صفحه 1- و هو بکل شیء علیم

جستجو
و هو بکل شیء علیم
فص شعیبیفص شعیبی ... قلب انسان کامل طبق حدیث قدسی" ...لایسعنی ارضی و لا سمائی و لکن یسعنی ق ...لب عبدی المومن"حق تعالی را در بر
فص شعیبی ، فص حکمه قلبیه فی کلمه شعیبیه ، لایسعنی ارضی و لا سمائی و لکن یسعنی قلب عبدی المومن ، حق مخلوق به ، واسطه فیض ، کل یوم هو فی شأن ، بکم ینزل الغیث ، خلق تقدیر ، خلق تکوین ، اتحاد عاقل و معقول ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، تعرفت الی فی کل شیء فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، رب زدنی علما ، یسئله من فی السماوات و الارض کل یوم هو فی شان ، من زعم انه یعرف الله بتوهم القلوب فهو مشرک ، و من زعم انه یعرف الله بالاسم دون المعنی فقد اقر بالطعن لان الاسم محدث ، و من زعم انه یعبد الاسم و المعنی فقد جعل لله شریکا ، و من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، و من زعم انه یعبد الصفه و الموصوف فقد ابطل التوحید لان الصفه غیر الموصوف ، و من زعم انه یضیف الموصوف الی الصفه فقد صغر بالکبیر ، به توصف الصفات لا بها یوصف ، و ما قدروا الله حق قدره ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، واحد لا شریک له و لا شیء معه فرد لا ثانی معه ، لیس شیء غیره ، واحد لا بعدد ، شیء بحقیقه الشیئیه ، یا خیر معروف عرف ، معروف عند کل جاهل ، ما عبد به الرحمان و اکتسب به الجنان ، من زعم انه یعرف الله بحجاب او بصوره او بمثال فهو مشرک لان حجابه و مثاله و صورته غیره ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، و الله خالق الاشیاء لا من شیء کان ، و الله یسمی باسمائه و هو غیر اسمائه و الاسماء غیره ، قالوا حرقوه وانصروا آلهتکم ان کنتم فاعلین ، و قال انما اتخذتم من دون الله اوثانا موده بینکم فی الحیاه الدنیا ثم یوم القیامه یکفر بعضکم بعضا و یلعن بعضکم بعضا و ماواکم النار و ما لکم من ناصرین ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، ان فی ذلک لذکری لمن کان له قلب او القی السمع و هو شهید ، الاحسان ان تعبد الله کانک تراه ، خلق الله السماوات و الارض بالحق ، فنا و بقا ، انا الحق ، مرا از توست هر دم تازه عشقی ، ترا هر ساعتی حسنی دگر باد ، قلب انسان کامل ،
168 بازدید، پنج شنبه پنجم مرداد ۹۶
مصباح بیست و نهممصباح بیست و نهم ... همانطور که آینه هایی که به صورت مح ...دب یا مقعر یا...هستند یک حقیقت واحد ر ...ا به صورتهای گوناگون منعکس می کنند هر
اسم الله غیر الله ، هویت غیبیه ، و حکم التمییز بینونه صفه لا بینونه عزله ، بینونه صفت ، بینونت عزلی ، و هو العزیز الحکیم ، و هو السمیع العلیم ، و هو الغفور الرحیم ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، نظام توحید الله تعالی نفی السفات عنه ، کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، مصباح الهدایه امام خمینی ، مصباح الهدایه الی الخلافه و الولایه ،
74 بازدید، یکشنبه بیست و دوم مرداد ۹۶
نکاحنکاح ... نکاح در ادبیات روزمره ما به معنای ...پیوند ازدواج میان یک زن و یک مرد می ب ...اشد که میتواند به تولید یک فرد دیگر ب
نکاح بین اسماء حسنی ، خلق تقدیری ، خلق تکوینی ، و ما ارسلناک الا رحمه للعالمین ، و من آیاته ان خلق لکم من انفسکم ازواجا لتسکنوا الیها و جعل بینکم موده و رحمه ، خلقکم من نفس واحده ثم جعل منها زوجها و بث منهما رجالا کثیرا و نساءا ، یا ابن آدم خلقت الاشیاء لاجلک و خلقتک لاجلی ، ان ربکم الله ، العلم امام العمل و العمل تابعه ، و للرجال علیهن درجه ، و فی عاد اذ ارسلنا علیهم الریح العقیم ، ​ ما تذر من شیء اتت علیه الا جعلته کالرمیم ، وَ أَرْسَلْنَا الرِّیاحَ لَواقِحَ فَأَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَسْقَیْناکُمُوهُ وَ ما أَنْتُمْ لَهُ بِخازِنین‏ ، آسمان مرد و زمین زن در خرد ، هرچه آن انداخت این می‌پرورد ، النکاح الساری فی جمیع الذراری ، و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون ، یولج الیل فی النهار و یولج النهار فی الیل ، أَشْهَدُ بِأَنَّکَ أَنْتَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْأَحَدُ الْمُتَفَرِّدُ الصَّمَدُ الْفَرْدُ وَ إِلَیْکَ الْمَصِیرُ ، دیع السماوات و الارض انی تکون له ولد و لم تکن له صاحبه و خلق کل شیء و هو بکل شیء علیم ، لم یلد و لم یولد ، لم یخرج منه شیء ، واحد لا بعدد ، فمن حده فقد عده ، الصمد الذی أبدع الأشیاء فخلقها أضدادا و أشکالا و أزواجا و تفرد بالوحدة بلا ضد و لا شکل و لا مثل و لا ند ، و بمقارنته بین الاشیاء عرف الا قرین له ، لم یلد و لم یولد ، نکاح در عرفان نظری ،
131 بازدید، دوشنبه ششم شهریور ۹۶
مقدمهمقدمه ... شیخ محمود شبستری(رضوان الله علیه)د ...ر ابتدای کتاب مقدمه ای کوتاه ذکر می ک ...نند که ما علاوه بر ذکر جملات شیخ(ره)،
کل امر لم یبدا ببسم الرحمن الرحیم فهو ابتر ، الغیرک من الظهور ما لیس لک ، یا ظاهرا فی بطونه و یا باطنا فی ظهوره ، واحد لا شریک له و لا شیء معه فرد لا ثانی معه لا معلوم و لا مجهول ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لیس شیء غیره هو نور لیس فیه ظلمه ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، یسئله من فی السماوات و الارض کل یوم هو فی شأن ، کل من علیها فان و یبقی وجه ربک ذوالجلال و الاکرام ، سبحان من لم یزل و لایزال فردا صمدا لم یتخذ صاحبه و لا ولدا ، و ما قدروا الله حق قدره ، مَّا کَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِکُمْ وَلَٰکِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِیِّینَ وَکَانَ اللَّهُ بِکُلِّ شَیْءٍ عَلِیمًا ، کنت نبیا و آدم بین الماء و الطین ، لقد رای من آیات ربه الکبری ، فاوحی الی عبده ما اوحی ، انت کما اثنیت علی نفسک ، و ما رمیت اذ رمیت و لکن الله رمی ،
118 بازدید، دوشنبه سیزدهم شهریور ۹۶
وحدت وجود از زبان پیامبر اکرم(ص)بخش دوموحدت وجود از زبان پیامبر اکرم(ص)بخش دوم ...وحدت وجود از زبان پیامبر اکرم(ص)بخش د ...وم در این بخش به توضیح پیرامون حدیثی ...از نبی اکرم(ص)که در توحید صدوق آمده ا
معرفة اللّه حقّ‌ معرفته ، تعرفه بلا مثل و لا شبه و لا ندّ و أنّه واحد أحد ظاهر باطن أوّل آخر لا کفو له و لا نظیر ، واحد لا بعدد ، فاعلم انه لا اله الا الله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، تعرفه بلا مثل و لاشبه و لا ند ، شیء بحقیقه الشیئیه ، و انه واحد احد ، أنه لا ینقسم فی وجود و لا عقل و لا وهم‏ ، ظاهر باطن ، اول آخر ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لا کفو له و لا نظیر ، وحدت وجود در روایات ، وحدت وجود از زبان پیامبر ، وحدت وجود ، جاء أعرابیّ‌ إلى النّبیّ‌ (صلّى اللّه علیه و آله) فقال:یا رسول اللّه(ص) علّمنی من غرائب العلم قال:«ما صنعت فی رأس العلم حتّى تسأل عن غرائبه‌؟»قال الرّجل:ما رأس العلم یا رسول اللّه‌؟قال:«معرفة اللّه حقّ‌ معرفته»قال الاعرابیّ‌:و ما معرفة اللّه حقّ‌ معرفته‌؟قال:«تعرفه بلا مثل و لا شبه و لا ندّ و أنّه واحد أحد ظاهر باطن أوّل آخر لا کفو له و لا نظیر فذلک حق معرفته. ، فذلک حق معرفته ، حق معرفه الله ،
260 بازدید، پنج شنبه بیست و سوم شهریور ۹۶
وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوموحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوم ...وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوم ... در این بخش به شرح حدیثی از امام صادق ...(ع)می پردازیم که ایشان از طریق معرفی
مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ یَعْرِفُ اَللَّهَ بِحِجَابٍ أَوْ بِصُورَةٍ أَوْ بِمِثَالٍ فَهُوَ مُشْرِکٌ وَ إِنَّمَا هُوَ وَاحِدٌ مُتَوَحِّدٌ فَکَیْفَ یُوَحِّدُهُ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ عَرَفَهُ بِغَیْرِهِ وَ إِنَّمَا عَرَفَ اَللَّهَ مَنْ عَرَفَهُ بِاللَّهِ فَمَنْ لَمْ یَعْرِفْهُ بِهِ فَلَیْسَ یَعْرِفُهُ إِنَّمَا یَعْرِفُ غَیْرَهُ لَیْسَ بَیْنَ اَلْخَالِقِ وَ اَلْمَخْلُوقِ شَیْءٌ وَ اَللَّهُ خَالِقُ اَلْأَشْیَاءِ لاَ مِنْ شَیْ ءٍ کَانَ وَ اَللَّهُ یُسَمَّى بِأَسْمَائِهِ وَ هُوَ غَیْرُ أَسْمَائِهِ وَ اَلْأَسْمَاءُ غَیْرُه ، من زعم انه یعرف الله بحجاب او بصوره او بمثال فهو مشرک لان حجابه و مثاله و صورته غیره و انما هو واحد متوحد ، وحدت وجود ، لاتحجبه السواتر ، یا ویلک ان الله اجل ان یحتجب عن شیء او یحتجب عنه شیء ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، شیء بحقیقه الشیئیه ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، یا من دل علی ذاته بذاته ، لیس کمثله شیء ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، معروف عند کل جاهل ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، والله خالق الاشیاء لا من شیء کان ، والله یسمی باسمائه و هو غیر اسمائه و الاسماء غیره ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ،
219 بازدید، دوشنبه هفدهم مهر ۹۶
نور ششمنور ششم ... "مشیت مطلقه"با چهره غیبی ... خود با مرتبه واحدیت ارتباط می گیرد و ... ماهیاتی که در علم حق تعالی بوده اند
مشیت مطلقه ، وَ قالَ الَّذينَ کَفَرُوا لا تَأْتينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلى‏ وَ رَبِّي لَتَأْتِيَنَّکُمْ عالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقالُ ذَرَّةٍ فِي السَّماواتِ وَ لا فِي الْأَرْضِ وَ لا أَصْغَرُ مِنْ ذلِکَ وَ لا أَکْبَرُ إِلاَّ في‏ کِتابٍ مُبين‏ ، کتاب مبین ، لا یکون شی‏ء فی الأرض و لا فی السماء إلا بهذه الخصال السبع بمشیئة و إرادة و قدر و قضاء و إذن و کتاب و أجل فمن زعم أنه یقدر على نقض واحدة فقد کفر ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ،
15 بازدید، چهارشنبه بیستم دی ۹۶
نور نهمنور نهم ... با توجه به مطالب گفته شده تا این ج ...ای کتاب می توان به فهم نسبتا دقیقی از ... نصوص دینی زیر دست یافت.ابتدا به آیه
و هو الذی فی السماء اله و فی الارض اله و هو الحکیم العلیم ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، و لله المشرق و المغرب فاینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، وجه الله ، لو دلیتم بحبل الی الارضین السفلی لهبتطم علی الله ، فلیس شیء اقرب الیه من شیء ، الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنی ، له ما فی السماوات و ما فی الارض و ما بینمها و ما تحت الثری ، ذلک بان الله هو الحق و ان ما یدعون من دونه هو الباطل و ان الله هو العلی الکبیر ، للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب نفي و تشبيه و إثبات بغير تشبيه فمذهب النفي لا يجوز و مذهب‏ التشبيه‏ لا يجوز لأن الله تبارک و تعالى لا يشبهه شي‏ء و السبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ،
14 بازدید، چهارشنبه بیستم دی ۹۶
نور دوازدهمنور دوازدهم ... همانطوری که در عالم اعیان ثابته و ...مرتبه علم خداوند هیچ صورت علمی مانع ش ...هود حق تعالی نسبت به صورت علمی دیگر ن
ان الله اجل ان یحتجب عن شیء او یحتجب عنه شیء ، حجب بعضها عن بعض لیعلم الا حجاب بینه و بین خلقه ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، ایکون لغیرک من الظهور ما لیس لک ،
8 بازدید، سه شنبه دهم بهمن ۹۶
نص بیست و دومنص بیست و دوم ... اعیان ثابته یا همان صورت علمی ماهی ...ات با آفرینش عالم هرگز دارای وجودی بر ...ای خودشان نشده اند؛زیرا طبق"توحی
کیف یستدل علیک بمن هو فی وجوده مفتقر الیک ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، هو حیات کل شیء و نور کل شیء ، کل شیء قائم به ، غنی کل فقیر ، عز کل ذلیل ، قوه کل ضعیف ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، لا حول و لا قوه الا بالله ، ان القوه لله جمیعا ، قال الله تبارک و تعالى يا ابن آدم بمشيتي کنت أنت الذي تشاء لنفسک ما تشاء و بقوتي أديت إلي فرائضي و بنعمتي قويت‏ على‏ معصيتي‏ ، من‏ زعم‏ أن‏ المعاصي‏ بغير قوة الله فقد کذب على الله و من کذب على الله أدخله الله النار. ، ایکون لغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، قال انما اوتیته علی علم عندی ، واحد لا بعدد ، نصوص صدرالدین قونوی ، وحدت وجود ،
15 بازدید، جمعه سیزدهم بهمن ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی