صفحه 1- و لم یکن له شریک فی الملک

جستجو
و لم یکن له شریک فی الملک
وحدت وجود به زبان سادهوحدت وجود به زبان ساده ...وحدت وجود به زبان ساده وحدت وجود می گ ...وید که ما در عالم یک وجود بیشتر نداری ...م :هو الاول و الآخر والظاهر و الباطن
وحدت وجود به زبان ساده ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، وحدت وجود ، ان الله لغنی عن العالمین ، واحد لا شریک له و لا شی‏ء معه‏ فرد لا ثانی معه ، و لم یکن له شریک فی الملک ، الذی له ملک السماوات و الارض و لم یتخذ ولدا و لم یکن له شریک فی الملک و خلق کل شیء فقدره تقدیرا ، لم یلد و لم یولد ، لم یخرج منه شیء ، واحد لا بعدد ، ما لا ثانی له ، انه بکل شیء محیط ، الا انهم فی مریه من لقاء ربهم الا انه بکل شیء محیط ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، و هو معکم اینما کنتم ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، و لله المشرق و المغرب اینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، لیس شیء غیره ، ان تتعرف الی فی کل شیء ، تعرفت الی فی کل شیء ، الغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک ، لا تدرک معرفه الله الا بالله ، لا یدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک ، و الارض جمیعا قبضته یوم القیامه و السماوات مطویات بیمینه ، الله خالق کل شیء و هو علی کل شیء وکیل ، والله خلقکم و ما تعملون ، الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنی ، یا من لایعبد الا هو ، و لایمکن الفرار من حکومتک ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، کل من علیها فان ، و یمدهم فی طغیانهم یعمهون ، یایها الناس انتم الفقراء الی الله والله هو الغنی الحمید ، و ما قدروا الله حق قدره ، ما عرفناک حق معرفتک ، معروف عند کل جاهل ، و الی الله المصیر ، ان القوه لله جمیعا ، ان العزه لله جمیعا ، له ما فی السماوات و ما فی الارض و ان الله لهو الغنی الحمید ، انا لله و انا الیه راجعون ،
3931 بازدید، چهارشنبه هفدهم شهریور ۹۵
وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)وحدت وجود از زبان امام صادق(ع) ...وحدت وجود از زبان امام صادق(ع) در این ... پست به شرح حدیثی از امام صادق(ع)می پ ...ردازیم که امام (ع)در آن صراحتا به وحد
وجود ، ماهیت ، وحدت وجود ، امام صادق ، لیس شیء غیره ، الله اکبر ، وحدت وجود در روایات ، من عرف نفسه عرف ربه ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، معنای الله اکبر از زبان امام صادق ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، إِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى لَا تُقَدَّرُ قُدْرَتُهُ وَ لَا یَقْدِرُ الْعِبَادُ عَلَى صِفَتِهِ وَ لَا یَبْلُغُونَ کُنْهَ عِلْمِهِ وَ لَا مَبْلَغَ عَظَمَتِهِ وَ لَیْسَ شَیْ‏ءٌ غَیْرَهُ هُوَ نُورٌ لَیْسَ فِیهِ ظُلْمَهٌ وَ صِدْقٌ لَیْسَ فِیهِ کَذِبٌ وَ عَدْلٌ لَیْسَ فِیهِ جَوْرٌ وَ حَقٌّ لَیْسَ فِیهِ بَاطِلٌ کَذَلِکَ لَمْ‏ یَزَلْ وَ لَا یَزَالُ أَبَدَ الْآبِدِینَ وَ کَذَلِکَ کَانَ إِذْ لَمْ یَکُنْ أَرْضٌ وَ لَا سَمَاءٌ وَ لَا لَیْلٌ وَ لَا نَهَارٌ وَ لَا شَمْسٌ وَ لَا قَمَرٌ وَ لَا نُجُومٌ وَ لَا سَحَابٌ وَ لَا مَطَرٌ وَ لَا رِیَاحٌ ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى أَحَبَّ أَنْ یَخْلُقَ خَلْقاً یُعَظِّمُونَ عَظَمَتَهُ وَ یُکَبِّرُونَ کِبْرِیَاءَهُ وَ یُجِلُّونَ جَلَالَهُ فَقَالَ کُونَا ظِلَّیْنِ فَکَانَا کَمَا قَالَ اللَّهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى‏ ، حق مخلوق به ، خلق السماوات و الارض بالحق تعالی عما یشرکون ، کلامه فعل منه ، لاتبدیل لکلمات الله ، انا کل شیء خلقناه بقدر ، ان کل من فی السماوات و الارض الا آتی الرحمان عبدا ، من عرف نفسه عرف ربه ، و لا یحیطون بشیء من علمه الا بما شاء ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، موصوف بالآیات معروف باالعلامات ، دائما او پادشاه مطلق است ، در کمال عز خود مستغرق است ، الم تر الی ربک کیف مد الظل و لو شاءلجعله ساکنا ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، ما رایت شیئا الا رایت الله قبله ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لیس شیء غیره ، الله نور السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، له ملک السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، قال رجل عنده الله أکبر فقال الله أکبر من أی شی‏ء فقال من کل شی‏ء فقال أبو عبد الله ع حددته فقال الرجل کیف أقول فقال قل الله أکبر من أن یوصف ، قال لی أبو عبد الله ع أی شی‏ء الله أکبر فقلت الله أکبر من کل شی‏ء فقال و کان ثم شی‏ء فیکون أکبر منه فقلت فما هو قال الله أکبر من أن یوصف ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، مشیته و اسمه و صفته و ما أشبه ذلک ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، له ما فی السماوات و ما فی الارض و ان الله لهو الغنی الحمید ، و له الکبریاء فی السماوات و الارض و هو العزیز الحکیم ، له ملک السماوات و الارض و الی الله ترجع الامور ، ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، ان تقرضو الله قرضا حسنا یضاعفه لکم و یغفر لکم والله شکور حلیم ،
978 بازدید، چهارشنبه هفدهم شهریور ۹۵
توحید مالکیتتوحید مالکیت ...           ...           & ...nbsp;nbsp;     از دید
توحید مالکیت ، وحدت وجود ، و لم یکن له شریک فی الملک ، مالکیت ، له ملک السماوات و الارض ، له ما فی السموات و ما فی الارض ، لم یتخذ ولدا ، لم یخرج منه شیء ، لم یلد ، لله ملک السموات و الارض ، مالک الملک ، تؤتی الملک من تشاء ، تنزع الملک ممن تشاء ، لا یملکون مثقال ذره ، قالو اتخذ الله ولدا ، الذی له ملک السماوات و الارض و لم یتخذ ولدا و لم یکن له شریک فی الملک ، لم یلد و لم یولد ، وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل له ما فی السماوات و الارض کل له قانتون ، لله ملک السماوات و الارض ، أمن یملک السمع و الابصار ، و لم یتخذ ولدا ، قل اللهم مالک الملک تؤتی الملک من تشاء و تنزع الملک ممن تشاء ، این جان عاریت که به حافظ سپرده دوست ، روزی رخش ببینم و تسلیم وی کنم ، لایملکون لانفسهم نفعا و لا ضرا و لا موتا و لا حیاه و لا نشورا ، قل ادعو الذین زعمتم من دون الله لایملکون مثقال ذره فی السماوات والارض و مالهم فیهما من شرک و ما لهم منهم من ظهیر ، مثقال ذره ،
808 بازدید، دوشنبه بیست و نهم شهریور ۹۵
وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام سجاد(ع)وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام سجاد(ع) ...وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام س ...جاد(ع) در ادعیه مربوط به شب قدر ماه م ...بارک رمضان از امام حسن مجتبی(ع) و اما
وحدت وجود ، امام سجاد ، امام حسن ، وجود ، تجلی ، یا باطنا فی‏ ظهوره‏ ، یا ظاهرا فی بطونه ، لم یخل منه السماوات و الأرض و ما بینهما طرفة عین ، معروف عند کل جاهل ، إنما عرف الله من عرفه بالله ، کل باطن غیره غیر ظاهر ، کل ظاهر غیره غیر باطن ، وحدت وجود در روایات ، وحدت وجود از زبان اهل بیت ، یا باطنا فی‏ ظهوره‏ و یا ظاهرا فی بطونه یا باطنا لیس یخفى یا ظاهرا لیس یرى یا موصوفا لا یبلغ بکینونیته موصوف و لا حد محدود یا غائبا غیر مفقود و یا شاهدا غیر مشهود یطلب فیصاب و لم یخل منه السماوات و الأرض و ما بینهما طرفة عین لا یدرک بکیف و لا یؤین بأین و لا بحیث أنت نور النور و رب الأرباب أحطت بجمیع الأمور سبحان من‏ لیس کمثله شی‏ء و هو السمیع البصیر سبحان من هو هکذا و لا هکذا غیره ، الشیء اذا تجاوز عن حده انعکس علی ضده ، یا باطنا فی ظهوره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، لاتحجبه السواتر ، پری رو تاب مستوری ندارد ، چو در بندی ز روزن سر برآرد ، معروف عند کل جاهل ، تعرفت الی فی کل شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، موصوف بالآیات ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، موصوف بالآیات ، و کمال الاخلاص نفی الصفات عنه ، انا عند ظن عبدی بی ، لم یخل منه السماوات و الارض و ما بینهما طرفه عین ، و هو معکم اینما کنتم ، لا یدرک بکیف و لا یؤین بأین ، أنت نور النور ، من زعم أنه یعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرک لأن حجابه و مثاله و صورته غیره و إنما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم أنه عرفه بغیره و إنما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه إنما یعرف‏ غیره‏ لیس بین الخالق و المخلوق شی‏ء و الله خالق الأشیاء لا من شی‏ء کان و الله یسمى بأسمائه و هو غیر أسمائه و الأسماء غیره ، من زعم أنه یعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرک لأن حجابه و مثاله و صورته غیره و إنما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم أنه عرفه بغیره و إنما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه إنما یعرف‏ غیره‏ لیس بین الخالق و المخلوق شی‏ء و الله خالق الأشیاء لا من شی‏ء کان و الله یسمى بأسمائه و هو غیر أسمائه و الأسماء غیره ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لله الاسماء الحسنی فادعوه بها ، لیس کمثله شیء ، و لم یکن له شریک فی الملک ، و هو السمیع البصیر ، لم یلد فیکون موروثا هالکا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، سبحان من هو هکذا و لا هکذا غیره ، یا باطنا فی ظهوره و یا ظاهرا فی بطونه ، کل باطن غیره غیر ظاهر و کل ظاهر غیره غیر باطن ، لاتحجبه السواتر ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، و الله من ورائهم محیط ، و لله ما فی السماوات وما فی الارض و کان الله بکل شیء محیطا ، لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر ، و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون ، الذی خلقنی فهو یهدین و الذی هو یطعمنی و یسقین و اذا مرضت فهو یشفین و الذی یمیتنی ثم یحیین و ، الذی خلقنی فهو یهدین و الذی هو یطعمنی و یسقین و اذا مرضت فهو یشفین و الذی یمیتنی ثم یحیین و ، تنزه عن مجانسه مخلوقاته ، لیس شیء غیره ، و لله المشرق و المغرب فاینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، هو الاول و الآخر والظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ،
1152 بازدید، دوشنبه سوم آبان ۹۵
نورنور ... محیی الدین بن عربی(قدس سره)در کتاب ... المعرفه می فرمایند: ((اعلم أن النور ... یدرک و یدرک به. و الظلمة تدرک و لا ی
وحدت وجود ، وجود ، نور ، الله نور السماوات و الارض ، اعلم أن النور یدرک و یدرک به. و الظلمة تدرک و لا یدرک بها. و قد یعظم النور بحیث أن یدرک و لا یدرک به. و یقرب بحیث أن لا یدرک و یدرک به. و لا یکون إدراک النور إلا بنور فی المدرک و المدرک لا بد من ذلک عقلا و شرعا ، لا یدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لا تدرک معرفه الله الا بالله ، قد علم اولوالالباب ان ما هنالک لا یعلم الا بما هیهنا ، صورتی در زیر دارد آنچه در بالاستی ، له ما فی السماوات و ما فی الارض ، و لله ملک السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، لایملکون مثقال ذره فی السماوات و لا فی الارض ، الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنی ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، لم یخرج منه شیء ، لیس شیء غیره ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، بیدک الخیر ، و الشر لیس الیک ، کل شیء هالک الا وجهه ، و اشرقت الارض بنور ربها ، و ضل عنکم ما کنتم تزعمون ، من زعم أنه یعرف اللّه بحجاب أو بصوره أو بمثال فهو مشرک ، انما یعرف الله من عرفه بالله ، فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، ایکون لغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک متی غبت حتی تحتاج الی دلیل یدل علیک و متی بعدت حتی تکون الآثار هی التی توصل الیک عمیت عین لا تراک علیها رقیبا ، همه عالم به نور اوست پیدا ، کجا او گردد از عالم هویدا ، الشیء اذا تجاوز عن حده انعکس علی ضده ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، و اعلموا ان الله یحول بین المرء و قلبه ، لیس شیء غیره ، موصوف بالآیات ، و من لم یجعل الله له نورا فما له من نور ، ختم الله علی قلوبهم ، کلا بل ران علی قلوبهم ما کانوا یکسبون ، طبع الله علی قلوبهم ، و من یدع مع الله الها آخر لابرهان له به فانما حسابه عند ربه ، ان هی الا اسماء سمیتموها انتم و اباؤکم ماانزل الله بها من سلطان ، اعمالهم کسراب بقیعه یحسبه الظمئان ماء ،
504 بازدید، جمعه هفتم آبان ۹۵
توحید وکالتتوحید وکالت ... وکیل گرفتن یعنى کسى را از طرف خودم ...ان مأمور کنیم که در اموال و دارایى ما ... در جهت منافع ما تصرف کند. اما همانطو
توحید وکالت ، وحدت وجود ، وجود ، ماهیت ، توحید مالکیت ، توکل ، تجلی ، علی الله فتوکلوا ان کنتم مؤمنین ، علی الله فلیتوکل المتوکلون ، و علی الله فلیتوکل المؤمنون ، جعلکم مستخلفین فیه ، کفی بالله وکیلا ، له ما فی السماوات و ما فی الارض ، له ملک السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، أَنْتَ الْوَهَّابُ ثُمَّ لِمَا وَهَبْتَ لَنَا مِنَ الْمُسْتَقْرِضِینَ ، إنَّ الْمِسْکِینَ رَسُولُ اللَّهِ فَمَنْ مَنَعَهُ فَقَدْ مَنَعَ اللَّهَ وَ مَنْ أَعْطَاهُ فَقَدْ أَعْطَى اللَّهَ ، ان الصدقه تقع فی ید الله قبل ان تصل الی ید السائل ، ان الصدقه تقع فی ید الله قبل ان تصل الی ید السائل ، الم یعلمو ان الله هو یقبل التوبه و یاخذ الصدقات ، ولله خزائن السماوات والأرض ، له مقالید السماوات و الارض ، و ان من شیء الا عندنا خزائنه و ما ننزله الا بقدر معلوم ، آمنوا بالله و رسوله و انفقوا مما جعلکم مستخلفین فیه ،
323 بازدید، یکشنبه نهم آبان ۹۵
فص یوسفیفص یوسفی ... خیال از منظر دقیق به دو نوع تقسیم ...می گردد.یکی قوه خیالی که هر شخص برای ...خود دارد و در آن هر صورتی را می تواند
فص یوسفی ، وحدت وجود ، فصوص الحکم ، ابن عربی ، تجلی ، تاویل احادیث ، تعبیر خواب ، فص حکمه نوریه فی کلمه یوسفیه ، عالم خیال ، خیال مطلق ، عالم مثال ، مثال مطلق ، خیال مقید ، الناس نیام فاذا ماتوا انتبهوا ، خیال مقید ، تأویل احادیث ، تاویل احادیث ، إِذْ قَالَ یُوسُفُ لِأَبِیهِ یَا أَبَتِ إِنِّی رَأَیْتُ أَحَدَ عَشَرَ کَوْکَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَیْتُهُمْ لِی سَاجِدِینَ ، هذا تأویل رؤیای من قبل قد جعلها ربی حقا ، وَرَفَعَ أَبَوَیْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ یَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِیلُ رُؤْیَایَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّی حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِی إِذْ أَخْرَجَنِی مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِکُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّیْطَانُ بَیْنِی وَبَیْنَ إِخْوَتِی إِنَّ رَبِّی لَطِیفٌ لِّمَا یَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِیمُ الْحَکِیمُ ، الناس نیام فاذا ماتو انتبهوا ، تشهد له اعلام الوجود ، ذلک بان الله هوالحق و ان ما یدعون من دونه هو الباطل و ان الله هو العلی الکبیر ، أسماؤه‏ تعبیر و أفعاله تفهیم و ذاته حقیقة ، الم تر الی ربک کیف مد الظل و لو شاء لجعله ساکنا ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، فقلت: و أی شی‏ء الظلال؟قال‏:أ لم تر إلى ظلک‏ فی‏ الشمس‏ شی‏ء، و لیس بشی‏ء ، له ما فی السماوات و ما فی الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، یا من دل علی ذاته بذاته و تنزه عن مجانسه مخلوقاته ، انَّ اللَّهَ یُمْسِکُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَکَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ کَانَ حَلِیمًا غَفُورًا ، فان الله یضل من یشاء و یهدی من یشاء ، و کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ کُنْتُ إِذاً سَمْعَهُ اَلَّذِی یَسْمَعُ بِهِ وَ بَصَرَهُ اَلَّذِی یُبْصِرُ بِهِ وَ لِسَانَهُ اَلَّذِی یَنْطِقُ بِهِ وَ یَدَهُ اَلَّتِی یَبْطِشُ بِهَا ، لم یخرج منه شیء ، لم یلد ، الواحد القهار ، یا صاحبی السجن ءأرباب متفرقون خیر أم الله الواحد القهار ، احدیت کثرت ، احدیت عین ، و کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ،
376 بازدید، یکشنبه دهم بهمن ۹۵
قضا و قدر و مشیت و...قضا و قدر و مشیت و... ...           ...         از هویت ... غیبیه که کسی به آن راه ندارد اگر بگذ
قضا ، قدر ، اذن ، ام الکتاب ، مشیت ، اراده ، امر بین الامرین ، اجل ، بدا ، علم فعلی ، مشیت تکوینی ، اذن تکوینی ، یمحوا الله ما یشاء و یثبت ، و عنده ام الکتاب ، تفویض ، قدریه ، مجوسیت امت اسلام ، لا یکون شی‏ء فی الأرض و لا فی السماء إلا بهذه الخصال السبع بمشیئة و إرادة و قدر و قضاء و إذن و کتاب و أجل فمن زعم أنه یقدر على نقض واحدة فقد کفر ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، علم‏ و شاء و أراد و قدر و قضى و أبدى فأمضى ما قضى و قضى ما قدر و قدر ما أراد فبعلمه کانت المشیة و بمشیته کانت الإرادة و بإرادته کان التقدیر و بتقدیره کان القضاء و بقضائه کان الإمضاء فالعلم متقدم المشیة و المشیة ثانیة و الإرادة ثالثة و التقدیر واقع على القضاء بالإمضاء فلله تبارک و تعالى البداء فیما علم متى شاء و فیما أراد لتقدیر الأشیاء ، علم أنهم سیکفرون فأراد الکفر لعلمه‏ فیهم‏ و لیست هی إرادة حتم إنما هی إرادة اختیار ، علم فعلی ، علم ذاتی ، یمحوا الله ما یشاء و یثبت و عنده ام الکتاب ، مثل قوم یونس إذا بدا له فرحمهم ، فلولا کانت قریه آمنوا فنعها ایمانها الا قوم یونس لما آمنوا کشفنا عنهم عذاب الخزی فی الحیاه الدنیا و متعناهم الی حین ، ادخلوا الأرض المقدسة التی کتب الله لکم‏» قال کتبها لهم ثم محاها، ثم کتبها لأبنائهم فدخلوها و الله یمحو ما یشاء و یثبت و عنده أم‏ الکتاب ، إن لله علمین علم مبذول و علم مکنون فأما المبذول فإنه لیس من شی‏ء تعلمه الملائکة و الرسل إلا نحن نعلمه و أما المکنون فهو الذی عند الله تبارک و تعالى فی أم‏ الکتاب‏ إذا خرج نفذ ، و قد أخذ الله میثاق محبینا أهل البیت فی أم‏ الکتاب‏ لا یزید فیهم رجل و لا ینقص منهم رجل إلى یوم القیامة ، حتى إذا صار إلى أم‏ الکتاب‏ لم یغن الدعاء فیه شیئا ، إن لله إرادتین و مشیئتین إرادة حتم و إرادة عزم ینهى و هو یشاء و یأمر و هو لا یشاء أ و ما رأیت أنه نهى آدم و زوجته أن یأکلا من الشجرة و شاء ذلک و لو لم یشأ أن یأکلا لما غلبت مشیئتهما مشیئة الله تعالى و أمر إبراهیم أن یذبح إسحاق و لم یشأ أن یذبحه و لو شاء لما غلبت مشیئة إبراهیم مشیئة الله تعالى ، ما شاء الله‏ کان‏ و ما لم یشأ لم یکن‏ ، ان الله شاء ان یراک قتیلا ، ما رایت الا جمیلا ، و یمدهم فی طغیانهم یعمهون ، أفعال العباد مخلوقة خلق‏ تقدیر لا خلق تکوین و الله خالق کل شی‏ء و لا نقول بالجبر و لا بالتفویض‏ ، خلق تکوین ، خلق تقدیر ، و لم یکن له شریک فی الملک ، ثم أمر نارا فأسعرت فقال لأصحاب الشمال ادخلوها فهابوها فقال لأصحاب الیمین ادخلوها فدخلوها فقال‏ کونی بردا و سلاما فکانت بردا و سلاما فقال أصحاب الشمال یا رب أقلنا فقال قد أقلتکم فادخلوها فذهبوا فهابوها فثم ثبتت الطاعة و المعصیة فلا یستطیع هؤلاء أن یکونوا من هؤلاء و لا هؤلاء من هؤلاء ، و اذ تخلق من الطین کهیئه الطیر باذنی فتنفخ فیها فتکون الطیر باذنی ،
539 بازدید، دوشنبه هجدهم بهمن ۹۵
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی