صفحه 3- وحدت وجود

جستجو
وحدت وجود
مصباح یازدهممصباح یازدهم ... اولین اسم هایی که پس از اسم"ا ...لله"و به واسطه آن ظهور می کنند د ...و اسم "رحمان" و "رحیم&
اسمای جمالیه ، اسمای جلالیه ، تجلی ، وحدت وجود ،
151 بازدید، پنج شنبه نهم دی ۹۵
مصباح سیزدهممصباح سیزدهم ... خلیفه هویت غیبیه یا به بیان دیگر و ...اسطه بین هویت غیبیه و اسم"الله&q ...uot;آنطور که در ذات خود است خود را بر
هویت غیبیه ، وحدت وجود ، تجلی ،
186 بازدید، پنج شنبه نهم دی ۹۵
نص ششمنص ششم ... شیخ کبیر صدرالدین قونوی(قدس سره ال ...شریف)در ادامه بحث علم در این نص شریف ...به چیزهایی اشاره می کنند که تعلق علم
وحدت وجود ، حقیقت محمدیه ، هویت غیبیه ، تجلی ذاتی ، حقیقت محمدیه ، الحمد لله المحتجب بالنور ، تعین اول ، فوجدت بردها بین کتفی ، فوضع یده أی ید القدرة بین ثدیی ، و السماوات مطویات بیمینه ، بکم بدأ الله ، نحن الاسماء الحسنی ، ذِکْرُکُمْ فِی الذَّاکِرِینَ وَ أَسْمَاؤُکُمْ فِی الْأَسْمَاءِ وَ أَجْسَادُکُمْ فِی الْأَجْسَادِ وَ أَرْوَاحُکُمْ فِی الْأَرْوَاحِ وَ أَنْفُسُکُمْ فِی النُّفُوسِ وَ آثَارُکُمْ فِی الْآثَارِ وَ قُبُورُکُمْ فِی الْقُبُورِ ، سلونی قبل أن تفقدونی ، لا یستره من الله ستر و لا یحجبه عن الله حجاب‏ بل هو الحجاب‏ و الستر ، قل إنما أنا بشر مثلکم ، و اما الذات فلا یصح الاشاره الیها ، لا یستره من الله ستر و لا یحجبه عن الله حجاب‏ بل هو الحجاب‏ و الستر ، الحمد لله المحتجب بالنور ، قال فوضع یده أی ید القدرة بین ثدیی فوجدت بردها بین کتفی قال فلم یسألنی عما مضى و لا عما بقی إلا علمته ، و السماوات مطویات بیمینه ، إن الله تبارک و تعالى خلق أربعة عشر نورا قبل‏ خلق‏ الخلق‏ بأربعة عشر ألف عام فهی أرواحنا ، نحن الاسماء الحسنی ، سلونی قبل أن تفقدونی ،
283 بازدید، جمعه دهم دی ۹۵
نص هفتمنص هفتم ... هر سالکی هر راهی را که بپیماید در ...نهایت به حق تعالی ختم خواهد شد.چون در ... بخش "بینونت و جدایی"از زیر
فنای ذاتی ، فنای صفاتی ، فنای افعالی ، فنا و بقا ، فنای فی الله ، بقای بالله ، وحدت وجود ، اسمای جلالیه ، اسمای جمالیه ، و الذین کفروا و کذبوا بآیاتنا اولئک اصحاب النار خالدین فیها و بئس المصیر ، قُلْ أَ ذلِکَ خَیْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتی‏ وُعِدَ الْمُتَّقُونَ کانَتْ لَهُمْ جَزاءً وَ مَصیرا ، وَ لِلَّهِ مُلْکُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ إِلَى اللَّهِ الْمَصیر ، کل من علیها فان ، و یبقی وجه ربک ذو الجلال و الاکرام ، فنای افعالی ، فنای صفاتی ، فنای ذاتی ، العبودیه جوهره کنهها الربوبیه ، انا الحق ، حسین منصور حلاج ، مَنْ یُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ وَ مَنْ تَوَلَّى فَما أَرْسَلْناکَ عَلَیْهِمْ حَفیظا ، فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَ لکِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَ ما رَمَیْتَ إِذْ رَمَیْتَ وَ لکِنَّ اللَّهَ رَمى‏ وَ لِیُبْلِیَ الْمُؤْمِنینَ مِنْهُ بَلاءً حَسَناً إِنَّ اللَّهَ سَمیعٌ عَلیم‏ ، العبودیه جوهره کنهها الربوبیه ، انا الحق ،
304 بازدید، شنبه یازدهم دی ۹۵
مصباح چهاردهممصباح چهاردهم ... گفتیم که اولین مرتبه ای که پس ازهو ...یت غیبیه ظاهر شد، همان خلیفه یا حجاب ...نوری یا به بیان دیگر واسطه ای بود که
وحدت وجود ، مراتب اسمائی ، تجلی ، زمان ،
170 بازدید، چهارشنبه بیست و دوم دی ۹۵
فص یعقوبیفص یعقوبی ... این فص عهده دار نگاهی عمیق به مفهو ...م دین می باشد. شیخ اکبر(قدس سره)در ا ...ین فص سه معنا برای دین ذکر می کند و پ
فص یعقوبی ، دین ، وحدت وجود ، تجلی ، جزاء ، ثواب ، عقاب ، امر بین الامرین ، فص حکمه روحیه فی کلمه یعقوبیه ، وَ وَصَّى بِها إِبْراهیمُ بَنیهِ وَ یَعْقُوبُ یا بَنِیَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى‏ لَکُمُ الدِّینَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَ أَنْتُمْ مُسْلِمُون‏ ، ان الدین عندالله الاسلام ، الذین یقیمون الصلاه و یوتون الزکاه و هم بالآخره هم یوقنون ، وَ رَهْبانِیَّةً ابْتَدَعُوها ما کَتَبْناها عَلَیْهِمْ إِلاَّ ابْتِغاءَ رِضْوانِ اللَّهِ فَما رَعَوْها حَقَّ رِعایَتِها فَآتَیْنَا الَّذینَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَ کَثیرٌ مِنْهُمْ فاسِقُون‏ ، و کثیر منهم فاسقون ، وَ ما أَصابَکُمْ مِنْ مُصیبَةٍ فَبِما کَسَبَتْ أَیْدیکُمْ وَ یَعْفُوا عَنْ کَثیر ، هر چه هست از قامت ناساز بی اندام ماست ، ور نه تشریف تو بر بالای کس کوتاه نیست ، ذلِکَ بِما قَدَّمَتْ یَداکَ وَ أَنَّ اللَّهَ لَیْسَ بِظَلاَّمٍ للْعَبید ، فلله الحجه البالغه فلو شاء لهداکم اجمعین ، یَوْمَئِذٍ یُوَفِّیهِمُ اللَّهُ دینَهُمُ الْحَقَّ وَ یَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبین‏ ، تعرفت الی فی کل شیء فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، لا یدرک مخلوق‏ شیئا إلا بالله و لا تدرک معرفة الله إلا بالله ، الغیرک من الظهور ما لیس لک حتى یکون هوالمظهر لک؟! متى غبت حتى تحتاج إلى دلیل یدل علیک ، إِنَّ الَّذینَ یُؤْذُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِی الدُّنْیا وَ الْآخِرَةِ وَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذاباً مُهینا ، فَلَمَّا آسَفُونا انْتَقَمْنا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْناهُمْ أَجْمَعین‏ ، یُخادِعُونَ اللَّهَ وَ الَّذینَ آمَنُوا وَ ما یَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَ ما یَشْعُرُون‏ ، یا أَیُّهَا الَّذینَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ یَنْصُرْکُمْ وَ یُثَبِّتْ أَقْدامَکُم‏ ، مَنْ ذَا الَّذی یُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَیُضاعِفَهُ لَهُ أَضْعافاً کَثیرَةً وَ اللَّهُ یَقْبِضُ وَ یَبْصُطُ وَ إِلَیْهِ تُرْجَعُون‏ ، من أهان لی ولیا فقد بارزنی‏ بالمحاربة و دعانی إلیه ، فَالْیَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَیْئاً وَ لا تُجْزَوْنَ إِلاَّ ما کُنْتُمْ تَعْمَلُون‏ ، فَالْیَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَیْئاً وَ لا تُجْزَوْنَ إِلاَّ ما کُنْتُمْ تَعْمَلُون‏ ، فَذُوقُوا بِما نَسیتُمْ لِقاءَ یَوْمِکُمْ هذا إِنَّا نَسیناکُمْ وَ ذُوقُوا عَذابَ الْخُلْدِ بِما کُنْتُمْ تَعْمَلُون‏ ، طبیب دوار بطبه ، ما شاء الله کان و ما لم‏ یشأ لم‏ یکن‏ ، قُلْ ما کُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ وَ ما أَدْری ما یُفْعَلُ بی‏ وَ لا بِکُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ ما یُوحى‏ إِلَیَّ وَ ما أَنَا إِلاَّ نَذیرٌ مُبین‏ ، ما أدری ما یفعل بی و لا بکم ، فَاسْتَقِمْ کَما أُمِرْتَ وَ مَنْ تابَ مَعَکَ وَ لا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصیر ، قلت أراد منهم أن یکفروا قال لیس هکذا أقول و لکنی أقول علم أنهم سیکفرون فأراد الکفر لعلمه فیهم و لیست هی إرادة حتم إنما هی إرادة اختیار ، لاتکرار فی التجلی ، فَلَمَّا آسَفُونا انْتَقَمْنا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْناهُمْ أَجْمَعین‏ ، یُخادِعُونَ اللَّهَ وَ الَّذینَ آمَنُوا وَ ما یَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَ ما یَشْعُرُون‏ ،
624 بازدید، یکشنبه بیست و ششم دی ۹۵
مصباح پانزدهممصباح پانزدهم ... قبل از ورود به بحث دو اصطلاح فیض ا ...قدس و فیض مقدس را توضیح می دهیم.فیض ا ...قدس به وجودی می گویند که به طفیلی تجل
فیض اقدس ، فیض مقدس ، وحدت وجود ، عقل اول ، اول ما خلق الله ، اسمای حسنی ، الله ،
168 بازدید، سه شنبه بیست و هشتم دی ۹۵
نص هشتمنص هشتم ...           ...           & ...nbsp;nbsp;    هر عالمی از
تجلی ، احدیت ، تجلی برقی ، تجلیات برقیه ، وحدت وجود ، نصوص ، صدر الدین قونوی ، تجلیات برقی ، نصوص صدر الدین قونوی ، کان الله و لا شی ء معه ، کمال الاخلاص نفی الصفات عنه ، و ما امرنا الا واحده کلمح بالبصر ، همه یار است و نیست غیر از یار ، واحدی جلوه کرد و شد بسیار ، تشهد له المرائی لا بمحاضره ،
288 بازدید، چهارشنبه بیست و نهم دی ۹۵
فص یوسفیفص یوسفی ... خیال از منظر دقیق به دو نوع تقسیم ...می گردد.یکی قوه خیالی که هر شخص برای ...خود دارد و در آن هر صورتی را می تواند
فص یوسفی ، وحدت وجود ، فصوص الحکم ، ابن عربی ، تجلی ، تاویل احادیث ، تعبیر خواب ، فص حکمه نوریه فی کلمه یوسفیه ، عالم خیال ، خیال مطلق ، عالم مثال ، مثال مطلق ، خیال مقید ، الناس نیام فاذا ماتوا انتبهوا ، خیال مقید ، تأویل احادیث ، تاویل احادیث ، إِذْ قَالَ یُوسُفُ لِأَبِیهِ یَا أَبَتِ إِنِّی رَأَیْتُ أَحَدَ عَشَرَ کَوْکَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَیْتُهُمْ لِی سَاجِدِینَ ، هذا تأویل رؤیای من قبل قد جعلها ربی حقا ، وَرَفَعَ أَبَوَیْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ یَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِیلُ رُؤْیَایَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّی حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِی إِذْ أَخْرَجَنِی مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِکُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّیْطَانُ بَیْنِی وَبَیْنَ إِخْوَتِی إِنَّ رَبِّی لَطِیفٌ لِّمَا یَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِیمُ الْحَکِیمُ ، الناس نیام فاذا ماتو انتبهوا ، تشهد له اعلام الوجود ، ذلک بان الله هوالحق و ان ما یدعون من دونه هو الباطل و ان الله هو العلی الکبیر ، أسماؤه‏ تعبیر و أفعاله تفهیم و ذاته حقیقة ، الم تر الی ربک کیف مد الظل و لو شاء لجعله ساکنا ثم جعلنا الشمس علیه دلیلا ، فقلت: و أی شی‏ء الظلال؟قال‏:أ لم تر إلى ظلک‏ فی‏ الشمس‏ شی‏ء، و لیس بشی‏ء ، له ما فی السماوات و ما فی الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، یا من دل علی ذاته بذاته و تنزه عن مجانسه مخلوقاته ، انَّ اللَّهَ یُمْسِکُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَکَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ کَانَ حَلِیمًا غَفُورًا ، فان الله یضل من یشاء و یهدی من یشاء ، و کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ کُنْتُ إِذاً سَمْعَهُ اَلَّذِی یَسْمَعُ بِهِ وَ بَصَرَهُ اَلَّذِی یُبْصِرُ بِهِ وَ لِسَانَهُ اَلَّذِی یَنْطِقُ بِهِ وَ یَدَهُ اَلَّتِی یَبْطِشُ بِهَا ، لم یخرج منه شیء ، لم یلد ، الواحد القهار ، یا صاحبی السجن ءأرباب متفرقون خیر أم الله الواحد القهار ، احدیت کثرت ، احدیت عین ، و کمال الاخلاص له نفی الصفات عنه ،
390 بازدید، یکشنبه دهم بهمن ۹۵
مصباح شانزدهممصباح شانزدهم ...           ...           & ...;nbsp; در مصباح های گذشته امام خمینی
وحدت وجود ، اسمای حسنی ، اسمای جلالیه ، اسمای جمالیه ، اسم ، صفت ، الاسم صفه لموصوف ،
170 بازدید، دوشنبه یازدهم بهمن ۹۵
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتی