صفحه 1- وجود

جستجو
وجود
مصباح چهل و سوممصباح چهل و سوم ... امام روح الله خمینی(اعلی الله مقام ...ه)در این مصباح می فرمایند که به حکم ب ...رادر ایمانی قصد دارند برای مخاطب طریق
امام خمینی و وحدت وجود ، منتقدین فلسفه و عرفان ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، شیء بحقیقه الشیئیه ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، حیات طیبه ، خروج از ذهن به عالم خارجی ،
79 بازدید، دوشنبه چهارم دی ۹۶
نص بیست و یکمنص بیست و یکم ... حق تعالی وجودی بسیط و یک دست و منز ...ه از هر گونه کثرت ذهنی و خارجی و عقلی ... و وهمی است.به تعبیر مولا علی(ع)در تو
انه لاینقسم فی وجود و لا عقل و لا وهم ، ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، واحد لا بعدد ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، هل کان الله عارفا بنفسه قبل أن يخلق الخلق قال نعم قلت يراها و يسمعها قال ما کان الله محتاجا إلى ذلک لأنه لم يکن يسألها و لا يطلب منها هو نفسه‏ و نفسه‏ هو. ، تعرفت الی فی کل شیء ، ان بطش ربک لشدید ، انه هو یبدی و یعید ، و هو الغفور الودود ، ذو العرش المجید ، فعال لما یرید ،
47 بازدید، چهارشنبه یازدهم بهمن ۹۶
نص بیست و دومنص بیست و دوم ... اعیان ثابته یا همان صورت علمی ماهی ...ات با آفرینش عالم هرگز دارای وجودی بر ...ای خودشان نشده اند؛زیرا طبق"توحی
کیف یستدل علیک بمن هو فی وجوده مفتقر الیک ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، هو حیات کل شیء و نور کل شیء ، کل شیء قائم به ، غنی کل فقیر ، عز کل ذلیل ، قوه کل ضعیف ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، لا حول و لا قوه الا بالله ، ان القوه لله جمیعا ، قال الله تبارک و تعالى يا ابن آدم بمشيتي کنت أنت الذي تشاء لنفسک ما تشاء و بقوتي أديت إلي فرائضي و بنعمتي قويت‏ على‏ معصيتي‏ ، من‏ زعم‏ أن‏ المعاصي‏ بغير قوة الله فقد کذب على الله و من کذب على الله أدخله الله النار. ، ایکون لغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، قال انما اوتیته علی علم عندی ، واحد لا بعدد ، نصوص صدرالدین قونوی ، وحدت وجود ،
68 بازدید، جمعه سیزدهم بهمن ۹۶
حقیقت ششم حقیقت ششم ... "واصـل کامـل در وقـت اسـتغراق ... مقـام معرفـت اگـر بـه علـم پــردازد، ...کــه از رهگــذر حــواس داخلــی و خــا
شهود حق تعالی ، استغراق در شهود ، وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَکَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْکَ ۚ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَٰکِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَکَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَکًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَکَ تُبْتُ إِلَيْکَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، تجلی ، کوه انانیت ، توهم وجود ، منیت ،
45 بازدید، یکشنبه بیست و دوم بهمن ۹۶
وحدت عددی و احدیوحدت عددی و احدی ... وحدت خداوند طبق روایات شیعه از نوع ... عددی نیست بلکه وحدت احدی می باشد.مول ...ا علی(ع)در نهج البلاغه می فرمایند:
وحدت عددی ، وحدت احدی ، وحدت عددی و احدی ، وحدت وجود ، واحد لا بعدد ، إنّ‌ أعرابيّا قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين عليه السّلام فقال:يا أمير المؤمنين أتقول:إنّ‌ اللّه واحد؟قال: فحمل النّاس عليه قالوا:يا أعرابيّ‌ أما ترى ما فيه أمير المؤمنين من تقسّم القلب فقال أمير المؤمنين عليه السّلام:«دعوه فإنّ‌ الّذي يريده الاعرابيّ‌ هو الّذي نريده من القوم»ثمّ‌ قال:«يا أعرابيّ‌ إنّ‌ القول في أنّ‌ اللّه واحد على أربعة أقسام:فوجهان منها لا يجوزان على اللّه عزّ و جلّ‌ و وجهان يثبتان فيه فأمّا اللّذان لا يجوزان عليه فقول القائل:واحد يقصد به باب الاعداد فهذا ما لا يجوز لانّ‌ ما لا ثاني له لا يدخل في باب الاعداد أما ترى أنّه کفر من قال:ثالث ثلاثة و قول القائل:هو واحد من النّاس يريد به النّوع من الجنس فهذا ما لا يجوز عليه لانّه تشبيه و جلّ‌ ربّنا عن ذلک و تعالى و أمّا الوجهان اللّذان يثبتان فيه فقول القائل:هو واحد ليس له في الاشياء شبه کذلک ربّنا و قول القائل:إنّه عزّ و جلّ‌أحديّ‌ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود و لا عقل و لا وهم کذلک ربّنا عزّ و جلّ‌». ، ثالث ثلاثه ، لان ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، لقد کفر الذین قالوا ان الله ثالث ثلاثه و ما من اله الا اله واحد و ان ام ینتهوا عما یقولون لیمسن الذین کفروا منهم عذاب الیم ، شیء بحقیقه الشیئیه ، إنّه عزّ و جلّ‌ أحديّ‌ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود و لا عقل و لا وهم ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بقادر من قارنه ضد او ساواه ند ، و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون ، و باشتباههم علی ان لا شبه له ، و بمقارنتهم علی ان لا قرین له ، لیس کمثله شیء ، لیس بقادر من قارنه ضد ، موصوف بالآیات ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله ، فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، من عبد اللّه بالتّوهّم فقد کفر ،
71 بازدید، پنج شنبه بیست و ششم بهمن ۹۶
نور شانزدهمنور شانزدهم ... اولین نبوت در عالم خارجی را حقیقت ...حمدیه(ص)یا همان عقل اول انجام می دهد ...مکه این کار مطابق مرتبه قبلی وجود یعن
بسم الله الرحمن الرحیم ، نبوت ، نبی ، عقل اول ، عین ثابت ، عین ثابت انسان کامل ، حقیقت محمدیه ، ظهر الوجود ببسم الله الرحمان الرحیم ،
39 بازدید، یکشنبه بیست و نهم بهمن ۹۶
حیرتحیرت ... دو نوع حیرت داریم: حیرت پیش از ...علم و ایمان که مذموم و ناپسند است. و ... حیرت پس از علم و ایمان که محمود و پ
حیرت قبل از علم ، حیرت پس از علم ، قل اندعوا من دون الله ما لاینفعنا و لایضرنا و نرد علی اعقابنا بعد اذ هدانا الله کالذی استهوته الشیاطین فی الارض حیران له اصحاب یدعونه الی الهدی ائتنا قل ان هدی الله هو الهدی و امرنا لنسلم لرب العالمین ، فالهدى:هو أن يهتدي الإنسان إلى الحيرة،فيعلم أن الأمر حيرة،والحيرة قلق وحرکة،والحرکة حياة،فلا سکون،فلا موت،و وجود فلا عدم ، الا ان اولیاء الله لا خوف علیهم و لا هم یحزنون ، رب زدنی فیک تحیرا ، رب زدنی علما ، اومن کان میتا فاحییناه و جعلنا له نورا یمشی به فی الناس کمن مثله فی الظلمات لیس بخارج منها کذلک زین للکافرین ما کانوا یعملون ، حسن روی تو به یک جلوه که در آینه کرد ، این همه نقش در آیینه اوهام افتاد ، هر دمش با من دلسوخته لطفی دگر است ، این گدا بین که چه شایسته انعام افتاد ، یا ایها الناس انتم الفقراء الی الله و الله هو العنی الحمید ، و قالوا قلوبنا فی اکنه مما تدعونا الیه و فی آذاننا وقر و من بیننا و بینک حجاب فاعمل اننا عاملون ، بل قلوبهم فی غمره من هذا و لهم اعمال من دون ذلک هم لها عاملون ، قُلْ‌ ما کُنْتُ‌ بِدْعاً مِنَ‌ الرُّسُلِ‌ وَ ما أَدْرِي ما يُفْعَلُ‌ بِي وَ لا بِکُمْ‌ ان اتبع الا ما یوحی الی و ما انا الا نذیر مبین ، مقام حیرت ،
55 بازدید، پنج شنبه سوم اسفند ۹۶
حقیقت هشتمحقیقت هشتم ... "اظهـار ظـاهر کـرد و او ظـاهر ...تر اسـت از هـر ظـاهر، و اخفـای باطن ک ...رد، و او باطن تر است از هر باطن،که ظه
کل ظاهر غیره غیر باطن و کل باطن غیره غیر ظاهر ، ظهور و بطون وجود ، ظهور خداوند ،
35 بازدید، یکشنبه سیزدهم اسفند ۹۶
فص داودیفص داودی ... در فص سلیمانی ذکر شد که عطایایی که ... به سلیمان(ع)داده شده بود به خاطر است ...عداد ویژه ای بود که صورت علمی ایشان ن
فص داودی ، فص حکمه وجودیه فی کلمه داودیه ، یا داود انا جعلناک خلیفه فی الارض فاحکم بین الناس بالحق و لاتتبع الهوی فیضلک عن سبیل الله ان الذین یضلون عن سبیل الله لهم عذاب شدید بما نسوا یوم الحساب ، شاء و أراد و لم يحبّ‌ و لم يرض شاء أن لا يکون شيء إلاّ بعلمه و أراد مثل ذلک و لم یحب ان یقال له ثالث ثلاثة و لم يرض لعباده الکفر ، علم أنّهم سيکفرون فأراد الکفر لعلمه فيهم و ليست هي إرادة حتم إنّما هي إرادة اختيار. ، ما شاء الله کان و ما لم یشا لم یکن ، فقلت: و الله ما أقول بقولهم و لکنى أقول: لا یکون إلا بما شاء الله، و أراد، و قدر، و قضى. فقال: یا یونس! لیس هکذا؛ لا یکون إلا ما شاء الله، و أراد، و قدر، و قضى ، الهی اعوذ بعفوک من عقابک ، و اعوذ برضاک من سخطک ، و اعوذ بک منک ، مشیت تکوینی ،
45 بازدید، دوشنبه بیست و یکم اسفند ۹۶
مقدمهمقدمه ... "شدت ظهور مـدرک مـانع ادراک ب ...ـود، بـه مثابـت ظلمتـی کـه از ادراک ق ...رص آفتاب به دیده رسد: واضله الله علی
نور وجودی ،
30 بازدید، پنج شنبه بیست و چهارم اسفند ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتی