صفحه 6- وحدت وجود

جستجو
وحدت وجود
مصباح اولمصباح اول ... در این بخش از سایت وحدت وجود سعی د ...اریم در حد وسع ناچیز خودمان به شرح کت ...اب شریف مصباح الهدایه الی الخلافه و ا
احدیت ، وحدت وجود ، احدیت عین ، احدیت اسمائی ، عنقای مغرب ، هویت غیبیه ، وجود ، لا یدرکه بعد الهمم و لایناله غوص الفطن ، ما عرفناک حق معرفتک و ما عبدناک حق عبادتک ، فی کماله فارق الاشیاء ، عنقا شکار کس نشود دام باز گیر ، کانجا همیشه باد به دست است دام را ، هویت غیبیه وجود ، یا صاحبی السجن أارباب متفرقون خیر ام الله الواحد القهار ،
339 بازدید، چهارشنبه پنجم آبان ۹۵
نص اولنص اول ...         &nbs ...p;           ... &nbs &nbs &nbs      &
عنقای مغرب ، وحدت وجود ، وجود ، مخلوق ، هویت غیبیه ، تجلی ، تعین ، عنقا شکار کس نشود دام باز گیر ، کُلَّمَا مَیَّزْتُمُوهُ بِأَوْهَامِکُمْ فِی أَدَقِّ الْمَعَانِی فَهُوَ مَخْلُوقٌ مَصْنُوعٌ مِثْلُکُمْ مَرْدُودٌ إِلَیْکُمْ ، الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنی ، له ملک السماوات و الارض ، لا یمکن الفرار من حکومتک ، اسم الله غیر الله و کل شیء وقع علیه اسم شیء فهو مخلوق ما خلا الله فاما ما عبرته الالسن او عملت الایدی فهو مخلوق والله غایه من غایاته و المغیا غیر الغایه و الغایه موصوفه و کل موصوف مصنوع و صانع الاشیاء غیر موصوف بحد مسمی لم یتکون فیعرف کینونته بصنع غیره و لم یتناه الی غایه الا کانت غیره ، ماعرفناک حق معرفتک و ما عبدناک حق عبادتک ، ماعرفناک حق معرفتک و ما عبدناک حق عبادتک ، لایدرکه بعد الهمم و لایناله غوص الفطن ، لایصح الاشاره الیها ، کمال الاخلاص نفی الصفات عنه ، و هو معکم اینما کنتم ، کان الله و لم یکن معه شیء ، قاتلوهم یعذبهم الله بایدیکم و ینصرکم علیهم و یشف صدور قوم مومنین ، و لله الاسماء الحسنی فادعوه بها ، اول ما خلق الله العقل ، والله من ورائهم محیط ، اول ما خلق الله نوری ، اول ما خلق الله القلم ، اول ما خلق الله ، و علم آدم الاسماء کلها ، النبی اولی بالمومنین من انفسهم ، تشهد له المرائی لا بمحاضره ،
824 بازدید، چهارشنبه پنجم آبان ۹۵
مصباح دوممصباح دوم ... در این بخش از کتاب یعنی مصباح دوم ...از مشکات اول امام خمینی(قدس سره)اشاره ... می فرمایند که حقیقت غیبیه ای که در م
وحدت وجود ، وجود ، اسمای حسنی ، تجلی ، هویت غیبیه ، تعین ، کل ما دخل فی الوجود فهو محدود ، صانع الاشیاء غیر موصوف بحد مسمی ، و لم یتناه الی غایه الا کانت غیره ، له الاسماء الحسنی ، له ما فی السماوات و ما فی الارض ، و لله الاسماء الحسنی فادعوه بها ، انا کل شیء خلقناه بقدر ،
273 بازدید، چهارشنبه پنجم آبان ۹۵
فص ابراهیمیفص ابراهیمی ...           ...           & ...nbsp; این فص از کتاب فصوص الحکم دربا
خلیل الله ، تجلی ، وحدت وجود ، وجود ، فص ابراهیمی ، فص حکمه مهیمیه فی کلمه ابراهیمیه ، هیمان ، امر بین الامرین ، انی وجهت وجهی للذی فطر السماوات و الارض حنیفا و ما انا من المشرکین ، قرب نوافل ، قرب فرائض ، خلق السماوات و الارض بالحق ، فارغ از خود شدم و کوس انالحق بزدم ، همچو منصور سزاوار سر دار شدم ، من ذالذی یقرض الله قرضا حسنا یضاعفه لکم ، ان تنصروا الله ینصرکم و یثبت اقدامکم ، ان الذین یبایعونک انما یبایعون الله ید الله فوق ایدیهم ، من یطع الرسول فقد اطاع الله ، تخلقوا باخلاق الله ، انه لیتقرب الى بالنافله حتى احبه فاذا احببته کنت سمعه الذى یسمع به ، و بصره الذى یبصر به ، و لسانه الذى ینطق به ، ویده الذى یبطش بها ، بالله عرفت الاشیاء ، بکم فتح الله و بکم یختم ، و بکم یمسک السماء علی الارض الا باذنه ، و بکم ینزل الغیث ، انا عین الله و انا یدالله و انا لسان الله و انا جنب الله و انا باب الله ، أَجْسَادُکُمْ فِی الْأَجْسَادِ وَ أَرْوَاحُکُمْ فِی الْأَرْوَاحِ وَ أَنْفُسُکُمْ فِی النُّفُوس ، و هو معکم اینما کنتم ، هرگز نمیرد آنکه دلش زنده شد به عشق ، ثبت است بر جریده عالم دوام ما ، نحن والله الاسماء الحسنی ، الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنی ، شهد الله انه لا اله الا هو ، و کفی بالله شهیدا ، من عرف نفسه عرف ربه ، هو الذی خلق السماوات و الارض و ما بینهما فی سته ایام ثم استوی علی العرش ، له ما فی السماوات و ما فی الارض ، لله ملک السماوات و الارض و مابینهما و الیه المصیر ، و الی الله ترجع الامور ، انا لله و انا الیه راجعون ، الارواح جنود مجنده ما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف ، و ماظلمناهم و لکن کانوا انفسهم یظلمون ، فمن لم یعرف قلبه معروفا و لم ینکر منکرا نکس قلبه فجعل أسفله أعلاه ثم لا یقبل خیرا أبدا کما لم یؤمنوا به أول مرة یعنی فی الذر و المیثاق و نذرهم فی طغیانهم یعمهون أی یضلون ، و لو شاء لهداکم اجمعین ، کلا نمد هؤلاء و هؤلاء من عطاء ربک و ما کان عطاء ربک محظورا ، فما کانوا لیؤمنوا بما کذبوا به من قبل ، و ما منا الا له مقام معلوم ، کما بدأکم تعودون ، کما بدأکم تعودون فریقا هدى و فریقا حق علیهم الضلالة. قال: «خلقهم حین خلقهم مؤمنا و کافرا، و شقیا و سعیدا، و کذلک یعودون یوم القیامة مهتدیا و ضالا، یقول: إنهم اتخذوا الشیاطین أولیاء من دون الله و یحسبون أنهم مهتدون‏ و هم القدریة الذین یقولون لا قدر، و یزعمون أنهم قادرون على الهدى و الضلالة، و ذلک إلیهم إن شاءوا اهتدوا، و إن شاءوا ضلوا، و هم مجوس هذه الامة، و کذب أعداء الله، المشیئة و القدرة لله‏ کما بدأکم تعودون‏ من خلقه شقیا یوم خلقه، کذلک یعود إلیه شقیا، و من خلقه سعیدا یوم خلقه، کذلک یعود إلیه سعیدا. قال رسول الله (صلى الله علیه و آله): الشقی من شقی فی بطن امه، و السعید من سعد فی بطن امه ، هر کسى کو دور ماند از اصل خویش ، باز جوید روزگار وصل خویش ، له الحکم و الیه ترجعون ، ان الحکم الا لله ، ذلک بما قدمت یداک و ان الله لیس بظلام للعبید ، ظهور تو به من است و وجود من از تو ، فلست تظهر لولای لم اک لولاک ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، لیس بین الخالق و المخلوق شیء ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ،
760 بازدید، چهارشنبه پنجم آبان ۹۵
نورنور ... محیی الدین بن عربی(قدس سره)در کتاب ... المعرفه می فرمایند: ((اعلم أن النور ... یدرک و یدرک به. و الظلمة تدرک و لا ی
وحدت وجود ، وجود ، نور ، الله نور السماوات و الارض ، اعلم أن النور یدرک و یدرک به. و الظلمة تدرک و لا یدرک بها. و قد یعظم النور بحیث أن یدرک و لا یدرک به. و یقرب بحیث أن لا یدرک و یدرک به. و لا یکون إدراک النور إلا بنور فی المدرک و المدرک لا بد من ذلک عقلا و شرعا ، لا یدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لا تدرک معرفه الله الا بالله ، قد علم اولوالالباب ان ما هنالک لا یعلم الا بما هیهنا ، صورتی در زیر دارد آنچه در بالاستی ، له ما فی السماوات و ما فی الارض ، و لله ملک السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، لایملکون مثقال ذره فی السماوات و لا فی الارض ، الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنی ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، لم یخرج منه شیء ، لیس شیء غیره ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، بیدک الخیر ، و الشر لیس الیک ، کل شیء هالک الا وجهه ، و اشرقت الارض بنور ربها ، و ضل عنکم ما کنتم تزعمون ، من زعم أنه یعرف اللّه بحجاب أو بصوره أو بمثال فهو مشرک ، انما یعرف الله من عرفه بالله ، فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه انما یعرف غیره ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، ایکون لغیرک من الظهور ما لیس لک حتی یکون هو المظهر لک متی غبت حتی تحتاج الی دلیل یدل علیک و متی بعدت حتی تکون الآثار هی التی توصل الیک عمیت عین لا تراک علیها رقیبا ، همه عالم به نور اوست پیدا ، کجا او گردد از عالم هویدا ، الشیء اذا تجاوز عن حده انعکس علی ضده ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، و اعلموا ان الله یحول بین المرء و قلبه ، لیس شیء غیره ، موصوف بالآیات ، و من لم یجعل الله له نورا فما له من نور ، ختم الله علی قلوبهم ، کلا بل ران علی قلوبهم ما کانوا یکسبون ، طبع الله علی قلوبهم ، و من یدع مع الله الها آخر لابرهان له به فانما حسابه عند ربه ، ان هی الا اسماء سمیتموها انتم و اباؤکم ماانزل الله بها من سلطان ، اعمالهم کسراب بقیعه یحسبه الظمئان ماء ،
526 بازدید، جمعه هفتم آبان ۹۵
وجهوجه ...           ...           & ...nbsp;        &nbs
وجه ، وجه الله ، وجود ، وحدت وجود ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، قال له أخبرنی عن وجه الرب تبارک و تعالى فدعا علی ع بنار و حطب فأضرمه فلما اشتعلت قال علی ع أین وجه هذه النار قال النصرانی هی وجه من جمیع حدودها قال علی ع هذه النار مدبره مصنوعه لا یعرف وجهها و خالقها لا یشبهها و لله المشرق و المغرب فأینما تولوا فثم وجه الله لا یخفى على ربنا خافیه ، یایها الناس انتم الفقراء الی الله و الله هو الغنی الحمید ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، ان الله واسع علیم ، یریدون وجهه ، الذی یؤتی ماله یتزکی ، انما نطعمکم لوجه الله لانرید منکم جزاء و لا شکورا ، و ما لاحد عنده من نعمه تجزی ، الا ابتغاء وجه ربه الاعلی ، فاقم وجهک للدین حنیفا ، و لا تدع مع الله الها آخر لا اله الا هو کل شیء هالک الا وجهه له الحکم و الیه ترجعون ، ذکرکم فی الذاکرین و أسمائکم فی الأسماء و أرواحکم فی الأرواح و أنفسکم فی النفوس و آثارکم فی الآثار و قبورکم فی القبور ، سر مبثوث در عالم ، نحن‏ وجه‏ الله‏ الذی یؤتى منه ، و نحن وجه الله نتقلب فی الأرض بین أظهرکم، عرفنا من عرفنا، و من جهلنا فأمامه الیقین ، نتقلب فی الارض بین اظهرکم ،
405 بازدید، شنبه هشتم آبان ۹۵
توحید وکالتتوحید وکالت ... وکیل گرفتن یعنى کسى را از طرف خودم ...ان مأمور کنیم که در اموال و دارایى ما ... در جهت منافع ما تصرف کند. اما همانطو
توحید وکالت ، وحدت وجود ، وجود ، ماهیت ، توحید مالکیت ، توکل ، تجلی ، علی الله فتوکلوا ان کنتم مؤمنین ، علی الله فلیتوکل المتوکلون ، و علی الله فلیتوکل المؤمنون ، جعلکم مستخلفین فیه ، کفی بالله وکیلا ، له ما فی السماوات و ما فی الارض ، له ملک السماوات و الارض ، و لم یکن له شریک فی الملک ، أَنْتَ الْوَهَّابُ ثُمَّ لِمَا وَهَبْتَ لَنَا مِنَ الْمُسْتَقْرِضِینَ ، إنَّ الْمِسْکِینَ رَسُولُ اللَّهِ فَمَنْ مَنَعَهُ فَقَدْ مَنَعَ اللَّهَ وَ مَنْ أَعْطَاهُ فَقَدْ أَعْطَى اللَّهَ ، ان الصدقه تقع فی ید الله قبل ان تصل الی ید السائل ، ان الصدقه تقع فی ید الله قبل ان تصل الی ید السائل ، الم یعلمو ان الله هو یقبل التوبه و یاخذ الصدقات ، ولله خزائن السماوات والأرض ، له مقالید السماوات و الارض ، و ان من شیء الا عندنا خزائنه و ما ننزله الا بقدر معلوم ، آمنوا بالله و رسوله و انفقوا مما جعلکم مستخلفین فیه ،
339 بازدید، یکشنبه نهم آبان ۹۵
مصباح سوممصباح سوم ... در نص اول از کتاب نصوص صدر الدین ق ...ونوى( قدس سره) بیان شد که وجود در ذات ... غیبیه خود هیچ حکمى را نمى گیرد و به
وجود ، تشبیه ، تنزیه ، ذات غیبیه ، هویت غیبیه ، عنقای مغرب ، وحدت وجود ،
275 بازدید، یکشنبه نهم آبان ۹۵
توحید حیاتتوحید حیات ...           ...           & ...nbsp;nbsp;    آیه فوق از س
توحید حیات ، وجود ، وحدت وجود ، تجلی ، ماهیت ، هو الحی ، انک میت و انهم میتون ، کل نفس ذائقه الموت ، ان من شیء الا یسبح بحمده ، و جعلنا من الماء کل شیء حی ، و ان الدار الآخره لهی الحیوان ، هو الحی لا اله الا هو فادعوه مخلصین له الدین الحمد لله رب العالمین ، انک میت و انهم میتون ، تسبح له السماوات والارض و من فیهن و ان من شیء الا یسبح بحمده و لکن لاتفقهون تسبیحهم ، نطق آب و نطق خاک و نطق گل ، هست محسوس حواس اهل دل ، تک تک ذرات عالم در نهان ، با تو می گویند روزان و شبان ، ما سمیعیم و بصیریم و هشیم ، با شما نامحرمان ما خامشیم ، یوم تشهد علیهم السنتهم و ایدیهم و ارجلهم بما کانوا یعملون ، اللهم اجعل غنای فی نفسی ، جدارا یرید ان ینقض فاقامه ، و جعلنا من الماء کل شیء حی ، و کان عرشه علی الماء) ، و ما هذه الحیاه الدنیا الا لهو و لعب و ان الدار الآخره لهی الحیوان لو کانوا یعلمون ، وصال دولت بیدار ترسمت ندهند ، که خفته ای تو در آغوش بخت خواب زده ،
516 بازدید، پنج شنبه سیزدهم آبان ۹۵
توحید شفاعتتوحید شفاعت ... در این نوشتار به واکاوی شفاعت  ...;می پردازیم و سعیمان بر این است که رو ...شن شود که چرا برخی از آیات شفاعت را م
وحدت وجود ، وجود ، توحید شفاعت ، تجلی ، توحید مالکیت ، ام اتخذوا من دون الله شفعاء ، قل لله الشفاعه جمیعا ، شفاعت ، ام اتخذوا من دون الله شفعاءقل اولو کانوا لا یملکون شیئا و لا یعقلون ، لایملکون شیئا ، قل لله الشفاعه جمیعا له ملک السماوات و الارض ثم الیه ترجعون ، له ملک السماوات و الارض ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، لیس شیء غیره ، قل ادعو الذین زعمتم من دون الله لایملکون مثقال ذره فی السماوات و لا فی الارض و مالهم فیهما من شرک و ما له منهم من ظهیر و لا تنفع الشفاعه الا لمن اذن له ، ولا تنفع الشفاعه عنده الا لمن اذن له ، کلامه فعل منه ، کلامه سبحانه فعل منه ، امن یملک السمع و الابصار ، لایتکلمون الا من اذن له الرحمان ، لا یتکلمون الا من اذن له الرحمان ، قل لله الشفاعه جمیعا ، له الاسماء الحسنی ، لله الشفاعه جمیعا ، نحن والله الاسماءالحسنی ،
331 بازدید، شنبه پانزدهم آبان ۹۵
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتی