صفحه 1- وحدت وجود

جستجو
وحدت وجود
نص سیزدهمنص سیزدهم ... شیخ صدرالدین قونوی(اعلی الله مقامه ...) در این نص به بالاترین درجه علم به ی ...ک شیء اشاره می کنند. درباره بالا
وحدت وجود ، صدر الدین قونوی ، نصوص ، و هو بکل شیء علیم ، علم مخلوقات به خداوند ، علم خداوند به مخلوقات ، نهایت درجه علم ، المعرفة من‏ صنع‏ من‏ هی‏؟ قال:من صنع الله لیس للعباد فیها صنع ، رب ارنی الاشیاء کما هی ، نشانه های علم به حقیقت یک مخلوق ، الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنی ، وراء ما لایتناهی بما لایتناهی ،
117 بازدید، شنبه بیست و چهارم تیر ۹۶
مصباح بیست و هشتممصباح بیست و هشتم ... امام خمینی(قدس الله نفسه الزکیه)در ... این مصباح به کیفیت ارتباط اسمای حسنی ... با خلیفه هویت غیبیه می پردازند: &nb
ربط بین هویت غیبیه و مراتب بعدی وجود ، هویت غیبیه ، خلیفه هویت غیبیه ، حجاب نورانی ، اسمای حسنی ، کثرات اسمائی و صفاتی ، کثرات ماهوی و خلقی ، ربط بین اسمای حسنی و خلیفه هویت غیبیه ، ربط بین خلیفه هویت غیبیه و اسمای حسنی ، مصباح الهدایه الی الخلافه و الولایه ، وحدت وجود امام خمینی ،
80 بازدید، دوشنبه بیست و ششم تیر ۹۶
حقیقت دومحقیقت دوم ... "دلیل هستی او به حقیقت جز او ...نیست که به هیچ گونه، کثرت را به هستی ...او راه نیست و دلیل را از هستی ناگزیر
انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، اولم یکف بربک انه علی کل شیء شهید ، و انما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، وحدت وجود ، اولم یکف بربک انه علی کل شیء شهید ، حق الیقین فی معرفه رب العالمین ، شیخ محمود شبستری ،
69 بازدید، سه شنبه چهاردهم شهریور ۹۶
وحدت وجود از زبان پیامبر اکرم(ص)بخش دوموحدت وجود از زبان پیامبر اکرم(ص)بخش دوم ...وحدت وجود از زبان پیامبر اکرم(ص)بخش د ...وم در این بخش به توضیح پیرامون حدیثی ...از نبی اکرم(ص)که در توحید صدوق آمده ا
معرفة اللّه حقّ‌ معرفته ، تعرفه بلا مثل و لا شبه و لا ندّ و أنّه واحد أحد ظاهر باطن أوّل آخر لا کفو له و لا نظیر ، واحد لا بعدد ، فاعلم انه لا اله الا الله ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، تعرفه بلا مثل و لاشبه و لا ند ، شیء بحقیقه الشیئیه ، و انه واحد احد ، أنه لا ینقسم فی وجود و لا عقل و لا وهم‏ ، ظاهر باطن ، اول آخر ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لا کفو له و لا نظیر ، وحدت وجود در روایات ، وحدت وجود از زبان پیامبر ، وحدت وجود ، جاء أعرابیّ‌ إلى النّبیّ‌ (صلّى اللّه علیه و آله) فقال:یا رسول اللّه(ص) علّمنی من غرائب العلم قال:«ما صنعت فی رأس العلم حتّى تسأل عن غرائبه‌؟»قال الرّجل:ما رأس العلم یا رسول اللّه‌؟قال:«معرفة اللّه حقّ‌ معرفته»قال الاعرابیّ‌:و ما معرفة اللّه حقّ‌ معرفته‌؟قال:«تعرفه بلا مثل و لا شبه و لا ندّ و أنّه واحد أحد ظاهر باطن أوّل آخر لا کفو له و لا نظیر فذلک حق معرفته. ، فذلک حق معرفته ، حق معرفه الله ،
249 بازدید، پنج شنبه بیست و سوم شهریور ۹۶
فص لوطیفص لوطی ... ‌این فص به بیان سیطره وجودی و ... استیلا یافتن کسی بر چیز دیگر می پردا ...زد؛لذا نام کامل آن"فص حکمه ملکیه
وحدت وجود ، فص لوطی ، فصوص الحکم ، محیی الدین بن عربی ، فص حکمه ملکیه فی کلمه لوطیه ، لیس بقادر من قارنه ضد ، ان القوه لله جمیعا ، ​و ما امرنا الا واحده کلمح بالبصر ، إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَیْهِمْ صَیْحَةً وَاحِدَةً فَکَانُوا کَهَشِیمِ الْمُحْتَظِرِ ، قال لو ان لی بکم قوه او آوی الی رکن شدید ، همت ، کرامت ، معجزه ، همت قدسی ، خرق عادت ، مَا کَانَ‌ قَوْلُ‌ لُوطٍ‍‌: «لَوْ أَنَّ‌ لِی بِکُمْ‌ قُوَّةً‌ أَوْ آوِی إِلى‌ رُکْنٍ‌ شَدِیدٍ» إِلاَّ تَمَنِّیاً لِقُوَّةِ‌ الْقَائِمِ‌ عَلَیْهِ‌ السَّلاَمُ‌، وَ لاَ ذِکْرُ [رُکْنٍ‌] إِلاَّ شِدَّةَ‌ أَصْحَابِهِ‌، لِأَنَّ‌ الرَّجُلَ‌ مِنْهُمْ‌ یُعْطَى قُوَّةَ‌ أَرْبَعِینَ‌ رَجُلاً وَ إِنَّ‌ قَلْبَهُ‌ لَأَشَدُّ مِنْ‌ زُبَرِ الْحَدِیدِ، وَ لَوْ مَرُّوا بِجِبَالِ‌ الْحَدِیدِ لَقَطَعُوهَا لاَ یَکُفُّونَ‌ سُیُوفَهُمْ‌ حَتَّى یَرْضَى اللَّهُ‌ عَزَّ وَ جَلَّ‌ ، و خلق الانسان ضعیفا ، الله الذی خلقکم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوه ثم جعل من بعد قوه ضعفا و شیبه یخلق ما یشاء و هو العلیم القدیر ، و منکم من یرد الی ارذل العمر لکی لایعلم بعد علم شیئا ان الله علیم قدیر ، لیس بقادر من قارنه ضد او ساواه ند ، ما شاء الله کان و ما لم یشا لم یکن ، و ما تشاؤون الا أن یشاء الله ، فاتخذه وکیلا ، فاتخذه وکیلا ، ان تقرضوا الله قرضا حسنا ، ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، غنی کل فقیر و عزه کل ضعیف و قوه کل ضعیف ، الفقر فخری ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، و ما ادری ما یفعل بی و لا بکم ، سلونی قبل ان تفقدونی ، کنت یده التی یبطش بها ، قاتلوهم یعذبهم الله بایدیکم ، بکم تنبت الأرض أشجارها و بکم تخرج الأشجار أثمارها و بکم تنزل السماء قطرها و رزقها ، بکم فتح الله و بکم یختم ، الهی ان اخذتنی بجرمی اخذتک بعفوک ، دلال ، و جحدوا بها و استیقنتها انفسهم ظلما و علوا ، هو الذی خلقکم فمنکم مومن و منکم کافر ، عَرَفَ‌ اللَّهُ‌ إِیمَانَهُمْ‌ بِوَلاَیَتِنَا وَ کُفْرَهُمْ‌ بِهَا یَوْمَ‌ أَخَذَ عَلَیْهِمُ‌ الْمِیثَاقَ‌ فِی صُلْبِ‌ آدَمَ‌ صَلَّى اللَّهُ علیه و هم ذرّ ، لا جبر و لا تفویض بل امر بین الامرین ، علم أنهم سیکفرون فاراد الکفر لهم لعلمه فیهم ، کلامه سبحانه فعل منه انشاه و مثله ، ما یبدل القول لدی و ما انا بظلام للعبید ، فالکل منا و منهم ، و الاخذ عنا و عنهم ، ان لایکونون منا ، فنحن لا شک منهم ، و قد بان لک السر ، و قد اتضح الامر ، و قد ادرج فی الشفع ، الذی قیل هو الوتر ، قرآن تدوینی ، قرآن تکوینی ، قول تدوینی ، قول تکوینی ،
76 بازدید، دوشنبه سوم مهر ۹۶
وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوموحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوم ...وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوم ... در این بخش به شرح حدیثی از امام صادق ...(ع)می پردازیم که ایشان از طریق معرفی
مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ یَعْرِفُ اَللَّهَ بِحِجَابٍ أَوْ بِصُورَةٍ أَوْ بِمِثَالٍ فَهُوَ مُشْرِکٌ وَ إِنَّمَا هُوَ وَاحِدٌ مُتَوَحِّدٌ فَکَیْفَ یُوَحِّدُهُ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ عَرَفَهُ بِغَیْرِهِ وَ إِنَّمَا عَرَفَ اَللَّهَ مَنْ عَرَفَهُ بِاللَّهِ فَمَنْ لَمْ یَعْرِفْهُ بِهِ فَلَیْسَ یَعْرِفُهُ إِنَّمَا یَعْرِفُ غَیْرَهُ لَیْسَ بَیْنَ اَلْخَالِقِ وَ اَلْمَخْلُوقِ شَیْءٌ وَ اَللَّهُ خَالِقُ اَلْأَشْیَاءِ لاَ مِنْ شَیْ ءٍ کَانَ وَ اَللَّهُ یُسَمَّى بِأَسْمَائِهِ وَ هُوَ غَیْرُ أَسْمَائِهِ وَ اَلْأَسْمَاءُ غَیْرُه ، من زعم انه یعرف الله بحجاب او بصوره او بمثال فهو مشرک لان حجابه و مثاله و صورته غیره و انما هو واحد متوحد ، وحدت وجود ، لاتحجبه السواتر ، یا ویلک ان الله اجل ان یحتجب عن شیء او یحتجب عنه شیء ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، شیء بحقیقه الشیئیه ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، یا من دل علی ذاته بذاته ، لیس کمثله شیء ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، معروف عند کل جاهل ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، والله خالق الاشیاء لا من شیء کان ، والله یسمی باسمائه و هو غیر اسمائه و الاسماء غیره ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ،
207 بازدید، دوشنبه هفدهم مهر ۹۶
مصباح چهل و دوممصباح چهل و دوم ... امام خوبی ها روح الله خمینی(قدس سر ...ه الشریف)در این مصباح به طور جدی هشدا ...ر می دهند که مبادا این طور بپنداریم ک
کثرت و تعدد ، علم خداوند ، منزه بودن علم خدا از کثرت و ترکیب ، کثرت علمی ، کثرت حقیقی ، وحدت وجود ،
10 بازدید، شنبه دوم دی ۹۶
مصباح چهل و سوممصباح چهل و سوم ... امام روح الله خمینی(اعلی الله مقام ...ه)در این مصباح می فرمایند که به حکم ب ...رادر ایمانی قصد دارند برای مخاطب طریق
امام خمینی و وحدت وجود ، منتقدین فلسفه و عرفان ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، شیء بحقیقه الشیئیه ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، حیات طیبه ، خروج از ذهن به عالم خارجی ،
20 بازدید، دوشنبه چهارم دی ۹۶
نص بیست و دومنص بیست و دوم ... اعیان ثابته یا همان صورت علمی ماهی ...ات با آفرینش عالم هرگز دارای وجودی بر ...ای خودشان نشده اند؛زیرا طبق"توحی
کیف یستدل علیک بمن هو فی وجوده مفتقر الیک ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، هو حیات کل شیء و نور کل شیء ، کل شیء قائم به ، غنی کل فقیر ، عز کل ذلیل ، قوه کل ضعیف ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، لا حول و لا قوه الا بالله ، ان القوه لله جمیعا ، قال الله تبارک و تعالى يا ابن آدم بمشيتي کنت أنت الذي تشاء لنفسک ما تشاء و بقوتي أديت إلي فرائضي و بنعمتي قويت‏ على‏ معصيتي‏ ، من‏ زعم‏ أن‏ المعاصي‏ بغير قوة الله فقد کذب على الله و من کذب على الله أدخله الله النار. ، ایکون لغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، قال انما اوتیته علی علم عندی ، واحد لا بعدد ، نصوص صدرالدین قونوی ، وحدت وجود ،
12 بازدید، جمعه سیزدهم بهمن ۹۶
وحدت عددی و احدیوحدت عددی و احدی ... وحدت خداوند طبق روایات شیعه از نوع ... عددی نیست بلکه وحدت احدی می باشد.مول ...ا علی(ع)در نهج البلاغه می فرمایند:
وحدت عددی ، وحدت احدی ، وحدت عددی و احدی ، وحدت وجود ، واحد لا بعدد ، إنّ‌ أعرابيّا قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين عليه السّلام فقال:يا أمير المؤمنين أتقول:إنّ‌ اللّه واحد؟قال: فحمل النّاس عليه قالوا:يا أعرابيّ‌ أما ترى ما فيه أمير المؤمنين من تقسّم القلب فقال أمير المؤمنين عليه السّلام:«دعوه فإنّ‌ الّذي يريده الاعرابيّ‌ هو الّذي نريده من القوم»ثمّ‌ قال:«يا أعرابيّ‌ إنّ‌ القول في أنّ‌ اللّه واحد على أربعة أقسام:فوجهان منها لا يجوزان على اللّه عزّ و جلّ‌ و وجهان يثبتان فيه فأمّا اللّذان لا يجوزان عليه فقول القائل:واحد يقصد به باب الاعداد فهذا ما لا يجوز لانّ‌ ما لا ثاني له لا يدخل في باب الاعداد أما ترى أنّه کفر من قال:ثالث ثلاثة و قول القائل:هو واحد من النّاس يريد به النّوع من الجنس فهذا ما لا يجوز عليه لانّه تشبيه و جلّ‌ ربّنا عن ذلک و تعالى و أمّا الوجهان اللّذان يثبتان فيه فقول القائل:هو واحد ليس له في الاشياء شبه کذلک ربّنا و قول القائل:إنّه عزّ و جلّ‌أحديّ‌ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود و لا عقل و لا وهم کذلک ربّنا عزّ و جلّ‌». ، ثالث ثلاثه ، لان ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، لقد کفر الذین قالوا ان الله ثالث ثلاثه و ما من اله الا اله واحد و ان ام ینتهوا عما یقولون لیمسن الذین کفروا منهم عذاب الیم ، شیء بحقیقه الشیئیه ، إنّه عزّ و جلّ‌ أحديّ‌ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود و لا عقل و لا وهم ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بقادر من قارنه ضد او ساواه ند ، و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون ، و باشتباههم علی ان لا شبه له ، و بمقارنتهم علی ان لا قرین له ، لیس کمثله شیء ، لیس بقادر من قارنه ضد ، موصوف بالآیات ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله ، فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه لا بالادراک فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، من عبد اللّه بالتّوهّم فقد کفر ،
2 بازدید، پنج شنبه بیست و ششم بهمن ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی