صفحه 7- وحدت وجود

جستجو
وحدت وجود
وحدت وجود از زبان امام علی(ع)وحدت وجود از زبان امام علی(ع) ...وحدت وجود از زبان امام علی(ع) در این ...پست به شرح احادیثی از مولای عارفان ام ...ام علی(ع) می پردازیم که ضمن آنها به و
وحدت وجود ، امام علی(ع) ، واحد لا بعدد ، نفی الصفات عنه ، لاتحجبه السواتر ، وحدت عددی ، بینونت عزلی ، وحدت وجود در روایات ، بینونت صفت ، تجلی ، تشهد له المرائی لا بمحاضرة ، من حده فقد عده ، الحمد لله الذی لا تدرکه الشواهد ، و لا تحویه المشاهد ، و لا تراه النواظر ، الظاهر لا برؤیه ، و لا تحجبه السواتر ، إن الله أجل من أن یحتجب عن شی‏ء أو یحتجب‏ عنه‏ شی‏ء ، الدال على قدمه بحدوث خلقه ، و بحدوث خلقه على وجوده ، و باشتباههم على أن لا شبه له ، مستشهد بحدوث الأشیاء على أزلیته ، و بما وسمها به من العجز على قدرته ، ان القوه لله جمیعا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، و بما اضطرها إلیه من الفناء على دوامه ، واحد لا بعدد ، و دائم لا بأمد ، و قائم لا بعمد ، تتلقاه الأذهان لا بمشاعرة ، و تشهد له المرائی لا بمحاضرة ، تشهد له اعلام الوجود ، ما لله آیه هی اکبر منی ، لم تحط به الأوهام بل تجلى لها بها و بها امتنع منها ، الحمد لله المتجلی لخلقه بخلقه ، لیس بینه و بین خلقه حجاب غیر خلقه ، میان عاشق و معشوق هیچ حائل نیست ، تو خود حجاب خودی حافظ از میان برخیز ، و إلیها حاکمها ، حتی لااجهلک فی شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، لان ما لا ثانی له لایدخل فی باب الاعداد ، و هو معکم اینما کنتم ، و هو معکم اینما کنتم ، ما یکون من نجوی ثلاثه الا هو رابعهم و لا خمسه الا هو سادسهم و لا ادنی من ذلک و لا اکثر الا هو معهم اینما کانوا ثم ینبئهم بما عملوا یوم القیامه ان الله بکل شیء علیم ، لَقَدْ کَفَرَ الَّذینَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ وَ ما مِنْ إِلهٍ إِلاَّ إِلهٌ واحِدٌ وَ إِنْ لَمْ یَنْتَهُوا عَمَّا یَقُولُونَ لَیَمَسَّنَّ الَّذینَ کَفَرُوا مِنْهُمْ عَذابٌ أَلیم‏ ، لیس کمثله شیء ، بکماله فارق الاشیاء ، لیس شیء غیره ، معروف عند کل جاهل ، و کمال معرفته التصدیق به ، و کمال التصدیق به توحیده ، و کمال توحیده الاخلاص له ، الا لله الدین الخالص ، تعرفت الی فی کل شیء ، فأینما تولوا فثم وجه الله ، یا صاحبی السجن أارباب متفرقون خیر ام الله الواحد القهار ، بسیط الحقیقه کل الاشیاء و لیست بشیء منها ، و کمال الإخلاص له نفی الصفات عنه ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، و هو بکل شیء علیم ، کل من علیها فان و یبقی وجه ربک ذوالجلال و الاکرام ، فمن وصف الله فقد قرنه ، و من قرنه فقد ثناه ، و من ثناه فقد جزأه ، موصوف بالآیات ، و من جزأه فقد جهله ، و من جهله فقد اشار الیه ، و من اشار الیه فقد حده ، و من حده فقد عده ، مع کل شیء لا بمقارنه ، و غیر کل شیء لا بمزایله ، حکم‏ التمییز بینونة صفة لا بینونة عزلة ،
1423 بازدید، پنج شنبه یکم مهر ۹۵
توحید اختیارتوحید اختیار ...         &nbs ...p;        &n ...bsp;        &nbs
امر بین الامرین ، جبر و تفویض ، توحید اختیار ، وحدت وجود ، جبر و اختیار ، تجلی ، و ربک یخلق ما یشاء و یختار ، ما کان لهم الخیره ، و ربک یخلق ما یشاء و یختار ما کان لهم الخیره سبحان الله و تعالی عما یشرکون ، ذلک بما قدمت یداک و ان الله لیس بظلام للعبید ، یایها الذین کفروا لاتعتذروا الیوم انما تجزون ما کنتم تعملون ، الله خالق کل شیء و هو علی کل شیء وکیل ، و الله خلقکم و ما تعملون ، کلا نمد هؤلاء و هؤلاء من عطاء ربک و ما کان عطاء ربک محظورا ، الله یستهزء بهم و یمدهم فی طغیانهم یعمهون ، قال: سألته، عن الرقى‏ أتدفع من القدر شیئا؟ فقال: «هی من القدر» ، و قال (علیه السلام): «إن القدریة مجوس هذه الأمة، و هم الذین أرادوا أن یصفوا الله بعدله، فأخرجوه من سلطانه، و فیهم نزلت هذه الآیة یوم یسحبون فی النار على وجوههم ذوقوا مس سقر* إنا کل شی‏ء خلقناه بقدر». ، یوم یسحبون فی النار على وجوههم ذوقوا مس سقر ، إنا کل شی‏ء خلقناه بقدر ، من زعم ان المعاصی بغیر قوة الله فقد کذب على الله و من کذب على الله ادخله الله النار ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ،
575 بازدید، پنج شنبه یکم مهر ۹۵
وحدت وجود از زبان امام رضا(ع)وحدت وجود از زبان امام رضا(ع) ...وحدت وجود از زبان امام رضا(ع) در این ...پست به شرح حدیثی از کتاب عیون اخبار ا ...لرضا(ع)می پردازیم که در آن امام رضا(ع
وحدت وجود ، امام رضا (ع) ، تجلی ، وجود ، وحدت وجود در دروایات ، لا شی‏ء معه ، معروف بالعلامات ، قاب قوسین ، قوس صعود ، قوس نزول ، مرآه خلق و خالق ،
708 بازدید، پنج شنبه پانزدهم مهر ۹۵
وحدت وجود از زبان امام باقر(ع)وحدت وجود از زبان امام باقر(ع) ...وحدت وجود از زبان امام باقر(ع) در این ... پست سعی داریم به شرح وحدت وجود از زب ...ان امام باقر(ع)بپردازیم و پیرامون روا
امام باقر(ع) ، وحدت وجود ، صمد ، تجلی ، ماهیت ، لم یزل و لایزال فردا صمدا ، لم یلد ، لم یخرج منه شیء ، کان الله و لم یکن معه شیء ، لم یتخذ صاحبه و لا ولدا ، صمد ، الصمد الذی لا جوف له‏ ، لم یلد فیکون موروثا هالکا ، تفویض ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، وحدت وجود از زبان اهل بیت ، وحدت وجود در روایات ،
632 بازدید، سه شنبه بیستم مهر ۹۵
فص ادریسیفص ادریسی ... علو و بلندی بر دو نوع است:یکی بلند ...ی و علو مکانی و یکی هم علو مکانت شیخ ...از این آیه سوره مریم استفاده می کند ک
تجلی ، وحدت وجود ، خلق ، وجود ، فص حکمه قدوسیه فی کلمه ادریسیه ، فص ادریسی ، و رفعناه مکانا علیا ، و انتم الاعلون و الله معکم و لن یترکم اعمالکم ، و انتم الاعلون ، انما تجزون ما کنتم تعملون ، و لن یترکم اعمالکم ، سبح اسم ربک الاعلی ، وراء ما لا یتناهی بما لا یتناهی ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، الرحمن علی العرش استوی ، و لاتدع مع الله اله آخر لا اله الا هو کل شیء هالک الا وجهه له الحکم و الیه ترجعون ، و لله غیب السماوات و الارض الیه یرجع الامر کله فاعبده و توکل علیه و ما ربک بغافل عما تعملون ، لیس شیء غیره ، کل من علیها فان ، له ملک السماوات و الارض ، له ملک السماوات و ما فی الارض ، تتعرف الی فی کل شیء ، حتی لا اجهلک فی شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، اللهم انی اسالک من علوک باعلاه و کل علوک عال اللهم انی اسالک بعلوک کله ، و هو العلی العظیم ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، و هو معکم اینما کنتم ، تشهد له المرائی لا بمحاضره ، فرأیتک ظاهرا فی کل شیء ، لا تکرار فی التجلی ، سبحان من لم یزل و لایزال فردا صمدا لم یتخذ صاحبه و لا ولدا ، لم یلد و لم یولد ، لیس شیء غیره ، کذلک لم یزل و لایزال ابد الآبدین ، و له الکبریاء فی السماوات و الارض و هوالعزیز الحکیم ، ان العزه لله جمیعا ، ان القوه لله جمیعا ، و له الکبریاء فی السماوات و الارض و هو العزیز الحکیم ، علو مکان ، علو مکانی ، علو مکانت ، و هو معکم اینما کنتم ،
332 بازدید، چهارشنبه بیست و یکم مهر ۹۵
توحید صیرورتتوحید صیرورت ...          ...          &n ...bsp;       واژه صیر
توحید صیرورت ، توحید رجعت ، حرکت جوهری ، و الی الله المصیر ، وحدت وجود ، الا الی تصیر الامور ، بئس المصیر ، و لله ملک السماوات و الارض و الی الله المصیر ، و للذین کفروا بربهم عذاب جهنم و بئس المصیر ، و ماویهم جهنم و بئس المصیر ، و ماویه جهنم و بئس المصیر ، فاما ان کان من المقربین ، فروح و ریحان و جنه نعیم ،
331 بازدید، جمعه بیست و سوم مهر ۹۵
نص دومنص دوم ... در بیان چگونگی اطلاق حق تعالی و تع ...ینات وجود مطلق و لایتناهی   ... همانطور که در نص اول بیان شد وجود ح
وحدت وجود ، وجود ، تعین ، تجلی ، حق مخلوق به ، فیض اقدس ، فیض مقدس ، نصوص ، صدر الدین قونوی ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، خلق السماوات و الارض بالحق ، انما امرنا لشیء اذا اردناه ان نقول له کن فیکون ، انما امرنا لشیء اذا اردناه ان نقول له کن فیکون ، و الله من ورائهم محیط ، له ما فی السماوات و ما فی الارض ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ،
167 بازدید، دوشنبه سوم آبان ۹۵
وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام سجاد(ع)وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام سجاد(ع) ...وحدت وجود از زبان امام حسن(ع)و امام س ...جاد(ع) در ادعیه مربوط به شب قدر ماه م ...بارک رمضان از امام حسن مجتبی(ع) و اما
وحدت وجود ، امام سجاد ، امام حسن ، وجود ، تجلی ، یا باطنا فی‏ ظهوره‏ ، یا ظاهرا فی بطونه ، لم یخل منه السماوات و الأرض و ما بینهما طرفة عین ، معروف عند کل جاهل ، إنما عرف الله من عرفه بالله ، کل باطن غیره غیر ظاهر ، کل ظاهر غیره غیر باطن ، وحدت وجود در روایات ، وحدت وجود از زبان اهل بیت ، یا باطنا فی‏ ظهوره‏ و یا ظاهرا فی بطونه یا باطنا لیس یخفى یا ظاهرا لیس یرى یا موصوفا لا یبلغ بکینونیته موصوف و لا حد محدود یا غائبا غیر مفقود و یا شاهدا غیر مشهود یطلب فیصاب و لم یخل منه السماوات و الأرض و ما بینهما طرفة عین لا یدرک بکیف و لا یؤین بأین و لا بحیث أنت نور النور و رب الأرباب أحطت بجمیع الأمور سبحان من‏ لیس کمثله شی‏ء و هو السمیع البصیر سبحان من هو هکذا و لا هکذا غیره ، الشیء اذا تجاوز عن حده انعکس علی ضده ، یا باطنا فی ظهوره ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، لاتحجبه السواتر ، پری رو تاب مستوری ندارد ، چو در بندی ز روزن سر برآرد ، معروف عند کل جاهل ، تعرفت الی فی کل شیء ، فرایتک ظاهرا فی کل شیء ، موصوف بالآیات ، موصوف بالآیات معروف بالعلامات ، موصوف بالآیات ، و کمال الاخلاص نفی الصفات عنه ، انا عند ظن عبدی بی ، لم یخل منه السماوات و الارض و ما بینهما طرفه عین ، و هو معکم اینما کنتم ، لا یدرک بکیف و لا یؤین بأین ، أنت نور النور ، من زعم أنه یعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرک لأن حجابه و مثاله و صورته غیره و إنما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم أنه عرفه بغیره و إنما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه إنما یعرف‏ غیره‏ لیس بین الخالق و المخلوق شی‏ء و الله خالق الأشیاء لا من شی‏ء کان و الله یسمى بأسمائه و هو غیر أسمائه و الأسماء غیره ، من زعم أنه یعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرک لأن حجابه و مثاله و صورته غیره و إنما هو واحد متوحد فکیف یوحده من زعم أنه عرفه بغیره و إنما عرف الله من عرفه بالله فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه إنما یعرف‏ غیره‏ لیس بین الخالق و المخلوق شی‏ء و الله خالق الأشیاء لا من شی‏ء کان و الله یسمى بأسمائه و هو غیر أسمائه و الأسماء غیره ، لایدرک مخلوق شیئا الا بالله ، و لله الاسماء الحسنی فادعوه بها ، لیس کمثله شیء ، و لم یکن له شریک فی الملک ، و هو السمیع البصیر ، لم یلد فیکون موروثا هالکا ، بحول الله و قوته اقوم و اقعد ، سبحان من هو هکذا و لا هکذا غیره ، یا باطنا فی ظهوره و یا ظاهرا فی بطونه ، کل باطن غیره غیر ظاهر و کل ظاهر غیره غیر باطن ، لاتحجبه السواتر ، فاینما تولوا فثم وجه الله ، و الله من ورائهم محیط ، و لله ما فی السماوات وما فی الارض و کان الله بکل شیء محیطا ، لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر ، و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون ، الذی خلقنی فهو یهدین و الذی هو یطعمنی و یسقین و اذا مرضت فهو یشفین و الذی یمیتنی ثم یحیین و ، الذی خلقنی فهو یهدین و الذی هو یطعمنی و یسقین و اذا مرضت فهو یشفین و الذی یمیتنی ثم یحیین و ، تنزه عن مجانسه مخلوقاته ، لیس شیء غیره ، و لله المشرق و المغرب فاینما تولوا فثم وجه الله ان الله واسع علیم ، هو الاول و الآخر والظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ،
1003 بازدید، دوشنبه سوم آبان ۹۵
نص سومنص سوم ... نص اول از کتاب شریف نصوص درباره نو ...عی اطلاق وجود حق تعالی بود که جا برای ... هیچ چیزی در مقابل خود نمی گذاشت &nbs
وحدت وجود ، تجلی ، وجود ، نصوص ، صدر الدین قونوی ، شیخ کبیر ، اطلاق وجود ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن ، یسئله من فی السماوات و الارض ، کل یوم هو فی شأن ، و ما منا الا له مقام معلوم ، ادعونی استجب لکم ، ظهور خداوند ، علم خدا ، فی صفة القدیم إنه واحد صمد أحدی‏ المعنى‏ لیس بمعانی کثیرة مختلفة ، انه تعالى وجود کله وجوب کله علم‏ کله‏ قدرة کله حیاة کله إرادة کله، لا ان شیئا منه علم و شیئا اخر قدرة لیلزم الترکیب فی ذاته، و لا ان شیئا فیه علم و شیئا اخر فیه قدرة لیلزم التکثیر فی صفاته ، هو الاول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم ، عین ثابت ، الا من تاب وآمن و عمل عملا صالحا فاولئک یبدل الله سیئاتهم حسنات و کان الله غفورا رحیما ، ادعونی استجب لکم ،
291 بازدید، سه شنبه چهارم آبان ۹۵
توحید حقتوحید حق ...           ...           & ...nbsp;nbsp;     آیه فوق د
وحدت وجود ، وجود ، تجلی ، توحید حق ، فذلکم الله ربکم الحق ، فماذا بعد الحق الا الضلال ، ان الله هو الحق ، ان ما یدعون من دونه هو الباطل ، رب زدنی فیک تحیرا ، ضلت فیک الصفات و تفسخت دونک النعوت ، ان تتعرف الی فی کل شیء ، فذلکم الله ربکم الحق ​فماذا بعد الحق الا الضلال فانی تصرفون ، ذلک بان الله هو الحق و ان ما یدعون من دونه هو الباطل ، فماذا بعد الحق الا الضلال ، صراطی مستقیما فاتبعوه و لا تتبعوالسبل فتفرق بکم عن سبیله ، الذین یصدون عن سبیل الله و یبغونها عوجا و هم بالآخره هم کافرون ، و لن تجد لسنه الله تبدیلا ، ان تتعرف الی فی کل شیء ، با صد هزار جلوه برون آمدی که من ، با صد هزار دیده تماشا کنم تو را ، رب زدنی فیک تحیرا ، ضلت فیک الصفات و تفسخت دونک النعوت ،
253 بازدید، سه شنبه چهارم آبان ۹۵
طراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیطراحی شده توسط شرکت طراحی سایت و سایت ساز آنلاین یوتاب - فروشگاه ساز اینترنتیساخت سایت بهترین سایت سازطراحی سایت سایت ساز فروشگاه ساز ساخت فروشگاه اینترنتی