق قال نعم قلت يراها و يسمعها قال ما کان الله محتاجا إلى ذلک لأنه لم يکن يسألها و لا يطلب منها هو نفسه‏ و نفسه‏ هو. ، تعرفت الی فی کل شیء ، ان بطش ربک لشدید ، انه هو یبدی و یعید ، و هو الغفور الودود ، ذو العرش المجید ، فعال لما یرید ،
9 بازدید، چهارشنبه یازدهم بهمن ۹۶
حقیقت ششم حقیقت ششم ... "واصـل کامـل در وقـت اسـتغراق ... مقـام معرفـت اگـر بـه علـم پــردازد، ...کــه از رهگــذر حــواس داخلــی و خــا
شهود حق تعالی ، استغراق در شهود ، وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَکَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْکَ ۚ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَٰکِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَکَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَکًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَکَ تُبْتُ إِلَيْکَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، تجلی ، کوه انانیت ، توهم وجود ، منیت ،
2 بازدید، یکشنبه بیست و دوم بهمن ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی