صفحه 1- و هو السمیع البصیر

جستجو
و هو السمیع البصیر
فص نوحیفص نوحی ...           ...           & ...; تنزیه صرف وجود حق تعالی نوعی محد
تشبیه ، تنزیه ، فص نوحی ، فص حکمه سبوحیه فی کلمه نوحیه ، امر بین الامرین ، لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر ، و لئن سألتهم من خلق السماوات والارض لیقولن الله ، ان ربکم الله الذی خلق السماوات و الارض ، و نحن اقرب الیه من حبل الورید ، یَا بَاطِناً فِی ظُهُورِهِ وَ یَا ظَاهِراً فِی بُطُونِهِ ، یَا بَاطِناً فِی ظُهُورِهِ وَ یَا ظَاهِراً فِی بُطُونِهِ ، أیجوز ان یقال: الله عز وجل شیء؟ قال نعم تخرجه عن الحدین حد التعطیل وحد التشبیه ، غلت ایدیهم و لعنوا بما قالوا ، لَمْ یُطْلِعِ الْعُقُولَ عَلَی تَحْدِیدِ صِفَتِهِ، ولَمْ یَحْجُبْهَا عَنْ وَاجِبِ مَعْرِفِتِهِ، فَهُوَ الَّذِی تَشْهَدُ لَهُ أَعْلاَمُ الْوُجُودِ، عَلَی إِقْرَارِ قَلْبِ ذِی الْجُحُودِ ، لا تحجبه السواتر ، معروف عند کل جاهل ، الا انه قد احتج علیکم بما قد عرفکم من نفسه ، وسع کل شیء علما ، و لا یحیطون بشیء من علمه الا بما شاء ، من عرف نفسه عرف ربه ، سنریهم آیاتنا فی الآفاق و فی انفسهم حتی یتبن لهم انه الحق اولم یکف بربک انه علی کل شیء شهید ، لَمْ یَخْلُ مِنْهُ السَّمَاوَاتُ وَ الْأَرْضُ وَ مَا بَیْنَهُمَا طُرْفَهَ عَیْنٍ ، الحمد لله رب العالمین ، هو الاول والآخر و الظاهر والباطن ، الله خالق کل شیء و هو علی کب شیء وکیل ، فإن قلت بالتنزیه کنت مقیدا ، و ان قلت بالتشبیه کنت محددا ، و إن قلت بالأمرین کنت مسددا ، و کنت اماما فی المعارف سیدا ، فمن قال بالاشفاع کان مشرکا ، و من قال بالافراد کان موحدا ، احد لا بتأویل عدد ، ما لا ثانی له لا یدخل فی باب الاعداد ، فمن حده فقد عده ، سبحان من لم یزل و لا یزال فردا صمدا لم یتخذ صاحبه و لا ولدا ، فإیاک و التشبیه أن کنت ثانیا ، و إیاک و التنزیه ان کنت مفردا ، فما انت هو بل انت هو و تراه ، فی عین الامور مسرحا و مقیدا ، یسبح بحمده ، لیس کمثله شیء ، و هو السمیع البصیر ، فقلت استغفرو ربکم انه کان غفارا ، قال نوح رب انی دعوت قومی لیلا و نهارا ، فلم یزدهم دعائی الا فرارا ، یرسل السماء علیکم مدرارا ، و قال نوح رب انهم عصونی و اتبعوا من لم یزده ماله و ولده الا خسارا ، فما ربحت تجارتهم ، فما ربحت تجارتهم ، و مکر الله و الله خیر الماکرین ، ادعوا الی الله علی بصیره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، له ملک السماوات و الارض ، لیس شیء غیره ، المتجلی لخلقه بخلقه ، و هو معکم أینما کنتم ، یوم نحشر المتقین الی الرحمان وفدا ، و قالوا لاتذردن آلهتکم و لا تذردن ودا و لا سواعا و لا یغوث و یعوق و نسرا ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، تتعرف الی فی کل شیء ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، و لله جنود السماوات و الارض ، به هر رنگی که خواهی جامه می پوش ، که من آن قد رعنا می شناسم ، دل عارف شناسای وجود است ، وجود مطلق او را در شهود است ، دلی کز معرفت نور و صفا دید ، ز هر چیزی که دید اول خدا دید ، و قضی ربک الاتعبدوا الا ایاه ، یا من لا یعبد الا هو( إیاه ) ، هو الاول و الآخر والظاهر و الباطن ، ​و لئن سألتهم من خلق السماوات و الارض لیقولن الله قل الحمد لله ، ما نعبدهم الا لیقربونا الی الله زلفی ، و هو معکم أینما کنتم ، و نحن اقرب الیه من حبل الورید ، و إذا سألک عبادی عنی فإنی قریب ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته و معرفه صفه الغائب قبل عینه ، موصوف بالآیات ، فإلهکم إله واحد فله اسلموا ، و بشر المخبتین ، و قد اضلوا کثیرا و لا تزد الظالمین الا ضلالا ، رب زدنی فیک تحیرا ، مما خطیئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا فلم یجدو لهم من دون الله انصارا ، من کان لله کان الله له ، ماذا فقد من وجدک ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء ، و اذا البحار سجرت ، و البحر المسجور ، فلم یجدوا من دون الله انصارا ، و قال نوح رب لاتذر علی الارض من الکافرین دیارا ، لو دلیتم بحبل لهبط علی الله ، ه ما فی السماوات و ما فی الارض و ما بینهما و ما تحت الثری ، انک ان تذرهم یضلوا عبادک و لا یلدوا الا فاجرا کفارا ، رب اغفرلی و لوالدی و للمومنین و لمن دخل بیتی مومنا ، رب اغفرلی و لوالدی و للمومنین و لمن دخل بیتی مومنا ، و ما قدروالله حق قدره ، القلب حرم الله فلا تسکن فی حرم الله غیر الله ، القلب حرم الله فلا تسکن فی حرم الله غیر الله ، دل سراپرده محبت اوست ، دیده آیینه دار طلعت اوست ، و بطلعتک فی ساعیر و ظهورک فی جبل فاران ، و لا تزد الظالمین الا تبارا ، کل شیء هالک الا وجهه ، کل من علیها فان و یبقی وجه ربک ذو الجلال و الکرام ، کل من علیها فان ، جمالت آفتاب هر نظر باد ، ز خوبی روی خوبت خوبتر باد ، دلی کو عاشق رویت نباشد ، همیشه غرقه در خون جگر باد ، دل عارف شناسای وجود است وجود مطلق او را در شهود است دلی کز معرفت نور و صفا دید ز هر چیزی که دید اول خدا دید ،
594 بازدید، شنبه بیستم شهریور ۹۵
وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام سجاد(ع)وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام سجاد(ع) ...وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام س ...جاد(ع) در ادعیه مربوط به شب قدر ماه م ...بارک رمضان از امام حسن مجتبی(ع) و اما
وحدت وجود ، امام سجاد ، امام حسن ، وجود ، تجلی ، یا باطنا فی‏ ظهوره‏ ، یا ظاهرا فی بطونه ، لم یخل منه السماوات و الأرض و ما بینهما طرفة عین ، معروف عند کل جاهل ، إنما عرف الله من عرفه بالله ، کل باطن غیره غیر ظاهر ، کل ظاهر غیره غیر باطن ، وحدت وجود در روایات ، وحدت وجود از زبان اهل بیت ، یا باطنا فی‏ ظهوره‏ و یا ظاهرا فی بطونه یا باطنا لیس یخفى یا ظاهرا لیس یرى یا موصوفا لا یبلغ بکینونیته موصوف و لا حد محدود یا غائبا غیر مفقود و یا شاهدا غیر مشهود یطلب فیصاب و لم یخل منه السماوات و الأرض و ما بینهما طرفة عین لا یدرک بکیف و لا یؤین بأین و لا بحیث أنت نور النور و رب الأرباب أحطت بجمیع الأمور سبحان من‏ لیس کمثله شی‏ء و هو السمیع البصیر سبحان من هو هکذا و لا هکذا غیره ، الشیء اذا تجاوز عن حده انعکس علی ضده ، یا باطنا فی ظهوره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، لاتحجبه السواتر ، پری رو تاب مستوری ندارد ، چو در بندی ز روزن سر برآرد ، معروف عند کل جاهل ، تعرفت الی فی کل شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، موصوف بالآیات ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، موصوف بالآیات ، و کمال الاخلاص نفی الصفات عنه ، انا عند ظن عبدی بی ، لم یخل منه السماوات و الارض و ما بینهما طرفه عین ، و هو معکم اینما کنتم ، لا یدرک بکیف و لا یؤین بأین ، أنت نور النور ، من زعم أنه یعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرک لأن حجابه و مثاله و صورته غیره و إنما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم أنه عرفه بغیره و إنما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه إنما یعرف‏ غیره‏ لیس بین الخالق و المخلوق شی‏ء و الله خالق الأشیاء لا من شی‏ء کان و الله یسمى بأسمائه و هو غیر أسمائه و الأسماء غیره ، من زعم أنه یعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرک لأن حجابه و مثاله و صورته غیره و إنما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم أنه عرفه بغیره و إنما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه إنما یعرف‏ غیره‏ لیس بین الخالق و المخلوق شی‏ء و الله خالق الأشیاء لا من شی‏ء کان و الله یسمى بأسمائه و هو غیر أسمائه و الأسماء غیره ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لله الاسماء الحسنی فادعوه بها ، لیس کمثله شیء ، و لم یکن له شریک فی الملک ، و هو السمیع البصیر ، لم یلد فیکون موروثا هالکا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، سبحان من هو هکذا و لا هکذا غیره ، یا باطنا فی ظهوره و یا ظاهرا فی بطونه ، کل باطن غیره غیر ظاهر و کل ظاهر غیره غیر باطن ، لاتحجبه السواتر ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، و الله من ورائهم محیط ، و لله ما فی السماوات وما فی الارض و کان الله بکل شیء محیطا ، لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر ، و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون ، الذی خلقنی فهو یهدین و الذی هو یطعمنی و یسقین و اذا مرضت فهو یشفین و الذی یمیتنی ثم یحیین و ، الذی خلقنی فهو یهدین و الذی هو یطعمنی و یسقین و اذا مرضت فهو یشفین و الذی یمیتنی ثم یحیین و ، تنزه عن مجانسه مخلوقاته ، لیس شیء غیره ، و لله المشرق و المغرب فاینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، هو الاول و الآخر والظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ،
1003 بازدید، دوشنبه سوم آبان ۹۵
توحید اسمای حسنیتوحید اسمای حسنی ...           ...           & ...nbsp;nbsp;       اس
و لله الاسماء الحسنی فادعوه بها ، وَإِن یَمْسَسْکَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا کَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن یُرِدْکَ بِخَیْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ یُصِیبُ بِهِ مَن یَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ ، قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَکُمْ رَبِّی إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ ، إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِینُ ، فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّیْنَا صَالِحًا وَالَّذِینَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَمِنْ خِزْیِ یَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّکَ هُوَ الْقَوِیُّ الْعَزِیزُ ، رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَیْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنکَ رَحْمَةً إِنَّکَ أَنتَ الْوَهَّابُ ، یَوْمَ یَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَیَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا إِنَّکَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُیُوبِ ، و باسمائک التی ملات ارکان کل شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، و هو السمیع البصیر ، و هو العلیم الحکیم ، هو السمیع البصیر ، و هو الغفور الرحیم ، یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ یَنصُرْکُمْ وَیُثَبِّتْ أَقْدَامَکُمْ ، مَّن ذَا الَّذِی یُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَیُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا کَثِیرَةً وَاللَّهُ یَقْبِضُ وَیَبْسُطُ وَإِلَیْهِ تُرْجَعُونَ ،
183 بازدید، دوشنبه بیست و پنجم اردیبهشت ۹۶
فنا و بقافنا و بقا ... به این سه دسته از نصوص دینی که ذ ...کر می شود،توجه کنید. دسته اول: ...عبارت زیر از دعای شریف و آسمانی جوشن
یا من کل شیء موجود به ، فنا و بقا ، فنای فی الله ، بقای بالله ، قرب نوافل ، قرب فرائض ، کیف یستدل بمن هو فی وجوده مفتقر الیک ، فقر وجودی ، و هو العلیم الحکیم ، و هو السمیع البصیر ، و هو العزیز الحکیم ، و هو الغنی الحمید ، و هو القوی العزیز ، له الأسماء الحسنی ، غنی کل فقیر و عز کل ذلیل و قوه کل ضعیف ، اسمای غیر حسنی ، اسمای حسنی ، ان القوه لله جمیعا ، ان العزه لله جمیعا ، یا من له الصفات العلی ، اللَّهُ خَالِقُ کُلِّ شَیْءٍ وَهُوَ عَلَىٰ کُلِّ شَیْءٍ وَکِیلٌ ، لا مؤثر فی الوجود الا الله ، و تعرف نفسک به و لا تعرف نفسک بنفسک من نفسک ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، لا حول و لا قوه الا بالله ، لا مؤثر فی الوجود الا الله ، ​کل من علیها فان ، و یبقی وجه ربک ذو الجلال و الاکرام ، ملائکه مهیمین ، الحمد لله الذی هدانا لهذا و ما کنا لنهتدی لولا ان هدانا الله ، لا نبی بعدی ، نبوت تشریعی ، نبوت انبائی ، نبی و رسول ، نبی ، رسول ، واحد لا بعدد ، تشهد له المرایا لا بمحاضره ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، الفناء فی المشاهده ، وَنُفِخَ فِی الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِی السَّمَاوَاتِ وَمَن فِی الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِیهِ أُخْرَىٰ فَإِذَا هُمْ قِیَامٌ یَنظُرُونَ ، حی لایموت ، الا من شاء الله ، نفخ صور ، نفخه صور اول ، نفخه صور دوم ، هرگز نمیرد آنکه دلش زنده شد به عشق ، ثبت است بر جریده عالم دوام ما ، لاتحجبه السواتر ، و لله المشرق و المغرب فأینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، تعرفت الی فی کل شیء فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، أنا الحق ، حسین منصور حلاج ، عمریست که ما از خم وحدت مستیم ، شیشه کثرت این طایفه را بشکستیم ، اینکه گویند فنا هست غلط می گویند ، تا خدا هست دراین معرکه ما هم هستیم ، وجه الله ، نحن وجه الله الذی یوتی منه ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، بکم فتح الله و بکم یختم ، بکم ینزل الغیث ، بکم یمسک السماء ان تقع علی الارض الا باذنه ، ذکرکم فی الذاکرین و أسماؤکم فی الأسماء و أجسادکم فی الأجساد و أرواحکم‏ فی‏ الأرواح‏ و أنفسکم فی النفوس و آثارکم فی الآثار و قبورکم فی القبور ، انا عین الله ، لسانه الصادق ، اذن الله الواعیه ، قرب فرائض ، بالله عرفت الاشیاء ، إنه لیتقرب إلی بالنافلة حتى أحبه فإذا أحببته کنت‏ سمعه‏ الذی یسمع به و بصره الذی یبصر به و لسانه الذی ینطق به و یده التی یبطش بها ، اولئک الذین خسروا انفسهم و ضل عنهم ما کانوا یفترون ، دی شانه زد آن ماه خم گیسو را ، بر چهره بریخت زلف عنبر بو را ، پوشید بدین حیله رخ نیکو را ، تا هر که نه محرم نشناسد او را ، الغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک ، احتجب بغیر حجاب محجوب و استتر بغیر ستر مستور ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، هر کجا ویران بود آنجا امید گنج هست ، گنج حق را می نجویی در دل ویران چر ، أنا عند القلوب المنکسره ، هر نفس نو می شود دنیا و ما ، بی خبر از نو شدن اندر بقا ، ای زعشقت عالمی ویران شده ، قصد این ویرانه کردی عاقبت ، من تو را مشغول می کردم دلا ، یاد آن افسانه کردی عاقبت ، آدمی در عالم خاکی نمی آید به دست ، عالمی دیگر بباید ساخت وز نو آدمی ، یعلمون ظاهرا من الحیاه الدنیا و هم عن الآخره هم غافلون ، سفر کردم به هر شهری دویدم ، به لطف و حسن تو کس را ندیدم ، ز هجران و غریبی باز گشتم ، دگرباره بدین دولت رسیدم ، هر کسی کو دور ماند از اصل خویش ، بازجوید روزگار وصل خویش ، ز باغ روی تو تا دور گشتم ، نه گل دیدم نه یک میوه بچیدم ، به بدبختی چو دور افتادم از تو ، ز هر بدبخت صد زحمت شنیدم ، چه گویم مرده بودم بی تو مطلق ، خدا از نو دگر بار آفریدم ، انک میت و انهم میتون ، هر آن کسی که در این حلقه نیست زنده به عشق ، بر او نمرده به فتوی من نماز کنید ، مرده بدم زنده شدم گریه بدم خنده شدم ، دولت عشق آمد و من دولت پاینده شدم ، گفت که با بال و پری من پر و بالت ندهم ، در هوس بال و پرش بی پر و پر کنده شدم ، ما به خرمنگاه جان باز آمدیم ، جانب شه همچو شهباز آمدیم ، سیر گشتیم از غریبی و فراق ، سوی اصل و سوی آغاز آمدیم ، ​انا لله و انا الیه راجعون ، ارجعی الی ربک ، وارهیدیم از گدایی و نیاز ، پای کوبان جانب ناز آمدیم ، در کنار محرمان جان پروریم ، چونک اندر پرده راز آمدیم ، او کمند انداخت و ما را برکشید ، ما به دست صانع انگار آمدیم ، الحمد لله الذی هدانا لهذا و ما کنا لنهتدی لولا ان هدانا الله ، پیش از آن کین خانه ویران کرد اجل ، حمد لله خانه پرداز آمدیم ، لا حول و لا قوه الا بالله ، نان ما پخته است و بویش می رسد ، تا به بوی نان به خباز آمدیم ، هین خمش کن تا بگوید ترجمان ، کز مذلت سوی اعزاز آمدیم ، غنی کل فقیر و عز کل ذلیل و قوه کل ضعیف ، و لله الحمد رب العالمین ،
321 بازدید، چهارشنبه هجدهم مرداد ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی