صفحه 1- یا من دل علی ذاته بذاته

جستجو
یا من دل علی ذاته بذاته
فص یوسفیفص یوسفی ... خیال از منظر دقیق به دو نوع تقسیم ...می گردد.یکی قوه خیالی که هر شخص برای ...خود دارد و در آن هر صورتی را می تواند
فص یوسفی ، وحدت وجود ، فصوص الحکم ، ابن عربی ، تجلی ، تاویل احادیث ، تعبیر خواب ، فص حکمه نوریه فی کلمه یوسفیه ، عالم خیال ، خیال مطلق ، عالم مثال ، مثال مطلق ، خیال مقید ، الناس نیام فاذا ماتوا انتبهوا ، خیال مقید ، تأویل احادیث ، تاویل احادیث ، إِذْ قَالَ یُوسُفُ لِأَبِیهِ یَا أَبَتِ إِنِّی رَأَیْتُ أَحَدَ عَشَرَ کَوْکَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَیْتُهُمْ لِی سَاجِدِینَ ، هذا تأویل رؤیای من قبل قد جعلها ربی حقا ، وَرَفَعَ أَبَوَیْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ یَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِیلُ رُؤْیَایَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّی حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِی إِذْ أَخْرَجَنِی مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِکُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّیْطَانُ بَیْنِی وَبَیْنَ إِخْوَتِی إِنَّ رَبِّی لَطِیفٌ لِّمَا یَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِیمُ الْحَکِیمُ ، الناس نیام فاذا ماتو انتبهوا ، تشهد له اعلام الوجود ، ذلک بان الله هوالحق و ان ما یدعون من دونه هو الباطل و ان الله هو العلی الکبیر ، أسماؤه‏ تعبیر و أفعاله تفهیم و ذاته حقیقة ، الم تر الی ربک کیف مد الظل و لو شاء لجعله ساکنا ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، فقلت: و أی شی‏ء الظلال؟قال‏:أ لم تر إلى ظلک‏ فی‏ الشمس‏ شی‏ء، و لیس بشی‏ء ، له ما فی السماوات و ما فی الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، یا من دل علی ذاته بذاته و تنزه عن مجانسه مخلوقاته ، انَّ اللَّهَ یُمْسِکُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَکَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ کَانَ حَلِیمًا غَفُورًا ، فان الله یضل من یشاء و یهدی من یشاء ، و کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ کُنْتُ إِذاً سَمْعَهُ اَلَّذِی یَسْمَعُ بِهِ وَ بَصَرَهُ اَلَّذِی یُبْصِرُ بِهِ وَ لِسَانَهُ اَلَّذِی یَنْطِقُ بِهِ وَ یَدَهُ اَلَّتِی یَبْطِشُ بِهَا ، لم یخرج منه شیء ، لم یلد ، الواحد القهار ، یا صاحبی السجن ءأرباب متفرقون خیر أم الله الواحد القهار ، احدیت کثرت ، احدیت عین ، و کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ،
294 بازدید، یکشنبه دهم بهمن ۹۵
هویت غیبیه(هو)هویت غیبیه(هو) ... هویت غیبیه وجود برای همیشه از دستر ...س مخلوقات خارج است و نه به شهود در می ... آید و نه به ذهن کسی خطور می کند.به ت
هویت غیبیه ، عنقای مغرب ، ذات غیبی ، وحدت وجود ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، لایدرکه بعد الهمم و لا یناله غوص الفطن ، ما عرفناک حق معرفتک ، و ما عبدناک حق عبادتک ، و هو معکم أینما کنتم ، کل ما میزتموه بأوهامکم فی‏ أدق‏ معانیه‏ مخلوق‏ مصنوع مثلکم مردود إلیکم ، لایصح الاشاره الیها ، لیس‏ بإله‏ من‏ عرف بنفسه ، یا من دل علی ذاته بذاته ، کنهه تفریق بینه و بین خلقه ، هو معکم أینما کنتم ، موصوف بالآیات ، کمال الخلاص له نفی الصفات عنه ،
508 بازدید، پنج شنبه پنجم اسفند ۹۵
وجود و ظهوروجود و ظهور ... وجود در اصطلاح اهل معرفت بر حق تعا ...لی اطلاق می شود.وجود حقیقتی است که هم ...ه کمالات را در خود دارد و در واقع هر
کلی سعی ، وحدت وجود ، ظهور خداوند ، ظهور حق تعالی ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، وجود و ظهور ، تچلی ، واحد لابعدد ، هو معکم اینما کنتم ، لم یخل منه مکان ، المتفرد الذی‏ لا من‏ شی‏ء کان ، له الاسماء الحسنی ، أنت الذی اتسع‏ الخلائق‏ کلهم فی وسعه ، ما فی السماوات و ما فی الارض ، معروف عند کل جاهل ، تشهد له اعلام الوجود علی اقرار قلب ذی الجحود ، دلت علیه أعلام الظهور ، یا من دل علی ذاته بذاته ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، إن معرفة عین‏ الشاهد قبل صفته و معرفة صفة الغائب قبل عینه قیل و کیف نعرف‏ عین الشاهد قبل صفته قال (ع) تعرفه و تعلم علمه و تعرف نفسک به و لا تعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم أن ما فیه له‏ و به کما قالوا لیوسف‏ إنک لأنت یوسف قال أنا یوسف و هذا أخی‏ فعرفوه به و لم یعرفوه بغیره و لا أثبتوه من أنفسهم بتوهم القلوب ، همه عالم ز نور اوست پیدا ، کجا او گردد از عالم هویدا ، مکن بر نعمت حق ناسپاسی ، که تو حق را به نور حق شناسی ، لا یدرک‏ مخلوق‏ شیئا إلا بالله و لا تدرک معرفة الله إلا بالله ، به توصف الصفات لا بها یوصف و به تعرف المعارف لا بها یعرف ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، رَفِیعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ یُلْقِی الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن یَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِیُنذِرَ یَوْمَ التَّلَاقِ ، لایدرکه بعد الهمم و لایناله غوص الفطن ، لیس شیء غیره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، تعرفت الی فی کل شیء ، الظاهر لا یقال مم و الباطن لایقال فیم ، کل ظاهر غیره غیر باطن و کل باطن غیره غیر ظاهر ، و سیرت الجبال فکانت سرابا ، حتی زرتم المقابر ، مراتب وجودی ، کمال الاخلاص نفی الصفات عنه ، لم یخل منه مکان ، الهاکم التکاثر ،
578 بازدید، یکشنبه هشتم اسفند ۹۵
آیهآیه ... در بخش"خلق"بیان شد که اگ ...ر وجود لایتناهی بخواهد با ما مخلوقات ...محدود ارتباط بر قرار کند حتما بایستی
المتجلی لخلقه بخلقه ، ان رؤیة الذات لا یمکن إلا من وراء حجاب الأسماء و الصفات و الآثار ، آیه ، خلق ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، تعرفت إلی فی کل شیء فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، ما لله آیه هی اکبر منی ، تشهد له اعلام الظهور ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، من زعم أنه یعرف الله بتوهم القلوب فهو مشرک ، من زعم انه یعبد المعنی بالصفه فقد احال علی غائب ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ، معروف بالعلامات ، موصوف بالآیات ، إِنَّ فِی اخْتِلَافِ اللَّیْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِی السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآیَاتٍ لِّقَوْمٍ یَتَّقُونَ ، الهی علمت باختلاف الاثار و تنقّلات الاطوار انّ مرادک منّی ان تتعرّف الیّ فی کلّ شی ء حتی لا اجهلک فی شیء ، اختلاف الیل و النهار ، اختلاف الآثار ، إِنَّ فِی خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّیْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْکِ الَّتِی تَجْرِی فِی الْبَحْرِ بِمَا یَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْیَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِیهَا مِن کُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِیفِ الرِّیَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَیْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآیَاتٍ لِّقَوْمٍ یَعْقِلُونَ ، قد جعل الله ذلک دلیلا على معرفته بأن لهم مدبرا ، یا من دل علی ذاته بذاته ، قد علم أولو الألباب أن‏ ما هنالک‏ لا یعلم إلا بما ههنا ، وحدت وجود ، وجود ، ماهیت ، مخلوق ،
142 بازدید، جمعه پنجم خرداد ۹۶
حقیقت چهارمحقیقت چهارم ... "هر نفس که هست به ضرورت بالقو ...ه یا به فعل مدرک هستی خود است.{بل الا ...نسان علی نفسه بصیره}و آن مستلزم ادراک
و فی انفسکم افلاتبصرون ، بل الانسان علی نفسه بصیره ، یا من دل علی ذاته بذاته ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، حق القین فی معرفه رب العالمین ، شیخ محمود شبستری ،
48 بازدید، جمعه هفدهم شهریور ۹۶
وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوموحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوم ...وحدت وجود از زبان امام صادق(ع)بخش دوم ... در این بخش به شرح حدیثی از امام صادق ...(ع)می پردازیم که ایشان از طریق معرفی
مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ یَعْرِفُ اَللَّهَ بِحِجَابٍ أَوْ بِصُورَةٍ أَوْ بِمِثَالٍ فَهُوَ مُشْرِکٌ وَ إِنَّمَا هُوَ وَاحِدٌ مُتَوَحِّدٌ فَکَیْفَ یُوَحِّدُهُ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ عَرَفَهُ بِغَیْرِهِ وَ إِنَّمَا عَرَفَ اَللَّهَ مَنْ عَرَفَهُ بِاللَّهِ فَمَنْ لَمْ یَعْرِفْهُ بِهِ فَلَیْسَ یَعْرِفُهُ إِنَّمَا یَعْرِفُ غَیْرَهُ لَیْسَ بَیْنَ اَلْخَالِقِ وَ اَلْمَخْلُوقِ شَیْءٌ وَ اَللَّهُ خَالِقُ اَلْأَشْیَاءِ لاَ مِنْ شَیْ ءٍ کَانَ وَ اَللَّهُ یُسَمَّى بِأَسْمَائِهِ وَ هُوَ غَیْرُ أَسْمَائِهِ وَ اَلْأَسْمَاءُ غَیْرُه ، من زعم انه یعرف الله بحجاب او بصوره او بمثال فهو مشرک لان حجابه و مثاله و صورته غیره و انما هو واحد متوحد ، وحدت وجود ، لاتحجبه السواتر ، یا ویلک ان الله اجل ان یحتجب عن شیء او یحتجب عنه شیء ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لاتدرک معرفه الله الا بالله ، شیء بحقیقه الشیئیه ، من عبد الله بالتوهم فقد کفر ، یا من دل علی ذاته بذاته ، لیس کمثله شیء ، و انما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم انه عرفه بغیره ، و انما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، معروف عند کل جاهل ، و تعرف نفسک به و لاتعرف نفسک بنفسک من نفسک و تعلم ان ما فیه له و به ، والله خالق الاشیاء لا من شیء کان ، والله یسمی باسمائه و هو غیر اسمائه و الاسماء غیره ، معرفه عین الشاهد قبل صفته ،
206 بازدید، دوشنبه هفدهم مهر ۹۶
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی