صفحه 1- و کمال معرفته التصدیق به

جستجو
و کمال معرفته التصدیق به
وحدت وجود از زبان امام علی(ع)وحدت وجود از زبان امام علی(ع) ...وحدت وجود از زبان امام علی(ع) در این ...پست به شرح احادیثی از مولای عارفان ام ...ام علی(ع) می پردازیم که ضمن آنها به و
وحدت وجود ، امام علی(ع) ، واحد لا بعدد ، نفی الصفات عنه ، لاتحجبه السواتر ، وحدت عددی ، بینونت عزلی ، وحدت وجود در روایات ، بینونت صفت ، تجلی ، تشهد له المرائی لا بمحاضرة ، من حده فقد عده ، الحمد لله الذی لا تدرکه الشواهد ، و لا تحویه المشاهد ، و لا تراه النواظر ، الظاهر لا برؤیه ، و لا تحجبه السواتر ، إن الله أجل من أن یحتجب عن شی‏ء أو یحتجب‏ عنه‏ شی‏ء ، الدال على قدمه بحدوث خلقه ، و بحدوث خلقه على وجوده ، و باشتباههم على أن لا شبه له ، مستشهد بحدوث الأشیاء على أزلیته ، و بما وسمها به من العجز على قدرته ، ان القوه لله جمیعا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، و بما اضطرها إلیه من الفناء على دوامه ، واحد لا بعدد ، و دائم لا بأمد ، و قائم لا بعمد ، تتلقاه الأذهان لا بمشاعرة ، و تشهد له المرائی لا بمحاضرة ، تشهد له اعلام الوجود ، ما لله آیه هی اکبر منی ، لم تحط به الأوهام بل تجلى لها بها و بها امتنع منها ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، میان عاشق و معشوق هیچ حائل نیست ، تو خود حجاب خودی حافظ از میان برخیز ، و إلیها حاکمها ، حتی لااجهلک فی شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، لان ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، و هو معکم اینما کنتم ، و هو معکم اینما کنتم ، ما یکون من نجوی ثلاثه الا هو رابعهم و لا خمسه الا هو سادسهم و لا ادنی من ذلک و لا اکثر الا هو معهم اینما کانوا ثم ینبئهم بما عملوا یوم القیامه ان الله بکل شیء علیم ، لَقَدْ کَفَرَ الَّذینَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ وَ ما مِنْ إِلهٍ إِلاَّ إِلهٌ واحِدٌ وَ إِنْ لَمْ یَنْتَهُوا عَمَّا یَقُولُونَ لَیَمَسَّنَّ الَّذینَ کَفَرُوا مِنْهُمْ عَذابٌ أَلیم‏ ، لیس کمثله شیء ، بکماله فارق الاشیاء ، لیس شیء غیره ، معروف عند کل جاهل ، و کمال معرفته التصدیق به ، و کمال التصدیق به توحیده ، و کمال توحیده الاخلاص له ، الا لله الدین الخالص ، تعرفت الی فی کل شیء ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، یا صاحبی السجن أارباب متفرقون خیر ام الله الواحد القهار ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، و کمال الإخلاص له نفی الصفات عنه ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، و هو بکل شیء علیم ، کل من علیها فان و یبقی وجه ربک ذوالجلال و الاکرام ، فمن وصف الله فقد قرنه ، و من قرنه فقد ثناه ، و من ثناه فقد جزأه ، موصوف بالآیات ، و من جزأه فقد جهله ، و من جهله فقد اشار الیه ، و من اشار الیه فقد حده ، و من حده فقد عده ، مع کل شیء لا بمقارنه ، و غیر کل شیء لا بمزایله ، حکم‏ التمییز بینونة صفة لا بینونة عزلة ،
1678 بازدید، پنج شنبه یکم مهر ۹۵
حقیقت پنجمحقیقت پنجم ... "ادراک هستی حقیقی حق که اعرف ...و اظهر است مقدم است بر ادراک نفس، که ...او از عالم امر است:((والله غالب علی ا
والله غالب علی امره ، نسوا الله فانساهم انفسهم ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک ، معروف عند کل جاهل ، اول الدین معرفته ، و کمال معرفته التصدیق به ، دل عارف شناسای وجود است ، وجود مطلق او را در شهود است ، دلی کز معرفت نور و صفا دید ، ز هر چیزی که دید اول خدا دید ، من عرف نفسه فقد عرف ربه ، حق الیقین فی معرفه رب العالمین ، شیخ محمود شبستری ، گلشن راز ،
99 بازدید، شنبه هجدهم شهریور ۹۶
مقدمهمقدمه ... "چون محقق شد که ادراک هستی جز ...وی کل هـستی هـا را ضـروری اسـت بباید ...دانست که وقتها ادراک هستی کلـی مظهـر
و فی انفسکم افلا تبصرون ، کلا انها تذکره ، فذکر انما انت مذکر ، معروف عند کل جاهل ، اول الدین معرفته ، و کمال معرفته التصدیق به ، سَنُريهِمْ آياتِنا فِي الْآفاقِ وَ في‏ أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَ وَ لَمْ يَکْفِ بِرَبِّکَ أَنَّهُ عَلى‏ کُلِّ شَيْ‏ءٍ شَهيد ، أَلا إِنَّهُمْ في‏ مِرْيَةٍ مِنْ لِقاءِ رَبِّهِمْ أَلا إِنَّهُ بِکُلِّ شَيْ‏ءٍ مُحيط ، علم به علم ، علم مرکب ، ادراک ادراک ،
59 بازدید، شنبه دوم دی ۹۶
حقیقت دومحقیقت دوم ... "ادراک فطـری جزئـی یعنـی معرف ...ـت غـير ادراک ادراک اسـت، یعنی علمی ک ...ه آن بسیط است و این مرکب: و تریهم ینظ
و تریهم ینظرون الیک و هـم لا یبصرون ، معروف عند کل جاهل ، اول الدین معرفته ، و کمال معرفته التصدیق به ، و ان تدعوهم الی الهدی لایسمعوا و تراهم ینظرون الیک و هم لایبصرون ، ان تقول نفس یحسرتی علی ما فرطت فی جنب الله و ان کنت لمن الساخرین ، مراقبه، تخم سعادت است. ،
49 بازدید، شنبه بیست و سوم دی ۹۶
فایدهفایده ... "مناط تکلیف و مورد حکم ادراک ...ادراک است نه ادراک بـسیط: یا ایهاالذی ...ن آمنوا آمنوا." شرح: از
اول الدین معرفته ، یا ایهاالذین آمنوا آمنوا ، و کمال معرفته التصدیق به ، یایها الذین آمنوا آمنوا بالله و رسوله و الکتاب الذی نزل علی رسوله و الکتاب الذی انزل من قبل و من یکفر بالله و ملئکته و کتبه و رسله و الیوم الآخر فقد ضل ضلالا بعیدا ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، و من اشار الیه فقد حده ، خدای ذهنی ، خدای خارجی ، مخلوق ذهنی ،
42 بازدید، چهارشنبه بیست و هفتم دی ۹۶
جلال و جمالجلال و جمال ... در سوره الرحمان می خوانیم: &nbs ...p;           ... &nbs &nbs    و باقی است
و یبقی وجه ربک ذو الجلال و الاکرام ، لاتدرکه الابصار و هو یدرک الابصار و هو الطیف و الخبیر ، إنّ‌ أوهام القلوب أکثر من أبصار العيون فهو لا تدرکه الاوهام و هو يدرک الاوهام ، جلال و جمال ، تجلیات جلالیه ، تجلیات جمالیه ، اسمای جلالیه ، اسمای جمالیه ، (إِلى‌ رَبِّها ناظِرَةٌ‌ ) و إنّما يعني بالنّظر إليه النّظر إلى ثوابه تبارک و تعالى ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال:«جاء حبر إلى أمير المؤمنين عليه السّلام فقال: يا أمير المؤمنين هل رأيت ربّک حين عبدته‌؟فقال:ويلک ما کنت أعبد ربّا لم أره قال و کيف رأيته‌؟قال:«ويلک لا تدرکه العيون في مشاهدة الابصار و لکن رأته القلوب بحقائق الايمان». ، لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، و ما قدروا الله حق قدره ، لاتدرکه بعد الهمم و لایناله غوص الفطن ، و ما خلقت الجن و الانس الا لیعبدون ، اول الدین معرفته و کمال معرفته التصدیق به ، معروف عند کل جاهل ، و کمال معرفته التصدیق به ، من زعم انه یومن بما لایعرف فهو ضال عن المعرفه ، سبحان ربک رب العزه عما یصفون ،
29 بازدید، دوشنبه بیست و یکم اسفند ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی